;

الطريقة الصحيحة لتنظيم وترتيب مخزن مطعمك

أكتوبر 2, 2019

cover-image

يعد المخزن أحد أهم الأماكن في مطعمك. نتيجة لذلك، فإن وجود مساحة تخزين غير منظمة وغير صحيّة يمكن أن يسبب مشكلة عندما يحين الوقت للاستعداد للتفتيش أو جرد المستلزمات في المطعم. بالإضافة إلى ذلك، المخزن الغير منظم عادة ما لا يتوافق مع المكونات، ويضيّع وقت موظفيك، ويكلّفك مالاً إضافياً. ننصحك في الاستمرار في القراءة لتتعلم أفضل طريقة لتنظيم مخزن مطعمك والتحكم في العوامل البيئية، بحيث يمكن لموظفيك استخدام هذه المساحة بكفاءة وفعاليّة.

 

طبّق قاعدة ما يدخل أولاً، يخرج أولاً على مخزن مطعمك:

يمكن أن يكون أحد أكبر التحديّات في مطبخك هو استخدام المكونات قبل انتهاء صلاحيتها، اعتمادا على كيفية تنظيم مخزنك. للتأكد من أن طعامك لا يسوء قبل أن تتمكن من استعماله، حاول ترتيب غرفة التخزين في مطعمك قبل تنفيذ القاعدة ما يدخل أولاً، يخرج أولاً. تعني هذه القاعدة، والمعروفة أيضاً باسم “FIFO”، أنه في كل مرة تحصل فيها على إمدادات جديدة، تضع المنتجات الجديدة خلف مخزونك الحالي للتأكد من استخدام العناصر القديمة أولاً.

عندما يذهب موظفو مطعمك إلى المخزن لجلب المكونات، سيقومون باستخدام المخزون القديم لأنه يمكن الوصول إليه بسهولة. نتيجةً لذلك، سيكون خطر انخفاض فساد الطعام على رفوفك أقل، كما يمكنك تقليل هدر الطعام في مطعمك. قد تكون طريقة التنظيم هذه مملة عندما تقوم بتخزين شحنة جديدة، لكنها توفر لك المال والوقت عندما يصل الطباخ إلى عنصر ويكون كل ما تبقى هو مكونات منتهية الصلاحية.

 

تسمية جميع المكونات واللوازم:

عند ترتيب المكونات في مساحة التخزين في المطعم، تعامل مع مخزنك مثل سوبر ماركت. قم بإنشاء نظام موحد لوضع العلامات لجميع المكونات، بحيث يمكن لموظفيك العثور على ما يبحثون عنه، حتى لو كانوا في عجلة من أمرهم. لتجنب خلط المكونات ببعضها البعض، ضع الملصقات إما فوق أو أسفل كل منتج على الرفوف. لا تساعد هذه الملصقات موظفيك في العثور على الأشياء فحسب، بل إنها تعمل أيضاً بمثابة تذكير لما يحتاجه مطبخك عند إعادة طلب اللوازم.

 

استخدم الرفوف لوضع المكونات في المخزن:

لتحقيق أقصى استفادة من مساحة تخزين مطعمك، من الأفضل العثور على رفوف مصنوعة من مواد متينة يمكن أن تظل صحيّة في مخزنك. هذا يجعل العثور على مكوناتك أسهل. مثل أجهزة مطبخك، يجب أن تكون هذه الأرفف أيضاً قادرة على تحمل الاستخدام المتكرر.

يمكن أن تساهم الرفوف بشكل كبير في إعاقة وظيفة مخزنك في حال تم ترتيبها ترتيبا سيئا. على سبيل المثال، يمكن للرفوف أن تتيح لك تنظيم المكونات بفعالية لسهولة الوصول إليها. من ناحية أخرى، يمكن أن تتلف مخزونك إذا تم ترتيبها بشكل غير صحيح. قبل تجهيز مخزنك، تأكد من معرفة جميع الأنواع المختلفة من رفوف المطاعم المتوفرة لك.

 

نظّم لوازم المخزن حسب الفئة:

بمجرد اختيار الرفوف المناسبة لمخزنك، من المهم أن تفكر في كيفية وضع لوازمك. قم بترتيب المكونات عن طريق الكتابة لمساعدة موظفيك في العثور عليها بسهولة خلال أوقات الذروة. على سبيل المثال، ضع كل التوابل في مكان واحد، وقم بتنظيم جميع مكونات الخبز في مكان آخر. استمر في تنظيف وتعقيم الأدوات بعيداً عن المكونات التي يمكن أن تلوثها.

ضع في اعتبارك أيضاً وضع المعدّات قيّمة في خزانة مقفلة أو مخزن منفصل لا يمكن الوصول إليه إلا لبعض الموظفين. يمكنك هذا في منع السرقة عن طريق تخزين المشروبات، والخلطات، ومستلزمات الزينة خلف باب مقفل أو رف مؤمّن بدلاً من مساحة مفتوحة.

 

اعثر على أفضل تخطيط لمخزن مطعمك:

على الرغم من أن تجميع اللوازم حسب الفئة يعد وسيلة رائعة للتنظيم، فمن المهم أيضاً مراعاة التخطيط العام للمساحة من أجل تحسين التدفق وسهولة الوصول. على سبيل المثال، يمكن أن تجعل إتاحة الوصول إلى الرفوف من الأمام والخلف مفيداً عندما يحين وقت تحميل مخزون جديد في نظام من يدخل أولاً يخرج أولاً. بنفس الطريقة، يجب عدم تخزين المعدّات الثقيلة والمكوّنات المستخدمة بشكل متكرر في الجزء الخلفي من المخزن. قبل أن تقوم بإعداد مخزنك، فكر فيما يستخدمه موظفو مطبخك باستمرار، وحدّد أولويات تلك العناصر في تخطيطك.

