;

أهم النصائح للحد من معدل دوران وتغير طاقم العمل في مطعمك

يونيو 2, 2019

cover-image

يعتمد الكثير من أصحاب الأنشطة التجارية الخاصة بالمطاعم على خمس مبادىء أساسية في العمل لمساعدتهم على الإحتفاظ بالموظفين العاملين لديهم وإستبقائهم في العمل وأيضا للحد من دوران الموظفين أو تغيير فريق العمل المسئول عن أداء المهام والخدمات بشكل دوري ويتمثل ذلك في تقديم الرواتب والمزايا التنافسية، وضع جداول زمنية مرنة منظمة وتوفير بيئة عمل مريحة، وتعامل مميز من قبل المديرين، وتقديم دورات تدريبة فعالة تساعدهم على النمو والتطور الوظيفي في مجال عملهم وكل هذه العوامل تساعدهم بالتأكيد في الإحتفاظ بفريق عمل دائم وفعال قادرعلى تقديم أفضل تجربة خدمة للعملاء وتقلل من معدلات دوران الموظفين بها على المدى الطويل.

ولكن، يمكن لأصحاب العمل الحد من معدل دوران وتغير طاقم العمل بعدة طرق أخرى وسنستعرضها بالتفصيل من خلال طرح ثمانية عشرة فكرة جديدة تساعد في استدامة ولاء الموظفين وتزيد من تحفيزهم ورغبتهم في الإستمرار في العمل في نفس المكان لأطول فترة ممكنة مما يفيد في تطور ونجاح أنظمة العمل بشكل كبير.

 

نصائح للحد من معدل دوران وتغير الموظفين:

يعتمد تقليل معدل دوران الموظفين بشكل كبير على القدرة على توفير بيئة عمل مميزة ونشطة لهم وذلك لأن أغلب الموظفون يبحثون دائماً عن العمل في المؤسسات التجارية التي تساعدهم في تحقيق أهدافهم وتنمي قدراتهم ومهاراتهم وفي نفس الوقت يكون هناك تقدير لإمكانياتهم ومجهوداتهم في العمل بصفة مستمرة وإعطاؤهم الفرصة للمشاركة في وضع مقترحات ورؤى خاصة بكيفية تطوير أنظمة العمل من أجل الوصول إلى أعلى معدلات النجاح والتميز في إدارة العمل.

وبالرغم من ذلك نجد أن الكثير من الأنشطة التجارية الخاصة بعمل المطاعم لا تهتم بتنفيذ تلك الاستراتيجيات الهامة التي تساعد في تقليل معدلات دوران الموظفين العاملين بها وتعاني بعد ذلك من عدم القدرة على الاحتفاظ بفريق عمل دائم ومدرب قادر على ضبط أنظمة العمل وانخفاض جودة أداء الأعمال وضعف تجارب الخدمة المقدمة للعملاء وبالتالي فشل المشروع التجاري بالكامل.

 

وها هي بعض التوصيات والأفكار الجديدة التي يمكن لأي صاحب مطعم الاعتماد عليها  في تقليل معدل دوران الموظفين العاملين لديه وتساعده في الاحتفاظ بولائهم للعمل بشكل دائم:

1-الاختيار الجيد للأشخاص المناسبين للوظيفة:

ويتم ذلك من خلال الاختبار القائم على تقييم السلوك العام للأشخاص المتقدمين للوظيفة وتحديد مدى كفاءتهم ومعرفة قدراتهم الخاصة بالعمل حتى تتمكن في النهاية من تعيين كل موظف في مكانه الصحيح ولكي تتمكن من الحصول على فريق عمل مميز ودائم ومناسب لأداء مهام العمل بشكل ناجح.

 

2-الاهتمام بتعيين الأشخاص ذوي المواهب الفطرية:

والذين لديهم مهارات وقدرات مميزة وفريدة، تؤهلهم لإنجاز أي أعمال تطلب منهم بدقة واحترافية وجودة عالية، لذلك يجب عليك الاستعانة بأذكى الأشخاص الذين لديهم قدرات استثنائية تساعد في تطوير أنظمة العمل ونجاحها وستتمكن من خلال تعيين تلك الشخصيات المميزة من تخفيض معدل دوران الموظفين لديك لأن التنوع الذي يتمتعون به سيجعلهم مساهمين حقيقيين ومتميزين ويعزز من مكانتهم الوظيفية في العمل ويجب عليك الإهتمام بعمل الترقيات الوظيفية بشكل مستمر حتى تتجنب شعور الموظفين بالملل وعدم التقدير لإمكاناتهم وقدراتهم في العمل ولكي تزيد من تحفيزهم وولائهم للعمل في المطعم الخاص بك.

