;

أساليب لتبسيط سير العمل في مطبخ مطعمك وزيادة الإنتاجية 1

فبراير 23, 2020

cover-image

يعد المطبخ مركز القيادة في أي مطعم، لذا يحتاج المطبخ تطبيق أفضل الممارسات لتعزيز سلاسة سير العمل ونجاح الإدارة. والتكنولوجيا هي عنصر رئيسي للقيام بذلك. ويجب التخطيط وإدارة المخزون والموظفين بشكل صحيح لضمان طلب الطعام وتجهيزه وطهيه بشكل صحيح قبل تقديمه للعملاء.

نقدّم لك هنا مجموعة من الأساليب لتبسيط سير العمل في مطبخ مطعمك وزيادة الإنتاجية فيما يتعلق بتخطيط سير العمل في مطبخ مطعمك.

تخطيط سير العمل في المطبخ:

1. تقسيم مساحة المطبخ إلى محطات عمل متخصصة:

تأكد من إنشاء محطات عمل مختلفة وواضحة في مطبخ المطعم للقيام بمهام مختلفة حتى تتمكن من منع الحوادث في المطبخ وتنظيم سير العمل.

بالإضافة إلى ذلك، قم بتخصيص مناطق منفصلة للمخزون وللوجبات الجاهزة لتقديمها للعميل. وبهذه الطريقة، تتأكد من بقاء الطعام آمنًا وغير ملوث حيث يكون لكل فرد من موظفيك مساحاته المجهزة الخاصة به ويعرف تمامًا المعدات التي يجب استخدامها ومتى.

تلوث الطعام يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة لمطعمك وضيوفك الذين يعانون من الحساسية الغذائية. لذا تأكد من التزام موظفيك بممارسات النظافة.

 

2. وضع معايير قياسية تحكم أداء جميع المهام في مطعمك:

تحتاج كل مهمة يتم إجراؤها في مطعمك إلى اتباع إجراءات محددة بصرف دون تخمين، بدءاً بطلب الطعام والتخزين والإعداد وإدارة الوصفات وجودة الطعام وخدمة الزبائن والتعامل مع الشكاوى والتنظيف.

تأكد من أن كل موظف يتبع هذه الإجراءات القياسية ويعرف سلطاته ومسؤولياته. يمكنك توصيل هذه المعايير إلى موظفيك عبر كتيبات الموظفين أو قوائم المراجعة اليومية أو تدريب الموظفين أو من خلال مناقشتها في اجتماع.

 

3. الإعداد والتحضير قبل الوقت قدر الإمكان:

للتأكد من إنجاز جميع المهام قبل بدء الخدمة، يجب عليك البدء في الإعداد مسبقًا. بالتأكيد، يعد المظهر الطازج للوجبة مهم للغاية، ومع ذلك، يمكن القيام ببعض الوظائف في وقت مبكر لزيادة الكفاءة مثل طهي اللحوم وتقشير البطاطس.

حدد مقدار الوقت الذي تحتاجه لبدء الإعداد قبل الخدمة وفقًا لمتوسط ​​عدد الزيارات في مطعمك. تبدأ بعض المطابخ في التحضير من خمس إلى سبع ساعات قبل استلام الطلبات.

لا يقتصر إعداد الطعام على الاستعداد لتقديم الطعام، بل يتعلق أيضًا بوجود مطبخ نظيف مجهز جيدًا في بداية كل نوبة عمل. قبل فتح الباب لاستقبال الزبائن، تأكد من نظافة جميع المعدات وترتيب العمل – بما في ذلك شحذ السكاكين – وأن المطبخ مجهز جيدًا بالمكونات.

يجب أن يكون لديك قائمة تحضيرية واضحة لمطبخك؛ تحديد مقدار ما تحتاج إلى إعداده وكم من الوقت سيستغرق الإعداد.

 

4. إدارة قائمة الطعام بكفاءة:

من الأفضل تقديم قائمة طعام بسيطة وليست معقدة تحوي الكثير من الخيارات. تأكد من أن لديك دائمًا المكونات الصحيحة والمعدات والموظفين المهرة لإعداد عناصر القائمة الخاصة بك والتعامل مع جميع الطلبات بكفاءة دون وضع عبء ثقيل على موظفيك. تأكد أيضًا من أن قائمتك تناسب ميزانية زبائنك المستهدفين وكذلك ميزانيتك.

حاول إنشاء قائمة مركزة حيث تتم مشاركة المكونات المختلفة بين عناصر القائمة بحيث يمكنك التأكد من عدم تلف المكونات قبل أن تتاح الفرصة لاستخدامها في إعداد الأطباق.

علاوة على ذلك، صمم قائمتك على أساس الربحية وشعبية كل عنصر. يمكن أن يمنحك نظام POS رؤية واضحة للعناصر الأعلى مبيعاً والأقل كذلك حتى تتمكن من اتخاذ قرارك للحفاظ على أي عنصر أو تحسينه أو حذفه وفقًا لذلك.

يجب أن تتوافق قائمة الطعام الجيدة مع ذوق زبائنك وميزانيتهم، وفي الوقت نفسه تحقق لك إيرادات كبيرة بعد دفع جميع النفقات.

 

5. استخدام التكنولوجيا المناسبة:

يمكنك إنشاء مطبخ فعال من خلال التكنولوجيا الذكية. تتعدى تأثيرات استخدام التكنولوجيا في مطبخ المطعم التخلص من عبء التذاكر الورقية. حيث أن لها القدرة على تغيير الطريقة التي يعمل بها مطعمك من خلال دعم التحول الرقمي الكامل لعمليات مطعمك، وخفض أوقات الانتظار، وتحسين تجربة الزبون.

يمكّنك نظام Lean Restaurant Kitchen من إدارة الوصفات، والحصول على سجل مفصل للطلبات من جميع الأنواع التي يتم إجراؤها في مطعمك في مكان واحد، وإضافة المكونات وتعليمات الوصفة والكميات ووقت الإنتاج، وإنشاء مطابخ متعددة وإدارتها وتخصيصها بسهولة ولعدة فروع وفقا لاحتياجات مطعمك.