;

4 استراتيجيات لتطبيق مبادئ القيادة الرشيقة في مطعمك

نوفمبر 12, 2019

cover-image

الإدارة الرشيقة عبارة عن مجموعة من استراتيجيات التطوير، ونظام إدارة، وفلسفة لإنشاء مطعم مستدام، مع التركيز على الجودة والتكلفة وتحسين السلامة والتسليم ومعنويات الموظفين. في هذه المقالة، سوف نعرض 4 استراتيجيات لتطبيق مبادئ القيادة الرشيقة من مطعمك.

 

ما هو جوهر نظام الإدارة الرشيقة؟

يعتمد نظام الإدارة الرشيقة على عاملين متساويين في الأهمية:

  1. التحسين المستمر
  2. احترام الناس

يجب أن يكون هناك احترام متبادل بينك وبين موظفيك وعملائك لتهيئة جو من التطوّر المستمر في مطعمك. يتعين عليك كقائد رشيق أن تكافح من أجل جعل التطوير المستمر جزءًا من وظائف كل عضو، وتمكين موظفيك من تطوير وتحسين عملهم حتى يتمكنوا من تقديم خدمات عالية الجودة بأقل تكلفة، ناهيك عن الحفاظ على السلامة وإرضاء العملاء.

لتشغيل مطعم رشيق، يجب عليك أيضًا احترام عملائك. سيؤدي ذلك إلى تحفيزك أنت وموظفيك لتركيز جهود التطوير المستمر على تزويد العميل بأفضل تجربة على الإطلاق.

 

كيف تطبق استراتيجيات القيادة الرشيقة أثناء إدارة مطعمك:

1.      اطلب من موظفيك الإشارة إلى المشاكل أو فرص التطوير:

في أي مطعم، يكون موظفو الاستقبال والخدمة هم الموظفون الأقرب إلى العمل، وبالتالي فإنهم على الأرجح يشيرون إلى الاحتمالات القابلة للتنفيذ لتحسين سير العمل. وفقًا لما قاله دين شرودر وألان روبنسون في “منظمة The idea-Driven”، يتمتع موظفو الاستقبال والخدمة بإمكانية تحسين بنسبة 80٪ مقارنة بالقيادة التنفيذية. يمكنك تسخير القوة الذهنية الجماعية لمؤسستك بالكامل من خلال مطالبة موظفيك باقتراح طرق تجعل عملهم أفضل وأكثر أمانًا وفعالية.

 

2.      اتخاذ الإجراءات بناء على أفكارهم:

طلب اقتراحاتهم أمر جيد ولكنه ليس كافيًا. يجب عليك التفكير في اتخاذ الإجراءات وفقا لاقتراحاتهم. يجب عليك تشجيع جهودهم من خلال الاستجابة في الوقت المناسب لإظهار أن مساهماتهم قيّمة. هذا يعزز المزيد من المشاركة في ممارسات الرشيقة.

 

3.      حاول تفويض عملية التطوير لموظفيك:

لا يمكنك تحمل المسؤولية عن كل عملية تطوير. يجب أن تتصرف كقائد رشيق وتبدأ في تفويض أعمال التطوير إلى موظفيك. ومع ذلك، تأكد من تطبيق التحسينات بواسطة فريق من الموظفين المؤهلين للمضي قدماً نحو نجاح الفكرة. قد يحتاجون إلى بعض المساعدة في مرحلة ما، لذا حاول إرشادهم بالتصرف كقائد تعاوني، وليس كمدير آمر ناهي.

 

4.      أظهر لهم التقدير لجهودهم في التطوير:

إن إظهار تقدير موظفيك لجهودهم المؤدية إلى تطوير عملك وتحسين عمليات مطعمك من شأنه أن يدعم الجهود الرشيقة، ويعزز المزيد من المشاركة، ويخلق أجواء إيجابية من التطوير المستمر. سيكون لهذا تأثير كبير على معنويات الموظفين.

 

إن اعتماد أدوات الإدارة الرشيقة في إدارة مطعمك لا يكفي لتحقيق التحسين المنشود. ما يهم حقًا هو أنك تحتاج إلى تغيير الطريقة التي تقود بها مطعمك. يجب عليك التركيز على توفير أقصى قيمة للعميل بأكثر الطرق فعالية، وعليك التفكير في إعطاء أعضاء فريقك مسؤولية مهامهم.