;

نصائح للحد من النفايات الغذائية في مطعمك

يونيو 2, 2019

cover-image

مع هذه النصائح الخاصة بتقليل نفايات الطعام في المطعم، ستقوم بإنشاء صورة لمطعم عصري وصديق للبيئة، حيث يمكنه زيادة أرباحك ومعنويات الموظفين لديك.

هل تعرف كم من المال ترميه في سلة المهملات كل يوم؟ أنت لا تعرف؟ أو، أنت تعرف لكنك لا تعرف كيف تمنع الأموال المفقودة من خلال هدر طعامك؟  إذًا أنت في المكان المناسب للعثور على إجابات لهذه الأسئلة، وتغيير ممارسات الخدمات الغذائية الخاصة بك وتقليل هدر الطعام إلى الحد الأدنى بأفضل طريقة ممكنة.

كل يوم المطاعم في جميع أنحاء العالم تتخلص من الكثير من الطعام بينما يموت الكثير من الناس على نفس الكوكب من الجوع.  إن واقعنا مليء بالحقائق المتناقضة التي يمكن أن نتجاهلها أو لا نتجاهلها.

بالنسبة لشخص ما، سيكون هذا سببًا وجيهًا للتعبير عن المخاوف والعناية بنفايات الطعام، والآخر سيحتاج إلى المزيد من الأسباب لذلك. ربما يكون السبب الجيد هو البيانات الصادرة عن دراسة جامعة أريزونا التي تشير إلى أن نسبة النفايات الغذائية في مطاعم الوجبات السريعة تبلغ حوالي 9.55٪ وفي المطاعم التي تقدم خدمة كاملة 11.3٪ من إجمالي كمية المواد الغذائية التي تم شراؤها. تكلفة المكونات لإعداد وجبات الطعام هي ثاني أكبر حسبه في صناعة المطاعم، مباشرة بعد تكاليف الموظفين. تؤكد هذه البيانات أنه يمكنك تقليل هذه التكاليف بنسبة 10٪ تقريبًا. هل لديك أسباب كافية الان لتنظيم وإدارة نفايات الطعام؟ هدفك هو الحد من وإعادة الاستخدام وإعادة التدوير! من أين أبدا؟

إدارة نفايات المطاعم

للحد من النفايات أجعل الأعمال التجارية جيدة، ولتنظيم الإدارة الناجحة للنفايات لمؤسستك التي بدورها ستلعب علي تقليل النفايات إلى الحد الأدنى واستخدام النفايات الموجودة بأفضل طريقة ممكنة سوف تحتاج إلى القيام بالإجراءات التالية:

  • إنشاء فريق من الأشخاص المسؤولين عن هذه الوظيفة
  • تتبع وتحليل النفايات في مطعم
  • مراجعة الوثائق الخاصة بالسلع المشتراة ومراجعة قرارات العمل
  • إجراء الجرد بشكل متكرر لمقارنة شراء وكمية القمامة
  • تغيير القائمة من أجل تقليل كمية من بقايا الطعام
  • إنشاء قواعد لهذا البرنامج
  • إعادة تدوير كل شيء وأي شيء قابل لإعادة التدوير.

لهذه العمل، ستشعر أنت وموظفيك بالفخر. بعض النتائج الرائعة ستكون:

  • تخفيض تكاليف الطعام وتوليد إرادات جديدة.
  • إحداث تأثير على إنشاء صورة إيجابية للمطعم.
  • تحسين ممارسات الخدمات الغذائية.
  • تحسين معداتك.
  • تأثير إيجابي على معنويات الموظفين.
  • تأثير إيجابي على البيئة.

إنشاء فريق مسؤول عن إدارة القمامة

يمكنك تعيين فريق محترف لإجراء تدقيق للنفايات أو يمكنك القيام بذلك مع فريقك. من يجب أن يكون في الفريق؟ بناءًا على سعة المطعم ونطاق العمليات التي يتم إجراؤها من خلال فريق المطعم، يمكن أن يتكون من شخص واحد أو أكثر.

سيكون من الأفضل أن يشارك هؤلاء الأشخاص في إعداد وجبات الطعام، لأنهم على دراية بكمية المكونات المحددة التي يتم استخدامها عند إعداد أطباق معينة. من ناحية أخرى، فإن الموظفين المسؤولين عن تنظيف وغسيل الأطباق على دراية بنوع وكمية بواقي الطعام التي يتركوها العملاء بعد الانتهاء من تناول الطعام.

عند اختيار فريق عمل لهذا المنصب، اختر الأشخاص الذين لديهم روح تحليلية بدلاً من أولئك الذين يجيدون الإعداد. سيكون لديهم رؤية أفضل للحالة الفعلية للقمامة الخاصة بك. إذا قمت بتضمين المزيد من الموظفين في هذه الوظيفة، فاختر قائدًا سيقوم بالتنسيق مع موظفين آخرين وتأكد من متابعته للبرنامج وتسجيل جميع المعلومات في الوقت المناسب. ولكن قبل كل شيء، من الضروري تثقيف كل عضو في الفريق حول طرق المراقبة والتخزين وإعادة التدوير.

