;

لائحة المعايير والشروط الصحية الواجب اتباعها فى المطاعم

أكتوبر 21, 2019

cover-image

يعد الاهتمام بتطبيق المعايير والشروط الصحية الخاصة بالنظافة في مطعمك من أهم العوامل المؤثرة على نجاح عملك كما انها تلعب دورا فعالا فى بناء صورة العلامة التجارية الخاصة بالمطعم ذلك لأنها تعتبر امرا ضروريا من اجل ضمان صحة وسلامة موظفيك وعملائك.

حيث يفضل العملاء دائما تناول العشاء في مطعم نظيف يقدم الأطعمة الصحية لذلك فهي تمثل ثاني أهم الجوانب الخاصة بإدارة المطعم بعد الاهتمام بالحفاظ على جودة الطعام في المرتبة الاولى، وإذا تكون لدى العميل انطباعا سيء عن المطعم الخاص بك وتأكد انه غير صحي أو غير نظيف فان ذلك بالتأكيد قد يؤدى الى خسارة العملاء وانخفاض معدل الاقبال والايرادات الخاصة بالمطعم كما ان التعليقات والتقارير السلبية للعملاء المتعلقة بعدم الاهتمام بنظافة المطعم الخاص بك تعتبر بمثابة اسوأ أنواع الدعاية التي يمكن أن تحصل عليها كصاحب للمطعم.

كما ان الحفاظ على تطبيق تلك المعايير في المطعم الخاص بك يعتبر امرا ضروريا ومن الواجب الالتزام به حتى تتمكن من الحصول على ترخيص منظمات الصحة العالمية اللازمة لتشغيل المطعم الخاص بك حيث تقوم تلك المنظمات الخاصة بمراقبة تطبيق معايير صحة وسلامة الاغذية بإغلاق المطاعم التي لا تتبع الشروط الصحية أو لا تفي بمعايير النظافة.

 

قائمة المعايير والشروط الصحية الواجب اتباعها في مطعمك:  

ستساعدك قائمة الشروط التالية المكونة من خمس خطوات في الحفاظ على تطبيق معايير النظافة في المطعم الخاص بك.

1.    التأكد من نظافة اماكن الطبخ، وقاعات تناول الطعام، ودورات المياه الخاصة بمطعمك:

من المؤكد ان كل عميل يرغب في ايجاد مطعم مميز وصحي ويكون على ثقة بانه يتم فيه الالتزام بتطبيق كل القواعد المتعلقة بالنظافة على أكمل وجه وبالتالي يجب عليك عند ادارة المطعم الخاص بك أن يكون لديك دائمًا مخزون كافٍ من مستلزمات التنظيف التي تضمن الحفاظ على نظافة المطعم طوال الوقت وان تعمل على استيفاء معايير النظافة في المطعم.

وايضا يجب أن يكون هناك تفتيش منتظم للتأكد من نظافة الاماكن المخصصة للطبخ لضمان التحضير والاعداد الصحي الآمن للأغذية ويجب ايضا حظر تناول الطعام والشراب او التدخين في المطبخ، وان تحرص دائما على مراقبة عمليات التنظيف للقاعات والطاولات المخصصة لتناول الطعام، والاهتمام بتعقيم وتنظيف دورات المياه حتى تتمكن في النهاية من تحقيق متطلبات الصحة والنظافة المعتمدة من قبل جميع المنظمات الصحية الخاصة بسلامة الاغذية وبالتالي تضمن توفير خدمة مميزة لعملائك والحصول على تعليقات ومراجعات ايجابية منهم والتي بدورها ستساعد في زيادة الاقبال وارتفاع معدل المبيعات الخاص بمطعمك.

  • يجب تنظيف جميع الأسطح التي تتلامس مباشرة مع الطعام بعد كل مهمة باستخدام مناشف نظيفة لم يتم استخدامها من قبل.
  • يجب تعقيم وتنظيف الاجهزة المستخدمة في اعداد وحفظ الطعام مثل (الفرن، المقلاة العميقة الخاصة بالقلى والثلاجات وأجهزة التبريد وغيرها على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع.
  • يجب أيضًا غسل وتطهير ادوات المطبخ المستخدمة بشكل متكرر مثل ألواح التقطيع والخلاطات والشوايات وأسطح المطبخ يوميًا.
  • القيام بتنظيف الاسطح الخارجية، مثل أسطح الأعمدة وأسطح الطاولات والكراسي وكل المحتويات التي يكون العميل على اتصال مباشر بها على الأقل مرتين يوميًا.
  • يتم تنظيف الأرضية القريبة من مداخل ومخارج المطعم يوميًا.
  • قم بتنظيف أوعية المرحاض، مقعد المرحاض وأرضية المراحيض بعد كل بضع ساعات.

