;

لماذا يجب على المطاعم تحسين خاصية البحث المحلي عن “اقرب مطعم “

أغسطس 21, 2019

cover-image

تزداد في الآونة الأخيرة شعبية خاصية البحث عن “اقرب مطعم” أو “مطاعم قريبة”، حيث أن الزبون بمجرد أن يبحث باستخدام هاتفه الذكي عبر خاصية “اقرب مطعم” تظهر له العديد من النتائج التي تضم قائمة بالمطاعم القريبة منه.

البحث عن اقرب مطعم

ولا يخفى على أحد أن المطاعم بحاجة إلى استراتيجية تسويقية رقمية وقد ساهم في ذلك العديد من المنصات والمواقع التي تتيح للمستخدم نشر تجربته في أي مطعم وبالتالي التأثير في اختيارات المستخدمين الآخرين بناءا على ما كتبه، ومن هذه المواقع TripAdvisor و Facebook.

 

ما هي خاصية البحث “بالقرب مني”؟

إن هذه الخاصية هي توظيف للبحث عبر الإنترنت تساعد المستخدم في إيجاد مواقع الاعمال القريبة من موقعه. وتعتبر المطاعم من أكثر الاعمال تأثّرا بهذه الخاصية، حيث بلغت نسبة البحث عن “مطاعم بالقرب مني” 6.2 مليون شهرياً، وبالتالي يجب على مالكي ومدراء المطاعم أن يعملوا على تطوير هذه الخاصية لضمان ظهور مطعمهم ضمن النتائج الأولى في البحث.

 

ما معنى تحسين محرك البحث المحلي Local Search Engine Optimization؟

إن المقصد من تحسين محرك البحث المحلي هو ضمان الظهور ضمن الثلاث نتائج الأولى في البحث، فعندما يبحث المستخدم عن “مطاعم بالقرب مني” يعرض لهم Google ثلاث نتائج، وبالتالي فإن فشلك في الظهور ضمن الثلاث نتائج الأولى يعني أنك ستحظى بعدد زبائن قليل جدا.

 

ما هي محددات الظهور ضمن نتائج البحث؟

لقد حدد Google ثلاث عوامل أساسية تؤثر في نتائج البحث المحلي بما في ذلك البحث عن “اقرب مطعم”، وهي كالتالي:

  1. الملاءمة ومدى الصلة بالموضوع:

    وهذا يشير إلى مدى الملاءمة بين محتوى موقعك الإلكتروني وما يبحث عنه المستخدم، وعليه فإن امتلاك موقع يحتوي على معلومات كاملة ومفصلة ومحدثة باستمرار يطور من مدى ملاءمة موقعك لما يبحث عنه المستخدمون، فعلى سبيل المثال لن يظهر موقعك ضمن البحث عن “مطعم إيطالي بالقرب مني” إن كان محتوى موقعك يشير إلى أنك تقدم طعام ياباني.

  2. المسافة:

    والمقصود بها المسافة بين موقع مطعمك المحدد على خريطة Google، وموقع المستخدم. ويتم تحديد موقع المستخدم من خلال الهاتف الذكي الذي يستخدمه.

  3. الشهرة:

    ويعني أولوية ظهور مطعمك في أبرز النتائج على الشبكة وخارج الشبكة، فبعض المطاعم أولوية ظهورها في أبرز النتائج على أرض الواقع “خارج الشبكة” تفوق فرصة ظهورها عند البحث على الإنترنت. وهذا يعتمد على نوعية المعلومات المتوفرة عن مطعمك على شبكة الإنترنت بما في ذلك جودة وكمية المراجعات التي يكتبها الزبائن عن مطعمك، وكذلك التقييمات التي يضعونها لمطعمك، فكلما زادت عدد المراجعات والآراء والتقييمات الإيجابية حول مطعمك زادت فرصة ظهور مطعمك ضمن النتائج الأولى.

 

نصائح لتحسين الترتيب المحلي لمطعمك في نتائج البحث:

 

البحث المحلي

 

كما يظهر في الإحصائيات الواردة في الشكل السابق، فإن الاهتمام بكيفية ظهور مطعمك على الانترنت من الأمور التي يجب العناية بها لما لها من تأثير على جذب الزبائن إلى مطعمك. إليك أهم الخطوات التي يمكنك اتباعها لتحسين ظهورك المحلي ضمن نتائج البحث:

  1. إنشاء ملف شخصي على أهم منصات ومواقع البحث:

إن أول خطوة للظهور في نتائج البحث هو إنشاء ملف شخصي على مواقع ومنصات البحث الشهيرة.

