;

إرشادات حول تعيين الموظفين الموسميين في مطعمك أثناء العطلات

يناير 26, 2020

cover-image

التغيرات الموسمية مثل الكريسماس والعيد هي فترات ازدهار رئيسية لأعمال المطاعم. لذلك، يحتاج مديرو المطاعم إلى التفكير في التوظيف الموسمي، والذي يمكن أن يساعد كثيرًا في التعامل مع الاندفاع الموسمي والتدفق السنوي للعملاء.

ومع ذلك، قد يكون تعيين موظفين موسميين مهمة شاقة، وليس مهمة بسيطة. يجب على مديري المطاعم معرفة مكان توظيف موظفي المطعم الموسميين، وكيفية تدريبهم في أي وقت من الأوقات. يضمن التعاقد مع الموظفين الموسميين المناسبين أن تحقق أرباحًا أثناء المواسم المزدحمة دون المساس بالخدمة أو الجودة.

اتبع هذه النصائح لتوظيف الموظفين الموسميين في العطلة لضمان سير الأمور بسلاسة عند تعيين موظفين موسميين أو مؤقتين لموسم الإجازات المقبل.

 

قبل تعيين الموظفين الموسميين:

لضمان أن يكون تعيين الموظفين الموسميين خطوة جيدة، عليك توضيح النقاط الثلاث التالية:

· ما هي أوقات السنة التي يكون مطعمك مشغولاً فيها؟

عليك أن تعرف أن النمو المطرد في العملاء يختلف عن مواجهة الاندفاع الموسمي أو موسم مزدحم. من الضروري زيادة عدد موظفيك بدوام كامل إذا كان مطعمك يمر بأوقات مزدحمة باستمرار طوال العام.

ومع ذلك، إذا واجهت ارتفاعًا في الأعمال حول عيد الميلاد أو العيد أو العيد الوطني أو أي عطلة أخرى، فمن المستحسن تعيين موظفين موسميين.

· ما الوقت المتوفر لديك لتدريب الموظفين الجدد؟

قد يستغرق تدريب الموظفين الموسميين بشكل صحيح وشامل وقتًا طويلاً. ومع ذلك، فإن موظفيك، سواء بدوام كامل أو موسمي، هم صورة مطعمك. وفقًا لذلك، لا تتنازل مطلقًا عن وجود طاقم مدرب جيدًا يمكنه تقديم خدمة رائعة. يمكنك الاستفادة من دليل العمليات أو كتيب الموظف إذا لم يكن لديك وقت لبرنامج تدريبي.

· ما هي العواقب القانونية لتعيين موظف موسمي؟

تحقق من اللوائح المحلية الخاصة بك قبل التعاقد مع الموظفين الموسميين. بالإضافة إلى ذلك، اتصل بشركة التأمين الخاصة بك لمعرفة الدعم المالي المتاح لتعيين الموظفين الموسميين وتحديد كيفية تأثير ذلك على معدلات ربحك الحالية.

 

إرشادات حول تعيين الموظفين الموسميين في مطعمك أثناء العطلات:

1. حدد احتياجات مطعمك:

يجب أن تبدأ بتحديد المواسم المزدحمة لمطعمك حتى تتمكن من تحديد التواريخ التي ستحتاج إلى موظفيك الموسميين للعمل فيها. يمكن أن تمنحك بيانات مبيعات نقاط البيع نظرة ثاقبة على المبيعات في فترات مختلفة حتى تعرف العدد المناسب من الموظفين الذين تحتاجهم إلى ملء الوظيفة الشاغرة خلال مواسم الذروة. تحتاج أيضا إلى معرفة محطات العمل التي تحتاج إلى شغلها.

 

2. تعيين أفضل الموظفين الموسميين الذين عيّنتهم مسبقاً:

حاول دائمًا بناء علاقة مع موظفي المطعم الموسميين. لأنك قد تحتاجهم مرة أخرى في العام المقبل. إذا عيّنت موظفي العام الماضي، فلن تحتاج إلى تدريبهم مرة أخرى. فهم يعرفون بيئة عملك وأعضاء فريقك. علاوة على ذلك، فهم معتادون على مفهوم المطعم الخاص بك. لذلك، يمكنهم بيع قائمة الطعام الخاصة بك وتحقيق المزيد من العائدات.

 

3. ضع توقعات واضحة في الوصف الوظيفي:

أوضح في نشر الوظيفة أن هذا عمل موسمي فقط. على سبيل المثال، يمكنك كتابة “النادل / النادلة (دوام جزئي، عيد الميلاد فقط).” يجب أن يغطي الوصف الوظيفي جميع المهام التي يتوقع أن يقوم بها المرشح، بما في ذلك أي مهام أو تحديات تتطلبها الوظيفة.

 

4. ابدأ البحث مبكرا:

فكر في نشر الوظائف الشاغرة قبل 3-4 أشهر من موسمك المزدحم. يستغرق استقطاب العمالة ومقابلة المتقدمين وتدريب الموظفين الجدد الكثير من الوقت.

وفقًا لكولن فيشر، الشريك الإداري في The Candidate: “تعتمد المهلة التي تحتاجها لتوظيف موظفين موسميين على الموسم، فقد يحتاج عيد الميلاد، على سبيل المثال، إلى استراتيجية تسويقية لاستنباط المرشحين قبل ستة أشهر تقريبًا “.

قد يكون المرشحون من طلاب المدارس الثانوية أو طلاب الجامعات أو خريجي الجامعات الجدد.

 

5. اسأل موظفيك الحاليين عن اقتراحات:

إن موظفيك الدائمين لن يضللوك أبدًا، لأنهم يعرفون ما تتوقعه من موظفيك. يوصون فقط بأولئك الذين يعتقدون أنهم مؤهلون لهذا المنصب. فكّر في تقديم حافز للموظفين الدائمين إذا كنت توظف توصياتهم.

 

6. ابحث عن الأفضل:

اجعل من أهم أولوياتك توظيف ذوي الخبرة ذات الصلة الذين لديهم بالفعل خبرة في الواجبات التي سيؤدونها في مطعمك. تحتاج أيضًا إلى البحث عن سريعي التعلم الذين يظهرون ردود فعل إيجابية. بالإضافة إلى ذلك، تأكد من أن التعيينات الموسمية متوفرة عند الحاجة إليها.

 

7. الاستفادة من وكالات التوظيف:

من المستحسن استخدام العديد من الوكالات ذات السمعة الطيبة عندما تقوم بتعيين موظفين موسميين. يمكنك دائمًا الحصول على مجموعة واسعة من الأسعار والخدمات والبدائل إذا كانت هناك وكالة غير متاح بها موظفين.

 

عند تعيين موظف موسمي، حدد ما إذا كان هذا المرشح يمكنه الانتقال ليصبح موظفًا بدوام كامل. من خلال القيام بذلك، يمكنك توفير الوقت والجهد للبحث عن موظف بدوام كامل في المستقبل.