;

طرق فعّالة تمكّنك من تخفيض النفقات في مطعمك

يوليو 2, 2019

cover-image

يبحث الجميع عن طرق يحفظون بها أموالهم، ويقللون نفقاتهم، ومالكي المطاعم لا يشكّلون استثناءً من ذلك، لذا في هذا المقال سنرشدك كمالك مطعم إلى طرق سريعة وسهلة تستطيع بها أن توفّر أموالك، وتخفّض نفقاتك، إما عن طريق ترشيد استهلاك الطاقة، أو التقليل من كمية الإصلاحات التي تضطر لها.

 

1. أطفئ المصابيح:

بالطبع لن تستطيع إطفاء المصابيح وخاصة في وقت الخدمة، ولكنك في المقابل تستطيع تبديلها بمصابيح موفّرة للطاقة، فقد قامت شركة (Subway) بتبديل كافة المصابيح في كافة أفرعها بالولايات المتحدة إلى مصابيح موفرة للطاقة، وقد وفّرت بذلك 22$ لكل مصباح سنوياً.

فلا داعي أن تبقى المصابيح مضاءة بدون حاجة لذلك، فمثلا إن كان وقت استقبال الزبائن يبدأ الساعة 11 صباحاّ، فلا حاجة لإنارة المصابيح في ردهة تناول الطعام قبل ذلك الوقت.

 

2. ترشيد استهلاك المياه وغسّالة الأطباق:

  • استخدم غسالة الاطباق فقط في حال كانت ممتلئة تماماً، فهذا يقلل من تكلفة الماء والصابون والكهرباء.
  • بإمكانك نقع هذه الأطباق بدلاً من غسلها بالماء الساخن للتخلص من الطعام الجاف الملتصق بها، فكل ما عليك ملء المغسلة بالماء ونقع تلك الأواني، وبذلك تنجز المهمة بكمية قليلة من الماء.
  • فكّر باستخدام صنابير الماء ذات الدفق المنخفض (الموفّرة للماء)، فهذا يوفر من 20% إلى 40% من الماء المستخدم.
  • استخدم المراحيض ذات الدفق المنخفض.

 

3. استبدل البلاستيك بالزجاج:

إن استخدام الأطباق والأكواب والملاعق والشوك التي تُستخدم لمرة واحدة فقط يؤدي إلى إضافة الكثير إلى ميزانيتك، ولكنك في المقابل عند استبدالها بالأواني الزجاجية فأنت تستثمر مرة واحدة في هذه الاواني، وبالتالي ستقلل من نفقاتك، كما أنك بذلك ستساهم في حفظ البيئة، وتقلل من تكاليف التخلص من النفايات.

 

4. راجع قائمة الطعام لديك:

  • قم بإزالة الأطباق التي لا تُطلب بكثرة ولا تحقق مبيعات جيدة، فهذا سيقلل من هدر الطعام، ويساعدك في التحكم بتكلفة الطبق.
  • ابحث عن طرق تمكنك من استخدام أي عنصر في القائمة في أكثر من طبق.

 

5. أحسن استغلال التسويق الإلكتروني:

في ظل عزوف الناس عن الجرائد الورقية وأدلة الهاتف، فإن معظمهم يفضلون البحث عن المطاعم بواسطة جوجل أو أي متصفح آخر، فاستخدم هذا في صالحك.

يقدّم الإنترنت العديد من الوسائل التي تساعدك في التسويق لمطعمك، من تصميم وتزيين الموقع الخاص بمطعمك إلى الإعلانات الإلكترونية، كما تقدّم بعض المواقع جرائد إلكترونية ترويجية تستطيع إرسالها للزبائن مقابل أجور تكاد لا تذكر.

 

6. طاقمك هم نقطة الانطلاق:

أخبر طاقمك أن يلتزموا بكل ما سبق ذكره، بأن يطفئوا الأنوار، ويحسنوا تصنيف النفايات القابلة للتدوير، وأن يطفئوا سخّان المياه فور الانتهاء منه، وأن يخبروك في حال كان هناك تسريب في أحد صنابير المياه.

وخذ في الحسبان أن معظم الناس-بما فيهم الزبائن-يشعرون بالراحة عند درجة حرارة (20-22) درجة مئوية، وبالتالي فإن رفع درجة حرارة المكيف عن هذه الدرجة سيساهم فقط في زيادة نفقاتك.

 

7. الاستثمار في مطعم موجود وليس بناء مطعم جديد:

وفقاً لجلين كروددوا كروز، وهو بوفيسور مساعد في جامعة هوستن وشريك في مطعم Cordua Family، فإن الاستثمار في مطعم موجود قد أغلق أبوبه لأسباب لا تعود لموقعه الجغرافي قد يكلفك أقل بكثير من بناء مطعم جديد من الصفر. حيث إن المطاعم المبنية أساساً تحتوي على توصيلات جاهزة للماء والكهرباء، ومطبخ مجهز بالكامل، وقاعة تناول طعام، ومراحيض، وغالباً ما تحتوي على معدات أخرى، فاختيارك للاستثمار في مطعم جاهز يزيح عن كاهلك أعباء كثيرة، حيث أن كل ما تحتاجه هو تحويل التصميم العام للمطعم ليناسب فكرة مطعمك.

 

8. الحل الأمثل للتعامل مع زيت القلي المستخدم:

المحافظة على نظافة الزيت المستخدم للقلي مفيد للصحة والنكهة، ولكن تغييره يوميا مكلف للغاية، وبالتالي استخدم نظام فلترة لتنظيفه بعد كل نوبة عمل وقم بتغييره أسبوعيا.

 

مترجم بتصرف لمقال:

How Restaurants Can Save Money

لكاتبه:

Lorri Mealey