;

دليلك لإيجاد أفضل الموردين المتخصصين في بيع معدات ومستلزمات المطاعم  

يوليو 24, 2019

cover-image

تعتبر الأنشطة التجارية الخاصة بالمطاعم من أكثر الخدمات الأساسية المنتشرة والتي لا يمكن الاستغناء عنها في جميع أنحاء العالم كما أنها ايضا من أكثر الصناعات التجارية التي تكون بحاجة مستمرة إلى استخدام الأساليب الفعالة والمتطورة في أنظمة العمل حتى تتمكن من الوصول إلى أعلى معدلات النجاح وتحقق أعلى الإيرادات، وهناك إحصائيات شائعة تفيد بأن حوالي 60 في المائة من المطاعم تفشل في عامها الأول من العمل ولا تنجح في تحقيق الأهداف المرجوة من عملها.

ويعتمد نجاح عمل الأنشطة التجارية الخاصة بالمطاعم بشكل عام على عدة عوامل أساسية وتتمثل في وضع خطة عمل منظمة، توفير طعام رائع بجودة عالية، وجود فريق من العاملين المدربين على تقديم أعلى مستويات من الخدمة، وأيضا هناك عامل اخر هام قد يغفل عنه الكثير من أصحاب المطاعم الجدد وهو ضرورة البحث عن أفضل الموردين المتخصصون في تجارة جميع معدات ومستلزمات المطاعم والعمل معهم من أجل إنشاء وتجهيز المطاعم الخاصة بهم ولإمدادهم بأفضل المستلزمات الأساسية اللازمة لنجاح وتطوير عملهم.

 

أهمية الموردين:

عند العمل في مجال تأسيس الأنشطة التجارية الخاصة بالمطاعم ستجد هناك ضرورة كبيرة لاختيار أفضل الموردون المتخصصون في تجارة المعدات والمستلزمات الخاصة بالمطاعم للعمل معهم من أجل تجهيز المطعم الخاص بك وتوفير جميع الاحتياجات الضرورية لبدء  العمل به ذلك لأن كل المعدات التي يستخدمها الموظفين لديك في عملهم وكل المستلزمات التي يستهلكها عملاؤك اثناء الحصول على الخدمة لابد أن يتم توفيرها من خلال موردون مميزون قادرون على إمداد وتجهيز المطعم الخاص بك بالأدوات الفعالة التي تؤدى إلى نجاح مستوى العمل داخل المطعم، وتشمل لوازم المطاعم كل جزء من عملك تقريبًا وبالتالي سيكون الموردون جزءًا لا يتجزأ من نظام العمل الخاص بك وإذا لم يتم الاعتماد على أفضل الموردون المناسبون في تجهيز المطعم الخاص بك ستعاني من انخفاض مستوى النجاح في العمل وعدم القدرة على تحقيق إيرادات مالية جيدة. وذلك لأن زيادة جودة المعدات والمستلزمات الخاصة بالعمل داخل المطعم يمكن أن تؤثر بشكل كبير على نمو العمل ونجاحه وفى نفس الوقت المعدات ذات الجودة المنخفضة ستؤدى إلى تدمير مستوى العمل في مطعمك وبالتالي خسارة عملاؤك، لذلك ستحتاج في إدارة العمل في مطعمك إلى التعامل مع موردون قادرون على تزويد مطعمك بالمعدات والأدوات ذات الجودة العالية والغير مكلفة والتي تساعد على نمو وتطور عملك بشكل كبير.

 

تحديد الاحتياجات الأساسية اللازمة لبدء العمل في المطعم الخاص بك

قبل أن تقوم بافتتاح المطعم الخاص بك وممارسة العمل به، ستحتاج إلى القيام بتحديد جميع المعدات والأدوات الأساسية الكبيرة والصغيرة اللازمة لأداء الأعمال به وتجهيز الأثاث والمواد الغذائية وجميع المستلزمات الخاصة بالمطاعم لذلك سيتوجب عليك العمل  على توفير كل ما يلزم العمل لضمان الوصول الى أعلى معدل من النجاح في عملك.

