;

ماذا تفعل عند خسارة الأموال في مطعمك؟

نوفمبر 7, 2019

cover-image

90% من المطاعم لا تفشل في عامها الأول، ولكن 17% منهم يفعلون ذلك.

لست مضطراً لأن تكون جزءاً من تلك الإحصائية. هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتغيير سير العمل إذا كان مطعمك يفقد المال.

 

إليك بعض نصائح الخبراء لحل مشكلة خسارة الأموال في مطعمك:

“الأفعال الصغيرة مهمة، ويمكن أن تحدث فرقاً كبيراً. قلل أحجام الحصص وقدم الطعام على أطباق أصغر، حتى لا يبدو حجم وجباتك كما لو كانت قد تغيرت. كذلك، درّب موظفيك على زيادة المبيعات بشكل أكثر فعالية. اطلب منهم تبديل صياغتهم من، “هل تريد الحلوى؟” إلى “قام الطاهي بإعداد رقائق التفاح الطازجة، وهو رائع مع طبق من بوظة الفانيلا وصوص الكاراميل؟”.

دامون، 15 سنة خبرة في المطاعم

 

“لقد جادلت دائماً بأنّه ليس من الجيد البدء بتخفيض التكاليف عندما يواجه مطعمك مشاكل مالية. أعتقد أنّه من الأكثر فعالية الحد من النفايات قبل البدء بتخفيض التكاليف، لأن ذلك عادةً ما يكون المكان الذي تتم الخسارة فيه بالفعل. تحقق على وجه الخصوص من النفايات في المناطق التالية: الطعام الفائض، الشراشف، الغسيل، سرقة الموظفين، فقدان أدوات المائدة والآنية الزجاجية.”

ديفيد، 15 سنة خبرة في المطاعم

 

“أعتقد أن عدداً كبيراً من مالكي المطاعم لا يقدّرون التأثير الهائل للتسويق، حيث أن قصة مطعمك تشكل فارقا للزبائن. يمكنك أن تبدأ بنشر بعض اللافتات على بابك والتي تشرح المفهوم الذي يكمن خلف المطعم وسبب قرارك لفتحه. وبهذه الطريقة يمكن للأشخاص الذين يمرون بالمطعم أن يقيموا اتصالاً شخصيّاً معه دون الحاجة إلى دخوله، وستجعلهم يتحدثون عن مطعمك”.

ميغين، 7 سنوات خبرة في المطاعم

 

“قد يكون من الصعب القيام بذلك عند مواجهة المشاكل في المطعم، لكن ركّز على الأشياء التي تحبها في مطعمك. كن صادقاً حول الوقت والمال الذي تهدره على الأشياء التي لا تحبها، وركز على الأمور التي تهمك أنت وزبائنك. غالبا ما تفشل المطاعم لأنها حاولت القيام بأمور كثيرة في آن واحد. قم بإعداد قائمة بالمهام التي لا يجب القيام بها، وبالمقابل كرس وقتك للقيام بمهمة واحدة بشكل أفضل، فهذه المهمة الواحدة هي طريقك للنجاح”

ميل، 31 سنة خبرة في المطاعم

 

“إذا لم تحقق مبيعات كافية لتحقيق الربح، فعليك إعادة فتح حساب وسائل التواصل الاجتماعي ومحاولة النشر فيه. تبرع بكوبونات هدايا أو قسائم إلى مؤسسة خيرية محلية. اشترك مع شركة مجاورة للحصول على عرض ترويجي خاص. قدم حوافز للأشخاص لمتابعة حسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك. قم بأي شيء يقدم لك الدعاية وسيأتي الأشخاص لوحدهم.”

ريكا، 20 سنة خبرة في المطاعم

 

“انخرط في مجتمعك! إن أفضل طريقة لجذب الزبائن إلى مطعمك هي الذهاب إليهم دون انتظارهم ليأتوا إليك. شارك في مناسبات المجتمع أو اللقاءات الاجتماعية أو حتى اجتماعات العمل المحلية. جرب النشرات الإعلانية أو رعاية المناسبات المدرسية المحلية أو استضافة صفوف تعليم الطهي في مطعمك. تعمل مشاركة المجتمع على نشر اسم مطعمك، وسيبدأ الأشخاص في التعرف على الوجوه الودودة التي تعمل من أجلك.”

كريستين، 13 سنة خبرة في المطاعم

 

وإذا كنت تحاول خفض تكاليف مطعمك، فإليك كيفية القيام بذلك:

1.      تكاليف الطعام والشراب

تعرف على التكلفة المثالية أو النظرية بالاستناد إلى الوصفات. واعمل على تضييق الفجوة بين التكلفة الفعلية والتكاليف التي يجب أن تتحملها.

 

2.      تكاليف الموظفين

قم بزيادة عدد الموظفين أثناء فترات العمل الزخمة وقلل عددهم عند عدم تحقيق إيرادات، تلك الساعات قبل الافتتاح، وبين الغداء والعشاء، وبعد الإغلاق. إذا قمت بتخفيض ساعات العمل حيث يكون المطعم مشغولاً، فإنك تخاطر بتقليل مبيعاتك من خلال التأثير سلبا على خدمة الزبائن – وهذه ليست فكرة جيدة.

3.      مزيج تكاليف الطعام/المشروبات وتكاليف الأيدي العاملة

يجب ألا تتجاوز هذه التكاليف 70%. إذا كانت تتجاوز 70% فأنت تواجه مشكلة حقيقية. لا تفكّر مرتين في رفع الأسعار أو خفض التكاليف إذا تجاوز هذا المزيج 70% من إيراداتك.

 

4.      في حال كان مطعمك للوجبات السريعة، تحقق من المواد الاستهلاكية.

من المحتمل أن تمثل حاويات تغليف الطلبات الخارجية، والمناديل والمصاصات والتوابل ما يتراوح بين 4 و5 في المائة من الأرباح، لذا تأكد من طلب الكمية المناسبة وليس أكثر مما تحتاج إليه.

 

  1. بمجرد إجراء التعديلات المذكورة أعلاه، تحقق من الأصناف الأصغر مثل الأدوات الصغيرة (أدوات المائدة وأدوات الخدمة)، والأواني الزجاجية، إلخ.

بناءً على مقدار الإيرادات التي تولدها كل عام، التقليل من تكلفة أدوات المائدة والأواني الزجاجية بمقدار 10 ٪ قد تعني ربح بنسبة 0.02٪ لنفس مقدار التحليل والجهد، مقارنةً بخفض تكاليف الإنتاج والعمالة. لذا تأكد من القيام بهذه الخطوة أخيراً، لأنّه يمكنك تخصيص ساعات لتقليص هذه التكاليف بنسبة 10٪ مع عائد استثمار قليل جداً، مقارنةً بوضع ساعات في خفض تكاليف المنتج والعمالة باستخدام عائد استثمار مرتفع للغاية.

 

تذكر أن السبب الأول وراء فشل المطاعم هو سوء الإدارة المالية. ابدأ بالتحقق من بيان الربح والخسارة لمعرفة الحالة الصحية لمطعمك، ثم قم بتنفيذ بعض التغييرات التي ذكرناها هنا حيث يكون ذلك معقولاً.

 

ترجمة بتصرف لمقال:

What to do When Your Restaurant Is Losing Money

لكاتبته:

Tiffany Regaudie