;

هل تريد التقليل من الطعام المهدور في مطعمك؟ طبّق هذه الخطوات

يونيو 20, 2019

cover-image

هناك عدة طرق يتم فيها هدر الطعام في مطابخ المطاعم، فمثلاّ من السهل نسيان بعض المواد الغذائية المخزنة في الثلاجات أو غرف التبريد، وعند اكتشافها تكون قد تجاوزت تاريخ انتهائها، فيتم التخلص منها، أو عندما يقوم المطعم بإعداد الأطباق الخاصة به في نهاية الأسبوع لتقديمها للزبائن، ولكن المبيعات لا تكون كما هو متوقع في ذلك اليوم، فيتم رمي الأطباق الزائدة.

ولذلك يجب عليك كمالك مطعم أن تهتم بالطرق التي تساعدك على التقليل من كمية الطعام المهدور في مطعك، سواء كانت ميزانيتك جيدة أو محدودة، ونقدّم لك في هذا المقال بعض الخطوات البسيطة التي تمكنّك من أن تجعل هدر الطعام في أدنى حدوده.

 

1) قم بشراء المكونات التي تحتاجها فقط:

قم بشراء المكونات والمواد الغذائية بناءًا على معدل المبيعات في مطعمك، فمثلاً إذا كنت تستهلك في الأسبوع 10 كيلو من الطماطم، فلا تشتري أكثر، وبذلك تكون قد وفّرت بعض النقود، وفي نفس الوقت تكون قد قلّلت من كمية الطعام التي يمكن أن يتم رميها، وإذا أردت أن تشتري مكوّناً ليس على قائمة الطعام العادية، فيجب أن تمتلك تصوّر واضح عن كيفية استغلاله ونوعية الأطباق التي ستستخدمه فيها.

 

2) صنّف المخزون:

أحد أهم الطرق للتقليل من كميات الطعام المهدور، وتتبع المخزون بشكل سليم، هو أن يتم تصنيف المخزون كله سواء في غرفة التبريد أو في غرفة التخزين الجاف، وأن يكون لديك سجلات تتعقّب فيها الكميات التي تم استخدامها والكميات الباقية، وهذه الطريقة تتيح لك معرفة المكونات التي تم إدخالها المخزن أولاً، حتى تُستخدم أولاً، وبالتالي ستكون المواد قد استُخدمت قبل تاريخ انتهائها.

 

3) راقب طلبيات المواد الغذائية التي تقوم بشرائها:

معظم الطعام المهدور يكون من المواد الغذائية الطازجة، لذا في حال لم تكن أنت كمالك للمطعم من يستقبل الطلبيات عند وصولها للمطعم، فنبّه على المسئول عن ذلك أن يتفقّد جميع المواد وبالأخص المواد الطازجة، وألا يقبل أي حبوب ذابلة أو خضروات فاسدة، ويقوم بإعادتها للمتجر، وفي حال تكرر إرسال مواد فاسدة أو ذابلة فيجب عليك تغيير المتجر الذي تتعامل معه.

 

4) تأكد دائماً من درجات الحرارة في المخازن:

راقب دائماً درجات الحرارة في غرف التبريد، والثلاجات، وغرف التخزين الجاف، حتى لا تتفاجأ بفساد أي مادة غذائية نتيجة عدم ملائمة درجة الحرارة، خاصة المشروبات واللحوم والخضروات والفواكه.

 

5) أعد تدوير المكونات:

في حال أن مبيعات طبق ما لم تكن كما هو متوقع، فبإمكانك الاستفادة من مكوناته الفائضة في إعداد أطباق جديدة، فلا ضرر في ذلك طالما أنه لم يفسد، فإن إعادة تدوير مكونات الاطباق الفائضة من الطرق الجيدة لتقليل هدر الطعام، والتي تتبعها معظم المطاعم، أما إذا لم تكن متأكداً من سلامة الطعام وصحته فتخلص منه على الفور، فقليل من الطعام المهدور خير من المخاطرة بسلامة الزبائن.

 

6) فكّر باستخدام الطعام الفاسد كسماد:

إذا لم تستطع استخدام الطعام قبل تاريخ انتهائه، أو لم تتمكن من إعادة تدويره، فيمكنك أن تقوم باستخدامه كسماد، فهذا ما تقوم به المطاعم الصديقة للبيئة في إطار مساهمتها في حفظ البيئة، وحتى إن لم تمتلك حديقة خاصة بمطعمك لتسميدها، يمكنك توريد هذا الطعام الفاسد إلى المزارعين في منطقتك، فهذه صفقة رابحة لكليكما.

 

7) درّب طاقمك على الالتزام بهذه الممارسات:

صمّم برنامج تدريبي لإرشاد طاقمك للممارسات الواجب اتباعها لتقليل الهدر في مطعمك، وشجعهم ليشاركوك رؤيتك وأهدافك، واستمع إلى آرائهم واقتراحاتهم.

 

مترجم بتصرف لمقال:

Reducing Food Waste in Your Restaurant Kitchen

لكاتبته:

Lorri Mealey