;

ما تأثير تقديم خدمة الواي فاي Wifi على مطعمك

أغسطس 26, 2019

cover-image

تحتاج إلى اتصال Wifi لتوصيل نظام نقاط البيع (POS) بالحافظات السحابية وقبول الطلبات عبر الإنترنت وبث الموسيقى وغير ذلك. ولكن هل يجب أن تقدم الواي فاي للزبائن؟

أن تقرر أن تكون من أحد المطاعم العديدة التي تقدّم واي فاي ليس واضحاً كما قد تعتقد، واليوم، فإن التوقع متأصل للغاية لدرجة أن العديد من الزبائن قد يفترضون أنّك تقدّم خدمة الواي فاي المجانيّة، حيث يتكرر السؤال المعتاد على مسامع موظفيك: ما هي كلمة سر واي فاي الخاصة بمطعمكم؟

في حين يعتقد الزبائن أن المطاعم مع الواي فاي هي المعيار الجديد، يجب على أصحاب المطاعم تقييم المزايا والعيوب بدقة.

تغطي هذه المقالة كلا الجانبين -وإذا قررت تقديم خدمة الواي فاي المجانية -توفر استراتيجيات لمساعدتك في التعامل مع هؤلاء الزبائن “المخيمين” المزعجين. كما تعلمون، أولئك الذين يستخدمون مطعمك كمكان شخصي خاص بهم لساعات متتالية، دون طلب الكثير من الأشياء.

 

إيجابيات تقديم خدمة واي فاي مجانية في المطعم:

1. زيادة المبيعات عن طريق تكرار الشراء:

بفضل الاقتصاد المتزايد في الحركة وخيارات العمل عن بُعد، فإن تقديم خدمة الواي فاي بشكل مجاني وعام يساعدك في الحصول على حصة من هذا السوق. فكّر في كل هؤلاء الأشخاص الذين يعملون لحسابهم الخاص عن بعد في مساحات عمل مشتركة، والمقاهي، والمطاعم. أو، ماذا عن الأشخاص الذين لا يزالون لديهم وظيفة في المكتب، ولكن يتم منحهم حرية العمل من “المنزل”؟

نقدم خدمة WIFI سريعة، بحيث يتوافد هؤلاء الأشخاص إليك. سيصبحون دائمين ويأتون إليك لتناول الإفطار والغداء واستراحات القهوة، لأنهم يعلمون أنهم يستطيعون تناول الطعام من دون مقاطعة سير عملهم.

 

2. التسويق المجاني عبر تناقل تجربة مطعمك شخصيا من شخص لآخر:

قد ينظم هؤلاء الزبائن الدائمين اجتماعات عمل في مطعمك، ولكنهم لن يأتوا بمفردهم، بل سيحضرون زملاء العمل والعملاء والشركاء وهؤلاء سيخبرون أصدقاءهم أيضا بالتجربة الرائعة التي اكتسبوها في مطعمك. وبعد ذلك، سيخبر أصدقاؤهم أصدقاءهم. وهكذا.

قد يبدو التسويق عبر تناقل الخبر قديم الطراز، ولكنه أحد أفضل الطرق لرفع المبيعات.

 

3. احصل على التسويق الاجتماعي عبر wifi

العديد من المطاعم المزودة بخدمة الواي فاي توفر للزبائن كلمة المرور وهذا كل شيء.

ولكن ألا ترى أنه يوجد مشكلة؟

أنت تهدر فرصة عظيمة من خلال عدم تسجيل تفاصيل الاتصال الخاصة بهم!

الحل: التسويق الاجتماعي عبر wifi.

 

ما هو التسويق الاجتماعي عبر wifi ؟

إليك كيفية عمل هذا النوع من التسويق:

يدخل الزبائن مطعماً مزوداً بخدمة wifi، يقدّمها المطعم لهؤلاء الزبائن مع تسجيل الدخول أو صفحة البداية يقوم الزبائن بتسجيل الدخول عبر البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي للوصول إلى خدمة الواي فاي المجانية يستخدم المطعم معلومات الاتصال هذه لتسويق منتجات المطعم لهؤلاء الزبائن.

