;

كيف تضمن نجاحك بين المطاعم المشهورة

سبتمبر 19, 2019

cover-image

غالبًا ما يأتي النجاح مع  العمل الجاد والتفاني وسنوات من بناء سمعة طيبة، تحديدًا في الصناعة الخاصة بالمطاعم، ولكن هل يوجد استراتيجية معينة يمكن إتباعها للنجاح والتميز في السوق؟ وما هي العناصر الأساسية للمطاعم المشهورة والناجحة، وكيف يمكن تنفيذها؟ هذا المقال سوف يُجيب عن كل أسئلتك، بالإضافة إلي عرض لقائمة من أراء أصحاب الخبرات في صناعة المطاعم العالمية، الضيافة، والإداريين حول قصص نجاح مطاعم من جميع أنحاء العالم.

 

نصائح لإدارة مطعمك بفاعلية

يذهب الناس إلى المطاعم لقضاء بعض اللحظات التي لا تُنسى مع الأصدقاء والعائلة أثناء الاستمتاع بالطعام. ومع ذلك، فإن العديد من رواد الأعمال إما يقومون بإغلاق أعمالهم في المطاعم بشكل مفاجئ أو أنهم غير راضين عن أدائها. معظمهم يفشلون لأنهم لا يلتزمون ببعض أساسيات إدارة أعمال المطاعم وينتهي بهم الأمر إلى خسارة عملائهم أمام المنافسين.

الغالبية من أصحاب المطاعم يعتقدون  أنه إذا كان المطعم يقدم طعامًا جيدًا، فهذا يكفي لإدارة أعمال مربحة، وهذا ليس صحيحًا. نوعية جيدة من المنتجات أو الخدمات شيء أساسي، ولكنك تحتاج إلى تحويل عمل مطعمك إلى علامة تجارية يمكن للناس الوثوق بها.

 

ولفعل هذا، إليك استراتجيات يتبعها مدراء المطاعم الناجحة:

1# التواصل

يتواصل مديرو المطاعم ذو الفعالية العالية بطريقة إيجابية مع موظفيهم. إنهم يعرفون كيفية استخدام النقد البناء لتحسين عمل فريقهم. التواصل الفعال أمر لا بد منه لمديري المطاعم. وبدون ذلك، سيجد موظفو المطعم وقتًا عصيبًا في العمل كفريق واحد، وستكون الروح المعنوية منخفضة.

فيما يلي بعض الأشياء التي يمكن لمديري المطاعم القيام بها لتحسين مهارات الاتصال لديهم:

  • استخدم سياسة الباب المفتوح، هذا يعني أن المدير يترك الباب “مفتوحًا” لتشجيع الشفافية والانفتاح. الأسئلة والتعليقات والمخاوف والاقتراحات هي موضع ترحيب في أي وقت، ومع وجود سياسة الباب المفتوح، يشعر الموظفون وكأنهم لديهم صوت، وأراءهم تضيف للمكان.
  • عقد اجتماعات منتظمة للموظفين، أفضل خطة للقيام بذلك هي مقابلتهم قبل كل نوبة عمل. تأكد من أن كل موظف يعرف ما هو مُتوقع منه خلال الفترة التي يعمل بها. قم بتشجيع الموظفين.
  • استخدام الثناء، وشجع التواصل من خلال إعطاء ملاحظات لفريقك وإخبارهم في أي وقت تراهم يفعلون شيئًا جيدًا.
  • الموظفون الذين يشعرون بالتقدير من قبل مدير لديه مهارات تواصل جيدة هم أفضل في وظائفهم.

2#التناغم

أحد أفضل الأشياء في صناعة المطاعم هو أن كل يوم مختلفًا، تقابل وتخدم أشخاصًا مختلفين، وفي كثير من الأحيان تقدم طعامًا مختلفًا في شكل  “قائمة اليوم “.

