;

5 فوائد لدليل العمليات لتسهيل عمليات مطعمك

ديسمبر 2, 2019

cover-image

يعتمد نجاح أي مطعم على جودة دليل عمليات الخاص به. حيث أنه يسهّل إدارة الموظفين. لأنه يساعد موظفيك على التعامل مع المواقف الصعبة أثناء العمل. كما أنه يساعد في منع الأخطاء البشرية عن طريق توثيق سير العمل والعمليات. علاوة على ذلك، يعد إنشاء دليل عمليات المطاعم هو الطريقة الوحيدة للتأكد من أن موظفيك يعرفون ما يجب عليهم فعله، وكيفية القيام بذلك، وأن لديهم الموارد اللازمة للقيام بذلك.

ولكن قبل أن نبدأ … ما هي عمليات المطعم؟

عمليات المطعم هي كل النشاطات التي تتم في جميع أجزاء المطعم سواء في الأجزاء الامامية أمام الزبائن أو في الأجزاء الخلفية مثل المطبخ. حيث أنها تتجاوز تقديم الطعام. تتكون عمليات المطعم من جميع الأنشطة المشاركة في إعداد الطعام، وخدمة العملاء، والتنظيف، وشراء المواد الخام، والطلب والتخزين، والمحاسبة، وإعداد التقارير، إلخ.

 

ما هو دليل عمليات المطعم؟

دليل العمليات هو الوثائق التي توفر بها المنظمة إرشادات للأعضاء والموظفين لأداء وظائفهم بشكل صحيح وكفاءة معقولة. ويوثق الإجراءات القياسية المعتمدة لأداء العمليات بأمان لإنتاج السلع وتقديم الخدمات. كما أن الامتثال لدليل العمليات عمومًا هو نشاطًا معتمدًا من قبل الأشخاص المسئولين قانونيًا عن المنظمة.

يهدف دليل عمليات المطعم إلى تذكير موظفي المطعم بكيفية القيام بعملهم والقيام بمهامهم بنتائج متسقة. إنه إما كتاب أو مجلد من المستندات المطبوعة يحتوي على جميع إجراءات التشغيل القياسية، والتسلسل الهرمي وتفاصيل الاتصال وإجراءات الطوارئ. لا يمكن أن يكون دليل العمليات بديلاً عن البرنامج التدريبي. ومع ذلك، ينبغي أن يكون كافياً للسماح للموظف المدربين والمختصين بالتكيف مع إجراءات المطعم المحددة.

يقوم الدليل الجيد بإبلاغ موظفيك على وجه التحديد بما يتعين عليهم القيام به، ومن المسؤول عنهم، وما هي مسؤولياتهم. يجب أن يكون متاحاً للرجوع إليه كلما دعت الحاجة. ناهيك عن أنه يتعين عليك مراجعة وتحديث هذا المستند بشكل دوري كلما كان ذلك مناسبًا لضمان متابعته لأي تحديث.

 

فوائد دليل عمليات المطعم:

1.      الحفاظ على عمليات متسقة:

أحد الأغراض الرئيسية للعديد من أدلة العمليات التجارية هو الحفاظ على اتساق العمليات من أجل إنشاء أعمال ناجحة وذات مصداقية. يوفر لك هذا الدليل إرشادات مفصلة وعمليات موثقة بالكامل لكل مهمة تقوم بها أنت أو موظفيك. يوضح كيف يجب أن تذهب مع عمليات المطعم التي يجب على كل موظف الالتزام بها.

يساعدك على الحفاظ على الاتساق أثناء تحضير طبق أو خدمة العملاء أو تنظيف المطبخ والطاولات. على سبيل المثال، إذا كنت تدير مطعمًا للوجبات السريعة، فأنت تريد التأكد من أن عملائك سيتمكنون من الاستمتاع بنفس الطعام عالي الجودة وخدمة العملاء في كل مرة يأتون إلى مطعمك. من المهم أن تعرف أن الاتساق في الطعام وخدمة العملاء سيساعدك على جذب العملاء والاحتفاظ بهم بكفاءة أكبر.

 

2.      تقليل الوقت الذي يقضيه الموظفون في التعلم:

عادة ما يستغرق الموظفون الجدد وقتًا طويلاً للتعرف على عمليات مطعمك بغض النظر عن مستوى خبرتهم لأن كل مطعم لديه طريقه لأداء عملياته.

يعمل دليل تشغيلي شامل ومكتوب ومدروس جيدًا مثل قاعدة معارف للموظفين. إنه مرجع يمكن أن يرجع إليه الموظف عند تواجهه مشكلة أو في حاجة إلى شرح شيء ما، بدلاً من تعطيل شخص آخر أو البحث في كيفية حلها بنفسه وتضييع الوقت في القيام بذلك. يمكن للموظفين الجدد قراءته بسهولة لمعرفة ما تتوقع منهم القيام به وكيف ينبغي أن ينجزوا أعمالهم.

 

3.      تحقيق مركزية جميع الموارد والعمليات الهامة:

عندما لا يكون الموظف الرئيسي متاحًا للعمل، لا تحتاج عمليات المطعم إلى التوقف التام. بدلاً من ذلك، يمكن للموظف الرجوع إلى دليل عمليات المطعم لملء المكان الشاغر والمتابعة مع عمليات المطعم على الفور. يمكن القيام بذلك عن طريق توثيق العمليات الخاصة بك، والتسلسل الهرمي، وتوصيف الوظائف، وإجراءات الطوارئ، والمزيد من مركزية هذه المعلومات بأكملها في دليل العمليات.

 

4.      تفويض المهام بسهولة لأن كل شخص مسؤول:

إن جعل كل شخص مسؤولاً عن أفعاله يمكن أن يقلل بشكل فعال من الأخطاء البشرية. يحافظ كتيب عمليات المطاعم المكتوبة جيدًا بشكل فعال على مسؤولية كل شخص عما يتعين عليه القيام به، ومن يحتاج إلى التحدث إليه في حالة وجود مشكلة. علاوة على ذلك، عندما تحتاج إلى تفويض مهمة محددة، يمكنك بسهولة تحديد من سيكون قادرًا على مساعدتك أو تقديم المشورة لك وفقًا لوصف وظيفته.

بالإضافة إلى ذلك، فإن معرفة أن كل موظف يعرف مسؤولية كل شخص آخر هو حافز رائع. لذلك، يتحقق زيادة إنتاج موظفيك أيضًا.

 

5.      زيادة رضا العملاء:

يوضح دليل عمليات المطعم طريقة تعاملك مع العملاء، مع استفساراتهم والحملات الترويجية ومتابعتها والمزيد. من خلال الالتزام بهذا الدليل، سيعامل الموظفون جميع عملائك بإنصاف وعلى قدم المساواة، ويقدمون خدمة عملاء متسقة. هذا يمكن أن يعزز تفاعلات عملائك مع مطعمك.

وهذا يعني أن تقديم خدمة عملاء متسقة يساعدك على بناء قاعدة من العملاء السعداء والمخلصين. وبالتالي، ستتمكن تلقائيًا من الحفاظ تحقيق الأرباح.

 

تحتاج إلى تزويد موظفيك بدليل شامل لعمليات المطاعم حتى يكون لديهم فهم واضح لما هو متوقع منهم. بالإضافة إلى أنه سيساعد في القضاء على الأخطاء، التي قد تنشأ عندما لا تقدم وثائق مكتوبة.