 

3-توفير مجموعة من المزايا الجذابة والتنافسية:

والتي تمكن الموظف من تحقيق أقصى قدر من الإستفادة وتحسن من وضعه الإجتماعي والصحي مثل توفير نظام التأمين على الحياة والتأمين ضد العجز وتخصيص ساعات مرنة للعمل وتجنب وجود أي ضغوطات زائدة في أداء الأعمال مما يساعد في خفض معدل دوران الموظفين لديك ويعطيهم شعور بالراحة والحماس في العمل.

 

4-تنظيم دورات تدريبية وعروض تقديمية:

تسمح للموظفين من خلالها من تطوير خبراتهم ومهاراتهم وأيضا لإتاحة الفرصة لهم لتبادل المعرفة ومشاركة الخبرات، ويفضل الكثير من الموظفين القيام بتعليم بعضهم البعض ومشاركة المعرفة ذلك لأنه عندما يقوم الموظفين أنفسهم بعملية التدريب والتعليم فيما بينهم سيضمن ذلك إكتسابهم للخبرات والمعلومات بجدارة وسيحصلون على تجربة تعلم مميزة وناجحة، ذلك لأن تدريب الآخرين هو أفضل مؤشر للتعلم.

 

5-إظهار الاحترام والتقدير الدائم للموظفين العاملين لديك:

من خلال الاستماع إلى أراءهم ومقترحاتهم الخاصة بالعمل وتلبية إحتياجاتهم ومتطلباتهم وعدم السخرية أو التقليل من أهمية مجهوداتهم في العمل وإعطاؤهم الفرصة للمشاركة في وضع الألية الخاصة بإدارة العمل في المطعم الخاص بك من خلال وجود تواصل فعال وإيجابي معهم بشكل مستمر.

 

6-تقدير مجهودات الموظفين والاهتمام بالتقييم الإيجابي للكوادر الجيدة:

وذلك للحد من دوران الموظفين ذلك لأنه إذا كان هناك إهتمام بتقديم ملاحظات إيجابية عن الأداء في العمل وتشجيع الموظفين بشكل مستمر وتقدير إمكانياتهم ومساهماتهم في العمل سيكون ذلك بمثابة الحافز الذي سيعزز من ولائهم للعمل في المطعم الخاص بك وسيساعد على الاحتفاظ بهم وإستدامة عملهم في النظام التابع لك لأن معظم الموظفين بحاجة دائمة للشعور بتقدير دورهم في العمل وأن عملهم يحدث فرقا كبيراً.

 

7-توفير بيئة عمل ممتعة وحيوية:

وذلك من خلال إشراك وتوظيف المواهب الخاصة لكل موظف وتجنب وجود أي ضغوطات أو مشاكل في العمل تؤدي إلى إحباطهم أو شعورهم بالملل والحرص على توفير أجواء عمل حيوية ولا تخلو من المرح والنشاط مما يساعد في إعطاء الموظف شعور بالراحة النفسية والإستمتاع والسعادة أثناء أداء العمل.

 

8-تمكين الموظفين من تحقيق التوازن بين مهام العمل والتزاماتهم الشخصية ومهام حياتهم الأخرى:

ويمكن تحقيق ذلك من خلال وضع جداول عمل مرنة وتحديد فترات مناسبة من الوقت لبدء وإنهاء أعمالهم وتمكنهم في نفس الوقت من الإستمتاع بباقى اليوم في تأدية مهام الحياة الأخرى الخاصة بهم حتى لا يشعروا بأي ضغوطات ويتمكنوا من الحصول على أوقات كافية للإستمتاع وتجديد نشاطهم وتأدية واجباتهم الحياتية الأخرى.

 

9-إشراك الموظفين في القرارات:

إشراك الموظفين في القرارات التي تؤثر على وظائفهم والنظام العام للمطعم الخاص بك كلما أمكن ذلك وإشراكهم في النقاش حول سياسة العمل والقيم والأهداف التي تسعي كصاحب مطعم لتحقيقها مما يساعد في زيادة انتماءهم للمكان الذي يعملون به ويحفزهم على البقاء وتطوير أدائهم في العمل بشتى الطرق.