 

كيفية الاستعداد للبدء في العمل

يجب عليك عند البدء في تأسيس مطعم خاص بك أن تقوم بعمل بحث بسيط على الإنترنت عن أفضل الشركات الموردة لمستلزمات المطاعم وستتمكن من خلال عملية البحث من معرفة وتحديد الأدوات والمعدات الأساسية والأكثر شيوعًا مثل آلة تصنيع الثلج من الفولاذ المقاوم للصدأ أو الفرن الحراري أو فرن البيتزا أو الأواني الصغيرة المتنوعة وسيعطيك هذا فكرة عن بعض العناصر الضرورية التي ستحتاج إلى شرائها بالإضافة إلى معرفة تكلفتها.

ولا تنس أيضًا إجراء بحث محلي ومعرفة ما إذا كان هناك أي شركات خاصة بتجارة وبيع مستلزمات المطاعم بالقرب منك ولا تعتمد على الأنترنت فقط في البحث لأنك في بعض الأحيان ستحتاج إلى التحدث مع مندوب المبيعات الخاص بتلك الشركات وأيضا سترغب في رؤية وفحص المعدات شخصيا لتتمكن من أخذ قرار الشراء.

ويمكنك ايضا البحث عن المعدات المستخدمة مسبقًا، لا سيما بالنسبة للمشتريات الكبيرة مثل التبريد أو الأفران والتي ترتفع تكلفة شراؤها وإذا كنت على علم بأي من المطاعم المحلية التي أغلقت نشاطها التجاري مؤخرًا، فيمكنك أن تقوم بالتواصل مع المالك ومعرفة ما إذا كانت ترغب في بيع بعض معداتها.

 

وبمجرد أن تنجح في تحديد احتياجاتك من المستلزمات والأدوات الخاصة بالعمل ومعرفة تكلفتها، قم بتعيين ميزانية مناسبة لشراء احتياجاتك في العمل لذلك قبل أن تقوم بالتواصل هاتفيا مع جميع الموردين الذين تعرفهم وبدء عملية الحصول على المستلزمات الضرورية لعملك، يجب عليك أن تعرف بالضبط ما الذي يجب شراؤه والمبلغ الذي يجب أن تنفقه.

 

المعدات واللوازم غير القابلة للتلف

يأمل الكثير من أصحاب المطاعم الجدد في شراء معظم معدات ومستلزمات العمل لمرة واحدة فقط ويبحثوا عند الشراء على الأجهزة التي تكون لها صلاحية طويلة المدى وخاصة المعدات والأجهزة الكبيرة مثل، الثلاجات وأجهزة التبريد، أو الشواية، أو الأفران، أو الاثاث اللازم لتأسيس المطعم بالكامل نظرا لارتفاع تكلفة شراء تلك المستلزمات وبالتالي يقومون بمواصلة استخدام تلك الأجهزة إلى أن تتوقف عن العمل تماما مما يؤثر سلبا على أداء العمل في المطعم فيما بعد لذلك يجب عليك عند شراء عناصر معدات خدمات الطعام  الكبيرة أن تتأكد من العثور على مورد ومصنع يوفر ضمانًا كبيرًا لمنتجاته وسياسة خدمة عملاء ممتازة حتى تتمكن من معالجة أي عطل قد يحدث لتلك المعدات أثناء استخدامها في العمل.

أما بالنسبة للمستلزمات البسيطة الأخرى التي ستحتاج للقيام بشرائها على أساس متكرر مثل المنتجات الورقية أو لوازم وأدوات النظافة، فعليك أن تبحث عن مورد موثوق به وبسعر معقول وبالطبع يوفر لك خدمة عملاء ممتازة.

ولكي تتمكن من تحديد كل المستلزمات اللازمة لتجهيز المطعم الخاص بك للعمل سنعرض لك إليك قائمة بأجهزة المطاعم التجارية التي ستحتاج لها وهي كالتالي: –

المعدات الخاصة بالمطبخ، أواني الطبخ، والأجهزة

يجب عليك قبل البدء في العمل أن تقوم بتوفير معدات الطهي، مثل الأفران الكهربائية، الشوايات، الميكروويف، المقالي، أدوات الطبخ الخاصة بعمل المعجنات، ومعدات المطبخ مثل الثلاجات والمجمدات وغسالات الصحون وأغطية التكثيف والمصابيح الحرارية وآلات إسبرسو وآلات الثلج وغيرهم من الأدوات اللازمة في الطبخ.