 تصنيف القمامة الناتجة:

يمكن تقسيم نفايات المطاعم تقريبًا إلى مجموعتين رئيسيتين – المجموعة التي غادرت قبل تناول الطعام والمجموعة التي غادرت بعد انتهاء ضيوفك مع تناول الطعام.

ستكون نفايات المطاعم التي تًركت من قبل أن يستهلك الضيف الطعام الذي يحدث أثناء تحضير الطعام مثل الأطعمة النيئة مثل قشر البطاطس والجذور من الخضروات المورقة أو العظام والطعام المعد بشكل غير صحيح والسوائل والمواد الغذائية المنسكبة بطريق الخطأ على أرضية المطبخ وما إلى ذلك أن ما يصل إلى 4-10 ٪ من المواد الغذائية الخام في المطاعم ينتهي به الأمر إلى أن يكون هذا النوع من القمامة. الخسائر كبيرة حقًا ولكن هناك حلول لإعادة تدوير هذه النفايات عن طريق التبرع لبنوك الطعام أو بعض الجمعيات الوطنية الأخرى. يمكن إعادة استخدام الطعام أيضًا.


تحديد كمية أنواع النفايات المختلفة

سوف تحدد القمامة الخاصة بك بسهولة من خلال الإجراءات التالية:

  • محادثة مع الموظفين
  • التخلص من القمامة في حاويات محددة
  • تسجيل أنواع وكميات النفايات
  • مراجعة الفواتير وغيرها من الوثائق
  • عادة ما يكون تحديد النفايات كافيًا لرصدها وتحليلها على مدار شهر واحد.

حسن نية موظفيك مهم جدا للنجاح. يحتاجون إلى فهم أهمية تقييم النفايات الخاصة بك. من أجل تحسين الأداء والالتزام، اشرح لموظفيك سبب قيامك بمراجعة وفوائد هذه البرامج لأنفسهم إذا نجحت وتمكنت من تقليل كمية هذه البرامج.

فرز ووزن نفايات الطعام

إن أبسط طريقة لفرز النفايات هي استخدام حاويات مختلفة – داله عن كل نوع من أنواع النفايات المختلفة. النفايات ضرورية في المقام الأول للفرز حسب النوع الذي يمكن إعادة تدويره، مثل تغليف المواد الغذائية والزجاج والورق والزجاجات البلاستيكية أو النفايات العضوية من المطبخ، فضلات الطعام التي لم يأكلها ضيوفك، وجميع الأطعمة الخضراء التي يمكن أن تذهب إلى السماد. يمكن تقسيم هذه الفئات الرئيسية إلى فئات فرعية مثل اللحوم والفواكه والخضروات الطازجة وزجاجات بلاستيكية كبيرة وزجاجات بلاستيكية صغيرة، وما إلى ذلك. يوفر عدد كبير من الفئات الفرعية صورة أوضح لنوع وكمية النفايات ولتسهيل عملية تدويرها.

تدوير نفايات الطعام

قم ببناء نظام يضمن إعادة تدوير جميع أنواع نفايات المطاعم القابلة لإعادة التدوير. أصبحت إعادة تدوير نفايات المطاعم جزءًا من العمل اليومي لـ 65٪ من المطاعم في الولايات المتحدة الأمريكية. مطعم متوسط في سنة واحدة يخلق أكثر من 50 طنًا من النفايات الغذائية. وإليك بعض الحقائق:

  • نفيات الطعام تكون عضوية ويمكن إعادة تدويره بالكامل، إنها واحدة من أهم موارد الطاقة المتجددة وأكثرها شيوعًا.
  • يمكن إعادة استخدام أو إعادة تدوير الزجاجات البلاستيكية والعلب وصناديق الورق المقوى والمنصات الخشبية والمواد الورقية.
  • قم بالتعاقد مع شركة محلية لإعادة التدوير. بهذه الطريقة، تكسب أموالًا من النفايات الخاصة بك وتحصل على خدمة مجانية لنقل النفايات.
  • وأخيرا شراء المنتجات المصنوعة من المواد المعاد تدويرها. بهذه الطريقة تدعم برامج إعادة التدوير واستدامة الحياة على كوكب الأرض.

قم بإنشاء صورة لـ “مطعم صديق للبيئة” حديث وقم بالتأثير علي عملاءك بالإضافة إلى أصحاب المطاعم الأخرى حول الموقف الصحيح تجاه الطبيعة وقاعدة الإنسان والصحة والحياة.

إذا كان لديك بعض الأفكار الأخرى حول كيفية الحد من هدر الطعام، فسنكون سعداء جدًا إذا قمت بمتشاركتها معنا في التعليقات.

 

مترجم بتصرف لمقال:

16Tips for Restaurant Food Waste Reduction