;

خمسة أخطاء شائعة يقع بها مالكي المطاعم عند إعداد الميزانية والتنبؤ بالأرباح

أكتوبر 7, 2019

cover-image

خمسة أخطاء شائعة يقع بها مالكي المطاعم عند إعداد الميزانية والتنبؤ بالأرباح، وطرق لتجنبها:

  1. عدم تخصيص ميزانية للتسويق:

إن التسويق عملية مهمة في تحديد هوية مطعمك في السوق وجذب الزبائن إليه، فالميزانية التي تحددها للتسويق هي عبارة عن استثمار في توسعة اعمالك وازدهارها، فلا تتجاهل تخصيص ميزانية للتسويق.

يعتبر التسويق من النفقات التي يمكن التحكم بها، فإذا تراجعت المبيعات في شهر ما بإمكانك اقتطاع ميزانية التسويق، ولكن لا تفعل ذلك طوال الوقت، بل من الأفضل لك ان تستثمر 3% -6% من عوائدك الشهرية في التسويق.

 

  1. المبالغة في التنبؤ بالمبيعات:

من المؤكد أنك ترغب في رؤية عوائد ومبيعات ضخمة، وتأكد أننا نريد لك ذلك أيضا، ولكن لا تبالغ في التنبؤ بالمبيعات لأنك ستصاب بخيبة الأمل والإحباط.

إن مبالغتك في تقدير المبيعات تؤدي إلى وضع نفقات خيالية، وبالتالي المبالغة في الإنفاق، مما يؤدي إلى عدم تحقيق الأهداف التي تم تحديدها فتتسبب بذلك في نشر الإحباط في مكان العمل وإصابة المستثمرين بخيبة الأمل.

لتجنب ذلك قم بوضع التنبؤات والتقديرات بناءا على اتجاهات محافظة.

 

  1. سوء الإدارة:

في حال لم يكن لهيئة الإدارة علم بالوضع المالي والإجراءات المالية المتبعة، فإنها لن تعلم الكيفية الصحيحة لتحديد المخزون الذي يجب طلبه، وعدد العمال الذين يجب توظيفهم، لذا أخبر هيئة الإدارة بالميزانية التي وضعتها، بحيث يتم اتخاذ القرارات الإدارية بناءا على هذه الميزانية.

 

  1. تجاهل العوامل الخارجية:

هناك العديد من العوامل الخارجية التي تؤثر على عمل مطعمك مثل سوء الأحوال الجوية، وإغلاق الشوارع، والاحتفالات، ورفع الحد الأدنى للأجور، لذا خذ في الاعتبار هذه العوامل عند وضع الميزانية وذلك بالبقاء على تواصل مع الغرفة التجارية، وقوانين العمال، والصحف المحلية وذلك للتنبؤ بالعوامل الخارجية التي يمكن أن تؤثر على ميزانيتك بشكل مباشر.

 

  1. عدم استخدام البرمجيات:

استخدم نظام نقاط البيع الذي يتكامل مع برمجيات المحاسبة لدبك، بحيث تتجنب الوقوع في الخطأ، وتأكد من حصولك على التقارير في أوقات صحيحة تمكنك من اتخاذ قرارات بناءا على نواتج هذه التقارير.