;

الدليل لتدريب الموظفين الموسميين في مطعمك

يناير 19, 2020

cover-image

إن توظيف الموظفين الموسميين المناسبين وضمان حصولك على طاقم كامل هو مفتاح النجاح خلال موسم العطلات. يساعد التعاقد مع موظفين موسميين في استيعاب تدفق العملاء وفي التعامل مع ضغط العمل أثناء العطلة. ومع ذلك، لضمان النجاح، عليك التأكد من أنهم مدربون تدريباً جيداً وأنهم مؤهلون بدرجة كافية لأداء واجباتهم بكفاءة.

تابع القراءة لمعرفة كيفية تدريب الموظفين الموسميين في مطعمك:

1. تدريب جميع الموظفين الموسميين في نفس الوقت:

يجب عليك تدريب جميع موظفي المطعم الموسميين الجدد مرة واحدة وفي نفس الوقت بدلاً من تدريبهم بشكل فردي لتوفير الوقت. علاوة على ذلك، تأكد من أنهم جميعًا يبدؤون العمل في نفس التاريخ حتى تتمكن من متابعة التوجيه والتدريب مرة واحدة فقط. يوصى بترتيب ثلاث دورات تدريبية كحد أقصى. ستنمّي هذه الدورات التدريبية لديهم الشعور بالانتماء إلى مطعمك.

يمكنك أيضًا أن تتدرّب على إلقاء جلسات التدريب الخاصة بك مع موظفيك الدائمين حتى تكون مثاليًا في الوقت الذي يتم فيه تعيين الموظفين الموسميين.

 

2. ادعم موظفيك الموسميين وزوّدهم بالموارد اللازمة:

زودهم بدليل يوضح عمليات المطعم بأكملها حتى يتمكنوا من العودة إليه عند الضرورة. يمكنك أيضًا منحهم كتيبات إرشادية مزودة بالأسئلة الشائعة. بالإضافة إلى ذلك، فكر في تسجيل جلسات التدريب حتى يتمكنوا من الرجوع إليها إذا لزم الأمر. ناهيك عن أنك تحتاج إلى جدولة جولات مراقبة وتتبع للأداء للحصول على ملاحظات وتغذية راجعة حول الأداء.

بالنسبة لعناصر قائمة الطعام، يتعين عليك التأكد من أن الموظفين الموسميين على دراية بكل عنصر في القائمة، والمكونات التي تدخل في كل إعداد كل طبق، وأنماط الطهي. إن امتلاكهم لهذه المعرفة سيساعدهم على التوصية بأفضل الأطباق للعملاء وبيع عناصر القائمة الأغلى سعراً.

 

3. تنفيذ نظام تدريب الأقران:

قم بتعيين موظف دائم للإشراف على موظف موسمي حتى يتمكنوا من الرجوع إليهم للحصول على المساعدة في جميع الأوقات.

 

4. علمهم كيفية التعامل مع العملاء:

يجب أن تعلمهم كيفية التعامل مع العملاء الذين يواجهون مشاكل تخص الطلبات والعملاء الساخطين، وكيفية إدارة العملاء غير المهذبين أو غير الراضين، والشكاوى، والطلبات الكثيرة والمعقدة. يجب أن يعلموا أن العميل دائمًا على صواب وبالتالي يجب عليه التحلي بالصبر والسيطرة على أعصابه دون توتر.

 

5. توظيف المزيد من التكنولوجيا:

خلال المواسم المزدحمة، ستحتاج إلى مزيد من التكنولوجيا لمعالجة الطلبات في الوقت المناسب. تأكد من أن لديك أجهزة iPad إضافية حتى لا يضطر النوادل إلى الانتظار لوضع طلباتهم. يمكنك الاستفادة من نظام الخدمة الرقمي، ونظام المطبخ، ونظام نقاط البيع التي تتوفر في نظامLean Restaurant  للتعامل مع زحمة العمل أثناء العطلة. إن أنظمتنا سهلة الاستخدام بحيث يمكنك تدريب الموظفين الموسميين على استخدامها بسهولة وسرعة.

 

6. تجنب توظيف مدراء موسميين:

يجب عليك تجنب تعيين مدراء موسميين للحفاظ على أساليب القيادة المتسقة. لن يكون لدى المدراء الموسميين ما يكفي من الوقت للتكيف مع عمليات المطعم وثقافته.