 

تخزين الأغذية والأسطح المخصصة للعمل

حيث يجب توفير عدادات، أجهزة التسخين، مساحات تخزين، طاولات طعام بارد، طاولات بخار، طاولات الخاصة بإعداد الطعام، أجهزة التبريد، فريزر.

 

الأوانى الخاصة بالطبخ

أدوات الطبخ، مثل السكاكين، وملاعق، وملقط، وأكياس التخزين، وحاويات الميكروويف والفرش، والمغارف، وملاعق التقديم، الأدوات الخاصة بخدمة تقديم الطعام، مثل الأواني الفضية والأطباق والمناديل والأكواب الزجاجية والمفارش وأغطية المائدة والمنتجات الورقية بما في ذلك المناديل الورقية والمناشف الورقية وورق التواليت.

 

 الأدوات اللازمة في (البار) أو قاعة المشروبات في المطعم 

مثل الأكواب الزجاجية والمناديل وعصي التحريك وأطباق الفواكه والخلاطات والمعدات اللازمة لغسل وإدارة الأواني الزجاجية خلف البار والرفوف الخاصة  بالمشروبات والعصائر والصنابير.

 

 إستخدام نظام نقاط بيع (POS) متطور

يجب عليك توفير نظام نقاط بيع عالي الجودة حتى يمكنك من خلاله معالجة احتياجات عملك مثل استخدام الرنين عند إحضار خدمة الطعام وتخصيص الطلبات وتقسيم الشيكات ومعالجة مجموعة متنوعة من أنواع الدفع ويجب عليك أن تقوم بعمل ترقيات حديثة لأنظمة نقاط البيع التقليدية، مثل خيارات نقاط البيع القائمة على iPad والتي يمكن أن تحسن تجربة العملاء وتساعد في تسريع خدمة الطعام.

 

توفير المفروشات والأثاث اللازم لتجهيز قاعات أستقبال العملاء في المطعم

مثل الطاولات والكراسي وكل الأثاث اللازم لتجهيز القاعات التي يتم بها تقديم الخدمة للعملاء لذلك يجب عليك أن تأكد من قياس المساحة الخاصة بك لزيادة السعة دون كسر أي قوانين محلية. كما يجب توفير المستلزمات الخاصة بالديكور، مثل الطلاء وورق الجدران والسجاد والستائر الخاصة بتزيين النافذة داخل المطعم.

 

 مستلزمات أخرى متنوعة لازمة للعمل في المطعم

مثل أدوات السباكة والأجهزة المرتبطة بها، مثل المصارف والمراحيض وعناصر متنوعة مثل الرفوف، وعلب القمامة، والمماسح ومواد التنظيف، والأثاث الخاص بدورات المياه، والمناشف والفوط وأدوات التنظيف.

 

 منتجات الطعام

يعتبر توفير المنتجات الغذائية في المطعم الخاص بك أول وأهم المستلزمات الضرورية اللازمة للعمل ذلك لأنه يجب عليك شراء المنتجات الخاصة بالغذاء يوميًا أو شهريًا أو أسبوعيًا على عكس المعدات ومستلزمات المطعم الأخرى التي لا تحتاج إلى شراؤها بصفة مستمرة وإذا كنت تريد أن ينجح مطعمك وتحقق أعلى الإيرادات في العمل فيجب عليك أن تقوم بتقديم المأكولات والمشروبات الرائعة التي لها مذاق مختلف وتتميز بجودة عالية ايضا حتى يفخر عملاؤك بالخدمات التي تقدم لهم في المطعم الخاص بك وتحصل على تقدير وإعجاب الكثير من العملاء الجدد في نفس الوقت لهذا السبب يجب أن تكون جودة الطعام هي أولى أولوياتك في العمل، كما يجب عليك أن تحاول التفكير في تقليل المخزون إلى الحد الأدنى باستخدام مكونات أساسية مماثلة لأطباق متعددة؛ هذا يقلل من وجود مخلفات غذائية غير مرغوب بها وأيضا يخفض من النفقات غير الضرورية.

