;

عصر جديد من المطاعم: الأتمتة والروبوتات تعيد تشكيل المطاعم

سبتمبر 30, 2019

cover-image

يعتبر الابتكار هو الطريق نحو الفعالية في عالم صناعة المطاعم، وقد كان يُشار للابتكار سابقا بأنه القدرة على تقديم خدمة سريعة، ولكن الابتكار في وقتنا الحالي هو توظيف الأتمتة والحلول الرقمية. وتعد الروبوتات أحد وسائل الأتمتة في تغيير شكل قطاع المطاعم اليوم، فمدراء المطاعم يعتمدون على الروبوتات والآلات في أداء المهام البسيطة والمتكررة وفي نفس الوقت يوكلون المهام التي تحتاج إلى التفكير إلى البشر.

قامت شركة ORACLE باستطلاع رأي لمعرفة فيما إذا كان من الجيد للزبائن ولأصحاب المطاعم استخدام الروبوتات في المطاعم أم لا، وقد كشف هذا الاستطلاع أن 50% من الزبائن لا يرغبون أن تخدمهم الروبوتات، بينما يرى 29% من أصحاب المطاعم أن الروبوتات ستطور من شكل الخدمة في المطاعم. وقد قال 80% من المدراء ان الروبوتات ستكون مسؤولة عن تنظيف المطاعم في عام 2027، أما فيما يخص تحضير الطعام، فقد أحب 49% من مدراء المطاعم فكرة استخدام الروبوتات في تحضير الطعام، ويرغب 54% منهم في الاستفادة من الروبوتات في تصميم وهندسة قائمة الطعام.

يتجه أصحاب المطاعم غالباً إلى استخدام الروبوتات لتلافي مشاكل ارتفاع الأجور ونقص الأيدي العاملة وتغير وتبدل طاقم العمل.

 

كيف تعمل الروبوتات في المطاعم؟

إليك بعض المطاعم التي تستخدم الروبوتات في تأدية وظائف متعددة:

 

Spyce Restaurant:

الموقع: بوسطن.

Spyce Restaurant

كيف يستخدمون الروبوتات:

مطعم Spyce restaurant هو مطعم يقدم وجبات سريعة حيث يستخدمون الروبوتات في تحضير الطعام، حيث يقوم عدد قليل من العاملين البشريين بتحضير المكونات بينما تقوم الروبوتات بالطبخ. يقوم عاملان بشريان فقط بتقديم الخدمة للزبائن ووضع اللمسات الأخيرة على الأطباق.

يمكنك مشاهدة الفيديو التالي لترى المزيد حول تجربتهم في استخدام الروبوتات:

https://www.youtube.com/watch?time_continue=5&v=dGXGQpVoj3I

 

Miso Robotics:

الموقع: كاليفورنيا

Miso Robotics

كيف يستخدمون الروبوتات:

تقوم الروبوتات بوضع شرائح الهامبرغر على الشواية وتراقبها حتى تنضج، ثم تقلبها على الوجه الآخر، وفي النهاية تقوم بوضعها في الشطيرة. يمكنك مشاهدة كيفية عمل الروبوتات في Miso Robotics.

Briggo: أحد أكثر الشركات ابتكارا للعام 2019:

الموقع: أوستن، تيكساس

Briggo

كيف يستخدمون الروبوتات:

يتم استخدام الروبوتات في Briggo لتحضير القهوة والعديد من المشروبات التي تعتمد على القهوة في تحضيرها، عندما يقوم الزبون بطلب مشروبه عبر التطبيق تقوم الآلة بصنع كوب القهوة، وبمجرد انتهاء التحضير يضغط الزبون على زر ليجلب كوبه.

 

Zume Pizza: حيث العمل التشاركي بين الروبوتات والبشر:

الموقع: ماونتن فيو، كاليفورنيا

Zume Pizza

كيف يستخدمون الروبوتات:

يوجد في Zume Pizza خط إنتاج تجميعي، حيث تبدأ عملية صنع البيتزا بأن يقوم الطاقم البشري بتحضير المكونات، ثم يقوم أول روبوت في خط الإنتاج واسمه Doughbot بترقيق كرات العجين إلى أرغفة متساوية الحجم، ثم يقوم الروبوت Bruno بوضع الأرغفة في الفرن ليتم خبزها جزئيا، ثم يتم وضع الكمية المناسبة من الصلصة على كل رغيف ويقوم بهذه المهمة الروبوتان Pepe  و Giorgio . وآخر ما تقوم به الروبوتات هو قيام الروبوت Marta بتوزيع الصلصة على الرغيف. ثم يقوم الطاقم البشري بوضع المكونات الطازجة على الرغيف ليتم وضعه في الثلاجة.

 

Wilkinson Baking Company

الموقع: والا والا، واشنطن

Wilkinson Baking Company

كيف يستخدمون الروبوتات:

تقوم الروبوتات في شركة Wilkinson  للمخبوزات بدمج خليط من المكونات الجافة ثم تحضير وخبز الأرغفة لتزويد الزبائن بالخبز الطازج.