 ما هي فوائد التسويق الاجتماعي عبر wifi ؟

يشكل التسويق الاجتماعي عبر wifi تبادلاً مفيداً للطرفين. يستفيد رواد المطعم من خدمة WIFI المجانية، ما يساعدهم على توفير تكاليف البيانات، ويستفيدون من زيادة الأرباح والوعي بالعلامة التجارية.

1) المزيد من الإيرادات بفضل رسائل البريد الإلكتروني ذات الأهداف العالية.

في كل مرة يقوم فيها شخص ما بتسجيل الدخول لاستخدام Wifi، تلتقط معلومات الزبون: الموقع وعدد الزيارات، حتى التوزيع الديموغرافي مثل الجنس والعمر. بدلاً من إرسال رسائل البريد الإلكتروني التي يتم إنتاجها بكميات كبيرة والتي ستهبط في مجلدات البريد الإلكتروني العشوائي الخاصة بزبائنك، يمكنك استخدام هذه الثروة من البيانات لإرسال عروض وقسائم وتحديثات وغيرها.

على سبيل المثال، يمكنك استخدام صفحة البداية الخاصة بك – ما يراه الزبون عند تسجيل الدخول – للترويج لعناصر قائمة جديدة تزيد من متوسط حجم الفحص. كما يمكنك إرسال بريد إلكتروني تلقائي إلى الزبائن للمرة الأولى بعد عدة ساعات من زيارتهم، مما يمنحهم كوبون خصم بنسبة 10% لتشجيع زيارات العودة. أو، يمكنك تطبيق تنبيهات البريد الإلكتروني التي تتضمن حوافز للزبائن الذين لم يعودوا إلى مطعمك في الأيام الثلاثين الماضية.

2) وجود علامتك التجارية بشكل قوي على الإنترنت

لا تفوت فرص العلامات التجارية واحتمالات إنشاء وسائل التواصل الاجتماعية التالية. يمكنك إعادة توجيه الزبائن إلى صفحة وسائل التواصل الاجتماعية الخاصة بك بعد تسجيل الدخول، مما يساعدك على كسب المزيد من المتابعين والوصول إلى المزيد من الزبائن المحتملين عبر الإنترنت -بعد مغادرة الجدول بوقت طويل.

 

ما عيوب التسويق الاجتماعي عبر wifi؟

مخاوف الخصوصية: اليوم، يشعر الأشخاص بالحساسية الشديدة تجاه خصوصيتهم، وهذا صحيح. يستطيع المتطفلون اعتراض المعلومات المالية المهمة -وهذا ما نناقشه لاحقاً مع “سلبيات” توفير اتصال إنترنت عام

الزبائن الساخطون: قد يشعر بعض الزبائن بعدم الرضا عن العملية بأكملها. لا يتعين عليهم تقديم تفاصيل شخصية حول خدمة WIFI مجانية في المطعم المجاور، لذا لماذا يكون ذلك ضرورياً لدى شركتك؟

 

نصيحة:

إذا كنت تفكر في تنفيذ استراتيجية التسويق الاجتماعي عبر wifi، فاتبع الخطوات الأربع البسيطة التالية:

الخطوة 1: قم بإعداد اتصال wifi من خلال مزود خدمة الإنترنت المحلي.

الخطوة 2: ابحث عن موفر wifi plugin لإدارة حملاتك. تأكد من أن مزود الخدمة يقدم تنفيذ الحملة واتصال وسائل التواصل الاجتماعية وميزات إعداد التقارير الخلفية back-end.

الخطوة 3: تنفيذ حملتك الأولى عن طريق إنشاء مشغلات البريد الإلكتروني الآلي.

الخطوة 4: قم بقياس نجاح حملاتك من خلال تتبع مقاييس مثل التقييمات ومعدلات تسديد القسيمة في نقاط البيع الخاصة بك.

 

سلبيات تقديم خدمة واي فاي مجانية في المطعم:

عندا يقدم المطعم خدمة wifi هذا لا يعني أنّه لا يخلو من العيوب.

