;

كيفية تصميم ردهة تناول الطعام في مطعمك

يوليو 4, 2019

cover-image

تعتبر ردهة تناول الطعام في المطعم أهم جزء في المطعم سواء كان مطعمك راقياً أو للوجبات السريعة. يلعب تصميم ردهة تناول الطعام دوراً كبيراً في الأجواء العامة لمطعمك. ويعتبر تصميم غرفة الطعام في المطعم أكثر من مجرد وضع طاولات وكراسي، فالردهة تحوي على مساحة للانتظار والتخزين ونظام نقاط البيع، وجميعها يجب أن تكون مخفيّة عن الزبائن.

في هذا المقال سوف نستعرض لك كل ما تحتاج معرفته حول كيفية تصميم ردهة تناول الطعام في مطعمك.

 

  1. شكل المقاعد والطاولات في مطعك:

أوّل وأهم شيء، عليك أن تفكر في المساحة المخصصة لردهة تناول الطعام في مطعمك فهذا سوف يحدد نوع وشكل المقاعد والطاولات التي تختارها. توّفر المقاعد المتصلة مساحة ولكن الحركة بينها تكون صعبة، باختلاف الطاولات والكراسي التقليدية.

من مساوئ هذه المقاعد مثلاً لا يمكن تحريكهم مع بعضهم البعض للجلوس وقت الحفلات الكبيرة على عكس الكراسي والطاولات التي يمكن تحريكهم بسهولة.

مقاعد متصلة

بعض العوامل الأخرى التي يجب مراعاتها عند شراء مقاعد المطعم هي متانتها وقابليتها للتنظيف. على سبيل المثال، قد تحب مظهر الكراسي مع تحزيز مزخرف في المقعد ولكنها في المقابل تتطلب وقتا وجهدا أكبر في تنظيفها. ويمكن أن نقول نفس الشيء عن مقاعد القماش، حيث أنّ القماش يضيف ثراء وغِنى إلى ديكور قاعة الطعام، لكنه يتطلب صيانة، حتى لو تم تنظيفه بمزيل البقع، لا يزال القماش يحتاج إلى عناية أكثر من الخشب.

 

  1. تصميم المطعم:

يجب أن يكون تصميم المطعم متوازن بين الأجواء الترحيبية والسعة القصوى لمقاعد الجلوس. بمعنى آخر، تريد أن تحشد أكبر قدر ممكن من الزبائن ليبقى المطعم مشغولاً ويحقق أرباحاً، وفي الوقت نفسه تريد أن تجعلهم يشعرون بالراحة.

بعض أنواع المطاعم تركّز على سعة المقاعد بدلاً من التصميم الداخلي. على سبيل المثال، يتمتع أصحاب المطاعم العاديّة بسعة أكبر من المقاعد بينما تميل المطاعم الفاخرة إلى التركيز أكثر على الأجواء.

 

  1. مساحة الانتظار:

تعتبر مساحة الانتظار جزءاً أساسيّاً في أي مطعم مُصمّم بشكل جيد. يجب أن تكون مساحة الانتظار الجيدة سهلة الوصول وفي متناول الموظفين وغير مرئية(مخفيّة) للزبائن. ويجب تخصيصها لتخزين القهوة والأواني الزجاجيّة والفضيّة، المناديل والتوابل.

 

  1. بهو الاستقبال:

قد تكون جزءاً من ردهة تناول الطعام في المطعم أو بجوارها. وذلك لأنها تعتبر هي أوّل منطقة يراها الزبون، يجب أن تكون نظيفة وخالية من الفوضى. ويمكن استخدامها لوضع مكتب المحاسبة أو طاولة يمكن تحريكها.

تعدّ غرفة الضيافة أيضاً مكاناً جيداً لوضع نظام نقاط البيع إذا كان المضيف مسؤولاً عن تلقي الطلبات الخارجية “Take away” أو أخذ طلبات المشروبات.

 

  1. منطقة تناول المشروبات:

منطقة أخرى قد تكون في غرفة الطعام نفسها أو بجوارها وهي منطقة تناول المشروبات. لا يهمّ ما إذا كانت هذه المنطقة لتقديم المشروبات أو لجلسة طويلة، يجب أن تكون معبئة بالكامل، حسب المشروبات التي يقدمها مطعمك.

 

مترجم بتصرف لمقال:

How to Set Up Your Restaurant Dining Room

لكاتبه:

Lorri Mealey