;

القواعد الأربع الأساسية لضمان سلامة الأغذية في مطعمك

فبراير 16, 2020

cover-image

إذا كنت تمتلك مطعمًا، فإن سلامة الأغذية تعد عاملاً حاسمًا في استمرار عملك. أي خطأ في سلامة الأغذية من شأنه أن يكلفك سمعتك، ويسبب الأمراض لعملائك، ويجعلك تواجه كوابيس التفتيش على قسم الصحة، والتي سوف تؤثر بشكل كبير على أرباح مطعمك.

هناك أربعة معايير لسلامة الأغذية يجب أن تعرفها، كمدير مطعم. تشير هذه العناصر الأربعة إلى “التنظيف” و “الطبخ” و “التبريد” و “التلوث” الذي يجب تجنبه.

سلامة الغذاء

 

في هذه المقالة، سنعرض لك القواعد الأربع الأساسية لضمان سلامة الأغذية في مطعمك، من أجل أعمال سليمة وصحية ومزدهرة.

لماذا يجب أن تهتم بسلامة الغذاء؟

قد تتذكر ما حدث لمطعم “على كيفك” في مدينة “حولي” العام الماضي. حيث سممت “الفلافل” التي يبيعونها 287 عميلًا. ونتيجة لذلك، أغلقت وزارة الصحة مطعمهم. إن إهمالهم لسلامة الغذاء كلفهم أعمالهم.

وفقًا لMayo Clinic، فإن التسمم الغذائي، والذي يُطلق عليه أيضًا المرض المنقول عن طريق الطعام، هو مرض يسببه تناول الطعام الملوث. الكائنات المعدية -بما في ذلك البكتيريا والفيروسات والطفيليات -أو السموم هي الأسباب الأكثر شيوعا للتسمم الغذائي. وقد يحدث التلوث في أي نقطة من تحضير الطعام أو الإنتاج.

نظرًا لأن التسمم الغذائي خطير ويمكن أن يهدد حياة زبائنك، فلا يجب أن تخاطر أبدًا بتقديم أي طعام مسموم لهم. لحسن الحظ، مع توخي الحذر والاهتمام الشديد بالقواعد التالية، ستكون قادرًا على تقليل أي فرصة للأمراض المنقولة بالغذاء بشكل كبير في مطعمك.

 

1. القاعدة الأولى: التنظيف:

النظافة هي مكون أساسي لسلامة الأغذية. إنه أيضًا حلك للتخلص من التلوث، الذي يجب تجنبه دائمًا.

كما ذكرنا في مقال آخر، ينطوي تناول الطعام على احتياطات خاصة يتعين على موظفي مطبخك اتخاذها. تأكد من أن أي موظف قد يتعامل مع الطعام يجب أن يغسل يديه بالماء والصابون الساخن لمدة لا تقل عن 20 ثانية، باستخدام الصابون المضاد للبكتيريا.

يجب على موظفي المطبخ غسل أيديهم بعد:

  • استخدام الحمام
  • التعامل مع الأسماك النيئة أو اللحوم النيئة أو الدواجن النيئة
  • لمس القمامة أو الأطباق القذرة
  • أخذ استراحة للتدخين
  • استخدام الهاتف
  • الأكل
  • العطس أو السعال

 

النظافة لا تتعلق فقط بغسل اليدين، ولكن هناك أيضًا قواعد أخرى يجب عليك تطبيقها على مطعمك:

  • لا تسمح بوضع الأطباق القذرة وبقايا الطعام بالقرب من الطعام المطبوخ حديثًا.
  • تأكد من الحفاظ على نظافة جميع طاولات تحضير الطعام ومناطق إعداد الطلبات طوال اليوم.
  • تأكد من أن الأطباق والسكاكين والأواني الفضية وأدوات الطهي دائمًا نظيفة ومعقمة.
  • يجب تنظيف الأفران، الأسطح المسطحة، الشوايات، المقالي، والأغطية ليلا.

 

٢. القاعدة الثانية: الطبخ:

لا تقم أبدًا بطهي شيء تحت درجة حرارة التحضير المعيارية، وإلا فإنك ستتسبب بمشكلات خطيرة. عند الطهي، ينبغي للطهاة والطباخين استخدام مقياس حرارة الطعام لضمان تلبية جميع العناصر لدرجة حرارة الطهي التالية:

  • 160 فهرنهايت/ ٧١.١١ درجة مئوية: اللحوم مثل اللحم البقري أو الديك الرومي أو الدجاج.
  • 165 فهرنهايت / 73.89 درجة مئوية: الدواجن والأطعمة المحشوة والأوعية المقاومة للحرارة والمنتجات الحيوانية التي يمكن طهوها في الميكروويف.
  • 155 فهرنهايت / 68.33 درجة مئوية: النقانق والهامبرغر.
  • 145 درجة فهرنهايت / 62.78 درجة مئوية: البيض والأسماك ولحم البقر.
  • 135 فهرنهايت / 57.22 درجة مئوية: الخضروات التي سيتم تقديمها ساخنة، والأطعمة المعبأة الجاهزة للأكل مثل الشوربة أو النقانق.

 

3. القاعدة الثالثة: التبريد:

تأكد من عدم ترك الطعام القابل للتلف أو الطعام المحضر في درجة حرارة الغرفة لمدة تزيد عن ساعتين قبل وضع أي بقايا في الثلاجة. إذا كنت تبقي الطعام أطول من ذلك، فأنت تعطي الفرصة لنمو البكتيريا الضارة، حيث تنمو البكتيريا الضارة عند درجة حرارة 40 درجة فهرنهايت -140 درجة فهرنهايت.

لا تخاطر أبدًا بالاحتفاظ باللحوم أو الأسماك أو الدواجن أو السلطة أو أي عنصر آخر قد استمر لفترة أطول من ساعتين خارج الثلاجة. بدلا من ذلك، ارميها على الفور. تذكر دائمًا أن سلامة الأغذية تتفوق على خفض تكلفة الغذاء مقابل بضعة دولارات.

 

٤. القاعدة الرابعة: التلوث:

لتجنب التلوث، يجب عليك تخزين المواد الغذائية الخام بشكل منفصل عن الطعام المطبوخ. قم بفصل الأرفف في الثلاجة بين الطعام الخام والطعام المطبوخ للتخلص من أي فرصة للبكتيريا من الطعام الخام لتلويث الطعام المطبوخ. بالإضافة إلى ذلك، تأكد من وضع الطعام الخام على مقربة من الأرض حتى لا يكون هناك أي تسريب على المكونات الأخرى.

هناك طريقة أخرى لتجنب التلوث وهي تخصيص ألواح وأدوات تقطيع مختلفة للحوم النيئة والأطعمة الباردة الجاهزة للأكل والأطعمة الساخنة.

 

أعط أولوية لسلامة الطعام في مطعمك لتجنب أي مشكلات محتملة قد تواجهك، وتزويد زبائنك بوجبات صحية وسعيدة وضمان قدومهم مرة أخرى!