1. التأثير السلبي على أجواء المطعم

المطاعم والمقاهي -هذه كلها أماكن اجتماعية يتحدث فيها الناس وجهاً لوجه. ولكن العديد من هذه المؤسسات تحولت من أماكن اجتماعية إلى أماكن هادئة، حيث يطبع الناس بصمت على حواسيبهم المحمولة، وكأنهم في المكتبة.

وقد أدى هذا التحول إلى سلوك غير اجتماعي في المطاعم، الأمر الذي يؤثر على الجو العام وقد يثني الأشخاص الآخرين-أولئك الذين يقدّرون المحادثة وجهاً لوجه ولا يستمتعون برؤية كل شخص آخر على هواتفهم – وهذا كفيل بجعل مطعمك هاجسهم المعتاد.

أصبح الاتجاه المعادي للمجتمع سائداً في المقاهي، على سبيل المثال، حتى أن بعض أصحاب المطاعم قاموا بحظر شبكات wifi أو حتى الأجهزة الإلكترونية تماماً في محاولة لإحياء قوة الاتصال البشري.

 

2-الاستعداد لدفع بعض المبالغ النقدية

لأسباب أمنية، يجب أن يعمل كل من خدمة WIFI للضيف ومطعم Wifi على شبكتين منفصلتين، إحداهما عامة والأخرى خاصة.

وجود شبكتان أمر جيد للحفاظ على سلامة عملك من المتسللين. ولكن من الأمور السيئة عدم قدرتك على الاحتفاظ بمالك في حسابك المصرفي. فأنت عالق في دفع تكاليف الإعداد والتجهيز لهذه الخدمة ومن ثم أنت مطالب بدفع التكاليف الشهرية لكل من الشبكتين.

بشكل عام، تختلف التكلفة الشهرية لشبكة wifi حسب مزود خدمة الإنترنت والتردد والسرعة. إذا كان مطعمك كبيراً به مقاعد أكثر، فقد تتصاعد تكاليف خدمة الواي فاي العامة بسرعة – نتوقع أن ندفع أكثر لضمان أن حزمة الإنترنت التي اخترتها يمكن أن تستوعب جميع هؤلاء الزبائن. يمكنك الذهاب بسرعة أبطأ، لكن كن مستعداً لأكثر من بضع شكاوى.

 

3. كن حذراً من المخاطر الأمنية للضيف

يمكن أن تضع خدمة WIFI العامة ضيوفك في مرمى المتطفلين الذين يستهدفون التفاصيل المصرفية وكلمات مرور الحسابات ومعلومات الاتصال من شبكات غير محمية أو أقل أماناً، وهي سيئة بالنسبة إلى الزبائن، ولكنها قد تلحق الضرر بعلامتك التجارية أيضاً.

 

كيف تحمي شبكة wifi العامة؟

إليك بعض النصائح:

  • قم بتمكين أمان WPA2 -أحدث معايير wifi المضمنة في معظم أجهزة التوجيه.
  • قم بتعيين وتغيير كلمات المرور الخاصة بك بشكل متكرر.
  • إعداد جدران الحماية لطبقة إضافية من الأمان.
  • قم بإنشاء شبكات منفصلة خاصة لاحتياجات نقاط البيع (POS) وغيرها من احتياجات الشركات، بحيث لا يؤثر استخدام الضيف على العمليات أو الأمان.
  • خزن جهاز التوجيه في مكان آمن لتجنب العبث به.
  • قم بتعطيل WPS -وهي ميزة تتيح لأي شخص الاتصال بجهازك بنقرة بسيطة.

 

4. راقب حركة تشغيل الطاولات الأكثر بطئاً

على الرغم من أن تقنية Wifi قد تجذب المزيد من الزبائن إلى مطعمك، فمن المحتمل أن تجذب نوعين من الزبائن، وكلاهما يساهم في بطء معدل دوران الطاولات وانخفاض إجمالي الإيرادات:

  • الزبون الذي يجلس لفترات طويلة ولكنه لا يزال يطلب الطعام والمشروبات
  • الزبون الذي يقوم بزيارة المطعم فقط لخدمة WIFI مجانية فقط ويقيم لفترات طويلة مع طلب القليل جداً -أو لا يطلب شيئاً على الإطلاق

هذا الزبون الأخير الذي يجب أن تكون حذراً منه بشكل خاص. ويعرفون بالمخيمين الذين يبقون لفترة طويلة، فهو يساهم ليس فقط في تباطؤ حركة الطاولة ولكنه يشغل مكانا قيماً يمكن لزبون آخر استخدامه ويدفع مقابل.

