;

أساسيات إدارة المطاعم

يوليو 14, 2019

cover-image

إن إدارة المطاعم الفعالة قائمة على اجتياز عدة تحديات، وهي العلاقات العامة، وإدارة المخزون، والتعامل مع طاقم العمل، والأهم خدمة الزبائن. قد يكون في بعض الأحيان مالك المطعم نفسه هو المدير، وفي أحيان أخرى يخوّل المالك شخصاً آخر لإدارة مطعمه، وفي كلتا الحالتين فإن نجاح المطعم يرتكز على وجود مدير قوي يستطيع التعامل مع شئون العاملين والزبائن على حد سواء. نستعرض لك في هذا المقال أمور تهمك كمالك للمطعم سواء كنت أنت المدير بنفسك، أو مشرف على الإدارة.

 

  1. الزبون دائماً على صواب:

القاعدة الذهبية في مجال الأعمال أن الحق دائما للزبون، حتى لو لم تقتنع بشكوى الزبون، فإن ردة فعلك ستحدد فيما إذا كان الزبون سيعود للمطعم مرة أخرى أو لا.

 

  1. حسن اختيار طاقم العمل:

أحد أهم الأسباب التي تسهل سير الأعمال في مطعمك أن تضع الشخص المناسب في مكانه المناسب، ابتداءاً بطاقم الخدمة وصولاً للطهاة.

 

  1. الإعلانات الذكية:

إن الإعلانات تمثل جزء كبير من إدارة المطاعم، وعندما نقول إعلانات فإننا لا نقصد أبداً إعلانات الصحف أو الراديو، بل نقصد الإعلانات على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي والتي عادة ما تكون دون تكلفة إطلاقاً أو بتكلفة زهيدة جداً.

 

  1. مراقبة التدفقات المالية النقدية:

إن التدفق النقدي هو كل الأموال التي تدخل مطعمك، أي عكس النفقات التي تصرفها على المطعم، وهذه التدفقات يجب مراقبتها يومياً وأسبوعياً وشهرياً، إن هذا هو المفهوم الأساسي في الشئون المالية للمطعم، والذي يجب عليك كمدير للمطعم أن تحرص على فهمه فهماً جيداً وإلا ستقع في مشاكل مالية وخيمة.

 

  1. العروض الخاصة التي تقدمها لزبائنك:

تتراوح العروض بين عشاء مميز لشخصين، إلى تخفيضات عائلية، إلى وجبة غداء للأصدقاء وما شابه ذلك، فيجب أن تهتم بالعروض الخاصة التي تجذب الزبائن.

 

  1. تعظيم المبيعات:

تساعد تقارير الأعمال اليومية إدارة المطعم على وضع تسلسل زمني للأعمال في المطعم، وبالتالي تساعدهم في تحليل اتجاهات المبيعات، وتكاليف الأجور، وحسابات الزبائن، وتمكنهم من التنبؤ بالمبيعات المستقبلية.

واحدة من أنجع الطرق في تعظيم المبيعات اللجوء إلى توريد الوجبات للمؤسسات والحفلات الكبيرة أو الصغيرة، فبالنهاية أنت لديك المواد الغذائية، والمعدات والطاقم، وكل ما عليك أن تقوم بإعداد الوجبات وتوريدها للأماكن المطلوبة.

 

  1. تطبيق نظام نقاط البيع (POS):

يتيح نظام نقاط البيع لمالك المطعم أن يتتبع المبيعات، والتدفقات النقدية، والمخزون من المواد الغذائية، وبالتالي تبسيط عملية إدارة المطعم اليومية، والتحكم بتكاليف المواد الغذائية وأجور العمال، وتفيد أيضا في تعقب مدى القبول الذي تحرزه الأطباق المقدمة بين الزبائن وتحديد أكثر الأطباق طلباُ وشعبية بين رواد المطعم.

يساعدك هذا النظام في إدارة عمليات مطعمك بسلاسة، حيث يساعدك في:

  • إدارة وتقليل وقت التحضير.
  • التحكم في الأخطاء عبر تقليل الأخطاء البشرية.
  • يتيح للزبائن الدفع باستخدام البطاقات الائتمانية دون الحاجة لجهاز دفع منفصل للبطاقات الائتمانية.
  • إصدار تقارير مفصلة عن المبيعات والتحويلات المالية ومبيعات طاقم الخدمة والمخزون والربح والخسارة في أي وقت.

 

  1. تحديث وتجديد قائمة الطعام:

نظرا للتغير المستمر في تكاليف المواد الغذائية، فإنك يجب أن تغير سير أعمالك تبعا لذلك، حيث يجب تعديل وتغيير قائمة الطعام بما يسمح أن تكون الأرباح المحققة أعلى من تكلفة المواد الغذائية المستخدمة.

 

  1. حفظ الأموال بخطوات بسيطة:

يمكنك حفظ أموالك وتقليل نفقاتك بالقيام بتعديلات بسيطة مثل تركيب أنوار موفرة للكهرباء، واستخدام الحنفيات ذات التدفق البطيء مما يوفر في الماء، فهذه التعديلات وغيرها الكثير من شأنها المحافظة على الأموال والبيئة في آن واحد، لذا أبق عينك يقظة لكل ما يتطلب نفقات ضخمة دون أن ينبغي له ذلك واعمل على تعديله.

 

إن عملية إدارة المطعم تتطلب مسئوليات كثيرة، بدءاً بتوظيف العمال إلى فصلهم، وتعقب المبيعات والأمور المحاسبية الأساسية، وهناك العديد من الأدوات التي يمكنك الاستفادة منها، وتذكر دائما أن مدير المطعم الناجح يعرف متى يكلف غيره بأداء بعض المهام، ومتى يطلب المساعدة من الآخرين.

 

مترجم بتصرف لمقال:

The Basics Of Restaurant Management

لكاتبته:

Lorri Mealey