;

خمس طرق فعالة لنجاح خدمة التوصيل و الدليفري فى مطعمك

أغسطس 18, 2019

cover-image

من المعروف جيدا فى مجال الانشطة التجارية الخاصة بالمطاعم ان أحد اهم الاساسيات اللازمة لنجاح تجربة العميل واكتساب ثقته وتقديره للخدمة المقدمة له هو العمل الدائم على توفير كل سبل الراحة له وتلبية احتياجاته بمجرد طلبه الحصول على الخدمة وقد كانت الطرق التقليدية المتبعة فى اغلب المطاعم تعمل على تحقيق ذلك الهدف عن طريق التعامل بطريقة مميزة وودية مع العميل، والاستجابة الفورية لطلبات العملاء والسرعة فى احضار طلبات الطعام وعرضها بطريقة مميزة وذلك بهدف الحصول على رضا العملاء عن الخدمة وزيادة معدلات جذب عملاء جدد.

ولكن في الوقت الحاضر، أصبح العملاء خاصة في المطاعم الحديثة يرغبون فى الحصول على اقصى قدر من الراحة والرفاهية عند طلبهم الحصول على الخدمة ولم تعد هذه الطرق الشائعة والتقليدية كافية لإرضائهم وكسب ثقتهم.

ولهذا السبب ظهرت الكثير من خدمات توصيل الطعام الحديثة والمتنوعة مثل تطبيق الطعام الجديد اوبر ايتس، والذى يجعل الحصول على طعام رائع من المطاعم المفضلة محليا امرا سهلا كطلب توصيلك لاحد الاماكن تماما ويوجد عدد كبير من العملاء من مختلف الجنسيات المسجلين في تطبيقاتهم.

وفى الآونة الاخيرة، نلاحظ ان معدلات الاقبال على تناول الطعام بداخل المطعم قد انخفضت بشكل ملحوظ حتى ان بعض المطاعم اصبحت فارغة تماما بينما نجد فى المقابل هناك تزايد فى معدل الدوران المرتبط بالوجبات السريعة، وهناك العديد من الحالات التي ارتفعت فيها نسبة الاقبال على شراء الوجبات السريعة بحوالى 50٪ من معدل الشراء الكلى، وفي حالة مطاعم البيتزا، نجد ان النسبة فيها قد تصل الى حوالي 100 ٪.

ومع دراسة الاحتياجات والمتطلبات المستقبلية فى سوق العمل فى مجال الانشطة التجارية الخاصة بالمطاعم سندرك اهمية استخدام التطبيقات الجديدة والمستحدثة فى خدمات توصيل الطعام الى المنازل والاعتماد عليها بشكل أكبر لتحقيق اعلى معدل من المبيعات حيث اثبتت التقارير انه من المتوقع ان يستمر ارتفاع معدل الطلبات على الوجبات السريعة بمقدار اعلى من 10% خلال السنوات الخمس المقبلة على الاقل. لذلك فمن المؤكد ان معظم المطاعم  وخاصة تلك التي لم تعتمد من قبل على ذلك النوع من الخدمات سيكون هدفها الرئيسى هو تطوير خدمات التوصيل الخاصة بالمنازل لديها بأقصى قدر ممكن.

ولكي يستطيع أي صاحب مطعم محلى بتطوير خدمات توصيل الطعام لديه بنجاح يجب عليه تطبيق هذه الخمس طرق الفعالة لنجاح خدمات التوصيل في المطعم الخاص به والتي ستساعده في تحقيق هدفه وزيادة معدل المبيعات.

 

1. توفير اماكن مخصصة لتجهيز وجبات التوصيل وتعبئتها في مطعمك:

قد يعتقد مالك المطعم فى البداية ان عملية اعداد وتوصيل وجبات الطعام السريعة ليس امرا مكلفا للعمل به، الا ان هذا الامر فى الحقيقة سيحتاج تكاليف كبيرة اخرى بجانب تكلفة توظيف فريق عمل من الموظفين لتوصيل الطلبات الى المنازل والقيام بالخدمات الخارجية وغالبًا ما يتم اكتشافها فى اللحظات الاخيرة وتتمثل فى تكلفة توفير مساحات واماكن مناسبة لاعداد الوجبات السريعة ومراحل تجهيزها وتعبئتها.

وإذا لم تكن مساحة المطعم لديك كبيرة بما يكفي لاستيعاب إعداد وتعبئة الطاولة وتجميع وتجهيز وجبات الطعام السريعة فأنك سيكون لديك اختيارين لحل تلك المشكلة وهي اما أنك ستستغنى عن قسم من اقسام مطعمك الاساسية (على سبيل المثال، المكان المخصص لوضع الطاولات واستقبال العملاء) أو نقل أماكن العمل إلى عقار به مساحة أكبر وفي كلتا الحالتين سيكون له تأثير سلبي على اقتصاديات الأعمال.

وإذا لم توفر تلك المساحات والاماكن المخصصة لتجميع وتعبئة وجبات التوصيل بعناية قبل البدء فى العمل سيؤثر ذلك على مستوى الاداء وسيؤدى الى سوء إعداد أو تعبئة طلبات الوجبات الجاهزة، مما يؤثر سلبًا على تجربة العميل، والتي بدورها يمكن أن تؤدى فى النهاية الى خسارة العملاء أو تدهور العلامة التجارية الخاصة بالمطعم.

