;

أهم الميزات لنظام ERP لإدارة عمليات مطعمك

ديسمبر 29, 2019

cover-image

قد لا يتمكّن مديرو المطاعم أو أصحابها من ترك وظائفهم والتواجد في مطاعمهم للتحكم في العمليات طوال الوقت. وفقًا لذلك، يجب عليهم الاستفادة من نظام ERP مناسب لإدارة عمليات مطاعمهم.

ما هو نظام ERP الخاص بالمطاعم؟

ERP هو اختصار لـ “تخطيط موارد المؤسسة”. يقوم نظام ERP الخاص بالمطاعم بدمج عمليات المطعم في نظام واحد بما في ذلك المحاسبة، والموارد البشرية، وإدارة علاقات العملاء، والطلب، وسلسلة التوريد، والخدمات، والشراء، وغيرها.

يوفر نظام ERP السحابي الخاص بالمطاعم إدارة شاملة لمطعمك ويسمح لك بالتحكم في عمليات المطعم من نقطة مركزية واحدة.

في هذه المقالة، سوف نلقي الضوء على الميزات الرئيسية للبحث عنها في نظام ERP الخاص بالمطعم لإدارة مطعمك أثناء اختيار نظام لمطعمك.

 

فوائد نظام ERP الخاص بالمطاعم:

  • المساعدة في اتخاذ الخيارات التي تخدم العملاء والمساعدة على كسب أرباح أعلى.
  • تبسيط وأتمتة العمليات التجارية الأساسية الخاصة بك لزيادة الكفاءة، ومساعدة كل شخص في مطعمك على فعل المزيد بموارد أقل، وتوفير المال على المدى الطويل.
  • التتبّع السريع للأعمال والتقارير المالية.
  • زيادة التحكم في الأعمال ووضوح الرؤية في العديد من جوانب العمل، مثل المخزون، والتي تعتبر ضرورية لتلبية احتياجات العملاء.
  • تحسين إدارة سلسلة التوريد.

 

أهم الميزات لنظام ERP لإدارة عمليات مطعمك:

1.      توفير تقارير مفصلة:

يضمن الاستثمار في نظام ERP المناسب للمطعم حصولك على تقارير شاملة ومقارنة متعددة المستويات في الوقت الفعلي لجميع أنشطة مطعمك. يقوم نظام ERP الخاص بالمطاعم بإنشاء تقارير على أساس يومي فيما يتعلق بمستويات المخزون، والخصومات المقدمة، وأداء كل موظف وحضوره، وعدد الفواتير التي تم إنشاؤها، وحركة الزبائن في مطعمك، وغيرها من البيانات ذات الصلة.

ستساعدك هذه التقارير على معرفة كيفية أداء العناصر المختلفة في المطاعم وإجراء التعديلات المناسبة في قائمة الطعام لزيادة مبيعاتك.

 

2.      إدارة المخزون:

يستطيع نظام ERP الخاص بالمطاعم أن يرسل لك تقارير في الوقت الفعلي عن مستويات المخزون التي تمنحك نظرة ثاقبة على المخزون المستخدم والمتوفر كل يوم. ستتمكن من المقارنة بين المخزون المستهلك خلال اليوم والمخزون المتوفر في نهاية اليوم لمعرفة ما إذا كانت هناك أي عمليات اختلاس تحدث في قسم المخزون.

إذا كنت تمتلك العديد من الفروع، فسيتم عرض متطلبات مخزون الفروع المتعددة في نظام إدارة المخزون المركزي.

علاوة على ذلك، يمكنك تعيين إشعارات في الوقت الفعلي عند الحاجة لطلب عنصر معين في حال أوشكت الكمية على الانتهاء. يمكنك أيضًا إدارة مدة الصلاحية وتاريخ انتهاء الصلاحية لكل عنصر. وبالتالي، تتأكد من أن مطبخك لن ينفد مخزونه ولا يبقى لديك مخزون إضافي غير مستخدم.

