;

كيف تزيد أرباح مطعمك من خلال الحفلات الخاصة

أغسطس 18, 2019

cover-image

إنّ جذب الزبائن خلال الأيّام والأوقات بشكل تقليدي بطيء يمكن أن يمثّل تحديّاً لأي صاحب ومالك مطعم، ولذلك يوجد طريقة واحدة لمقاومة هذه الأوقات عندما تتراجع المبيعات هي من خلال التركيز على استضافة مناسبات خاصّة في مطعمك.

تستغرق عملية إعداد (أو بناء) غرف خاصّة وتطوير أطباق خاصّة والتخطيط للعروض الترويجية وقتاً طويلاً. وهذا هو السبب في أنّه من المهم أن تبدأ العملية قبل أن تتوقع زيادة كبيرة في مساحات المناسبات. ومع ذلك، فإن التخطيط في الوقت المناسب ليس هو الشيء الوحيد الذي سيؤثر إيجاباً على عائداتك، لأنّه يمكن أن يؤدي بناء مساحات مناسبات خاصة إلى تعزيز النتيجة النهائية بشكل كبير، خاصةً مع الاستثمار الصحيح لاستضافة الحفلات.

 

الربح من الحفلات:

أين تعتقد أن الضيوف يفضّلون إقامة حفلاتهم بإجازاتهم وحفلات الزفاف والمناسبات والاجتماعات، طاولة كبيرة محاطة بالضيوف الآخرين، والأواني الفضيّة المتشابكة وخوادم مسرعين؛ أو مكان هادئ مع أشياء مخصّصة مثل الخوادم، الديكور، والأطباق؟

للوهلة الأولى، قد يبدو من الأسهل -وأكثر فعاليّة من حيث التكلفة -وضع الحفلات الكبيرة ببساطة على طاولتهم الخاصّة بعيداً عن الحدث. ولكن من خلال بناء مساحة خاصّة، فأنت تفعل أكثر من مجرد استيعاب مجموعات من ثمانية أو عشرة أشخاص -فأنت تقوم بإنشاء جانب جديد بالكامل ومربح للغاية لعملك.

 

لا يميل رعاة هذه الحفلات الخاصة إلى تناول الطعام والشراب أكثر من العشاء المعتاد، بل يدفعون مقابل ما يستهلكونه، وكذلك المساحة التي يستخدمونها. يمكن أن تتطلب المجموعات الكبيرة أيضاً موارد أقل لاستيعابها. تتيح لك قائمة محددة مسبقاً وعدد الضيوف شراء كميات دقيقة من كل مكوّن، مما يحدّ من النفايات. ويتطلب الأمر عادةً عدداً أقل من الخوادم لإرضاء مجموعة كبيرة تجلس معاً أكثر من عدد متساوٍ من الأشخاص، مفصولين في عدة طاولات.

 

الموقع، الموقع، الموقع!

إلى حد بعيد، الجزء الأكثر تكلفة -ولكن الأكثر أهميّة -من إعداد حفلات الاستضافة هو بناء غرفة حفلات خاصة.

بدايةً، اجمع الشركاء الموثوق بهم والموظفين الرئيسيين لتحليل نقاط القوة والضعف في عملك. هل مطعمك هو مطعم راقي وواسع يقدّم فقط أفضل المأكولات والمشروبات؟ ثم قد تكون قوّتك بالحجم، ومعرفة طباخيك، والديكور الجميل. في هذه الحالة، قد تكون نقاط قوّتك بأسعار معقولة وبيئة متوجهة أكثر نحو الأسرة.

مع أخذ ذلك بعين الاعتبار، افحص أنواع الحفلات التي يجذبها مطعمك على الأرجح، وحدّد عدد الضيوف المشاركين بشكل شائع في هذه المجموعات. قد يستوعب المطعم الذي يجذب بروفة حفلات الزفاف والمناسبات الرسمية قد يتسع لـ 100 نزيل، بينما من المحتمل أن يضم حفل غير رسمي عدداً أقل بكثير من الناس. أعطي انتباها للمساحة المتاحة لديك.

هل توجد مساحة تخزين في الطابق العلوي يمكن تحويلها إلى مساحة للمناسبات؟

أو هل يمكنك إضافة جدران قابلة للسحب إلى فناء كبير لجعلها غرفة حفلات على مدار أربعة مواسم سيحبها ضيوفك؟ بغض النظر عن ذلك، فإن الحدّ من مساحة الطعام العامة الخاصة بك نادراً ما يكون الحل عند تحديد مكان وضع مساحات المناسبات.

