;

أفضل 5 استراتيجيات للتسويق للمطاعم

ديسمبر 18, 2019

cover-image

الأغلبية العامة الأن تمتلك هواتف ذكية، مما يجعل التسويق عن طريق الهواتف طريقة ذكية لكسب مزيد من العملاء. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسات أن العديد من العملاء سيقومون بالبحث في مطاعم مختلفة في منطقتهم على الإنترنت قبل تحديد مكان الخروج لتناول الطعام، مما يتيح لأصحاب المطاعم فرصة ممتازة للوصول إلى جمهور مهتم من خلال المنصات المحمولة. سنقوم بتفصيل خمسة من أكثر الطرق فاعلية للتسويق عن طريق الهواتف المحمولة في المطاعم لمساعدتك في العثور على عملائك وجلب المزيد من الأشخاص إلى عملك.

ما هو التسويق عبر الهاتف المحمول؟

يُعد التسويق عبر الجوال بمثابة استراتيجية تستهدف العملاء الذين يستخدمون الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وغيرها من الأجهزة المحمولة من خلال قنوات البريد الإلكتروني والرسائل والوسائط الاجتماعية والتطبيقات الأخرى. كثير من الناس يعتقدون أن التسويق عبر الهاتف المحمول مرادف لتسويق وسائل التواصل الاجتماعي. بينما تعد الوسائط الإجتماعية جزءًا رئيسيًا من التسويق عبر الأجهزة المحمولة، إلا أن التسويق عبر الأجهزة المحمولة لا يزيد عن مجرد إنشاء صفحة على Facebook لمطعمك. سنستكشف خمس استراتيجيات للتسويق عبر الهاتف المحمول يمكنك استخدامها إلى جانب حملات التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

هناك العديد من الأساليب المختلفة التي يمكن أن ينفذها مطعمك للوصول إلى العملاء عبر الجوال، بدءًا من تحسين حسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك إلى الإعلانات على Google ومحركات البحث الأخرى. ولكننا، قمنا بتجميع خمسة من أهم التكتيكات التي ينبغي لكل مطعم أن يجعلها جزءًا من استراتيجيته للتسويق عبر الهاتف المحمول.

 

1.      إنشاء مواقع مطعم تستجيب

عندما يفكر أحد العملاء في زيارة مطعمك، فإن إحدى الطرق الأولى التي يبحثون بها عن أعمالك هي Google وإلقاء نظرة على موقع الويب الخاص بك. نتيجة لذلك، من المهم أن تبرز موقع الويب وقوائم الطعام الخاصة بك على الهاتف المحمول وتحدث انطباعًا جيدًا أولاً. تتمثل إحدى أفضل الطرق لتحسين موقع الويب الخاص بمطعمك في الجوّال في استخدام تصميم الويب (RWD).

 

2.     اشترك في تطبيقات قائمة المطاعم المحلية

تعد تطبيقات قوائم المطاعم المحلية ضرورية لجلب أعمال جديدة. من المهم بشكل خاص الاشتراك في هذه التطبيقات إذا كنت تعيش في منطقة سياحية أو مدينة رئيسية، لأنها يمكن أن تجلب الزوار إلى عملك.

يجب عليك الاشتراك في هذه التطبيقات في أقرب وقت ممكن حتى تتمكن من البدء في تجميع التعليقات وصور العملاء. يمكن أن تساعد مجموعة كبيرة من تعليقات العملاء على التطبيقات في إعطاء مصداقية لعملك، ويمكن أن يساعد التصنيف العام إلي زيادة العملاء المحتملين في تقرير زيارة أعمالك.

 

3.      الاشتراك في Google My Business

إن Google My Business هي خدمة مجانية توفرها Google وتتيح لأصحاب الأعمال إنشاء صفحة أعمال ستظهر في نتائج بحث Google، تعرض هذه الصفحة معلومات مثل ساعات العمل والموقع وموقع الويب والقائمة ومراجعات Google.

