;

7 أسرار للحصول على زبائن مخلصين في مطعمك

أكتوبر 1, 2019

cover-image

إن المطاعم التي تتمتع بأعمال ثابتة تجعل الأمر يبدو سهلاً. يعود الزبائن المنتظمين مراراً وتكراراً، حتى في أيام الأسبوع. حيث يكون العمل نشط وسريع. تحقق من المعدل بحيث يكون مرتفع. ولكن لا تنخدع: لا يحدث ولاء الزبون هكذا من غير جهد، بل يجب اكتسابه. وراء الكواليس، تعمل المطاعم الناجحة بجد، باستخدام هذه الأسرار السبعة للحصول على زبائن مخلصين للمطعم.

 

مزايا الحصول على زبائن مخلصين:

بصفتك مالك مطعم أو مدير، فسوف تكون مشغول أغلب الوقت. لذا، لماذا تضيف ولاء الزبون إلى نظامك؟ تثبت هذه الإحصائيات أهمية الحصول على زبائن مخلصين.

  • أرباح أكبر: تحسين معدلات الاحتفاظ بالزبائن بنسبة 5%، يمكن أن يزيد الأرباح بنسبة 25-95%
  • وسيلة تسويقية: 55% من الزبائن المخلصين يخبرون أصدقاءهم وأفراد عائلتهم عن تجربتهم مطعمك.
  • سهولة بيع خدمة إضافية: إن احتمال بيع خدمة إضافية للزبون المخلص يتراوح بين 60 و70%، فقط بين 5 و20% للزبائن الجدد!
  • أصحاب التجربة الأولى: إن احتمال تجربة الزبائن المخلصين للأطباق الجديدة في قائمتك يعادل خمسة أضعاف احتمال قيام الزبائن العاديين بذلك.

 

  1. برامج الهواتف النقالة للزبائن المخلصين:

يريد أكثر من نصف الزبائن اليوم برنامج الزبائن المخلصين الذي تقدمه على هواتفهم الذكية، استناداً إلى دراسة فيزا 2017 لأكثر من 28000 زبون.

أصبح تصميم برنامج ولاء الزبون على الهاتف المحمول لمطعم سهلاً وبسعر معقول أكثر من أي وقت مضى. ومن أكبر فوائد إطلاق هذا البرنامج زيادة المبيعات. وتنبه معظم هذه التطبيقات الضيوف عندما يوجد مكافأة في متناول اليد. وتظهر الدراسات أن السعي لكسب المكافآت يصبح لعبة، مما يزيد من إنفاق الزبائن بنسبة تصل إلى 39%.

على الرغم من فعالية برامج الزبائن المخلصين، إلا أن الولاء يعتبر ميكانيكاً أكثر.

إن 90% من المستهلكين الذين ينضمون إلى برامج الولاء للأجهزة المحمولة يشعرون بأنهم يحصلون على قيمة من هذه البرامج وأن 95% من الأشخاص قد استمروا في استخدامها. لماذا؟ إنها تنشئ تجربة شخصية أكثر للزبون وتبني الثقة بين الطرفين. للحصول على إعجاب الزبائن وثقتهم بهم، جرب هذه الاستراتيجيات الست التالية لبناء زبائن مخلصين.

 

  1. تكنولوجيا تناول الطعام للزبائن: أثبتت كفاءتها في تحسين ولاء الزبائن:

في دراسة الولاء لعام 2017 التي أجرتها أكسينتشر، أفادت أن 57% من ضيوف الألفية يظهرون المزيد من الولاء للأعمال التجارية التي تدعوهم إلى تخصيص تجربتهم. لذا، ابدأ في تعزيز ولاء العملاء بمجرد أن يطلب الضيوف طلبات.

وهنا تأتي مهمة الأجهزة اللوحية في تناول الطعام التي توضع على الطاولة.