حتى لو لم يكن حجمها كبيراً، فإن وجود غرفة حفلات خاصّة أفضل من عدم وجودها.

فقط تأكد من عدم جعل غرفة الحفلات الخاصة في مطعمك ضيقة للغاية في السعي لإضافة المزيد من الطاولات. قم دائماً بتوفير مساحة كافية لكل ضيف حتى لا يقل عن 18 بوصة من حافة الطاولة إلى الجزء الخلفي من كرسيه، والسماح بما لا يقل عن ست إلى ثماني بوصات بين كل مقعد.

 

تحضير قائمة الطعام:

على الرغم من أنه يمكن للحفلات الصغيرة أن تطلب الطعام من قائمتك اليومية، إلّا أنّك تريد التفكير في قوائم خاصّة محدودة الخدمة للحفلات الكبيرة.

تحدّث مع طاهيك وحدّد الأطباق التي لن تقدم جيداً لهذه المجموعات فقط، بل يمكن أيضاً إعدادها وتقديمها على نطاق واسع.

إذا كنت أنت وموظفي مطبخك مرتاحين للتجربة، فيمكنك أيضاً تطوير قوائم متعددة لتقديم الحفلات، بناءً على نوع الحدث الذي يستضيفونه. بالنسبة للتجمعات الكبيرة، قد ترغب في التفكير في تناول وجبة على طراز البوفيه، وفرض ضغط أقل على كل موظف من موظفيك والسماح لضيوفك بمساعدة أنفسهم.

 

تصميم الديكور:

يقرر معظم أصحاب المطاعم تزيين مكان الحفلات الخاصة بهم بأسلوب مشابه لبقية أماكن تناول الطعام، مما يضمن أن المساحة تبدو وكأنها جزء من علامتك التجارية، ولكن قد لا تخدمك الطاولات والكراسي والتركيبات النموذجية في هذا المجال الخاص.

إذا كانت لديك غرفة صغيرة، لكنك تريد أن تقدم لضيوفك أكبر عدد ممكن من الخيارات، فقد ترغب في استخدام مجموعات مربعة يمكن دمجها بسهولة في طاولات طويلة أو مجموعات صغيرة أو تكوينات أخرى. يمكن أن تساعد الكراسي الأخف وزناً والمريحة في تقليل الفوضى.

ومع ذلك، إذا كان لديك غرفة طعام خاصّة واسعة تستضيف تجمعات كبيرة، فقد ترغب في تزويدها بمقاعد مستديرة كبيرة السعة. في هذه الحالات، فكّر في تركيب تركيبات مزخرفة ونوافذ مريحة للنظر بألوان مشابهة لتلك الموجودة في بقية المطاعم أو تركيب موقد (أو نقطة مركزية خاصة أخرى) لإضافة المزيد من الأناقة في المكان.

بغض النظر عمّا إذا كنت مظهر غرفة المناسبات الخاصة فخم وفاخر أو صغير وبسيط، فإنّ الاستثمار في مساحة الحفلات الخاصّة يمكن أن يشكّل ضغطاً على الإيرادات الماديّة. مع رأس المال الفوري الذي تتلقاه من سلفة نقديّة للتاجر، ومع ذلك، يمكنك إنشاء العروض الجديدة وشرائها وبثّها دون التأثير على ميزانيتك.

 

شجع الزبائن على حجز غرفة المناسبات الخاصة في مطعمك:

على الرغم من أن الضيوف قد يرون مساحة الحفلات الخاصة في مطعمك، إلّا أنّه قد لا يختاروا أن يكون مطعمك هو المكان الرئيسي لمناسبتهم.

لهذا السبب يجب عليك أن تجذبهم بكلمات لطيفة وأفضل طريقة للقيام بذلك هي الانتقال مباشرة إلى المصدر.

اتصل بمخططي الحفلات ومحلات فساتين الزفاف والمسؤولين عن بقية المناسبات في منطقتك لمطالبتهم بالمساعدة في الترويج لخدماتك. قم بزيارة الفرق أو المنظمات الرياضيّة المحليّة وشجّعهم على عقد اجتماعات أو احتفالات أو حفلات توزيع الجوائز في مطعمك. يمكنك حتى الاتصال بالفنادق وشركات السياحة في المنطقة للحصول على كلمة تفيد بأن المجموعات الكبيرة مرحب بها في مساحات الأحداث الخاصة بك. ونظراُ لأن المزيد والمزيد من الأشخاص يخططون لحفلات عبر فيسبوك ومشاركة صورهم على انستغرام، فإنّه من المهم أن تبث رسالتك على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

مترجم بتصرف لمقال:

Party On: Increase Restaurant Profits with Private Events