 

2.    المبادئ الارشادية والشروط الصحية للموظفين للحفاظ على النظافة الشخصية داخل المطعم:  

من اهم العوامل التي تؤثر على ارتفاع مستوى الاداء في العمل داخل المطعم الخاص بك هو تدريب الموظفين على ضرورة الالتزام بتطبيق معايير النظافة الشخصية الخاصة بهم اثناء العمل والحفاظ على ظهورهم بمظهر لائق ومميز امام العملاء لأنهم يجب ان يكونوا بمثابة واجهة مشرفة ومتميزة للمساعدة في الارتقاء بمستوى العمل داخل المطعم الخاص بك ومن اجل التعامل الفعال والإيجابي مع العملاء وشعورهم بالرضا الكامل عن الخدمة المقدمة إليهم، لذلك يجب عليك تزويد الموظفين بالملابس النظيفة والقفازات المناسبة واغطية الشعر وغيرها من المستلزمات الخاصة بالعناية بالنظافة الشخصية وللحفاظ على التواجد بمظهر مناسب اثناء تأدية عملهم بشكل عام.

لذلك يجب أن يكون هناك تدريب منتظم للعاملين يتضمن مبادئ توجيهية أساسية مثل:

  • الحرص على قيام الموظفين في المطعم الخاص بك بالاهتمام بالنظافة الشخصية الجيدة بما في ذلك غسل اليدين بشكل متكرر ومناسب، ويعد ذلك من أفضل الطرق للوقاية من الأمراض التي تنقلها الأغذية لذا تأكد دائمًا من قيام الموظفين بغسل ايديهم وتجفيفها تمامًا قبل بدء اداء مهام العمل الخاصة بهم داخل المطعم، وايضا قبل استخدام الادوات والمعدات، والأواني الخاصة بإعداد الطعام وتقديمه واضافة الى ذلك، يجب عليهم الاهتمام دائمًا بتقليم الأظافر وتنظيفها.
  • يجب على الموظفين وخاصة موظفي المطبخ عدم ارتداء الملابس العادية أسفل الزي الرسمي وان يقوموا بارتداء زيا رسميا جديد يوميا والحرص على نظافته بشكل مستمر
  • الحرص على قيام الموظفين بتطهير وتعقيم ايديهم بعد كل ثلاث ساعات اثناء اداء الخدمة.
  • اهمية إلزام الموظفين بارتداء القبعات المناسبة، قفازات اليد أثناء التعامل مع الطعام.
  • يجب ألا يقوم الموظفين في المطعم الخاص بك بغسل الأطباق دون استخدام قفازات مطاطية.
  • الحرص على إلزام الموظفون العاملون لديك بتغيير القفازات الخاصة بهم عند تلوثهم وتمزقهم اثناء اداء المهام.
  • يجب ان يتم معالجة أي جروح لدى الموظفون وتغطيتها بالكامل بضمادات مقاومة للماء.
  • يجب أن يتجنب الموظفون ارتداء القلائد والأساور والأقراط.
  • يجب على الموظفين ارتداء قيود الشعر مثل شبكات الشعر أو القبعات أو الأوشحة التي تمنع سقوط الشعر اثناء اداء الخدمة.

 

3.    الشروط الصحية الخاصة بالتعقيم الجيد لجميع الادوات الخاصة بالمطبخ:

ان الاهتمام بالتعقيم والتنظيف الجيد والمتواصل بجميع الادوات والاجهزة المستخدمة والخاصة بالمطبخ في مطعمك يمكنه ان يلعب دورًا أساسيًا في تحسين أداء معدات مطبخك وطول فترة صلاحيتها لذلك يجب عليك ان تتبع جدول صيانة صارمًا ومتسقًا لمعدات مطاعمك وستصبح بذلك قادرا على تخفيض تكاليف شراء معدات جديدة مع تحسين جودة الطعام وايضا نتيجة لحرصك على قيام الموظفين بتنظيف الادوات الخاصة بمطبخك بانتظام ستتمكن في النهاية من أن تعمل بأقصى قدر من الكفاءة في العمل.