تسمح الأجهزة اللوحية التي توضع على الطاولة للضيوف بطلب الطعام من القائمة الرقمية، مما يمكنهم من تخصيص وجبتهم بطريقة لم يسبق لها مثيل. حتى أفضل نادل لا يستطيع قراءة قائمة بكل عنصر إضافي واختياري لكل عنصر من عناصر القائمة. ولكن يمكن لجهاز لوحي عرض كل الإضافات!

لا يتوقف التخصيص عند الطلب. بعض الأجهزة اللوحية المخصصة للطعام تسمح للزبائن التحكم بالوجبات: يقرر الزبائن متى يتم طلب الطعام أو إعادة الطلب أو تسجيل الطلب والدفع. أثناء انتظار تناول الطعام، يستطيع الزبائن حتى الوصول إلى الألعاب على الأجهزة اللوحية.

لا تقلق. عندما يتحكم الزبائن في وتيرة الوجبات، لا يتحولون إلى معسكرات. فالأجهزة اللوحية التي تقدّم الطعام تزيد سرعة حركة تشغيل الطاولة بالفعل…وهي ميزة إضافية علاوة على الولاء المحسّن للزبائن.

بعد الإعجاب، يكون للثقة أكبر تأثير على ولاء الزبائن. أسهل طريقة لغرس الثقة في نفوس الزبائن هي من خلال عملية دفع آمنة.

في الواقع، أظهرت دراسة Accenture loyalty أن 85% من الزبائن أكثر إخلاصاً للشركات التي تتخذ خطوات لحماية معلوماتهم المالية.

تتضمن الأجهزة اللوحية التي تقدم الطعام على الطاولة نفسها التي تتلقى الطلبات قارئ بطاقات EMV الآمن (المعروف أيضا بقارئ بطاقات “Chip”). لا يتعين على الزبائن تسليم بطاقة الائتمان الخاصة بهم إلى النادل. تبقى هذه الأجهزة على الطاولة.

 

  1. الأسباب الخيرية…والتأثيرات على إخلاص الزبون:

واحدة من أفضل الطرق لتكون محبوباً من قبل الضيوف؟ أظهر لهم حبك للأعمال الخيرية.

اجعل الأعمال الخيرية أولوية لتعزيز إخلاص وولاء الزبون. فقد وجدت دراسة accenture أن ما يقرب من 4 من 10 زبون في الولايات المتحدة يظهرون ولاء للعلامات التجارية التي تدعم المؤسسات الخيرية بشكل فعّال. الكلمة الأساسية هي “النشاط” -وهي ليست كافية لتقديم تبرعات نقديّة عرضيّة. للحصول على زبائن مخلصين أكثر، أنشئ برامج خيرية تشمل الضيوف.

  • أعمال خيرية كل شهر: باستخدام ميزة فيسبوك أو تويتر، اسمح للضيوف بالتصويت على إحسان واحد كل شهر سيحصل على 10% من كل العائدات من مناسبة “ليلة الإحسان”. انتقل إلى المزيد، اسمح للمؤسسة الخيرية بإرسال نادل ضيف لجمع النصائح في تلك الليلة.
  • اشتري بضاعتك محلياً: دعم المزارعين المحليين: يميل 41%  لاختيار المطاعم التي تستخدم  المكونات المحلية. حتى أن تحديد مصادر بعض العناصر فقط قد يؤثر بشكل كبير على ولاء وإخلاص الزبائن.
  • مسيرة خيرية أو ركض: أنشئ فريق مكون من كلاً من الضيوف والموظفين لجمع التبرعات والمشاركة في سباق خيري.

بالإضافة إلى بناء ولاء الزبائن، فإن العمل الخيري يجذب الزبائن الجدد من خلال تناقل الخبر: 72% من زبائن البار والمطعم يوصون بأماكن تدعم قضيّة جيدة.

 

  1. المناسبات الخاصة هي التي تبني الروابط:

قدم فعاليات ومناسبات خاصة وعروض موسيقية لتسلية الزبائن والترفيه عنهم.

