;

أفضل الطرق لتحديد أهداف مطعمك

يونيو 10, 2019

cover-image

 

عندما يكون لديك مطعم، يجب عليك أن تعرف أنّ كل التفاصيل، حتى التفاصيل الصغيرة مهمّة لضمان نجاح عملك. وفي كل أيّام الأسبوع، أصحاب المطاعم وموظفوه يعملون على تنفيذ مهمات كثيرة، بدءاً من إعداد الوجبات الشهيّة والنظيفة وتقديم خدمة مميزة ولا تشوبها شائبة وصولاً إلى تحديث مخزونهم الغذائي بانتظام والعمل مع محاسب ليقوم بواجبه، ولذلك قد يكون من المفيد أن تمتلك أهداف لمطعمك لتوجيه أنشطتك اليومية، وستجد فيما يلي أفضل الطرق لتحديد أهداف مطعمك.

 

حدد أهداف المطعم من خلال 4 عناصر أساسية:

سواء كنت تنوي افتتاح مطعم أو تبحث عن طرق لتحسين مطعمك الحالي، فإن تحديد هذه العناصر الأساسية لمطعمك يعتبر بداية جيدة.

  1. طاقم العمل وخدمة الزبائن

إذا كان طاقم العمل على أعلى مستوى ومن الدرجة الأولى، فالخدمة سوف تكون كذلك أيضاً، وسيحصل الزبائن بدورهم على تجربة تناول الطعام رائعة وتضمن عودتهم لمطعمك مرة أخرى.

  • للحفاظ على مستوى خدمة عالي، يجب عليك أن تعمل على تدريب طاقم العمل بشكل مستمر وعالي الجودة ليعرف موظفيك كيفية أداء وظائفهم ويشعروا بالثقة.
  • صعوبة العثور على موظفين ملتزمين بالعمل في المطعم يمكن أن يشكّل عقبة أمام تحقيق أهداف أعمال المطعم. لذلك، من المهم تطوير استراتيجيات للاحتفاظ بالموظفين الجيّدين وتعيين موظفين متفانين بالعمل.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن الانسجام الداخلي والرضا عن موظفيك أمر مهم وضروري لنجاح مطعمك. ويجب عقد اجتماعات لطاقم العمل إيجابية ومتفائلة، والتشديد على أهمية العمل الجماعي، وتخفيف التوترات بين الموظفين أمر أساسي ومهم لبقاء عمل المطعم بشكل مستمر.
  1. الطعام

يُعدّ كل نوع من أنواع الطعام وجودة المكوّنات وطريقة تقديم الطعام أمراً أساسياً ومفتاح النجاح لمطعم مزدهر.

  • ينبغي اعتماد معايير منتظمة وعالية الدقة لإعداد الطعام وإيجاد مورد منتظم وجيد للمواد الغذائية، في المراحل الأولى من بدء فتح مطعمك.
  • من بين أهم الأهداف، يجب أن تحاول دائماً تحسين المنتج، وتحديث قائمة الطعام يضمن بقاء المطاعم منافسة وحديثة.
  • يجب أن تعمل على تطوير نهج أن “تزرع وتضع” على المائدة في المطعم، وهي مستوحاة من مجموعة سكانيّة تبحث عن وجبة محليّة وموسميّة ومستدامة حيث يقوم المطعم بإنتاج مكونات الطعام الذي يقدمه في مزارعه الخاصة.
  1. التسويق

نبدأ مع ضرورة وجود هاتف لالتقاط صورة لصحن مشرق مليء بالمواد الغذائية.

يشير التسويق إلى الترويج لعروض مطعمك وبيعها، ويشمل الإعلان والعلامة التجارية. يجب أن تشمل علامتك التجارية هويّة مطعمك وشخصيّته ومهمّته. ومن ناحية أخرى يتضمن الإعلان، كيفية توصيل معلومات عن مطعمك لجذب الزبائن.

يجب أن تكون العلامة التجارية ومفهومك لمطعمك واضحاً عند دخول الزبائن غرفة الطعام. وأن يعبّر الديكور وأسلوب الخدمة وقائمة تشغيل الموسيقى عن جوّك المقصود والتواصل مع هويتك، مما يخلق تجربة ذات معنى للزبائن الذين يرغبون في العودة.