لذا، عليك كصاحب مطعم ان تضع روتين عمل ثابتًا يقوم فيه الموظفون بتعقيم المعدات والاجهزة المستخدمة في اعداد الطعام مثل الفرن والموقد والشواية وغيرها ثلاث مرات اسبوعيا ويمكن أن يساعد تدريب الموظفين لديك على الاستخدام الصحيح للمعدات في زيادة كفاءة مطعمك كما يساعد في الحفاظ على تطبيق معايير النظافة في المطاعم ويجب اعطائهم المعلومات الكافية المتعلقة بكيفية تنظيف وصيانة معدات المطبخ الخاص بك وطريقة استخدامها بشكل صحيح.

كما يجب عليهم القيام بتنظيف جميع الادوات والاسطح الخارجية التي لها اتصال مباشر بالطعام وتعقيمها بدقة وفقًا للجداول المعدة مسبقًا لمنع تراكم البكتيريا وللمساعدة في الحفاظ على تطبيق معايير النظافة في المطعم الخاص بك.

 وها هي بعض من الإرشادات التالية التي يجب على الموظفين اتباعها في المطعم للحفاظ على الادوات في حالة عمل جيدة:

  • التبديل بين ألواح التقطيع المستخدمة في الطهي.
  • تغيير تعقيم المياه على فترات منتظمة.
  • القيام بتنظيف صناديق القمامة بانتظام.
  • التنظيف بانتظام لاماكن التحضير واعداد الطعام.
  • تنظيف المعدات الخاصة بك من الداخل وكذلك من الخارج.
  • يجب أن يتم تخزين مواد التنظيف مثل المسحات والفرش ومناشف الصحون والمنظفات والمطهرات بعناية وبعيدًا عن الطعام لمنع أي تلوث.

 

 

4.    تطوير لائحة الشروط الصحية المتعلقة بالنظافة في المطعم الخاص بك:

للحفاظ على تطبيق معايير النظافة في المطعم الخاص بك، يجب عليك ان تقوم بإنشاء لائحة مراجعة لواجبات التنظيف المحددة والمهام التي يتعين على الموظفين القيام بها وتعتمد قائمة التنظيف في مطعمك على حجم مطعمك.

فعلى سبيل المثال، إذا كان لديك مطعم صغير ستكون قائمة التحقق من التنظيف بسيطة مثل قائمة الواجبات المطبوعة على ورقة واحدة ولكن عندما يكون هذا المطعم أكبر، فهناك حاجة إلى وضع قائمة مفصلة حسب فئات الوظائف مع اضافة بعض المواصفات على سبيل المثال، اذكر الواجبات المنفصلة للأقسام المختلفة مثل منطقة غسل الصحون، واماكن الطهي وإعداد الطعام اعتمادًا على طبيعة عمليات مطعمك وقد يكون من المناسب تضمين واجبات التنظيف في قائمة شاملة من المهام التي يجب القيام بها خلال فترة محددة.

ويجب ان تحتوي لائحة التعليمات الخاصة بتنظيف المطبخ في المطعم على المهام المتعلقة بالتنظيف والتطهير الجيد والذي يتم قبل نهاية نوبة العمل أو يوم العمل ويجب أن يتم تحديد المهام ببساطة وبوضوح بحيث يمكن لموظفيك متابعته بسهولة وتتضمن قوائم المراجعة عدة خانات اختيار أو مسافات للموظفين للتأكد من اكتمال المهام ومع ذلك، لا ينبغي الخلط بين قائمة مراجعة تنظيف المطعم وجدول التنظيف، وتشبه جداول تنظيف المطاعم وصفًا تفصيليًا لواجبات التنظيف التي تحدد ما يجب تنظيفه ومتى وكيف يمكن القيام به ويمكن للموظفين الرجوع إلى جدول التنظيف للحصول على أي معلومات من شأنها أن تساعدهم في تنفيذ المهام واخيرا، يجب ان تكون اللائحة متكاملة وشاملة لكل النقاط الهامة حتى يمكن الاستفادة منها فى تطوير ونظافة المطعم الخاص بك.