وستجد أنك بحاجة إلى العمل وتكوين علاقات جيدة ومستمرة مع موردون محليون لتلبية احتياجاتك من المواد الغذائية اللازمة للعمل في مطعمك ذلك لأنه يمكن اعتبار موردي المواد الغذائية بمثابة شريان الحياة لشركتك وبدنوهم، ليس لديك ما تخدم به عملائك لذلك ستحتاج أن تتعامل بشكل أساسي وبصفة مستمرة مع مورد منتجات غذائية تكون له شخصية ودودة وسهل التعامل معه وفى نفس الوقت يوفر خدمة عملاء من الدرجة الأولى ويعتمد عليه بدرجة عالية ذلك لأن التعامل مع مورد غير موثوق بعمله والتأخر في تسليم عناصر المنتجات الغذائية المطلوبة في العمل يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على عملك ويؤدي إلى تدهور الأداء بشكل عام في المطعم الخاص بك.

ولتوجيهك في الاتجاه الصحيح، إليك قائمة ببعض العناصر الغذائية والمكونات التي ستحتاج عادةً إلى شرائها من الموردين:

– البروتينات واللحوم

– مأكولات بحرية

– التوابل والأعشاب والزيوت

– منتجات الغذاء النشوية والمعكرونة

– فواكه وخضراوات

– الحبوب والأرز

– السكر والمحليات الأخرى

– شراب الصودا

– الشوكولاتة والآيس كريم وغيرها من بنود الحلوى

 

تحديد الميزانية الخاصة بالعمل

يجب عليك عند تحديد الميزانية الخاصة بالعمل في مطعمك أن تجد طريقة لتحقيق التوازن بين الاحتياجات الإضافية التي ترغب في توفيرها للعمل وبين الاحتياجات الأساسية اللازمة لبدء نشاطك التجاري، لذلك ها هي بعض النقاط التي يجب مراعاتها عند صياغة قائمة الميزانية الخاصة بعملك: 

  • تحديد احتياجات فريق الدعم، مثل عدد الخوادم والمديرين والطهاة والعاملين المختصين بغسيل الصحون وتنظيف الطاولات والتي ستحتاج لوجودهم من أجل الحصول على رضا عملاؤك.
  • رواتب الموظفين وأي مزايا قد تكون ملزماً بدفعها بموجب القانون، مثل أيام العطلة والتأمين الصحي.
  • نقطة سعر عناصر القائمة الخاصة بك وما هي الهوامش التي تحتاج إليها لتحقيق الربح.
  • استراتيجيات الخدمة في منطقتك مثل الطلب عبر الإنترنت أو الدفع باستخدام تقنية الطاولات
  • الإيجار، والمرافق، والنفقات العامة الأخرى مثل الرواتب
  • شحنات إمداد منتظمة، مثل المنتجات الغذائية والورقية
  • تكاليف البدء، مثل معدات المطبخ والأثاث

 

تقييم خياراتك

بعد ان تنتهي من تحديد الاحتياجات الأساسية اللازمة للبدء في العمل وافتتاح المطعم الخاص بك يجب عليك بعد ذلك التواصل مع موردي معدات ومستلزمات المطاعم، والحصول على عروض أسعار، وبدء تقديم طلبات الشراء.

