;

أفضل الأفكار التسويقية للترويج لمطعمك

يونيو 12, 2019

cover-image

تبلغ نسبة المطاعم التي تغلق أبوابها خلال عامها الأول 60%، لذا فإن استدامة نجاح أي مطعم هو تحدي مستمر، وللفوز بهذا التحدي يجب تحقيق أرباح مستمرة، والبقاء على تواصل مستمر مع الجميع من حولك لمعرفة الآراء حول مطعمك، والتأكد من انتشار مطعمك.

نقدم لك في هذا المقال أفضل الأفكار التسويقية للترويج لمطعمك ولتحقيق انتشار واسع له وضمان استمرارية نجاحه، حيث ينصح بها خبراء إدارة المطاعم وأصحاب العقول التسويقية الفذة.

 

 

  • فكّر في خدمة زبائنك على أنها وسيلة تسويقية:

 

لا تهتم الكثير من المطاعم باكتساب زبائن دائمين بقدر اهتمامهم بالإنفاق على التسويق لاكتساب زبائن جدد، متناسين أنهم قد دفعوا ثمن التسويق الذي جلب الزبون لديهم فلا يسعون للمحافظة على هذا الزبون، لذا قدّم للزبون تجربة مميزة في مطعمك بحيث تضمن أنه سيعود للمطعم مرة أخرى وينصح من حوله بالقدوم إلى مطعمك، فسوق المطاعم اليوم مليء بالمنافسين ولكن ما يجعلك مميز عن غيرك هو التجربة التي تقدمها للزبون، والخدمة المثالية التي تجعلك تتغلب على منافسيك.

خدمة الزبائن

 

  • تواصل مع محيطك باستخدام الفيديوهات الترويجية:

 

تقدم الفيديوهات الترويجية لمحة للزبون عن الجو العام في المطعم وطابعه المميز عن طريق تحقيق تواصل بين طاقم العمل والزبون، إن هذه الفيديوهات تجعل مطعمك جزءاً من المجتمع المحلي خاصةً إذا قمت بنشرها عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.

 

  • اجعل الانستغرام صديقك المفضل:

 

يمكنك القول إن الانستغرام منصة تم تأسيسها للمطاعم غالباً، فهي مثالية لعرض أهم عنصرين لتحقيق المبيعات في المطعم وهما جودة وروعة الأطباق المقدمة، وإظهار كم هي شهية، كما أنه يصوّر الديكور والجو العام في المطعم، بما يشجع الزبائن على الرغبة في تجربة هذا المطعم، وبإمكانك استغلال الانستغرام مثلاً في أن تضع لافتة أمام مطعمك تقول فيها: “ضع صورة طبقك الخاص على انستغرام مرفقة بهاشتاج #اسم مطعمك، وسنهديك تحلية مجانية تختارها من قائمتنا”، فهذه وسيلة رائعة لاكتساب المزيد من الزبائن.

 

  • اتبع استراتيجية منظمة للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي:

 

يقوم بعض مدراء المطاعم بتفويض مهمة إدارة صفحات التواصل الاجتماعي لعمال لا يملكون أدنى فكرة عن كيفية استخدام هذه المنصات والتعامل معها بما يحقق فائدة تسويقية للمطعم، لذا يجب عليك العمل باحترافية عن طريق التعامل مع وكالة خاصة بإدارة صفحات التواصل الاجتماعي، أو توظيف متخصص لهذا الأمر، بحيث يتم تخصيص وقت كافي للاهتمام بهذه الصفحات لضمان التسويق الصحيح لمطعمك.

 

  • استخدم التسويق الإلكتروني بذكاء:

 

قد يخصص بعض مدراء المطاعم ميزانية جيدة للقيام بحملة تسويقية إلكترونية، ولكنهم يوظفون من لا يجيد ذلك، فتكون النتيجة إعلان مليء بالأخطاء الإملائية أو النحوية او أن يكون النص نفسه غير جيد، وبالتالي سيحقق الإعلان نتيجة عكسية ويعود بالضرر على المطعم، فيجب أن تتأكد من خبرة من يدير الحملة الإعلانية الإلكترونية.

كما يوجد بين مدراء المطاعم من يريد أن يدفع القليل مقابل الحصول على حملة إعلانية مميزة، ولكن هذا الأمر لا يتم بهذه الصورة، فكلما خصّصت مالا أكثر للاستثمار في التسويق الإلكتروني، كلما اقتربت أكثر من النجاح، فالتسويق الإلكتروني ليس دفع أموال مقابل صورة ملفتة للنظر وعنوان جذاب، بل هو عملية تسويقية كاملة تأخذ في الاعتبار أذواق الزبائن وميولهم، وتحديد الأهداف المراد الوصول إليها، وتحليل النتائج المرغوب فيها.

إن التسويق الإلكتروني مصدر مهم للربح يجب أن تحسن استخدامه.

 

  • تقبّل أي شكاوى قد تأتيك على صفحات التواصل الاجتماعي:

 

قد يكون الأمر مخجل أن يشتكي الزبائن المستاءين من مطعمك على الصفحة الخاصة به، حيث أن هذه الشكوى يراها الجميع، ولكن في المقابل هذه فرصتك لتحقيق تواصل فعال مع هذا الزبون والاستفادة من الموقف لصالحك، فيمكنك أن ترسل رسالة خاصة للزبون تعتذر له فيها عن أي خطأ، ويجب عليك أن تعيد النظر في هذه الشكاوى وتستفيد من الأخطاء التي حصلت لتطوير العمل في المطعم على كافة الأصعدة.

اقرأ ما كتبه الزبون بهدوء وحذر لتفهم مقصده تماما، فهذا ما سوف يشكّل ردك، واجمع معلومات مفصلة عن:

  • اليوم الذي حدثت فيه المشكلة.
  • ما هو شعور الزبون؟ هل هو غاضب أم مستاء أم محبط؟
  • ما هي فرصك في إصلاح الوضع؟
  • من هو الزبون ومع من تعامل من أفراد طاقمك؟
  • استمع إلى القصة من وجهة نظر طاقمك.

وخذ وقتك في قراءة المراجعة وكتابة الرد ولكن لا تستغرق وقتا طويلا في ذلك، فيجب ان ترد على الزبون خلال مدة معقولة.

 

  • اجعل الموقع الإلكتروني للمطعم ملاءم لمحركات البحث:

 

من المهم جداُ تهيئة موقع المطعم الإلكتروني بما يناسب ويلاءم محركات البحث وذلك باستخدام كلمات مفتاحية محددة، فمثلا لو كان مطعمك في السالمية ويقدّم الشاورما فيجب أن تضع كلمات مفتاحية مذيلة، وتهتم بالمحتوى الذي تضعه في الموقع، بحيث أنه لو قام أي شخص بالبحث عن “أفضل مطعم شاورما في السالمية” سيكون لمطعمك الفرصة الأكبر للظهور في نتائج البحث في جوجل.

 

  • شارك في أي فعاليات تتضمن عرض للطعام:

 

هذه النوعية من الفعاليات فرصة رائعة للتسويق لمطعمك، فهي تضم ناشطين إعلاميين تستفيد منهم في الترويج لمطعمك، وأشخاص من محيط مطعمك قد يصبحون زبائنك، فالمشاركة في هذه الفعاليات تمنحك الفرصة لعرض أفضل أطباقك للزبائن المحتملين.

 

مترجم بتصرف لمقال:

The Best Restaurant Marketing Ideas From 18 Experts

لكاتبته: lan Blair