تعد قوائم البريد الإلكتروني والإعلانات في الصحف المحلية وموقع إلكتروني جذابا، ً جميعهم أشكالاً للإعلانات الشائعة المنتشرة.

لا يمكن المبالغة في التأكيد على هدف وسائل التواصل الاجتماعي في صناعة المطاعم، والإعلان هو دائماً هدف مهم في المطاعم. يُعد إنشاء حسابات فيسبوك وتويتر وانستغرام لمشاركة الأخبار والصور والحكايات عن مطعمك طريقة رائعة لجذب الزبائن وإبلاغهم بآخر الأخبار عن مطعمك.

  1. الأمور الماليّة

بدءاً من قروض تشغيل المطاعم إلى المبيعات السنويّة، يضمن لك فهم الموارد المالية لمطعمك إمكانية الاستمرار في العمل والحصول على الأرباح والازدهار.

حاول أن تحافظ دائماً على الحصول على إيرادات بشكل مستمر خلال ساعات العمل، وافهم متى يربح مطعمك المال ومتى يخسر. ثمّ اعمل على تعزيز الأوقات البطيئة من خلال عروض خاصة وخصومات.

بالإضافة إلى تحديد أهداف ربع السنة للمبيعات مقابل تكلفة المواد الغذائية، والنظر بمختلف الطرق لتحسين الأرباح.

  1. حاول خفض تكلفة البضائع المباعة (COGS) عن طريق تحسين نظام التخزين في مطعمك.
  2. عادةً ما يحاول المالكين خفض التكاليف المتغيرة عن طريق تخفيض عدد الموظفين عندما يكونون بطيئين أو الحفاظ على ساعات العمل أو شراء كميات أقل من الطعام والمشروبات الكحولية خلال الفترات البطيئة.
  3. أكّد على أهميّة محاولة خفض التكاليف العامة. ويشمل ذلك تقييم تكلفة المصابيح المستخدمة أو سعر آلة الطبق وتغيير المعدات إذا لزم الأمر. لا مانع أيضاً من إعادة تقييم العقود التي أبرمتها مع خدمات مختلفة.

 

أهداف المطعم تتغير بمرور الوقت

يجب أن نعرف أنّ الأهداف لأصحاب المطاعم تتغير مع مرور الوقت، والسماح للمستفيدين المحتملين بمعرفة مطعمك الجديد هو الأكثر أهمية. من ناحية أخرى، قد يفكر المطعم الذي يمتد لأكثر من عشر سنوات في فتح مواقع إضافية أو متفرعة في أماكن مختلفة، مثل أسواق المزارعين أو منافذ البيع بالتجزئة لتقديم المنتجات الغذائية ذات العلامة التجارية للمطعم.

 

يجب أن تكون أهداف المطعم شاملة

حيث أنّ الجمع بين الطعام والموظفين والأجواء أمر أساسي لأي مطعم. بدون هذه الأشياء الثلاثة، لا يمكن أن يكون المطعم ناجحاً. وإذا قدمت أعلى مستويات الجودة من الطعام والأفضل مذاقاً، وكان حمام المطعم قذر أو نادل كان سيئاً بعض الشيء، فلن تكون النتائج إيجابية ولن يرجع الزبون مرة أخرى. يجب أن تعامل مطعمك كوجهة وليس مجرد مؤسسة غذائية.

 

تحديد أهداف مطعم بمواصفات محددة:

الآن وبعد أن فكرت في بعض المناطق التي يمكن أن يتحسن فيها مطعمك، حان الوقت لتطوير أهداف عمل قابلة للتنفيذ. سواء كنت مالك مطعم أو مدير مطعم، فإنه عليك إنشاء أهداف بمواصفات محددة هي: (محددة، قابلة للقياس، قابلة للتحقيق، ذات صلة، وفي الوقت المناسب) سوف تتيح لك الوصول إلى أهدافك بشكل أفضل.

  • الأهداف المحددة

يجب أن يحدد هدفك النتيجة المطلوبة بالضبط، يجب أن تكون واضحة ومحددة جيداً. هذا يساعد في توضيح الخطوات اللازمة لتحقيق هدفك. نقدم لك أمثلة لأهداف محددة، وتعد زيادة المبيعات لأي مطعم خلال السنة هدفاً دائماً، ولجعل هذا الأمر محدداً، حاول أن تضع هدف مبيعات أسبوعي أو شهري محدد ودقيق، كما يجب أن تعمل على تحسين مشاركة وسائل التواصل الاجتماعي، وأن يكون ذلك هدفاً مستمراً، مثل زيادة بنسبة 50٪ من متابعي انستغرام وتويتر.