على الرغم من أن هذا يمكن أن يكون محفزًا، إلا أنه قد يسبب أيضًا ضغوطًا بين الموظفين. مدراء المطاعم الناجحة هم  الأكثر دعمًا للتناغم. يتناغم المدير مع الموظفين ويساعد الجميع على العمل سويًا بطريقة أكثر تماسكًا. المدراء الأكثر دعمًا وتشجيعًا للتناغم هم الأكثر نجاحًا في إدارتهم للمطاعم.

 

3# الثقافة

السبب الأول وراء ترك الناس وظائفهم هو مدرائهم. بمجرد أن تفهم هذا، يمكنك العمل على وضع الثقافة المناسبة لموظفيك. يعرف مدراء المطاعم ذو الفعالية العالية ما يريدون أن تبدو عليه ثقافة فريقهم، ثم يضعون خطة لتشجيعها.

على سبيل المثال ، إذا كنت ترغب في تشجيع ثقافة خدمة العملاء، فبذل قصارى جهدك لتوفير ذلك لموظفيك أولاً. امتدح موظفيك على أساس منتظم، قُم بمكافئتهم. ضع في اعتبارك بعض هذه الكلمات عند تحديد نوع الثقافة التي ترغب في إنشائها في مطعمك:

  • نشيط
  • مرح
  • تواصل اجتماعي
  • القيادة والاستقلال
  • العمل بروح الفريق الواحد
  • أمانة
  • رعاية
  • مرن

4# التخطيط

يبدأ مديرو المطاعم الفعالون كل يوم بخطة، هذه هي أفضل طريقة لإدارة مطعم،  حيث يتم سحب مديري المطاعم في العديد من الاتجاهات، والأحداث اليومية. للبقاء على المسار الصحيح، ابدأ اليوم بخطة. بالنسبة للمبتدئين، تحتاج إلى قائمة.

يمكنك القيام بذلك على الورق، أو يمكنك استخدام نظام إلكتروني. فقط تأكد من أنه مهما كانت الطريقة التي تختارها، يمكنك الاحتفاظ بها أمامك حتى تتمكن من تنفيذها.

فيما يلي قائمة مرجعية للبدء:

  • قم بمراجعة من عليه العمل اليوم من الموظفين، وقم بتوظيفهم أثناء اليوم تبعًا للشفتات الخاصة بهم، لا تقم بذلك بإهمال لأن الموظفين يلاحظون عندما يكون المدير غير جاهز.
  • قم بالمراجعة علي المواد الغذائية واللوازم. تعرف على ما تبدأ يومك به حتى تتمكن من العبور والتحقق منه في نهاية اليوم. أنت تريد أيضًا أن تكون على دراية بالمكونات التي تفتقر إليها حتى لا يتم ضبطك خاليًا.
  • قم بعمل قائمة بأية مهام، بخلاف إعداد الطعام وتقديمه.

5# تعدد المهام

أفضل مديرين للمطاعم الناجحة يتمتعون بالقدرة علي التعامل مع المهام المتعددة بقدر عالي من الكفائة، ولكن يجب أن يكون هناك توازن. بينما تحتاج إلى أن تكون ماهرًا في التعامل مع المهام المتعددة، فإنك تحتاج أيضًا إلى معرفة وقت التفويض.

الهدف من المديرين الفعالين هو أن يكونوا قادرين على التنقل من خلال المطعم لرعاية العديد من الأشياء في وقت واحد. ربما تحتاج إلى تحية العملاء. هذا عمل مهم لأنه يجعل العملاء يشعرون بالتقدير.  أفضل المديرين لا يشعرون بالارتباك ويعملون من مهمة إلى أخرى بسهولة. الأهم الهدوء والصبر.

6# حل المشكلات

في كثير من الأحيان، تنطوي مهمة المدير على إخماد الحرائق. قد يجد بعض المديرين أنفسهم يقومون بذلك طوال اليوم. يترك مدراء المطاعم ذوو الفعالية العالية الوقت في جدولهم لحل المشكلات وحل النزاعات.

سواءً كان الموظفون مثيرو الجدل، أو العملاء الغاضبين، أو نقص المخزون، أو التأخر في التسليم أو أي شيء آخر مشابه، فغالبًا ما تواجه المطاعم مشكلات تتطلب مهارات التفكير السريع وحل المشكلات.