 

2. توفير الوسائل التكنولوجية الحديثة اللازمة للنجاح في خدمة التوصيل:

يجب عليك ان تتاكد من ان نظام نقاط البيع لديك متطورا وتستخدم التطبيقات الجديدة ولدي فريق العمل القدرة على العمل ببراعة على المنصات التى يتم تقديم الطلبات من خلالها إذا لم يكن الأمر كذلك، فهل يمكنك العثور على طرق اتصال أخرى مثل الطابعات أو الشاشات لتوصيل أوامر الطعام التي تعدها؟ في هذه الحالة، وهل هناك اتصال بشبكة الانترنت فى جميع اقسام المطعم.

ومع ذلك هناك العديد من المتطلبات الصغيرة التي يمكن التغاضي عنها في بداية عملية توصيل الطلبات، خاصة عندما نتحدث عن التقنيات المعقدة التي لا يعرفها جميع أصحاب المطاعم.

 

3. تعيين الموظف المسؤول عن تنفيذ الطلبات وتحديد اختصاصاته بدقة:

من الضروري أن يقوم صاحب ومدير المطعم بتوظيف شخص محترف وذو خبرة كافية وقادر على ادارة فريق عمل خدمات التوصيل بشكل صحيح ومنظم، ويجب أن يتم توزيع المهام المختلفة على جميع العاملين بشكل صحيح حتى لا تتأثر الكفاءة محليًا ووفقا لتقارير الاداء الخاصة بعمليات توصيل الطلبات الجاهزة او السريعة، وجد انه قد يكون هناك اوقات يزيد بها الضغط على الموظفين فى الخدمة مما يسبب لهم الحيرة حول مهامهم عند إعداد الطلب.

وقد ذكرت شركة OLO، وهي الشركة الناشئة التي تدير الطلبات الرقمية في تقرير لها أن من اهم العوامل المساعدة فى توسيع نطاق التوصيل وزيادة المبيعات هو أن تتاكد من أن العاملين سيقومون بأداء المهام الاتية وهي تتلخص في الاتي:

  • تلقى أوامر الشراء.
  • احضار طلبات الطعام وتجميعها.
  • تحضير اكياس النقل.
  • التحقق من الطلب قبل التسليم إلى العميل.
  • ملء عبوات الكاتشب.
  • تجهيز صناديق النقل.
  • تنظيف اماكن العمل المخصصة لتجميع الطلبات الجديدة.
  • توصيل الطعام الى العميل.

4. اختيار عبوات التغليف المناسبة لتعبئة الوجبات السريعة بشكل صحيح:

يجب عليك كصاحب المطعم ان تهتم جيدا باختيارالعبوات والاغلفة المناسبة لعملك فى حفظ طلبات التوصيل وذلك لان لا أحد من العملاء يريد الحصول على الطعام باردا، او معبأ في عبوات لا تناسب طبيعة الطعام المخزن بها وغير ملائمة لحفظ الطعام بها لذلك نجد ان اختيار العبوة المناسبة له تأثير كبيرعلى الطريقة التي ينظر بها العميل إلى جودة الطعام  وينعكس في تجربته كعشاء.

ومن العبوات الموصى بها والمفضلة الاستعمال هي التى تكون مسطحة القاع، قوية، معزولة وجيدة التهوية ويمكن استخدام التغليف الشفاف لتقييم حالة الطعام في جميع الأوقات إما عن طريق مدير المطاعم أو الوكيل أو العميل.

كما يمكنك التركيز على استخدام العبوات المصنعة من مواد لينة أو منخفضة المقاومة أثناء النقل، والتي غالبًا ما تكون أكثر حجما مما كانت عليه، يمكن للحاويات أن تمزق أو تتشوه أو تتحرك بسهولة شديدة، مما يؤدي إلى حدوث أضرار متوقعة على الطعام.

 

5. تعيين موظفين مميزين لإتمام خدمة توصيل الطعام:

إن الدور الذي يقوم به عامل التوصيل لايمكن الاستهانة به فهو يعتبر واجهة لمطعمك وإذا لم يؤدى دوره بالشكل المطلوب فان ذلك سيؤثر تلقائيا على مستوى نجاح العمل ويتسبب فى انخفاض مستوى الاداء والمبيعات بشكل عام في المطعم الخاص بك، لذا فان عمله ضروري أن يتم جيدا لاستكمال الطلبات بنجاح.

وعندما يكون لديك ارتفاع فى معدل الطلبات السريعة داخل مطعمك، فقد يكون من المناسب أن تكون هناك أرفف مرقمة لإيداع الطعام بها، حتى يعرف الموزع (عامل التوصيل) ما هو الطلب الذي يجب أن يقوم بتوصيله على الفور والطريقة الآخرى هو الحصول على ترتيب محدد مسبقًا (ترتيب زمني، أبجدي، رقمي).

 

يجب أن يكون لدى مدير وصاحب المطعم ثقة مع الموظف المعين لتوصيل طلبات الوجبات الجاهزة لذلك إذا حدث أي نوع من المشاكل وسوء الفهم بينهم وبين باقى فريق العمل فيجب القيام بحلها فورا للحفاظ على روح التعاون بينهم وبالتالي تحقيق اعلى معدل من مستويات النجاح في العمل في مطعمك، كما يفضل اعطاء الحوافز والمكافات لافضل مقدمى الخدمات لتشجعيهم على اداء الاعمال بشكل حيوى وبالتالى انجاز الاعمال على النحو المطلوب.

 

مترجم بتصرف لمقال:

The 5 key factors for a successful restaurant delivery service food delivery