 

  1. وقت اللعب والترفيه والمتعة:

مع العلم أن مفتاح ولاء الزبائن هو الثقة، جرب هذه النصائح لرفع عامل المتعة لديك. فكّر في الأشخاص الذين تحبّهم. يجب أن تكون اللعب مسليّة ومتفائلة وممتعة. كيف يمكن لمطعمك أن يجسد تلك الصفات؟

 

ألعاب ومسابقات:

يفضل الجميع منافسة وديّة بعض الشيء. يمكن للزبائن المشاركة في الألعاب الكلاسيكيّة والتنافس فيها. فكر في ألعاب مثل رمي السهام ورمي الحلقة وكرة الطاولة.

 

ألعاب الأجهزة اللوحية:

امنح الضيوف الأجهزة اللوحية التي تقدم لهم ألعاب ممتعة. كما تمنح الأجهزة اللوحية نفسها الزبائن إمكانية الوصول إلى تطبيقات الألعاب لكل الأعمار.

كشفت دراسة مستقلة عن أن أكثر من 56% من اللاعبين عادوا أكثر من الضيف العادي -وأنفقوا 21% أكثر لكل شيك طاولة.

 

  1. نصائح خاصة لجعل الزبائن المخلصين يشعرون وكأنهم من الشخصيات المهمة:

نظام تنبيه باسم مميز:

خصص أسماء مميزة لقوائم الزبائن المخلصين مثل vip بحيث يتعرف عليهم طاقمك فور دخولهم للمطعم.

تقوم معظم المطاعم بتثبيت الاختصارات للحجوزات والأوامر. إنها طريقة بسيطة لتنبيه فريق الشخصيّات المهمّة في المبنى. تحتوي بعض المطاعم على رموز خاصة بالضيوف الجدد، لضمان حصولهم على خدمة خاصة إضافية لزيادة ولاء الزبائن منذ البداية.

 

يفضل الزبائن مناداتهم بأسمائهم:

قل مرحباً بأحد أسهل الأساليب للزبون. درّب النادل والسقاة لاستخدام اسم الزبون الأول متى أمكن. لا شيء يبدو أحلى للضيوف من سماع أسمائهم. تظهر الدراسات أنه عندما يسمع الأشخاص اسمهم الخاص، فإن ذلك يستدعي استجابة عاطفيّة قويّة. بالإضافة إلى ذلك، يجعل الزبون يشعر وكأنّه من الشخصيّات المهمّة.

عندما يفتح الضيوف القائمة، يجب على النادل إلقاء نظرة خاطفة على الاسم على بطاقة الائتمان. تعلّم الأسماء الأولى هي ميزة إضافيّة.

 

عميل الشهر:

العديد من المطاعم لديها برنامج زبون الشهر. إنه أسلوب مجرّب وحقيقي لبناء ولاء الزبون.

ألق الأضواء على زبون الشهر باستخدام تقنية الأضواء الرقمية.

يمكن لنظام الأضواء الرقمية تحويل تلفزيوناتك الحالية إلى شاشات عرض قابلة للتخصيص، ببضع نقرات سريعة. حيث يستطيع زبائنك الأوائل رؤية أسمائهم بالأضواء طوال الشهر.

 

  1. تكتيكات التسويق التي تزيد من ولاء الضيف:

ابدأ بمدونة، هل لديك مدونة بالفعل؟ رائع. بينما تبدأ معظم المطاعم المدونات في تطبيق SEO، تزيد المدونات أيضاً من ولاء وإخلاص الزبائن: 6 من 10 ضيوف يشعرون بمزيد من الإيجابية حول العمل بعد قراءة مدونته. استخدم هذه الطرق لبدء مدونة حول المطاعم، بإمكانك أيضا استخدام تقنية التسويق عبر البريد الإلكتروني.

 

مترجم بتصرف لمقال:

7Secrets for Building Customer Loyalty at Your Restaurant