  • الأهداف القابلة للقياس

إذا كنت قد وضعت معايير، يمكنك بسهولة تقييم تقدمك المحرز. يجب عليك التوصل إلى قياس كمي أو نوعي لكل هدف. فيما يلي نقدّم لك أمثلة للأهداف القابلة للقياس:

زادت المبيعات بمقدار 80.000 دولار هذا العام، وزيادة بنسبة 50 ٪ في وسائل التواصل الاجتماعي، وانخفاض بنسبة 20 ٪ في هدر الطعام، كلها طرق كمية لقياس تقدمك.

مثال على الهدف النوعي يمكن أن يكون تعزيز خدمة الزبائن. ويمكنك تضمين العديد من العوامل النوعية والكمية لقياس هذا الهدف: على كل نادل أن يقول عبارة افتتاحية تنبعث من طاقة جميلة ومضيافة، ويجب أن يعرف طاقم الخدمة قائمة الطعام جيداً.

  • الأهداف القابلة للتحقيق

يجب أن يعطيك هدفك أنت وموظفيك دفعة معنوية، لكن يجب أن يكون هذا الهدف واقعياً ويمكن تحقيقه. فيما يلي نصيحة لإنشاء أهداف قابلة للتحقيق.

  • إذا كنت تحقق حالياً 15000 دولار من المبيعات أسبوعياً، فقد يكون الهدف المتمثل في تحقيق 30000 دولار في الأسبوع الأول من السنة غير واقعي.
  • بشكل عام، حاول البدء بزيادة تدريجية صغيرة للأهداف لتجنب الإرهاق.
  • الأهداف القابلة للتحقيق هي أيضاً أهداف يمكن القيام بها فيما يتعلق بالوضع المالي الحالي لمطعمك. على سبيل المثال، إذا كان أحد أهدافك هو إجراء إصلاحات أو تجديدات كبيرة، يفضّل أن تنتظر حتى ترتفع إيرادات مطعمك بدلاً من أن تكون منخفضة.

 

  • الأهداف ذات الصلة

تشير إلى مدى ملائمة الهدف ومناسبته. هل يلبي احتياجات مطعمك الحالية، وهل هذا الهدف مرتبط بعلامتك التجارية؟ هل ينطبق على الوضع الاجتماعي الاقتصادي الحالي؟ هل هي ذات صلة بنوعية الزبائن المستهدفين؟

  • على سبيل المثال، إذا كان هدفك هو زيادة مشاركة وسائل التواصل الاجتماعي، لكن التوزيع الديموغرافي حول مطعمك مطعمك يستخدم انستغرام أكثر من توتير، فمن المستحسن تركيز طاقتك بشكل أكبر على انستغرام.
  • أو إذا كان هدفك إعادة تصميم وتجديد مطعمك، فتأكد من أنه لا يزال ذو صلة ومرتبط بعلامتك التجارية الحالية.
  • فمن المستحسن استثمار الكثير من وقتك في الجهود المرجوة لمواصلة جذب الزبائن والبقاء على صلة: دمج أحدث التقنيات، مثل نظام نقاط البيع الأكثر فاعلية، وتقديم حمية فعّالة في قائمتك، مثلاً الغلوتين قدّمه مجاناً، ومنتجات الألبان مجانية أيضاً، أو تقديم عروض الخاصة، أو استضافة الأحداث لمواصلة جذب الضيوف إلى مطعمك.

 

  • أهداف الوقت المناسب

يجب أن يكون لأهدافك جدول زمني لتجنب المماطلة وشعور التهوّر، ومع ذلك، يجب أن تكون هذه الجداول الزمنية مناسبة ومعقولة. إن وضع معالم أو خطوات لتحقيق هدفك سيجعل العمليّة أكثر سهولة.

الحفاظ على ازدهار أعمالك في مطعمك ليس بالأمر السهل. وتحقيق الأهداف دائماً ما يمثل تحدياً، لكن ستواجه في مطعمك وقتاً أكثر صعوبة مع عدم وجود أهداف مسبقة التخطيط وفي مكانها الصحيح.

 

مترجم بتصرف لمقال:

The Best Way to Set Restaurant Goals