 

10-الاهتمام بعمل تقارير الأداء:

وتحديد وتمييز الموظفين الأكثر كفاءة عن غيرهم وربط الدفع بالأداء لتقليل معدل دوران الموظفين مما يساعد في زيادة تحفيز الموظفين وتشجيعهم على تحسين الجودة والكفاءة في أداء الأعمال ويزيد من ولائهم للمكان الذي يعملون به لأنهم وقتها سيشعرون بأن هناك تقدير ومكافأة لجهودهم وتمييز لهم في العمل.

 

11-السماح للموظفين بالاستفادة من أرباح الشركة:

وإعطاؤهم نسبة منها في صورة مكافئات دورية كلما كان هناك زيادة في معدل الإيرادات الخاصة بالعمل مما يحفزهم على تحسين جودة العمل والحرص على تقديم أفضل تجربة خدمة للعملاء من أجل تحقيق اعلى معدل من المبيعات والنجاح في العمل (على سبيل المثال، ادفع 10 بالمائة من أرباح الشركات للموظفين)

 

12-تنظيم حفلات دورية:

تنظيم حفلات دورية لتنشيط حركة العمل وزيادة ولاء الموظفين ومشاركاتهم في النجاحات الخاصة بالعمل مثل:

عمل حفلات سنوية بمناسبة تحقيق الأهداف ونجاح خطة العمل وزيادة شعبيته ويمكنك إحضار البيتزا أو الإفطار للإحتفال بالنجاح الذي حققه مطعمك وتحويل المناسبة إلى حفل قصير مما يساعد في زيادة حماس الموظفين ويجدد من نشاطهم.

 

13-تقليل الوقت الإضافي للموظفين:

تقليل الوقت الإضافي للموظفين الذين لا يريدون ذلك وجعله اختياريا ومن خلال ذلك سوف تكتشف أن الموظفين الذين يتقاضون رواتب ومتحمسين سيلتزمون بقضاء ساعات العمل اللازمة لإنجاز وظائفهم.

 

14-تنظيم احتفالات:

تنظيم احتفالات للموظفين خاصة بالمناسبات التقليدية العامة مثل الأعياد أو عمل احتفال سنوي خاص بالمطعم لزيادة حماس الموظفين وتقدير مجهوداتهم.

 

15-توفير الفرص داخل المطعم الخاص بك للتدريب المتبادل:

توفير الفرص داخل المطعم الخاص بك للتدريب المتبادل والتقدم الوظيفي لأن أغلب الموظفين يرغبون في العمل في المؤسسات التي تضمن لهم تطوير مسارهم الوظيفي وترقيته والتي تسمح لهم بأن يكون لديهم مساحة للحركة المهنية وقد يساعد ذلك على تقليل معدل دوران الموظفين لديك بشكل كبير.

 

16-توفير الفرصة للنمو الوظيفي والشخصي:

من خلال التدريب والتعليم المستمر للموظفين العاملين لديك، والثقة في إمكانياتهم من خلال إسناد المهام الصعبة لهم والإعتماد عليهم في العمل مما يزيد من مسؤليتهم تجاه العمل ويعزز من إحساسهم بأهمية الدور الذي يقومون به.

 

17-تحديد المهام والمسؤوليات وأهداف العمل بطريقة واضحة وبسيطة:

حتى يتمكن موظفيك من معرفة الدور والمهام التي يجب عليهم القيام بها وينجحوا في تأديتها على أكمل وجه وحتى يشعروا بقيمة العمل ومدى تأثيرهم في رفع مستوى العمل والنهوض به إلى أعلى مستويات النجاح.

 

18-تشجيع الموظفين على وجود علاقات اجتماعية جيدة ومميزة فيما بينهم:

من خلال تكوين صداقات مع زملاؤهم في العمل لأن وجود مثل هذا النوع من العلاقات يساعد على زيادة التزامهم في العمل ويزيد من ارتباطهم بالمكان وبالتالي يقلل من معدل دوران الموظفين بشكل كبير.

 

بعد أن قمنا بعرض أهم النصائح للحد من معدل دوران وتغير طاقم العمل في مطعمك، فعليك أن تستفيد من تطبيق تلك الأستراتيجيات في مطعمك وتحرص على تقدير موظفيك ومعاملتهم بطريقة رائعة ومميزة حتى تتمكن من الاحتفاظ بهم وتقلل من معدل دوران الموظفين لديك وتتمكن من الوصول ألى أعلى معدلات النجاح الدائم في العمل.

 

مترجم بتصرف لمقال:

18Tips to Use to Reduce Employee Turnover