;

أساليب لتبسيط سير العمل في مطبخ مطعمك وزيادة الإنتاجية 2

فبراير 26, 2020

cover-image

نستكمل في هذا المقال ذكر أساليب لتبسيط سير العمل في مطبخ مطعمك وزيادة الإنتاجية، نذكر هنا بعض النصائح المتعلقة بمخزون مطعمك. يُعد مخزون مطعمك جانبًا مهمًا جدًا في عملك، لذلك تحتاج إلى إدارته جيدًا للحصول على أقصى استفادة منه وتجنب الهدر.

التخزين: المعدات والآلات والمخزون:

1. اجعل سلسلة التوريد أكثر ذكاءً:

يعد استخدام برنامج لإدارة مخزون المطبخ وطلب المكونات وتتبع تكاليف الطعام مفيدًا لعمليات المطعم وإنتاجيته. من الأذكى أن يكون لديك نظام أساسي واحد يمكّنك من مركزية طلبات ووصفات مطعمك، وتتبع التغييرات في أسعار المخزون من البائعين، ومقارنة المبيعات بالمشتريات السابقة والمزيد.

يقدم لك Lean Restaurant System دعمًا لوجيستي حيث يمكنه العثور على موردين بديلين ذوي سمعة جيدة وموثوق بهم يلبون احتياجات شراء الأطعمة والمشروبات، ويوفرون وقتك وجهدك في البحث عن الموردين. من خلال الاستثمار في أنظمتنا، يمكنك التركيز على العمليات الإدارية الأساسية، بدلاً من الاضطرار إلى إدارة العلاقات مع الموردين، وكذلك الاستعانة بمصادر خارجية للخدمات اللوجستية الخاصة بك دون الحاجة إلى الاستثمار بكثافة في الخدمات اللوجستية.

 

2. الاستثمار في نظام إدارة مخزون فعال:

يجب أن تكون دائمًا قادراً على التحكم في مخزون المطعم وإدارة النفايات الغذائية والحد منها. إن امتلاك نظام جرد جيد يخبرك بالموعد الذي تحتاج فيه لتجديد الشراء والتخزين يعفيك من أي مخاطر أو مشكلات قد تنجم عن نفاد المكونات.

قد يبدو التحكم في مخزون مطعمك وإدارته أمرًا صعبًا، حيث إنه عملية تستغرق وقتًا طويلاً للغاية عندما يتم ذلك يدويًا. ولكن لحسن الحظ، فإن التكنولوجيا الصحيحة هي المفتاح.

يوفر لك نظام Lean نظامًا متكاملًا لإدارة المطاعم مع ميزات إدارة المخزون التي تمكنك من البقاء على اطلاع دائم على محتويات المخزون لديك لمعرفة مخزونك الحالي، والمخزون المتكدّس، وتكلفة البضائع المباعة، وتكاليف شراء المخزون، والمخزون المهدور، وغير ذلك الكثير. يمكنك أيضًا تتبع المخزون الخاص بك لمعرفة ما إذا كان هناك أي احتمال لإهدار المخزون.

 

3. استخدم الأدوات الصحيحة:

على الرغم من أن معدات المطبخ يمكن أن تكون باهظة الثمن، إلا أنها عنصر أساسي لضمان تحضير عناصر القائمة كما ينبغي. سيكون من الصعب على موظفي المطبخ طهي الطعام باستخدام معدات غير فعالة أو مكسورة، وكذلك سوف يبطئ عملية إعداد الطلبات ويؤثر سلبًا على الجودة.

كما ذكرنا أعلاه، يقدم لك Lean Restaurant System دعمًا لوجيستي، حيث يمكنك الوصول إلى موردي المطاعم للعثور على خصومات وصفقات تضمن حصولك على كل ما تحتاجه دون خسارة المال أو إعاقة جودة وكفاءة خدمتك.

 

4. إدارة النفايات والتقليل منها:

إذا لم تتمكن من التحكم في نفايات الطعام في مطعمك أو تقليلها، فأنت بذلك تلحق الضرر بأعمال مطعمك. نفايات المطعم هي النفايات التي يلقيها المطعم أو الزبون. قد تأتي النفايات من الإفراط في الإنتاج والطعام المفرط في طبخه وزوائد تزيين الطعام والفساد وانتهاء الصلاحية وبقايا الطعام على طبق الزبون. لذلك، تحتاج إلى تدقيق النفايات بانتظام في مطعمك وتلاحظ من أين تأتي. من ناحية أخرى، يمكنك تطبيق النظام المناسب لمساعدتك في إدارة نفايات مطعمك. إذا كنت تفكر في منع هدر الأطعمة في المطعم كأولوية قصوى، فلا تغفل عن الفوائد التي يمكن أن يقدمها نظام Lean لإدارة المطاعم.

 

5. تطبيق استراتيجية إدارة الأصول:

يمكن لخطة إدارة الأصول أن تضيف قيمة إلى إدارة المعدات في مطبخ مطعمك. إنها استراتيجية لتحديد الأخطاء والتنبؤ بها قبل حدوثها. فهي تحدد المعدات التي توفر معظم الوقت للعمل. بالإضافة إلى ذلك، تحدد المعدات اللازم تصليحها أو استبدالها.

تتضمن استراتيجية إدارة الأصول صيانة المعدات وتحديد المشغل المسؤول عن إساءة استخدام المعدات واختيار المعدات.

تقلل الاستراتيجية أي فرصة للعمل في ظل العقلية العقيمة للإصلاح فقط في حال عطل المعدات. نظرًا لأن الوقاية خير من العلاج، فستحصل هذه الاستراتيجية على نتائج مالية أفضل. هذا لأنك لن تنتظر عطل الجهاز لتصلحه بحيث تضيع الوقت في استدعاء الخدمة وانتظار التعديل والإصلاح.

علاوة على ذلك، تمكنك هذه الاستراتيجية من تسليط الضوء على الخطأ أو سوء الاستخدام الذي يسبب مشاكل في الجهاز. من خلال جعل المهندسين يتفقدون المعدات بانتظام، يمكن أن تتاح للموظفين فرصة التدريب بشكل صحيح على كيفية استخدام كل قطعة من المعدات لتوفير التكلفة والوقت.