 

 كيف تتعامل مع الزبون المخيم؟

1.      خصص منطقة واحدة لحاملي الحواسيب النقالة “Laptops “

يعتبر مستخدمو الكمبيوتر المحمول من بين الأبطال في مغادرة المطاعم. إذا كنت ترغب في تقديم تجربة رائعة تشجعهم على العودة -لأنه، لنكن صادقين، فهم ما زالوا يدفعون كما أنهم يجلبون زبائن آخرين – لذا جد طريقة لإنشاء مساحات مخصصة لهم.

وفّر لهم كلمات المرور للدخول إلى شبكة الواي فاي، وقوابس للشحن، ولكن فقط لمنطقة واحدة مخصصة لهم. يمكن أن تكون المناطق المتبقية في مطعمك مناطق خالية من أجهزة الكمبيوتر المحمول. يمكنك حتى وضع كشك للطلب الذاتي في المنطقة المخصصة لأصحاب الكمبيوتر المحمول لمساعدتهم على طلب عناصر إضافية دون أن ينزعجوا أو يضطروا إلى ترك أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بهم دون مراقبة.

 

2.      وضع طاولات مشتركة

تساعد إضافة طاولات مشتركة طويلة على إزالة الزوايا الخاصة حيث يرغب الناس في التخييم على طاولة تتسع لأربعة أشخاص ويتيح للزبائن الاستفادة إلى أقصى حد من كل مقعد في المطعم. بالإضافة إلى ذلك، فهو يخلق مساحة أكثر انفتاحاً ويشجع على المحادثة، مما يضيف إلى الأجواء الاجتماعية لمطعمك.

لكن إنشاء هذه المساحات لمستخدمي الكمبيوتر المحمول يمكن أن يشكل تحديّاً للمطاعم.

على سبيل المثال، قم بإنشاء طاولات مشتركة لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر المحمول للعمل في وسط ردهة تناول الطعام، بينما يمكن للزبائن الآخرين الجلوس في الجوانب.

 

3.      الحد من اتصال واي فاي

قم بتوفير خدمة WIFI مجانية لمدة 30 دقيقة أو ساعة، ثم قم بتحصيل رسوم على العملاء إذا أرادوا الاستمرار في استخدامها. من خلال الحد من الاتصال، يمكنك:

  • الحفاظ على توفير خدمة الواي فاي المجانية لأولئك الذين يتوقعونها.
  • الحفاظ على جو اجتماعي.
  • التخلص من الزبائن الذين يريدون إنترنت مجاناً ولكنهم يشغلون مساحة كبيرة دون طلب أي شيء.
  • توفير مساحة للزبائن الذين يدفعون.
  • تحسين معدل حركة تشغيل الطاولة.
  • تحقيق المزيد من الأرباح.

 

الخلاصة:

ستظل المطاعم التي تقدم خدمة WIFI هي المهمة. لذا، إذا كنت ترغب في تقديم شبكة خاصة للزبائن، فهذا أمر مفهوم ولكن، كما ذكرنا بالتفصيل هنا، لا يعد توفير خدمة WIFI بشكل عام أمراً جديراً. فالمزايا والعيوب لها تأثير مباشر على عمل المطعم والعلامة التجارية والربح.

إذا كنت مقتنعا بأن خدمة WIFI مجانية تناسب مطعمك، بعد موازنة هذه المزايا والعيوب، فتأكد من توفير شبكة آمنة وأن لديك استراتيجية للتعامل مع “المخيمين”؛ لأنك إذا قمت بتوفيرها، فهؤلاء المخيمون سوف يأتون.

 

مترجم بتصرف لمقال:

The Pros and Cons of Restaurants with Wifi

لكاتبته:

Dana Krook