;

قواعد بسيطة لتقديم خدمة مرضية لزبائن مطعمك

أكتوبر 28, 2019

cover-image

إن خدمة الزبائن جزء لا يتجزّأ من أعمال أي مطعم، فالزبون لا يهتم بديكور المطعم وتزيينه أو روعة الطعام الذي تقدّمه، ما لم تقدم له خدمة تناسب توقعاته أو تتخطّاها، فتقديم خدمة مرضية لزبائن مطعمك تحدد قرارهم في العودة إلى مطعمك أو عدم عودتهم. وتتمثل خدمة الزبائن في أمور عديدة غير خدمة الاستقبال وتقديم الطعام، نذكر لك في هذا المقال أهم القواعد التي يجب أن يلتزم بها جميع طاقم العمل في المطعم لتقديم خدمة تعجب الزبون.

الزبون محقّ دائماً:

حتى إن ظننت أن الزبون مخطئ فلا تخبره بذلك، كن متفهماً ومتعاطفاً معه، واستمع جيداً لشكايته أو اقتراحاته، فالمشاكل والشكاوى ستظهر حتى في أفضل المطاعم، وكيفية تعاملك معها ستحدد إذا كان الزبون سيعود ام سيبحث عن مطعم آخر.

 

يجب أن يقدم جميع طاقم العمل خدمة ترضي الزبون:

رغم أن الزبون لا يتعامل إلا مع فريق الاستقبال، وفريق الخدمة، إلا أن جميع طاقم العمل يجب أن يؤدي دوره ومهمته على أكمل وجه بشكل يسعد الزبون، من فريق الإصلاحات إلى الطهاة والعاملين في المطبخ، فيجب أن تكون المراحيض نظيفة، ويجب ان يكون الطعام لذيذ وطريقة تقديمه مشهية، والأطباق نظيفة، إلى غير ذلك من الأمور التي تخلق جواً مرحِّبَاً بالزبون.

 

لا تبالغ في قبول الحجوزات:

إذا كان مطعمك يتلقّى حجوزات كثيرة، فنظّم تلك الحجوزات بذكاء، حتى لا يضطر الزبون الذي أتى في موعده الذي حجزه للانتظار نصف ساعة مثلا لتقوم بإعداد طاولته وتجهيزها، فإذا تمّت الحجوزات بذكاء وحسن تدبير ستمنحك الوقت لترتيب المقاعد والطاولات في ردهة تناول الطعام، وتنمح الوقت للعاملين في المطبخ لأداء مهامهم دون ازدحام وتوتر، ولكن في المقابل إن تمّت الحجوزات بسوء إدارة فإن ردهة الطعام ستمتلئ قبل أن يكون هناك وقت للعاملين في المطبخ لأداء مهامهم من تحضير وطهي الطعام وتقديمه، وكذلك لن يبق متسع في المطعم لاستقبال الزبائن الذين يأتون بدون حجز مسبق.

 

افهم نظام عمل الإكراميات “البقشيش”:

من المعايير التي تعبر عن مدى رضى الزبون هو تقديم إكرامية للنادل في نهاية الوجبة، فإن كانت الإكرامية قليلة، فهذا لا يعبر بالضرورة عن سوء النادل نفسه، ولكنها قد تعبر عن سوء الطعام المقدم، او سوء التوقيت، أو عوامل أخرى، وتقوم بعض المطاعم بإضافة الإكرامية إلى الأرباح ككل، وبعضها تبقيها إكرامية خاص بالنادل.

 

لا تبخل على زبائنك الدائمين:

إذا كان لديك زبون دائم فلا تتردد في إظهار الاحترام لوجوده، وقدّم له بعض الوجبات أو المشروبات المجانية، فذلك يظهر له مدى تقديرك لمجيئه.

 

اطلب من الزبائن تقديم تغذية راجعة تبين مدى رضاهم عن الخدمة:

بإمكان النادل أن يسأل الزبائن شفهياً ما رأيهم في الخدمة، أو بالإمكان تقديم بطاقات للزبائن في نهاية كل وجبة، يكتب فيها الزبون آراءه عن المطعم وتقييمه للخدمة، وتلك الملاحظات تساعدك كمدير للمطعم أن تقوم بالتحسينات والتطويرات للوصول إلى توقعات الزبائن وإرضائهم.

 

أحسِن التعامل مع شكاوى العملاء في المطعم:

  • استمع إلى شكواهم بعناية دون مقاطعتهم.
  • أقر بوجود مشكلة وأنك على استعداد لحلها.
  • تذكر أن الزبون دائمًا على حق.
  • أحسِن استخدام لغة جسدك ونظراتك.
  • ابحث عن حل يناسب كليكما، أنت والزبون.
  • أخبر الزبون أنك آسف ولا تلومه.
  • سارع بتنفيذ الحل.

استخدم وسائل التواصل الاجتماعي لتحسين خدمة الزبائن:

إن مواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك وتويتر طريقة تسويقية جيدة تستطيع التواصل مع الزبائن من خلالها، قم دائماً بنشر الأطباق الخاصة بمطعمك، وقم بدعوة الزبائن للأحداث التي تتم في مطعمك، وقم بالضغط على زر الإعجاب على المنشورات التي ينشرها الزبائن.