;

أهم الخطوات العملية للحصول على مطعم نظيف وصحي

أكتوبر 14, 2019

cover-image

تعمل أغطية المطبخ اللامعة والسجاد النظيف والمغاسل النظيفة والديكورات الخارجية الجميلة كثيراً على الحفاظ على مطعم صحّي ونظيف مشغول دائماً بالزبائن والموظفين.

فيما يلي أهم الخطوات العملية للحصول على مطعم نظيف وصحي والتي يجب أن تطبقها إذا كنت تريد إدارة مطعم إدارة مستدامة:

 

  1. نظّف غطاء جهاز الطهي بالبخار

إذا كنت تدير مطعماً، فأنت تعلم أن الشحوم والبكتيريا يمكن أن تتراكم على غطاء الطباخ بمرور الوقت. أفضل طريقة للحفاظ عليها نظيفة وصحيّة هي من خلال طريقة التنظيف بالبخار. ضع في اعتبارك أنه يجب تنظيف شبكة الأسلاك السفلية بماء دافئ وصابون.

يمكنك أيضاً استخدام طريقة التنظيف نفسها للمراوح الخارجية التي لها شبكة قابلة للإزالة.

بالنسبة إلى مراوح التهوية التي تستخدم مرشحات الورق لامتصاص الشحوم والأوساخ، فإن أفضل ما يجب فعله هو تنظيف الشبكة واستبدال المرشح القديم.

لا تنس أن تنقع وتنظّف جميع العناصر القابلة للغسل بفرش غير قابلة للخدش لتجنب إتلاف المواد.

 

  1. قم بتلميع كل الأسطح المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ

تجنب إتلاف الأجزاء الخارجية من الفولاذ المقاوم للصدأ باستخدام أقمشة من الألياف الدقيقة عند التنظيف والتلميع.

من الأفضل أيضاً استخدام منتجات التنظيف التجارية عالية الجودة للحصول على مظهر أفضل.

 

  1. حافظ على نظافة السجاد والستائر وإبقاؤها خالية من البقع

تحقق دائماً من السجاد والستائر بحثاً عن التآكل الواضح القبيح للتأكد من خلوها من الأوساخ.

يمكن إزالة البقع عن طريق التنظيف عالي الضغط بواسطة حرارة البخار، قم بتنظيف السجاد بانتظام لإبقائه خالياً من الأوساخ والغبار الذي قد يتشابك في ألياف السجاد، تأكد من غسل جميع الستائر وضمادات النوافذ بشكل صحيح.

 

 

  1. نظّف البراد والثلاجة بانتظام

عند التنظيف، تأكّد من إزالة كل شيء من البرادات والثلاجات وتحقق من تواريخ انتهاء صلاحية كل عنصر.

استخدم منظفات متعددة الاستعمالات وقطعة قماش رطبة لتنظيف الرفوف وإزالة الجليد عنها عند الضرورة باستخدام قطعة قماش مبللة ومنظف متعدد الاستعمال.

هناك حاجة إلى قطعة قماش مبللة فقط لمسح الجزء الخارجي من هذه الأجهزة للحصول على مظهر مثالي.

 

  1. لباس طاقم العمل

يلاحظ الزبائن كيفية تقديم الموظفين لأنفسهم. تأكّد من أنهم لا يملكون أزياء رسمية لطيفة لارتدائها فحسب، ولكن أيضاً يجب أن تكون هذه الأزياء دائماً مرتبة ومهنية.

 

  1. تخلص من الشحوم في المقلاة والشّواية

يمكن أن تؤدي الشحوم التي تتراكم على المقالي وآلة الشواء إلى نشوب حريق.

نظّف السلال، والمرشحات، والمعلقات، ورفوف الخزان بشكل منفصل، واحتفظ بالسطح الداخلي لمقلاة الطعام وآلة الشواء يجب أن تكون خالية من علامات الزيت عن طريق مسحها بالمناشف الورقية وبإسفنجة مبللة بالماء الدافئ والصابون.

يمكنك أيضاً نقع الشوايات في ماء صابون لمدة 24 ساعة لإزالة الرواسب الصلبة والفحم.

 

  1. حافظ على بقاء غرفة التخزين منظمة

تحقق بانتظام من رفوف غرفة التخزين في مطعمك لمعرفة ما إذا كانت العناصر قد وصلت أو اقتربت من تواريخ انتهاء صلاحيتها، أو ما إذا كانت الحاويات مهترئة، أو تحتوي على أغطية متشققة، أو وضع ملصق مكسور.

 

  1. نظّف الحمام والمرحاض كل ساعة

يتذكر الزبائن المطاعم ذات الحمّامات النظيفة ولا ينسون أبدا تلك التي لا تكون نظيفة. وبالتالي فأنت تريد منهم أن يتذكروا حمام مطعمك كواحد يتوافق مع معايير النظافة.

نظّف الحمام والمرحاض كل ساعة، لا تفوّت “نقاط اللمس” المهمة مثل المقابض والمفاتيح والحنفيات لأن هذه هي المناطق الأكثر عرضة لانتشار الباكتيريا.

يجب تنظيف أي أداة يلمسها الأشخاص، بما في ذلك أزرار تشغيل وإيقاف تشغيل مجففات اليد تماماً باستخدام مناديل مطهرة يمكن التخلص منها لتجنب زيادة انتشار الجراثيم الموجودة حولها.

تحقق أيضاً من التركيبات والحنفيات ومقاعد المرحاض بحثاً عن الأضرار التي قد تحتاج إلى إصلاحات أو تبديلها.