إليك قائمة بأهم المواقع:

  • Google
  • Bing
  • Apple Maps
  • Facebook
  • Foursquare
  • Trip Advisor

ولتحسين الملف الشخصي الخاص بمطعمك على المواقع السابقة تأكد من التالي:

  • اكتب عنوان مطعمك واسمه وساعات العمل ورقم الهاتف واسم الموقع الإلكتروني لمطعمك والرمز البريدي.
  • تأكد من توافق الموقع الذي تحدده في جميع المواقع والمنصات.
  • اجعل معلوماتك مفصلة وشاملة ودقيقة قدر الإمكان، فمثلا حدد فيما إذا كنت تقبل دخول الكلاب، او تقدم طعاما للنباتيين، أو لديك أطباق خاصة.
  • أضف الصور التي تظهر أفضل أجزاء مطعمك وأجملها.

الملف الشخصي للمطعم

  1. الاهتمام بالمراجعات التي يتركها الزبائن والآراء والتقييمات التي ينشرونها:

إن إدارة المراجعات من أهم الخطوات التي يجب أن تعيرها اهتماما للظهور ضمن نتائج البحث الأولى، حيث ان من أهم ما يؤثر في ظهورك ضمن الثلاث النتائج الأولى هو حجم وكمية المراجعات التي يتركها الزبائن وردك على هذه المراجعات، فمحرك البحث يهتم بمعرفة مدى حب الزبائن لمطعمك ومدى تفاعلهم معك وتفاعلك معهم.

كيفية تحسين مراجعات الزبائن للظهور في نتائج بحث “اقرب مطعم”:

  • شجع زبائنك على كتابة مراجعات إيجابية عن مطعمك على Facebook وTripAdvisor وليس Google فقط.
  • اكتب ردودا لتلك المراجعات حتى السلبية منها، ذلك أن 33% من الزبائن الذين يكتبون مراجعات سلبية يميلون إلى تغييرها إلى مراجعات إيجابية إذا قمت بالرد عليهم.
  • احصل على أكبر كمية من المراجعات يمكنك الحصول عليها، فكلما زادت المراجعات حول مطعمك زادت فرصتك في الظهور ضمن النتائج الأولى.
  • أضف ردودا للمراجعات بأسرع ما يمكن، حيث أثبت Google أن المطاعم التي تضيف ردودا على المراجعات في غضون خمس دقائق من كتابتها تزيد فرصتها في الظهور ضمن نتائج البحث الأولى.

 

  1. صمم موقعا إلكترونيا صديقا للمستخدم:

بدأت Google منذ 1/7/2019 في تغيير استراتيجية فهرسة نتائج البحث بناءا على كون الموقع الإلكتروني صديقا للمستخدم أم لا بحيث يمكن تصفحه باستخدام الهواتف الذكية، وبالتالي يجب أن يتشابه عنوان URL الخاص بأجهزة الكمبيوتر مع ذلك الخاص بالهواتف المحمولة، يمكنك معرفة المزيد من خلال الاطلاع على دليل Google للبحث.

 

  1. في حال كنت تملك أكثر من فرع لمطعمك في مواقع مختلفة، فيجب عليك إنشاء موقع إلكتروني خاص بكل فرع:

إن قيامك بهذه الخطوة يساعد Google في عرض مطعمك ضمن النتائج الأولى، بحيث يكون لكل فرع موقعه ورقم الهاتف الخاص به، وساعات العمل وباقي المعلومات متاحة بشكل مفصل ودقيق عن كل فرع.

 

  1. اعرض قائمة الطعام وأسعار الأطباق كنص عادي وليس كصورة أو ملف PDF:

إن Google خلال عملية البحث لا يستطيع قراءة الصور وبالتالي أي معلومة متوفرة ضمن الصور فقط لن تمنح مطعمك فرصة للظهور في نتائج البحث حتى وإن بحث المستخدم عنها تماما، لذا يجب أن توفر قائمة الطعام كنص عادي بحيث يستطيع محرك البحث قراءته والإشارة إليه ضمن نتائج البحث.

 

يجب أن تعلم أن ظهورك ضمن نتائج البحث عن “اقرب مطعم” يعتمد بشكل كبير على موقع المستخدم، وبالتالي فإن تضمين محتوى موقعك بكلمات مفتاحية مثل “اقرب مطعم” أو “مطعم قريب” قد يساهم بشكل ما في ظهورك ضمن النتائج ولكن ليس بالضرورة أن يكون مطعمك اقرب مطعم للمستخدم بالفعل، ولذلك فعليك أن تهتم أكثر بالمعلومات التي تضعها في موقعك بان تكون معلومات صحيحة ودقيقة وان تحدد موقع مطعمك تحديدا دقيقا.

 

مترجم بتصرف لمقال:

Why Restaurants Need to Optimize for ‘Near Me’ Searches

لكاتبه:

Brad Fagan