ويتطلب الإعداد لبدء مطعم جديد أو لتحديث وتوسيع نطاق مطعم موجود بالفعل في السوق التجاري، أن تقوم بعمل بحث شامل من أجل تقييم خياراتك ولمساعدتك في اختيار أفضل الوسائل الفعالة التي تساهم في نجاح مطعمك، فمثلا لا تقوم بتعيين موظف، أو تطبيق نظام نقاط بيع جديد، أو تجربة قائمة جديدة كاملة دون بذل جهد كبير في البحث من أجل الوصول إلى أفضل النتائج في العمل، كما يجب أن ينطبق الأمر نفسه على النهج الذي تتبعه في تأمين الموردون وبشكل عام، هناك طريقتان لتحديد وتأمين المستلزمات اللازمة للعمل في مطعمك وهما إما من خلال التعامل مع الموردون التقليديون الذين لديهم معدات جديدة أو من خلال الاعتماد على الشراء من الموردون الذين لديهم معدات وأجهزة مستعملة.

 

 الموردين التقليديين

الموردون التقليديون هم الشركات المتخصصة في صناعة أدوات ومعدات المطابخ التجارية وتركز على تلبية احتياجات العاملين في صناعة المطاعم هناك العديد من الطرق لتحديد تلك الشركات، حيث يمكنك إيجادهم عن طريق البحث عبر الإنترنت، ويمكنك أن تصل إلى تلك المؤسسات من خلال الرابطة الوطنية للمطاعم يمكن لهذه المنظمات المهنية أن تربطك بأسماء شركات موثوق بها في هذا المجال، مما يساعد على ضمان اختيارك للمعدات الأصلية ذات الجودة العالية.

 

 الموردون المتخصصون في تجارة المعدات المستعملة

إن شراء المعدات منخفضة التكلفة أو المستعملة يمكن أن يمثل صفقة جيدة، بالنسبة للمطاعم التي تكون لها ميزانية محدودة، وغالبًا ما تعمل المعدات والأجهزة المستعملة تمامًا مثل الأجهزة حديثة الصنع وذلك عندما تتم صيانتها جيدًا ويمكن أن يساعدك شراء تلك الأدوات المستعملة على توفير المال دون التضحية بمستوى الأداء في العمل.

وعلى الرغم من وجود الكثير من الأسواق المحلية التي تعمل في بيع الأجهزة المستعملة خصيصًا للمطاعم، إلا أن العديد من الرائدين في مجال الأعمال الخاص بالمطاعم يمكنهم العثور على خيارات رائعة من خلال منصات المبيعات المتخصصة في تجارة المعدات المستعملة مسبقًا ومن المهم دائمًا توخي الحذر عند الشراء من جهة خارجية غير معروفة، لذا تأكد من قيامك بالتعامل مع شركات حقيقية موثوق بها.

 

 فحص قائمة الموردون

يجب عليك كصاحب مطعما جديدا أن تقوم بعملية فحص ومراجعة قائمة الموردون الذين تنوي التعامل معهم في عملك لأنه من الضروري الشراكة مع اسم موثوق به قبل المضي قدمًا ويجب عليك أن تأخذ الوقت الكافي لمعرفة المزيد حول تلك الشركات الموردة للأدوات ومستلزمات العمل داخل المطعم الخاص بك لذا، عليك أن تفكر في أسئلة مثل:

 منذ متى كانت الشركة تعمل في هذا المجال من العمل؟

ذلك لأنه كلما ازدادت خبرة المورد في العمل، كلما ساعد ذلك على زيادة قدرته على توفير احتياجاتك وفهم رؤيتك وتزويدك بأفضل المعدات التي ستقيدك في تحسين مستوى عملك.

 هل يمكنني رؤية عينات؟

يمكن أن يساعدك فحص العينات على تحديد جودة المعدات ومعرفة وظائفها ويمكنك تحديد المواد القابلة للتلف وتمييزها عن المواد ذات الجودة العالية، لكن إذا قمت بالشراء دون رؤية عينات مسبقة فسيؤدى ذلك إلى مواجهة مشاكل خاصة بجودة المعدات فيما بعد أثناء العمل.

 ما هي شروط الدفع الخاصة بك وسياسة رد الأموال؟

تختلف سياسات الدفع من شركة إلى أخرى حيث تجد أن بعض الشركات تسمح بالتمويل في حين أن البعض الآخر لا يسمح بذلك ويأخذ البعض جميع العائدات، في حين أن البعض الآخر لديه سياسة صارمة في هذا الأمر لذلك يجب عليك التأكد من أنك تعرف ما أنظمة وطرق الدفع قبل أن تقوم بدفع ثمن المعدات.