 

قواعد لا تنساها للحصول علي مطعم ناجح وسط منافسة قوية

1# أصنع قائمة بسيطة ولذيذة

قال بيل كوسبي يعتبر الأفضل في مجال المطاعم، “لا أعرف مفتاح النجاح، ولكن مفتاح الفشل هو محاولة إرضاء الجميع.”

في كثير من الأحيان أرى قوائم مع صفحة بعد صفحة من العروض الغذائية الفريدة، في حين أن هذا الاختيار الضخم رائع من الناحية النظرية. معظم الناس لا يحتاجون إلى العديد من الخيارات، عشرات أو أقل من الوجبات الرئيسية كافية. بعض اللحوم، وبعض المأكولات النباتية وهذا كل شيء، لا أحد يحتاج إلى 15 نوعا من الدجاج و 15 نوعًا من اللحم في قائمة واحدة. لذلك كلمها كانت قائمتك محددة وتحتوي علي المأكولات اللذيذة أصبح من السهل اتخاذ قرار طلب الطعام بسرعة.

2# الجلوس

ترتبط إيرادات المطاعم ارتباطًا مباشرًا بعدد الأشخاص الذين يدخلون من الباب يوميًا، ومع وجود هوامش صغيرة جدًا في معظم الحالات، يجب أن يكون المطعم الناجح قادرًا على تقديم أكبر عدد ممكن.

أنا لا أقول ترتيب الجلوس على غرار الكافتيريا ضروري، ولكن بدلاً من ذلك، يعد التصميم الذكي والأنيق والموسع ضروريًا لزيادة الأرباح.

 

3#اللافتة الخاصة بمطعمك

كما هو الحال مع الوجبات، والعرض التقديمي، وجود علامة عمرها 20 عامًا مع طلاء مقشر لن يقدم عملك بطريقة إيجابية. يختار معظم العملاء المتجولين في الشارع مكان تناول الطعام حسب ما يرونه بأعيونهم. فكلما كانت العلامة أجمل، وأوضح كلما زاد احتمال توقف الأشخاص لتناول الطعام في مطعمك.

4#تواجدك في منصات التواصل الإجتماعي

في القديم كان التسويق أحد الأدوات التي يمكن استخدمها، أما اليوم فكل شيء يدور حول التسويق. ابني علامتك التجارية النشطة على Twitter و Facebook، قم إنشاء عروض خاصة. انشر الصور والمحتوى الممتع في مدونتك. افعل كل ما يلزم لإنشاء مجتمع مخلص على الإنترنت.

5#كن مميزًا

إن إنشاء مطعم يتحدث عنه الآخرون ويوصي به الآخرون عن طيب خاطر هو أمر أساسي لنجاح المطعم. ولكن قول هذا أسهل من القيام به. تقع معظم الأماكن في نطاق مؤسسات الأكل الممل وغير الجذابة. لذلك عليك تقديم أكثر من مجرد الطعام الجيد، والخدمات الممتازة.

 

وإليك قائمة بأشهر 10 مطاعم تتبع تلك الأستراتيجيات، وإيرادتها السنوية

  1. Carmine’s (New York) – $33,147,017.
  2. Old Ebbitt Grill – $32,662,051.
  3. The Boathouse Orlando – $30,814,369.
  4. Lavo New York – $26,822,655.
  5. Smith & Wollensky – $25,961,337.
  6. Bryant Park Grill & Cafe – $25,400,000.
  7. Gibsons Bar & Steakhouse (Chicago) – $24,700,825.
  8. Smith & Wollensky – $25,961,337
  9. Bryant Park Grill & Cafe – $25,400,000
  10. Gibsons Bar & Steakhouse (Chicago) – $24,700,825

تلك المطاعم نجحت في إثبات قدرتها علي المنافسة والنجاح في إدارة أعمال المطاعم، فما اللذي ترغب به أنت؟

 

مترجم بتصرف للمقالين:

 8Things Highly Effective Restaurant Managers Do

 10Rules for Restaurant Success