;

مفهوم المطعم السحابي: كل ما تحتاج إلى معرفته عن المطاعم السحابية ومطابخ التوصيل

أبريل 1, 2020

cover-image

نظرًا لأن المطاعم تعاني الحجر الصحي وحظر التجول بسبب تفشي فيروس كورونا بينما تسعى جاهدة للحفاظ على هوية العلامة التجارية وتنمية علاقات إيجابية مع الزبائن، فقد تكون المطابخ السحابية حلاً. يبدو أن المطابخ السحابية طريقة أكثر ذكاءً لإدارة أعمال المطاعم في ظل الظروف الحالية. لا تتيح لك المطابخ السحابية تقديم طعام جيد فحسب، بل تقضي أيضًا على تحديات ارتفاع الإيجارات والاستثمارات.

واصل القراءة لمعرفة ما هو المطبخ السحابي وعملياته وكيفية تشغيله.

 

ما هو المطعم السحابي؟

المطعم السحابي هو مطعم ليس له موقع فعلي، ولا طاقم خدمة، ولا يوجد مكان لتناول الطعام أو استلام الوجبات الجاهزة. وهي مصممة للتكامل مع أطراف ثالثة للطلبات والتسليم عبر الإنترنت أو طلبات التوصيل للمنازل التي تتم عند الطلب أو من خلال موقع ويب. في بعض الأحيان، قد يطلق عليه مطعم شبح أو مطعم افتراضي أو مطعم للخدمة فقط.

يشمل المطبخ السحابي مطبخًا مشتركًا وطاقم مطبخ وطاقم توصيل يوزعون الطعام للعملاء في المنزل أو في العمل. يمنح المطعم المرونة لمشاركة نفس البنية التحتية للمطبخ للعديد من العلامات التجارية، على سبيل المثال، لتقديم وجبات إيطالية وهندية أيضًا.

 

كيفية تشغيل مطعم سحابي:

1. أخذ الطلبات:

قد يكون أخذ الطلبات يدويًا أو عبر الهاتف عملية مرهقة للغاية، لذلك، يجب عليك الاستفادة من التكنولوجيا والحصول على نظامي مطبخ ونقاط بيع سحابيان لمطعمك السحابي. إن نظام المطبخ ونظام نقاط البيع من Lean يمنحانك الفرصة لإدارة العديد من المطابخ وتلقي الطلبات من مختلف المواقع وشركاء التوصيل. ناهيك عن أنه يمكنك الاحتفاظ بسجلات لهذه الطلبات وإنشاء تقارير تحليلية.

 

2. تنفيذ الطلبات:

لا تختلف عملية تنفيذ الطلبات في المطبخ السحابي عن تنفيذ الطلبات في المطاعم العادية. عليك فقط أن تدرك أن كل طلب قد ينتمي إلى علامة تجارية مختلفة، وبالتالي يجب على موظفيك الحفاظ على المذاق الفريد لكل منها. للتغلب على هذا، يمكن أن يكون لديك طهاة مختلفين يعدون طلبات العلامات التجارية المختلفة أو محطات مطبخ مختلفة لفرق مختلفة لتنفيذ طلبات كل علامة تجارية على حدا تحت إدارة نفس الطاهي الرئيسي.

 

3. التوظيف:

المطبخ السحابي لا يتطلب طاقم خدمة أو طاقم استقبال. ولكنه يتطلب طاقم مطبخ عالي المهارة وفريق توصيل. قد يتم تحضير الطعام لعلامات تجارية مختلفة من قبل نفس الطاهي، أو يمكن التعامل مع كل علامة تجارية من قبل طهاة مختلفين.

 

4. إدارة الموردين:

حاول التعامل مع مورد واحد لطلب غالبية المكونات الخاصة بك. إذا كنت تقدم علامات تجارية مختلفة ولديها نفس المكونات الأساسية والقليل من المكونات المختلفة، ففكر في طلب المكونات الأساسية من نفس المورد والمكونات المختلفة من الموردين الآخرين.

ابحث عن الموردين الذين لديهم مجموعة متنوعة من المكونات بحيث يمكنك طلب جميع مكونات العلامات التجارية المختلفة من نفس المورد. ناهيك عن أنه يجب أن تكون قادرًا على إملاء شروطك مع أي مورد تختاره.

تجنّب الطلب من موردين مختلفين لأن طلب وحدات صغيرة من موردين مختلفين سيكلفك أكثر ولا يمكنك إملاء شروطك.

 

5. إدارة المخزون:

للتعامل مع مطبخ سحابي بشكل صحيح، ضع في اعتبارك تقسيم المخزون على أساس الاستخدام وليس العلامات التجارية عن طريق حساب المكونات القابلة للمشاركة عبر جميع العلامات التجارية معًا والمكونات المختلفة بشكل منفصل.

لضمان التنظيم قم بتعيين وحدات تخزين مختلفة لمختلف العلامات التجارية أو قم بتعيين عمود أو رف لكل علامة تجارية في وحدة تخزين واحدة.

 

6. التسويق:

لتسويق مطعمك السحابي، تحتاج إلى خطة تسويقية قوية. ويجب أن يكون لديك وجود على الإنترنت وعلى أرض الواقع.

سيوفر التواجد عبر الإنترنت لمطعمك عنوانًا افتراضيًا حتى يتمكن العملاء من العثور عليك بسهولة. لا يكفي أن يكون لديك موقع ويب وصفحات وسائط اجتماعية مختلفة. حيث إنها الوسيلة الوحيدة لتعريف الزبائن بخدمتك، تأكد من تحديثها بانتظام وجعلها تفاعلية قدر الإمكان. كما علك أن تتفاعل مع تعليقاتهم وتتعامل أي ردود فعل سلبية بحكمة.

بالإضافة إلى ذلك، لا تزال الرسائل القصيرة والتسويق عبر البريد الإلكتروني خيارًا للترويج للمطعم السحابي. إن إرسال رسائل البريد الإلكتروني للزبائن بأحدث العروض التي يوفرها مطعمك وإرسال الرسائل النصية بقائمة الطعام المحدثة سيبقي علامتك التجارية حاضرة في أذهانهم.

يمكنك أيضًا استخدام تسويق المنشورات والكتيبات لتعريف الأشخاص الذين لا ينتمون إلى جيل الإنترنت بمطعمك. قم بتوزيع النشرات التي تتضمن قائمة الطعام ورابط موقع الويب ورقم الهاتف.