;

أفكار جديدة لتحصل على زبائن جدد لمطعمك

يوليو 30, 2019

cover-image

على مر السنين قد تغيرت الطرق التسويقية للمطاعم بشكل كبير، فما كان يعمل قبل 10 سنوات، أو حتى السنة الماضيّة، قد لا يعمل بعد الآن عادةً، قد تظن أنّه من الصعب العثور على زبائن جدد لمطعمك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا الجديدة في ظل الكثير من التنافس، أكثر من أي وقت مضى.

إليك قائمة سريعة بالأفكار التي قمنا بتجميعها والتي ينبغي لكل مطعم -كبير أم صغير-أن يقوم بها، فهذه أفكار جديدة لتحصل على زبائن جدد لمطعمك.

 

  1. خذ صور رائعة

أليس صحيحاً أنّ طعامك هو ما يجلب الناس إلى مطعمك؟ لذلك ألا تعتقد أنّه ينبغي أن يكون لديك صور رائعة حقاً للطعام في مطعمك؟ استثمر في كاميرا مذهلة وابدأ بممارسة مهاراتك في التصوير الفوتوغرافي.

إذا كان باستطاعتك أن تستأجر مصوراً محترفاً للأكل لأخذ الصور لك. استخدم هذه الصور في الموقع الإلكتروني الخاص بالمطعم، ووسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من الإعلانات لجذب الناس إلى ما تقدّمه.

تتم مشاركة الصور في معظم الأحيان عبر الإنترنت وستجذب زبائن جدد إلى مطعمك.

 

  1. قدّم إنترنت مجاني (واي فاي)

الإنترنت المجاني (الواي فاي) مهم للغاية، وفي بعض الحالات ضرورة لكثير من زبائن المطعم. كثير من الناس يقررون أين سيأكلون على أساس ما إذا كان لديك واي فاي أم لا.

يريد الزبائن الاتصال بوسائل التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت، لذلك من المهم منحهم هذا الحافز للقدوم إلى مطعمك.

 

  1. احرص على وجود هاتف ذكي في المطبخ

إنّ امتلاك هاتف ذكي جيّد في مطبخك في جميع الأوقات أمر يستحق أن تستثمر فيه.

اجعل الطباخين والموظفين يقومون بتحميل الصور في الوقت الذي يجهز فيه الطعام مباشرة إلى وسائل التواصل الاجتماعي (Instagram وFacebook وTwitter) وغيرها من المنصات بسهولة وبسرعة.

يريد الزبائن معرفة ما يحدث في الوقت الحالي، ويريدون رؤية الصور. تُعدّ الصور مصدراً سهلاً للنشر عبر الإنترنت للعثور على زبائن جدد وإشراكهم في مطعمك.

 

  1. حافظ على بساطة موقعك الإلكتروني

الكثير من المواقع الإلكترونية التي رأيناها للمطاعم معظمها يفتقر إلى سهولة التعامل مع الموقع. من الأفضل أن يبقى الموقع بسيط وسلس.

لا تحتاج إلى موقع ويب فلاش رائع (لأنه على الأرجح لا يعمل على الجوّال) ولا تحتاج إلى موسيقى خلفية مزعجة، لن يضيف هذا شيئاً لك. تحتوي معظم المواقع الإلكترونية على الكثير من النوافذ وهذا ما يجعل الشخص يتوه عمّا يبحث عنه.

يجب أن تكون قائمتك ومعلومات الاتصال ومكان مطعمك وساعات العمل مرئية بسهولة. أي شيء آخر هو مجرد حشو لا يفيدك كثيرا.

 

  1. شغّل الموسيقى

فالجميع يحب الترفيه قليلاً في وقت العشاء. يؤدي تشغيل الموسيقى في مطعمك إلى جذب الناس، مما يتيح لك أحداثاً للترويج وتجعل مطعمك يبدو المكان المناسب.