تخلص من تلك المقاعد المرحاض المفككة لأنها تعتبر مخاطر صحية، وإصلاح أقفال الأبواب المكسورة، وفرشاة البلاط بين البلاط مع فرشاة ذات شعيرات قاسية، والقيام بشيء حول تلك المرايا المكسورة والبلاط لأنها يمكن أن تحوي الآلاف من الجراثيم أيضاً.

 

  1. جمّل الأسطح الخارجية

المطعم الذي يبدو نظيفاً في الخارج يمنح الزبائن انطباعاً جيداً عما بداخله.

حافظ على نظافة المنطقة الخارجية للمطعم لأنه سيؤثر بشكل كبير على المارة.

إن أفضل طريقة للتخلص من الأوساخ عن الممرات والمسارات والجدران الخارجية هي عن طريق تنظيفها باستخدام غاسله تعمل بالطاقة/الضغط. لا تنسى تنظيف الأبواب الخارجية وإعادة طلائها إذا كانت تبدو متآكلة.

إذا كان لديك مساحة، فإن أثاث الحدائق في الهواء الطلق الذي يمكن أن يتحمّل الظروف الجويّة السيئة، يمكنك القيام باستثمارات كبيرة مثل النباتات الاصطناعية والزهور والسلال المعلقة.

أضف مقاعد في الفناء أو ألواح الترحيبية لجذب المزيد من الأشخاص إلى مطعمك.

 

  1. يجب تنظيف حاويات القمامة بانتظام

نظّف الحاويات بشكل منتظم، من الداخل والخارج. قد ترغب أيضاً في غسلها بالكهرباء لمنع الآفات غير المرغوب فيها والحفاظ عليها بحالة جيدة. تأكّد من أنّ الحاويات لا تجمع المياه لأنها تجذب الفئران والحيوانات الأخرى. من الأفضل إخفاء الحاويات الخاصة بك عن الرؤية ووضعها في مخزن حاويات أو تثبيتها بالأسوار.

 

  1. استخدم الطريقة الصحيحة لغسل اليدين

غسل اليدين بشكل منتظم يجب أن يكون عادة في مطعمك. تأكّد 100 ٪ من أن موظفيك يفهمون أهمية الحفاظ على أيديهم نظيفة ومعقمة في جميع الأوقات.

ضع ملصقات في المطبخ لتذكيرهم على إبقاء أيديهم نظيفة:

  • قبل وبعد وأثناء إعداد وطبخ الطعام
  • عند التعامل مع اللحوم والبيض غير المطبوخ والمأكولات البحريّة والدواجن
  • بعد استخدام المرحاض، أو عندما يعطسون، أو إن لمسوا القمامة
  • بعد مساعدة شخص مريض

 

  1. اتبع مبادئ تحليل المخاطر

تأكد من أن كل شخص في مطعمك على دراية بمبادئ نظام إدارة سلامة الغذاء HACCP والممارسات في حفظ وإعداد الطعام لمنع نمو البكتيريا وانتشارها.

لن تساعد هذه الممارسات فقط في ضمان الحفاظ على صحة الطعام الذي تقدمه، بل ستقلل أيضاً من خطر تلف الطعام وتلوّثه أثناء التخزين أو أثناء الإعداد والطهي.

 

  1. نظّف الأسطح والأواني

بعد الاستخدام، يجب تنظيف كل سطح من أدوات المطبخ بدقة. استخدم الماء الساخن والصابون والمناشف الورقية التي يمكن التخلص منها لتنظيف السوائل المسكوبة وإذا كنت ستستخدم أقمشة على الأسطح، تأكد من غسل هذه الأقمشة باستخدام مياه ساخنة في الغسالة.

 

  1. تعقيم أدوات وأواني المطبخ الأصغر حجماً

فكر في استثمار غسالة أطباق تجارية تساعدك على تعقيم الأدوات وغيرها من أدوات المطبخ صغيرة الحجم. عندما يتعلّق الأمر بالقضاء على البكتيريا، يجب رفع درجات الحرارة.

 

  1. تنظيف أرضيات المطابخ

تتراكم الجراثيم والبكتيريا في معظم الأحيان على أرضيات المطبخ. ولهذا السبب، يجب التأكد من أن كافة أرضيات المطبخ يتم مسحها بشكل منتظم. إذا كنت تنوي مسح الأرضيات بانتظام، فقد تحتاج إلى وضع طبقة خارجية غير منزلقة لمنع الموظفين من الانزلاق عند التنقل.

 

  1. حافظ على نظافة السجّاد

نظراً لضرورتها الأساسية التي قد تبدو عليها، يلعب السجاد أدواراً مهمة في كل مطعم. استثمر في سجاد وحصير عالية الجودة تمنع الموظفين من الانزلاق، أو تمنع الأوساخ من التراكم في المطعم عند دخول الزبائن، أو تمنع إرهاق الموظفين الذين يحتاجون إلى الوقوف لفترات طويلة من الوقت.

 

  1. حافظ على وجود جدول تنظيف منتظم

تأكد من وجود جدول تنظيف منتظم. قم أيضاً بتشجيع كل موظف على عدم ترك محطته الخاصة به في المطبخ غير نظيفة. للحصول على أفضل النتائج، قد ترغب في استخدام خدمة لتوفير مفارش نظيفة وصحية للمطعم كل يوم. افهم بشكل جيد عملية التنظيف وستقوم بإنجاز المهام على نحو صحيح.