;

التفاوض على استئجار مطعم

ديسمبر 16, 2019

cover-image

بمجرد تلقي التمويل وبدء عملية التشغيل للمطعم، ستحتاج إلى اختيار موقع. يعد إختيار الموقع والمساحة المناسبين لمطعمك أمرًا مهمًا لأنه قد يؤثر على التكاليف العامة، حيث سيؤدي الموقع الباهظ إلى تقليص هوامش الربح لديك، وسيضعك الموقع الرخيص في بقعة سيئة أمام العملاء القادمين إلى مطعمك.

مع وجود العديد من العوامل التي يجب مراعاتها، ولضمان سير عمليتك التشغيلية بسلاسة، نقوم بتفكيك العمليات الداخلية في هذا المقال ومناقشتها، من عقود الإيجار وكيفية التفاوض على عقد الإيجار للحصول على أفضل صفقة .. ألخ.

 

شراء مطعم مقابل استئجار مطعم

قد تعتقد أنه من الأفضل شراء مساحة لمطعمك الجديد، ولكن إذا كنت بدأت للتو، فأنت تريد إعادة النظر. تشير الدراسات إلى أن شراء المبنى الخاص بك سيؤتي ثماره فقط إذا كنت تخطط للبقاء في نفس المكان لأكثر من 7 سنوات. المطاعم الجديدة ليس لديها أي طريقة لمعرفة كيف ستبدو أعمالهم في 7 سنوات. على سبيل المثال، قد يكون نشاطك التجاري ناجحًا للغاية بحيث تحتاج إلى التوسع إلى مبنى جديد أو قد ترغب في الانتقال إلى جزء جديد تمامًا من مدينتك أو مدينة أخري. نتيجة لذلك، نوصي بأن تستأجر الشركات الجديدة مساحتها لأنها توفر مزيدًا من المرونة.

 

بدائل لشراء أو تأجير مساحة لمطعمك

اعتمادًا على ظروف ونوع المطعم الذي تفتح أبوابه، هناك بعض البدائل لشراء أو استئجار مساحة المطعم.

  • شاحنات الغذاء: إذا كنت تفتح شاحنة أغذية، بدلً من شراء أو استئجار واجهة متجر، فعليك بدلاً من ذلك النظر في شراء الشاحنة نفسها.
  • بناء مطعم جديد: بدلاً من شراء أو استئجار مساحة موجودة، يمكنك أيضًا شراء الأراضي وبناء مؤسسة جديدة. في حين أن هذا خيار مكلف، إلا أنه يسمح لك ببناء مطعمك وفقًا لمواصفاتك الدقيقة.
  • المساحة الموجودة لديك: إذا كنت تمتلك بالفعل مساحة تجارية أو تريد إضافة مطعم إلى عملك الحالي، فلن تحتاج إلى شراء أو استئجار مبنى جديد.

استئجار مطعم

بعد أن قررت رغبتك في استئجار مساحة لمطعمك، فإنك تحتاج إلى البحث عن أنواع اتفاقيات الإيجار المختلفة. هناك أنواع مختلفة من عقود الإيجار تقوم بضبط كيفية الدفع لمالك العقار والتكاليف التي تغطيها والتي يغطيها مالك المبنى. هناك نوعان رئيسيان من عقود الإيجار التي يجب أن تكون على دراية بها قبل مقابلتك مع محاميك وملاك العقارات المحتملين: عقود الإيجار الإجمالية والصافية.

ما هو عقد الإيجار الإجمالي؟

من خلال عقد إيجار إجمالي، سوف يدفع المستأجر رسومًا شهرية ثابتة، ولن يتحملون مسؤولية الصيانة أو المرافق أو أي تكاليف تشغيلية أخرى. بدلاً من ذلك، يتم تضمين هذه التكاليف في الإيجار الشهري، والذي يحمي المستأجر من أي تكاليف غير متوقعة.

ما هو صافي الإيجار؟

ينطوي عقد الإيجار الصافي على رسم شهري ثابت أقل، ولكن بخلاف عقد الإيجار الإجمالي، يكون المستأجر مسؤولًا عن بعض تكاليف التشغيل. يمكن أن تشمل هذه التكاليف ضرائب الممتلكات، وخدمات الحراسة، والمرافق، والتأمين. عند التفاوض على عقد إيجار صافٍ، تأكد من مناقشة مسؤوليتك المالية الدقيقة حتى لا تتعثر مع فواتير غير متوقعة بعد توقيع العقد.

التفاوض على عقد الإيجار

بمجرد العثور على المساحة المثالية لمطعمك الجديد، فقد حان الوقت للقاء مع المالك والمحامين لوضع عقد. عند التوصل إلى اتفاقية تأجير، هناك دائمًا مساحة كبيرة للمناورة بالنسبة لك للتفاوض وإجراء التعديلات، لذلك لا تتردد في طرح الأسئلة واقتراح تغييرات على الاتفاقية.

اعتبارات عند التفاوض على استئجار مطعم

فيما يلي بعض العوامل التي يجب مراعاتها عند التفاوض على عقد إيجار:

  • ما هو طول عقد الإيجار؟ يمنحك عقد الإيجار قصير الأجل الاستفادة من القدرة على الانتقال إذا كنت بحاجة إلى مساحة أكبر، ولكن عقد الإيجار طويل الأجل سيضمن حصولك على مكان للإقامة لفترة من الوقت. بالإضافة إلى ذلك، من المحتمل أن يقدم لك ملاك العقارات صفقة أفضل إذا تمسكت بعقد إيجار طويل الأجل.
  • هل يشمل عقد الإيجار زيادة سنوية في الإيجار؟ إذا كان الأمر كذلك، فتأكد من وجود حد أقصى للمبلغ الذي يمكن لصاحب العقار أن يرفع الإيجار به كل عام، أو قد تتعثر تكاليف النفقات العامة التي تضخها في أرباحك.
  • إذا كنت بحاجة إلى تغيير المساحة، فمن الذي سيدفع ثمن التجديدات؟
  • هل ستكون قادرًا على استئجار المساحة إذا كنت بحاجة إلى المغادرة قبل انتهاء العقد؟

قد يكون من الصعب البحث عن موقع تجاري لمطعم، خاصة مع وجود العديد من العوامل التي يجب مراعاتها، مثل أنواع مختلفة من عقود الإيجار والمفاوضات مع مالك العقار. ولكن بمجرد توقيعك على عقد الإيجار، تكون مستعدًا لبدء الجزء الممتع من بدء عملك الجديد: تصميم مخطط مطبخ، وشراء معدات، وتوظيف طاقم عمل، وتأثيث مساحة طعامك.

 

ترجمة بتصرف لمقال:

Negotiating a Restaurant Lease