;

أسباب فشل المطاعم وحلول مقترحة

يونيو 30, 2019

cover-image

في مجال أعمال المطاعم، لا يقتصر الأمر فقط على “إعداد طعام جيد”، بل يعتمد النجاح أيضاً على العديد من العوامل الأخرى، مثل الخدمة المميزة والإدارة الجيدة.

تقول دراسة أجرتها جامعة أوهايو إن 60٪ من المطاعم لا تصل إلى إتمام السنة الأولى بعد الافتتاح، و80٪ تفشل في غضون خمس سنوات. في حين أن هذه الإحصائيات قد لا تكون دقيقة بشكل عام، إلّا أن هناك حقيقة تشير إلى أن هناك العديد من الأسباب وراء فشل المطعم في المرحلة الأوليّة.

 

نقدم لك في هذا المقال أسباب فشل المطاعم وحلول مقترحة لتجنب هذا:

 

  1. نقص الخبرة الإدارية:

أحد الأسباب هو نقص في الخبرة الإدارية لأصحاب المشاريع الجديدة، وسبب آخر وهو أحد أهم العوامل التي يجب الاهتمام بها هو إيجاد مكان مناسب للمطعم فلا تنسى أبداً أن “الحصول على الأشياء بثمن رخيص قد يكلفك الكثير في المستقبل”، والبحث عن مكان مناسب ليست مهمّة سهلة، كما يجب عليك معرفة نوعية الزبائن الذين تستهدفهم، فهذا سيحدد معدل حركة الزبائن في مطعمك وبالتالي ستعرف مقدار الدخل الذي ستتحصل عليه هل يكفي لتدفع ثمن إيجار هذا المكان أم لا، فيجب ألا تنسى أن سعر الإيجار سيكون أحد أهم التكاليف الثابتة.

 

  1. طاقم غير مُدرَّب:

سبب آخر هو توظيف طاقم لم يتدرب من قبل، مع العلم أن المتدرب صاحب الخبرة قد لا يقبل بالشروط التي قد تقدمها له، لذا لتجنب هذا الخطر عليك أن تحاول الحصول على عاملين ماهرين والعمل على الاحتفاظ بهم في مطعمك.

من الضروري إيجاد أشخاص محترفين، لديهم تجارب ومحضّرين بشكل مسبق، لملائمة الأعمال في المطعم، وكذلك يرجى إعطاء الاهتمام بصفاته الشخصيّة.

كما يجب أن يكون هناك تواصل بينك وبين طاقمك، حيث تتأكد من التزام الجميع بواجباته مما يؤثر بشكل مباشر على خدمة الزبائن.

 

 

  1. عدم تطبيق الحلول التكنولوجية:

سبب آخر لفشل المطاعم، وهو عدم تطبيق الحلول التكنولوجية، فيجب ان يكون لديك جهاز كمبيوتر يساعدك في تتبع المبيعات وتكاليف المواد الخام أو شئون الموظفين.

ويجب أن تعلم أنّ إدارة مطعم عن طريق الجداول الورقية هو أمر صعب حقاً، لذا يجب عليك الاتجاه نحو الحلول التكنولوجية لمساعدتك للتحكم في تكاليفك وبيع المزيد.

 

  1. التكرار والتقليد والرتابة:

سبب آخر لإغلاق المطعم هو التكرار والتقليد والرتابة، مثل القائمة نفسها في مطعم آخر، أو الديكور نفسه، أو أي شيء آخر، فتجنب في مطعمك التكرار والرتابة وقلة الإبداع أو الأصالة.

مفتاح النجاح في إدارة أي مطعم هو التأكد من أن جميع عمليات مطعمك تتم بشكل صحيح وتعمل كالساعة. يجب أن تصل طلبات الطعام إلى المطبخ مع جميع المعلومات اللازمة، حيث يتم طهيها بالمواد الخام الجيدة، والتحكم في التكاليف، وتقديم أطباق مميزة على طاولات الزبائن بمعايير تتجاوز توقعاتهم في أي مطعم آخر، وتحويل زبائنك إلى سفراء لمطعمك.

 

مترجم بتصرف لمقال:

Why close the restaurants and how to avoid it?

لكاتبه:

MANUEL ROMERO