;

كيف تطبق استراتيجية “S5” في مطعمك لزيادة إنتاجيته؟

يونيو 23, 2019

cover-image

تعرّف على كيفية استخدام الاستراتيجيات الخمسة للمطاعم كطريقة لإبقائها منتجة وناجحة. سيحب الزبون تجربته في مطعمك وسيزدهر العمل. من المعروف جيدًا أن استراتيجية 5S وهي منهجية لتحسين مشاركة الموظفين وتقليل النفايات وتنظيم العملاء وتقليل مخاطر السلامة، فلماذا لا يتم تطبيقها في مطعمك؟

تطبيق استراتيجية 5S على المطاعم سيساعد أيضًا في تقليل وقت الانتظار ومنع الأخطاء. هذان العاملان أساسيان لزيادة رضا العملاء وضمان الربحية العالية على طريق الجداول السريعة.

من أجل تحقيق هذه التحسينات، يجب أن تخضع كل منطقة في المطعم إلى 5S: المطبخ، وغرفة تناول الطعام، ومكتب المضيف، ومنطقة ركن السيارات، والحمامات، ومنطقة التخزين. ويجب فرز كل عنصر وتخزينه في المكان المناسب في الوقت المناسب بالقدر المناسب، ليبدو وكأنه جديد دائمًا. كيف تفعلها إذًا:

1. التصنيف sort:

تحقق من كل المناطق، وابحث عن العناصر الموجودة في غير مكانها، والتي تكون مكسورة أو متسخة أو متأخرة. يجب أن يكون كل شيء في المكان المناسب، إذا لم تكن بحاجة إليه في ذلك المكان، فما عليك سوى نقله من مكانه أو بيعه. يجب أن تحتوي مساحات المطبخ ومناطق التخزين على ما هو ضروري فقط لتجنب التلوث المتقاطع. تتميز المطاعم عادة بالكثير من الزخارف، مما يجعلها ملونة للغاية بالفعل، ولكن مع مرور الوقت، قد تتدهور تلك الصور والزينة والأكاليل. قم بإزالة أو إصلاح العناصر التي ليست في حالة جيدة.

 

2. الترتيب set:

يجب تنظيم كل شيء وتخزينه بحيث يمكن العثور عليه بسهولة في أقل من 30 ثانية. استخدم الملصقات والحاويات والأكواد الملونة لمساعدتك في تذكر المكان المناسب لكل شيء، بحيث يمكن بسهولة تتبع دوران المخزون FIFO (الأهم ثم المهم). تحتاج أيضًا إلى النظر في العناصر التي تريد أن يراها العميل وأيها التي لا تريده. تتمثل الخطوة الأولى في تنظيم العناصر هي أن تفكر في وضع العناصر الأكثر استخدامًا بالقرب من أبوابها، أو الأثقل في مكان يسهل الوصول إليه. على سبيل المثال، يجب وضع منظفات الطاولة والقوائم بالقرب من مكتب المضيف، لكن كن حذراً يمكن أن تقوم منظفات المائدة بتلويث الطعام أو تدهور القائمة، لذا أبقِهم منفصلين مع الحفاظ على المنظف بعيدًا عن وجهة نظر العميل.

 

3. التنظيف shine:

هذه هي مرحلة التنظيف. لن ينتظر الموظفون حتى ينتهي وقت الغداء لبدء التنظيف. يجب أن تكون جميع المناطق نظيفة في جميع الأوقات. يجب أن يعتاد الموظفون على هذا. لذا إذا كانت الأرضية قذرة، بغض النظر عن الأرضية، لا تنتظر حتى يتوفر طاقم التنظيف، قم بتنظيفه على الفور، لتجنب السقوط والتلوث في مناطق أخرى.

جدول التنظيف يعمل بشكل رائع، لكنه غير كافٍ. تصبح الحمامات والمطبخ سيئة جدًا في ساعة الذروة، لا تنتظر حتى يتمكن العميل من رؤية الفوضى. وتذكر أنه من السهل الحفاظ على المكان نظيف، فلا أحد يريد أن يكون أول من جعله يبدو سيئًا.

4. وضع المعايير standardize:

للحفاظ على الخطوات الثلاث الأولى وتشغيلها عبر الوقت، توحيد الطريقة هو المفتاح. تأكد من التقاط صور لـ “المظهر المثالي” لكل غرفة أو طاولة أو منطقة تخزين بحيث يسهل الاحتفاظ بها بنفس الطريقة دائمًا. قم بإعداد قوائم تدقيق وجداول تتضمن منظمة الصحة العالمية ستفتش بناءًا عليها، ماذا ستفعل؟ كيف ستفعل ذلك؟ ومتى ستقوم بذلك؟ يجب أن يكون لكل عنصر معيار، من الطوابق إلى الأسقف، من الطاولات إلى الأطباق، ومن النوادل إلى ملابس المالك. المساعدات البصرية والمسؤوليات الواضحة تجعل من السهل الحفاظ على التنظيم. تأكد من أن كل مكان وكل عنصر له مالك، ويعرف ذلك المالك كيفية الحفاظ عليه منظمًا.

 

5. الاستدامة sustain:

لا يمكن دعم الاستراتيجيات إلا بمساعدة الجميع. تدريب الفريق بأكمله باستخدام منهجية 5S، واجعل الجميع مسؤولين عن جزء من المطعم. علاوة على ذلك، اجعل الجميع جزءًا من التغيير: يجب إعادة كل شيء يتم استخدامه إلى نفس المكان الذي تم فيه استخدام الشيء، كل علامة أو تعليمات يجب اتباعها، ويجب الإبلاغ عن كل خطأ. يتم تحقيق مرحلة الاستدامة عندما يكون كل موظف منضبطًا بشكل كافٍ للحفاظ على ما تم الاتفاق عليه. للتأكد من حدوث ذلك، قم بجدولة عمليات المراجعة الدورية لمراجعة المجالات المختلفة. في بعض الأحيان فقط يمكن للغرباء رؤية الفوضى الحقيقية، لا تنسي تجنب ذلك.

 

مترجم بتصرف لمقال:

Apply 5S to restaurants to increase productivity