 

5.    توفير نظام مناسب للتهوية:

من الضروري أن يكون لأي مطعم نظام تهوية مناسب يساهم في تحقيق الرفاهية والراحة للعملاء وكسب ثقتهم وايضا يقوم بتهيئة مجال صحي مناسب يساعد الموظفين فى المطعم على اداء عملهم بطريقة فعالة، كما انه يلعب دوراً أساسياً في الحفاظ على تطبيق معايير النظافة في المطعم وتعد المحافظة على توفير انظمة تهوية مناسبة أمرًا ضروريًا لإعداد الطعام وتخزينه بشكل آمن وأيضًا لتعزيز صحة الموظفين ومعنوياتهم مما يعزز راحة عملائك وإذا لم يتوافر به انظمة مناسبة للتهوية ستكون اجواء العمل في مطعمك دائما مليئة بالدخان والحرارة العالية والبخار والرطوبة الزائدة. وبالتالي ستنخفض كفاءة العمل داخل المطعم.

ويحتاج مطبخ المطعم الى متطلبات تهوية مختلفة عن تلك التي تحتاجها صالات الجلوس داخل المطعم ويمكنك استخدام نظام التكنولوجيا التقليدية HVAC الخاص بالتدفئة والتهوية وتكييف الهواء أو يمكنك تثبيت نظام تهوية تحت الطلب وفى حالة استخدام نظام DCV التلقائي للتهوية فانه يقوم باستشعار مقدار الحرارة والأبخرة والعناصر الأخرى في المطبخ ولا يعمل إلا عندما تكون هناك حاجة إلى التهوية وتعد كفاءة نظام DCV هي الأعلى لأنه يعمل فقط عند الحاجة مما يقلل من تكاليف التشغيل.

يجب أن يشمل نظام تهوية المطعم على ميزات مثل شفاطات الهواء، مراوح العادم، الانظمة الخاصة بإطفاء الحرائق.

وهناك سبب آخر يدفعك كصاحب مطعم للحاجة إلى الحفاظ على تطبيق معايير النظافة في المطاعم وهو أن المطاعم ذات النظافة الرديئة من المحتمل جدًا أن تفشل لان تعليقات واراء العملاء السلبية وابداء ملاحظاتهم عن الاهمال في الجوانب الخاصة بالنظافة داخل المطعم الخاص بك يمكن أن تنتشر بسرعة وتكسبك دعاية سيئة وفي النهاية قد ينتهي بك الأمر إلى خسارة عملائك، أو قد تضطر إلى إغلاق مطعمك وقد تعرضت سلسلة المطاعم الشهيرة المعروفة باسم (ماكدونالدز) بإغلاق فروعها نتيجة لوجود تقصير في الجوانب الخاصة بسلامة الغذاء وعدم ثقة العملاء في نظافة الطعام المقدم به.

لذلك لتجنب مثل هذه الامور، ينبغي أن تأخذ المطاعم الأخرى هذا كدرس ويجب أن تولي اهتماما للحفاظ على سلامة الأغذية وتطبيق معايير النظافة بشكل مستمر اثناء اداء العمل كما يمكن لإعداد الطعام غير الصحي أن يخلق بيئة غير صحية ويمكن أن يزعج عملائك ويعطيهم انطباع سيء عن مطعمك واعتباره مكان غير صحي، وسيكون من الصعب تغيير تصوراتهم وسيساعدك الالتزام بتطبيق المعايير والشروط الصحية المناسبة في المطعم على كسب ثقة العملاء كما يجب عليك التأكد من صيانة دورات المياه والعمل على متابعة عمليات التنظيف بها بشكل مستمر لأنها يمكن أن تكون مؤشرا كبيرا على مدى نظافة بقية المطعم لذلك، فإن الحفاظ على تطبيق المعايير والشروط الصحية المتعلقة بالنظافة داخل المطعم الخاص بك تعتبر جزء كبير من نجاح عمل المطعم وسيساعدك أيضًا على جذب عدد اكبر من العملاء وتحقيق اعلى معدل من الايرادات.