 

  1. كن فعالاً على وسائل التواصل الاجتماعي

تعد وسائل التواصل الاجتماعي واحدة من أقوى أدوات التسويق لأصحاب المطاعم حيث أن الزبائن موجودين على هذه الوسائل أيضاً. يجب أن يكون مطعمك في أذهان زبائنك عندما يفكرون في أماكن تناول الطعام. تتيح لك وسائل التواصل الاجتماعي التواصل مع زبائنك لإبقائك في ذهنهم وإحضارهم إلى مطعمك.

 

  1. استخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني

إذا كنت جاداً في جذب الزبائن يجب عليك أن تبدأ التسويق عبر البريد الإلكتروني. وحاول أن تقدّم شيئاً للزبائن مثل قسيمة بقيمة 5 دولارات أو 10 دولارات مقابل الحصول على عنوان بريدهم الإلكتروني.

استخدم رسائل البريد الإلكتروني هذه في رسالة إخبارية تروج لعناصر القائمة الجديدة والأحداث القادمة والعروض الخاصّة. لا ترسل رسائل مزعجة للأشخاص (spam) وهذا ما سيجعلهم غير مكترثين لرسالتك.

إرسال بريد إلكتروني مرة واحدة في الأسبوع إلى مرة واحدة في الشهر سيفيد مطعمك.

 

  1. تقديم هدايا عيد الميلاد عن طريق البريد الإلكتروني

فيما يتعلق بتسويق البريد الإلكتروني، حاول معرفة أعياد ميلاد زبائنك عند اشتراكهم في خدمة الرسالة الإخبارية الخاصة بك وإخبارهم أنهم سيحصلون على هدية خاصة في عيد ميلادهم. عندما يحين الوقت، قم بإرسال بريد إلكتروني إلى زبائنك في عيد ميلادهم مع كوبون خاص أو حلوى مجانية.

معظم الناس يحتفلون بعيد ميلادهم مع مجموعة كبيرة من الأشخاص في العشاء. يمكن أن يؤدي هذا إلى منحهم حافزاً لاختيار مطعمك في يومهم الخاص، وهذا ما يؤدي لزيادة مبيعاتك وإدخال أشخاص جدد إلى مطعمك.

 

  1. ابدأ بدروس الطبخ

لنكن واقعيين، الناس لا يأكلون كل ليلة في المطعم. ولكن عندما يطبخون وصفاتك التي تعلموها في منازلهم، سيظلوا عالقين بمدى عظمة طعامك وجودته. أن تترك مطعمك في ذهن زبائنك هو مفتاح خلق زبون مخلص يعود مراراً وتكراراً.

 

  1. اهتم بالزبائن الحاليين

لا يتعلق الأمر دائماً بالعثور على زبائن جدد لم يذهبوا إلى مطعمك من قبل. يمكنك تحقيق المزيد باستخدام ما لديك من زبائن، فمن المهم أن تريهم أنك تهتم بهم حقاً وبتجربتهم في مطعمك. يمكن أن يكون لديك زبون مخلص يأتي لك بأرباح أكثر من إيجاد زبائن جدد.

 

  1. اعرض الأحداث الرياضية

الكثير من الناس يشاهدون المباريات الضخمة والمتابعة من قبل جمهور كبير، فلماذا لا يكون مطعمك المكان المناسب لهم لمشاهدة ما يريدون،

استخدم الأحداث الرياضيّة الكبيرة لاستضافة وجذب الناس إلى مطعمك. لا يتطلب الأمر الكثير من الترويج وستجلب مجموعة كبيرة من الأشخاص الذين يبحثون عن مكان للجلوس وتناول الطعام والشراب ومشاهدة مبارياتهم المفضلة لعدة ساعات.

 

  1. استضف أعياد الميلاد

إن الإجازات هي وقت مهم للمطاعم ويجب أن تستفيد منها. يبحث الجميع تقريباً عن مكان لتناول العشاء مع العائلة أو الأصدقاء أو استضافة حفل مكتب أو مجرد لقاء.