ما هو الحد الأدنى في البيع؟

بعض الشركات الموردة للمستلزمات والمعدات الخاصة بعمل المطاعم تسمح بالبيع بكميات محددة، لكن لدى البعض الآخر حد أدنى لعمليات البيع لذلك يجب عليك مناقشة شروط البيع قبل البدء في القيام بعمليات الشراء.

 هل هناك أي خصومات متاحة لدى الشركة الموردة؟

قد يكون بعض تجار التجزئة على استعداد لتقديم خصومات على الطلبات بالجملة أو عند تكرار الطلبات أو الدفع المبكر أو حتى الطلبات النقدية لذلك يجب عليك التفاوض أولا حتى تتمكن من الاستفادة من تلك العروض والخصومات وتوفير الكثير من المال.

 هل لديك خطة للطوارئ لتفادي أي مشاكل  قد تحدث في عملك؟

في بعض الأحيان، يتم تأخير التسليم، أو تنشأ مشكلات أخرى مثل سوء الاحوال الجوية وإذا كنت تعمل مع بائعي الأغذية الذين لا يمكنهم في الكثير من الأحيان الالتزام بتوفير مستلزمات مطعمك في الأوقات المطلوبة فستكون في تلك الحالات بحاجة ضرورية إلى وجود خطة عمل احتياطية أو موردون احتياطيون لحل تلك المشكلات.

 هل لديك أية معلومات عن التعاملات الأخرى للشركة الموردة مع أصحاب مطاعم أخرين ؟

يهدف الموردون في عملهم على تلبية احتياجاتك اللازمة للعمل بشتى الطرق، لذا يمكنك طلب مراجعات العملاء الاخرون أصحاب المطاعم الاخرى المحلية المتعاملون معهم للتعرف على تجاربهم مع تلك الشركة التي ستتعامل معها لتحديد قدراتها على تلبية متطلبات العمل الخاصة بمطعمك.

 التوجيهات النهائية المتعلقة بكيفية اختيار موردون المستلزمات والمعدات الخاصة بمطعمك:

 من المهم أن تضع هذه النقاط الإضافية في الاعتبار عند استعدادك للقاء مع الموردون لتزويدك بتجهيزات ومعدات المطعم الخاص بك:  

  • يجب عليك عند شراء المعدات الخاصة بتجهيز مطعمك ان لا تسعى للتوفير وشراء المنتجات الاقل تكلفة لأنه من الممكن ان تعاني من قلة جودتها وبالتالي تنفق مالا كثيرا على إصلاحها فيما بعد ولكن من الأفضل لك ان تقوم بشراء المنتجات عالية الجودة حتى وإن كانت أكثر تكلفة وبالتالي تحقق استثمارا أفضل في العمل.
  • يجب الاهتمام بجودة الخدمة وذلك يجب عليك اختيار الشركة التي يمكنها تلبية احتياجاتك بسرعة وبشكل مناسب ويكون بها نظام مميز لخدمة العملاء.
  • يجب الاهتمام بجودة المنتجات حيث يفضل الحصول على المنتجات الطازجة دائمًا عالية الجودة.
  • يجب عليك تكوين علاقات وشراكة قوية مع المورد الخاص بك وان تقوم باختيار من يمكنك الوثوق بعمله والاعتماد عليه.

 

قد يعتبر العمل في مجال الأنشطة التجارية الخاصة بالمطاعم عملاً صعبًا، ولكن قد يؤدي الاختلاف القوي بين موردي المطاعم إلى إحداث التغيير وستتمكن من خلال التعامل مع موردون محترفون وشركاء مناسبين في العمل، من تحقيق أعلى معدلات من النجاح في العمل وجذب أكبر عدد من العملاء إلى المطعم الخاص بك.

 

مترجم بتصرف لمقال:

YOUR GUIDE TO FINDING THE RIGHT RESTAURANT SUPPLIERS

لكاتبه: NICOLE WALTERS