بالإضافة إلى ذلك، يساعدك على الحفاظ على الاتساق في المذاق والكمية والجودة في جميع الفروع. إنه يمكّنك من الإدارة المركزية للوصفات، والتي سيتم مشاركتها على الفور مع الفروع الأخرى بحيث تضمن الاتساق في الأطباق التي تقدمها للعملاء.

كما أن لديها ميزة إدارة الوصفات التي تضمن قيام جميع موظفي المطبخ بإعداد أي طبق بالطريقة نفسها تمامًا بما يضمن اتساق هذه الأطباق وحصول الزبون على نفس الجودة في كل مرة يزور بها مطعمك.

 

3.      الإدارة المركزية للمطبخ:

يوفر نظام ERP للمطعم ميزة إدارة المطبخ التي تتيح لك حساب وعرض عائد كل عنصر من عناصر المخزون تلقائيًا وطلب المخزون وفقًا لذلك.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاعتماد على تقرير استهلاك المخزون في الشهر الماضي للتنبؤ بحجم المخزون المطلوب للشهر التالي. يمكنك أيضًا التنبؤ بعدد عناصر المخزون اللازمة لتلبية متطلبات المخزون لكل فرع.

 

4.      إدارة الموردين:

قد يكون من الصعب تتبع وشراء عناصر المخزون المختلفة من موردين مختلفين، ناهيك عن عرض وإدارة أسعار مختلف الموردين لمختلف الفروع. ومع ذلك، فإن نظام ERP للمطعم يبسط إدارة الموردين بسهولة تامة.

يساعدك على إدارة ملفات تعريف الموردين لفروع متعددة على المستوى المركزي. كما أنه يتيح لك سرد جميع تفاصيل الاتصال والمعلومات لكل مورد تتعامل معه.

 

5.      إدارة التسويق:

يقدم نظام ERP السحابي للمطعم قاعدة بيانات مركزية للعملاء. يمكنك حفظ سجل طلبات العملاء وتفاصيل الاتصال بالكامل في نظام CRM واستخدام هذه التفاصيل لتشغيل حملات التسويق المستهدفة التي تناسب عملاء منطقة معينة.

بالإضافة إلى ذلك، يتيح لك نظام ERP تشغيل حملات الرسائل القصيرة والبريد الإلكتروني المستهدفة وفقًا للسلوك الشرائي العميل.

 

6.      إدارة الطلبات:

يسمح نظام ERP الخاص بالمطعم بوضع الطلب من خلال نظام النادل مما يؤدي إلى إمكانية إدخال الطلبات الجديدة بسرعة وربطها برقم الطاولة بحيث يحصل جميع الزبائن على الطاولة الواحدة على طلباتهم بنفس الوقت.

بالإضافة إلى ذلك، يتيح نظام المطبخ إجراء تغييرات وتعديلات على الطلب مثل نكهة صلصة السلطة أو تجنب عنصر محدد لطاولة بأكملها عندما يعاني فرد واحد من الحساسية تجاه هذا العنصر.

بمجرد اكتمال تجهيز الطلب في المطبخ، يتلقى النادل إشعاراً على نظام النادل بأن الطلب جاهز للاستلام والتقديم.

 

7.      إدارة عمليات الدفع:

يجب أن يظهر نظام ERP الخاص بالمطعم مرونة ويسمح بمجموعة متنوعة من طرق الدفع بما في ذلك بطاقات الائتمان والنقد وكوبونات الهدايا.

 

إذا كنت تبحث عن حلول لتجنب خسارة الأموال، وتجنب الفشل، فأنت بحاجة إلى الاستثمار في نظام ERP الخاص بالمطاعم والذي يوفّر جميع الميزات المذكورة أعلاه. يوفر Lean Restaurant Management System هذه الميزات وأكثر من ذلك بكثير، ما عليك سوى الاتصال بنا!