تأكّد من معرفة الناس أنك تقبل الحجوزات في وقت العطلات عن طريق نشرها على موقعك الإلكتروني الخاص بمطعمك، ومواقع التواصل الاجتماعي وفي رسالة البريد الإلكتروني الإخبارية.

 

  1. شارك وصفاتك في كتاب

هذا الجزء يتعلق بفكرة استضافة وفتح دروس تعليم الطبخ في مطعمك. الناس لا يأكلون دائماً في المطاعم، لذلك عندما يطبخون في المنزل، لا تزال تريدهم أن يحلموا بمطعمك وطعامك. بمشاركة بعض الوصفات الخاصة بك، ربما في كتاب طبخ، ستجعل الناس يتذكرون أنّهم تذوقوا هذا الطبق في مطعمك؛ وهو السبب في أنهم اشتروا كتابك في المقام الأول.

 

  1. قدّم بطاقات الهدايا

في حين أن هذا قد يبدو وكأنه خدعة قديمة؛ لكنها تعمل!

فالحقيقة أن هذه البطاقات تجلب الناس لمطعمك. وبمجرد دخول الزبون إلى مطعمك، إنّه عملك الآن أن تحوله إلى زبون مخلص عن طريق طعامك وخدمتك.

إذا فعلت ذلك، فستستفيد أكثر بهذه الطريقة من تقديم بعض الوجبات المجانية.

 

  1. مقابلة الشيف

يمكن أن تكون تجربة ممتعة ومثيرة لكثير من الزبائن مقابلة الشيف الذي هو وراء الطعام الرائع. وقد يقوم البعض بالتدوين حول هذه التجربة، لذا ضع حدثاً شهرياً خاصاً لمقابلة رئيس الطهاة في مطعمك. ولا تنس الترويج له!

 

  1. استخدم الفيديو لإخبار قصتك

عاجلاً أم آجلاً، ستكون غالبية المحتويات الرئيسيّة على الإنترنت هي فيديو. ببساطة، لا يوجد خيار أفضل لك لإثارة اهتمام الناس لتناول الطعام في مطعمك من مقطع فيديو جذاب. لا يلزم أن تكون باهظة الثمن، ولكن تأكد من وجود شخص يعرف ما يفعله لتصوير قصتك وتعديلها.

 

  1. العمل على تحسين الموقع الإلكتروني الخاص بك للبحث

الجميع يستخدم الإنترنت الآن للبحث عن أماكن تناول الطعام أو طلب الشراء عبر الإنترنت؛ وهناك الكثير من الخيارات للاختيار من بينها. لذلك أنت بحاجة إلى تحسين مطعمك للبحث المحلي وإلا سيتم دفن موقع المطعم الخاص بك في قائمة المنافسين التي لا تنتهي أبداً.

 

  1. قدّم ميزة الطلب عبر الإنترنت

إذا كان مطعمك يقدم خدمة التوصيل، فينبغي أن يكون لديك خيارات للطلب عبر الإنترنت على موقعك الإلكتروني الخاص بمطعمك. يكره الناس إجراء مكالمات هاتفية في هذه الأيام، وكل رسائل البريد الإلكتروني والنصوص. ناهيك عن الرد على الهاتف في مطعمك والذي يضيع الوقت الثمين لموظفيك. اجعل الجميع أكثر سعادة من خلال السماح للزبائن بطلب الطعام مباشرةً من موقعك الإلكتروني. اجعل العملية أسهل من خلال قبول المدفوعات عبر الإنترنت.

 

  1. احرص الحصول على المراجعات والتقييمات

تعد مراجعات Google+ ضرورية لمطعمك، ولا تبدو جيدة للزبائن المحتملين فقط، حيث يثق الناس في المراجعات. وكلما زاد عدد المراجعات التي لديك سيثق الناس في أنهم يتخذون قراراً جيداً بتناول الطعام في مطعمك، ولهذا ينبغي أن يكون لديك تعليقات معظمها جيدة.

 

مترجم بتصرف لمقال:

20IDEAS TO GET NEW CUSTOMERS IN YOUR RESTAURANT