 

7. احترام جداولهم الشخصية:

تحتاج إلى وضع توقعات واضحة حول عدد الأيام أو الساعات المطلوبة للعمل. أخبرهم بعدد أيام العمل أو الإجازة التي سيحصلون عليها كل أسبوع، واسمح بمرونة في جدولهم الزمني بحيث تساعد الموظفين الموسميين على التخطيط بشكل أفضل والاستمتاع بوقتهم.

 

8. تتبع تقدمهم:

تأكد من وجود نظام من الضوابط والتوازنات لتتبع التقدم المحرز. من الأفضل تحديد أي مشكلة في وقت مبكر وليس آجلاً عندما لا تستطيع عمل الكثير لضبطه وتعديله.

 

ما هي المشاكل التي قد تواجهها مع الموظفين الموسميين؟

تواصلت WONOLO، وهي شركة تستخدم التكنولوجيا لمصادر العمال، مع لجنة من خبراء الموارد البشرية ومديري التوظيف للحصول على بعض الأفكار حول الحوادث الشائعة التي تميل إلى الحدوث عند أثناء وبعد تعيين موظفين موسميين. وطلبوا منهم الإشارة إلى الخطأ الذي ترتكبه الشركات عند توظيف عمال مؤقتين وكيف يمكنهم تجنبه.

اخترنا ذكر الأخطاء الثلاثة التالية:

1. عدم التأكد من أن المرشح لديه المهارات المطلوبة للقيام بهذه المهمة:

قالت جينيت سيبلي، مستشارة أعمال ومدربة تنفيذية لشركة SeibCo ، LLC ، “إن أكبر خطأ ترتكبه الشركات في توظيف العمال المؤقتين هو في أغلب الأحيان أنها تفشل في التأكد من أن الشخص لديه الصفات المطلوبة للقيام بهذه المهمة.”

تعتقد جينيت أن المديرين يمكنهم تجنب هذا الخطأ عن طريق:

  • كتابة وصف وظيفي قصير وواضح.
  • استخدام نظام تقييم للقيم الأساسية لتوضيح قضايا السرقة والحضور وقضايا الملكية، إلخ.
  • التحقق من السجلات العامة.
  • استخدام نظام تقييم للمؤهلات للوظيفة لتوضيح ما إذا كان الشخص يستطيع القيام بهذه المهمة.

 

2. إهمال توقيع هذه البنود الثلاثة مع الموظفين المؤقتين:

يرى Core Bray، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ LegalNature، أن إهمال توقيع الموظفين المؤقتين على اتفاقية عدم الإفصاح، وتعهد بعدم المنافسة، واتفاقية عدم الاستقطاب هو أحد أكبر الأخطاء التي يمكن أن يرتكبها مدير التوظيف.

تمنع اتفاقية عدم الإفصاح الموظفين عن الكشف عن المعلومات السرية لأطراف ثالثة. في حين أن التعهد بعدم المنافسة يحظر الأنشطة المحددة التي تتنافس مع أنشطة وفعاليات الشركة. وتحظر اتفاقية عدم الاستقطاب التواصل ومحاولة استقطاب وجذب عملاء الشركة أو موظفيها أو علاقات العمل المماثلة.

تأكد من جعلهم يوقعون على هذه الشروط.

 

3. معاملتهم بشكل مختلف عن الموظفين الدائمين:

قالت جانا تولوتش، أخصائية الموارد البشرية في DevelopIntelligence ، “إن أكبر خطأ يرتكبه أرباب العمل عند تعيين عمال مؤقتين ، كما أعتقد ، هو معاملتهم بطريقة مختلفة عن الموظفين الدائمين”.

نصحت المديرين أن يعاملوهم كما لو كانوا موظفين منتظمين، وأن يبقوا على اتصال بهم. وفقًا لتولوتش، يحتاج المديرون إلى منح الموظفين الموسميين نفس المزايا والمكافآت التي يتمتع بها الموظفون الآخرون.

 

يمكنك تجنب المشكلات الشائعة التي قد تنشأ عند إدارة القوى العاملة في مطعمك، سواء كانوا موظفين دائمين أو مؤقتين، من خلال الاستثمار في نظام إدارة الموارد البشرية المناسب.

يمكن لنظام Lean Restaurant HR مساعدتك في جدولة الموظفين والتخطيط لنوبات العمل بسرعة وسهولة، والبقاء على علم بأي مشاكل مع موظفيك وتحديد مشاكل الأداء، وأكثر من ذلك بكثير.