خذ بعين الاعتبار أن تضع المستلزمات التي تستخدمها كثيراً في مقدمة مخزنك. إذا كان مطعمك يقدم وجبات جاهزة، فضع حاويات الوجبات الجاهزة بالقرب من الباب، حتى تكون دائماً على استعداد لتعبئة أغذية زبائنك.

كما ذكرنا سابقاً، قد يكون من المفيد تجميع المكوّنات مع بعضهم البعض والتي تستخدم غالباً في نفس الأطباق. لا تدع هذا الترتيب يسبب خلطاً. احرص على عدم تخزين المكونات المشابهة، مثل الملح والسكر، بالقرب من بعضها البعض. حتى مع وجود نظام وضع العلامات، يمكن أن تحدث الأخطاء أثناء تحضير وقت الوجبة.

 

اصنع خريطة لمخزنك:

بمجرد العثور على أفضل تصميم لمخزنك، ارسم خريطة وضعها في مكان يتيح للجميع الوصول إليه، مثل الباب.

يمكن أن يكون هذا مفيداً بشكل خاص إذا كان لديك مساحة تخزين كبيرة. عندما يرغب الموظف في الدخول والخروج بسرعة، يمكنه مراجعة الخريطة قبل البحث في الرفوف. سيقدّر الموظفون الجدد هذا الدليل أيضاً، لأنه قد ينقذهم من متاعب سؤال موظف آخر عن مكان وجود عنصر ما عندما يواجهون مشكلة في العثور عليه.

 

درّب موظفيك:

نظراً لأن مخزنك هو مساحة يستخدمها العديد من موظفيك، إن لم يكن جميعهم، فمن الضروري تدريب جميع العاملين الجدد على خطة المخزن. بالإضافة إلى ذلك، فكّر في تدريب بعض موظفيك على تلقي عمليات التسليم. التأكد من أن جميع موظفيك يعرفون مكان وضع مخزون جديد يمكن أن يوفر لك مشكلة إذا تم التسليم عندما تكون مشغولاً وغير قادر للوصول إلى المطعم في الوقت الحالي.

 

تحكّم في درجة الحرارة والضوء والرطوبة في المخزن:

تعد درجة الحرارة والضوء والرطوبة ثلاثة من أكبر العوامل التي تحول دون تلف الطعام في مخزنك. نوضح أدناه كيف يمكن لهذه الشروط أن تؤثر على اللوازم في مخزنك وكيف يمكنك التحكم فيها.

  • درجة الحرارة:

تتراوح درجة الحرارة المثاليّة لمخزن يحتوي على البضائع الجافة بين 50 و70 درجة فهرنهايت. كلما كانت مساحتك أكثر سخونة، زادت سرعة تآكل الأطعمة، وخاصّة السلع المعلبة. من المفيد الاحتفاظ بمقياس حرارة في مخزنك، بحيث يمكنك دائماً مراقبة درجة الحرارة ومنع تلفها.

  • الضوء:

لا يؤثر الضوء في درجة الحرارة فحسب، بل إنّه يؤثر أيضاً في أكسدة الأطعمة. الأكسدة تؤثر إلى حد كبير على الدهون والأصباغ. عندما تتأكسد الدهون، تتحلل القيمة الغذائية للطعام ويصبح الطعام في نهاية المطاف تالفاً. عندما يتأكسد الطعام، يمكن أن تفقد الأطعمة لونها الطبيعي وتبدو باهتة أو رمادية اللون. هذا يمكن أن يفسد مظهر طعامك، وقد يتسبب في استياء الزبائن من وجبتهم. نتيجة لذلك، من الأفضل إبقاء مخزنك مظلماً. من الناحية المثالية، يجب أن تكون غرف تخزين الطعام خالية من النوافذ وأن تحتوي على أضواء اصطناعية تكون موجودة فقط عند وجود موظف في الغرفة.

  • الرطوبة:

الرطوبة يمكن أن تخلق بيئات مناسبة لنمو العفن والبكتيريا. ونظراً لأنّ كلاهما يمكن أن يكون ضاراً بالمكوّنات واللوازم، فمن الأفضل إبقاء مستويات الرطوبة في مخزنك تحت السيطرة. في بعض الحالات، قد تتسبب الرطوبة في أن تسبب الصدأ للرفوف وتلف الطعام الذي تحتفظ به. استخدم نظام إزالة الرطوبة إذا كانت مخزنك يحتوي على رطوبة زائدة، وتأكد من تفريغ مزيل الرطوبة وتنظيفه بانتظام.

 

هناك العديد من الأشياء التي يجب مراعاتها عند تنظيم مخزن مطعمك، ووجود مساحة تخزين عمليّة وصحيّة يعد جزءاً لا يتجزأ من عمل مطبخك. تذكّر تسمية جميع المستلزمات بوضوح وتحديد أولويات مواقع العناصر التي يكثر استخدامها والتحكم في الظروف البيئية. عندما تجد أفضل تصميم لمخزنك، فإن البقاء نظيفاً ومنظمّاً يمكن أن يساعد مطعمك على توفير الوقت والمال.

 

مترجم بتصرف لمقال:

How to Organize Your Restaurant Storeroom