نظرًا لأن هذه الصفحة تظهر في نتائج البحث، فقد يكون التفاعل الأول بين عميل محتمل وعملك مهم، لذلك تريد التأكد من دقة جميع المعلومات المعروضة. بالإضافة إلى ذلك، فإن وجود حساب في نشاطي التجاري في Google سيساعد مطعمك على الظهور في عمليات البحث المحلية، مثل ما إذا كان شخص ما يبحث عن “المطاعم القريبة مني”، والتي تعد وسيلة رائعة للوصول إلى العملاء المحتملين في منطقتك وزيادة التسويق عبر الهاتف المحمول استنادًا إلى الموقع .

 

4.     استخدام تطبيقات التسليم التابعة لجهة خارجية أو تطبيقات الحجز عبر الهاتف المحمول

أصبح التسليم شائعًا بشكل متزايد لأن العديد من العملاء يفضلون تناول الطعام في راحة منازلهم بدلاً من تناول الطعام. نظرًا للطلب المتزايد، يجب أن يقدم مطعمك خيار التوصيل للخارج، لكنك لست بحاجة بالضرورة إلى استئجار سائق توصيل خاص بك. بدلاً من ذلك، يمكنك استخدام إحدى خدمات التسليم الخارجية العديدة الشائعة.

 

يساعدك استخدام تطبيقات التوصيل الخاصة بجهات خارجية على الوصول إلى العملاء المحتملين الذين يرغبون في تجربة طعام مطعمك دون الحاجة إلى زيارة مؤسستك. بالإضافة إلى ذلك، لدى العديد من هذه التطبيقات أسطولها الخاص من السائقين، بحيث يمكنك الاستفادة منها حتى إذا لم يكن لديك سائق خاص بك على الموظفين.

 

5.      الاستفادة من التسويق عن طريق SMS للمطاعم

أثناء استخدام التطبيقات وتحسين صفحة Google Business الخاصة بك يمكن أن يساعد العملاء في العثور على مطعمك، يمكن أن يساعدك تسويق الرسائل القصيرة في التواصل مع عملائك وتشجيعهم على العودة. SMS تعني “خدمة الرسائل القصيرة”، وهي عبارة أخرى عن الرسائل النصية، التسويق النصي هو خدمة حيث يشترك العملاء في استلام المواد والنصوص التسويقية من عملك، فيما يلي بعض الطرق التي يمكن أن تستخدمها المطاعم للتسويق عبر الرسائل النصية القصيرة:

  • ذكر العملاء بالأحداث القادمة.
  • إرسال إشعارات حول الحجوزات التي قام بها عملاؤك أو تنبيههم عندما يكون جدولهم جاهزًا.
  • أخبرهم عن العروض الخاصة ذات الوقت المحدود أو عناصر القائمة الجديدة.
  • كافئ عملائك بالكوبونات والعروض الخاصة الحصرية لشكرهم على زيارة المطعم والاشتراك في تسويق الرسائل القصيرة.

لإنجاح تسويق الرسائل النصية القصيرة الخاصة بك، عليك أولاً أن تطلب من عملائك الاشتراك. يمكنك الإعلان عن تسويق الرسائل القصيرة الخاصة بك وإدراج مزاياها على موقع الويب الخاص بمطعمك، وكذلك تضمين رمز مكون من 5 أرقام يمكن للعملاء إرسالها إليك للأشتراك في خدمة الرسائل النصية. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إبلاغ العملاء بالخدمة عند الخروج. إذا قررت استخدام تسويق نصي في مطعمك، فتأكد من إبلاغ جميع موظفيك، حتى يتمكنوا من الإجابة على أي أسئلة قد تكون لدى عملائك.

هناك العديد من استراتيجيات التسويق عبر الهاتف المحمول التي يمكن أن ينفذها مطعمك للمساعدة في زيادة قاعدة العملاء والعلامة التجارية. لكن الاستراتيجية الأكثر أهمية هي التأكد من أن مطعمك ممثل جيدًا في جميع المنصات الرئيسية، مثل Google وتطبيقات الوسائط الاجتماعية وتطبيقات المراجعة وخدمات طلب الطعام.

 

مترجم بتصرف لمقال:

Top 5 Mobile Marketing Strategies for Restaurants