;

كيف تجد الطباخ أو الشيف المناسب لمطبخ مطعمك

أغسطس 19, 2019

cover-image

يعد توظيف الشيف أحد أكبر التحديات في المطعم. فالعثور على شيف مميز وكفؤ وخبير يعمل في مطعمك قد يبدو وكأنّك تبحث عن إبرة في كومة القش. وعلى الرغم من التحديات، فإن تعيين الشيف المناسب يشكل جزءاً أساسياً من قدرة مطعمك على النجاح، فعمله يتجاوز مهمة تقديم الطعام. يقوم الشيف بتدريب الموظفين الجدد، والإشراف على عمليات الطهي، والإشراف على إدارة المطبخ.

 

مواصفات الشيف الذي يجب أن توظّفه؟

الخطوة الأولى للعثور على طاهي لتوظيفه في أي شخص تبحث عنه هي معرفة ما تبحث عنه. ابدأ باختيار نوع معين من المأكولات التي سيتم إعدادها. يساعد هذا الأمر في مطابقة قدراتك مع احتياجاتك. على سبيل المثال، لن يحتاج مطعم شواء برازيلي إلى شخص مدرب على مأكولات البحر الأبيض المتوسط. إذا كان مطعمك يعدّ أنواعاً متعددة من المأكولات، فسيكون من الضروري توضيح نوع الطهاة الذين سيحضرون الطعام.

على الرغم من أن معظم الأشخاص الحاصلين على درجة في فن الطهي يجب أن يكونوا قادرين على تحضير طعام عالي الجودة، لا يملك كل شخص المهارات القيادية الضرورية لإدارة مطبخ ناجح. إليك عدد من الميزات التي يجب البحث عنها عند إجراء مقابلات مع المتقدمين.

 

1.      ذو ردود أفعال سوية:

ستمر المطاعم أيام قد يسوء فيها كل شيء. كيف يتفاعل طاهيك في هذه السيناريوهات سيلعب دوراً في كيفية استجابة باقي الموظفين. فوجود شخص هادئ ويتحمّل الضغط سيساعد في الحفاظ على تشغيل مطبخك بسلاسة في الأيام عالية الضغط.

 

2.      لديه القدرة على تدريب الموظفين:

يجب أن يكون الطهاة المتمرسون والمؤهلون هم أيضاً ذو خبرة ومدربون جيدين. فهم مسؤولون عن عرض استخدام الحبال الجديدة. يعرفون كيفية استخدام كل معدات المطعم ويمكنهم تعليم موظف جديد كيفية استخدام هذه المعدات بشكل صحيح أيضاً.

 

3.      مراقب للجودة:

يضع الطهاة معيار الأداء السليم في مطبخ المطعم. إن وجود شخص يرغب في القيام بكل ما هو ضروري لإكمال العمل سيكون له تأثير بسيط على الموظفين الذين يعملون تحت إشرافه. على هذا الأساس، وظّف شيف يتوقع فقط أن يقدم أفضل الطعام. بغض النظر عن مدى روعة الجو العام في المطعم، إذا لم يتم تحضير الطعام بشكل صحيح، سيكون لدى الزبون انطباع سلبي عن المطعم.

 

4.      ينتبه إلى التفاصيل:

على رأس كل شيء آخر، فهو مسئول عن متابعة أدق تفاصيل العمل. حيث أنه يكتب عروض قائمة الطعام الخاصة، ويساهم في وضع قوائم الطعام، كما أنه مسئول عن قراءة قائمة المخزون وإجراء الطلبيات. تخيل مدى الإحباط الذي قد يشعر به مالك المطعم حين يكتشف أن الشيف قد طلب مكونات قابلة للتلف بكمية أكبر من المطلوب بسبب عدم قراءة قائمة المخزون بشكل صحيح.

 

5.      ماهر في استخدام الكمبيوتر:

يجب أن يكون لدى الطهاة مهارات جيدة في مجال الكمبيوتر. فالكفاءة في جداول البيانات في Excel تسمح لهم بوضع تكلفة الوصفات والتحقق من الأرباح التي تحققها قائمة الطعام. كما أن مهارات الطباعة والمهارة في استخدام برنامج Word تسمح لهم بإنشاء مخططات جديدة لقائمة الطعام. كما أن معرفة كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ستمكنهم من أن يصبحوا جزءاً قيماً من عملية التسويق في المطعم.

 

6.      الخبرة والفلسفة المشتركة:

إن وجود شخص تخرج من مدرسة شهيرة للطهي أو لديه سنوات عديدة من الخبرة أمر رائع! ومع ذلك، ينبغي أن يكون للطاهي وجهات نظر متشابهة مثل المالك بشأن ما يعتبرونه خدمة جيدة للزبائن. إن وجود طاهٍ ذو معايير عالية في خدمة الزبائن، وتجربة متميزة في فن الطبخ لدعمها، سيساعد على توفير تجربة طعام ممتازة لضيوفك.

 

أين يمكنك أن تجد طاهيك الجديد؟

أولاً وقبل كل شيء، هناك بعض المخاطر المرتبطة بتوظيف طاهي في المطعم.

تحديداً، قد يقرر الطهاة المغادرة إذا اكتشفوا أنك تحاول استبدالهم. وقد يتسبب ترك الطاهي المطعم فجأة في تدهور جودة الطعام وسرعة التحضير بشكل سريع.

كذلك، قد يحصل منافسوك على مزيد من الزبائن بالاستفادة من حقيقة أنك تفتقر إلى أفضل موظف لديك. إذا وجدت نفسك في هذا الوضع، فستحتاج إلى إيجاد بديل بسرعة. جودة الطعام الرديئة وصف الانتظار الطويل يكون مكلفاً جدا. للمساعدة في تجنب الوقوع في هذه الحالة، استخدم أحد الخيارات التالية:

 

1.      استخدم وكالات التوظيف

الوكالات رائعة في العثور على بديل بشكل سري. وبهذه الطريقة، لن يتسبب الطاهي الحالي والتنافس في خسارة الحقيقة أنك تبحث عن موظف بديل. وكميزة إضافية، لا تحصل العديد من وكالات التوظيف على الدفعة إلا بعد العثور على بديل وتوظيفه.

2.      التوظيف داخلياً

في كثير من الأحيان، يتمتع مساعدو الطهاة بالمهارة اللازمة وهم على دراية بجميع مهام الطهي. وكميزة إضافية، فإن التوظيف بهذه الطريقة يعزز الروح المعنوية للشركة في كثير من الأحيان لسببين. أولاً، يحب الموظفون الشعور بالترقية التصاعدية ولديهم مجال ومساحة للنمو أكبر. ثانياً، إن تعيين شخص معروف داخل الشركة يقلل من الخوف من تعيين رئيس جديد.

3.      استخدم إعلانات تناقل الخبر

تحدث إلى مورديك; قد يعرفون شخصاً ما يبحث عن التغيير. على الرغم من أن هذا بالتأكيد غير متحفظ، يمكن أن يكون تناقل الخبر إحدى أفضل الطرق لتوظيف طاه.

4.      انشر إعلان على الإنترنت

تعد مواقع الإعلان عن الوظائف رائعة لنشر شبكة واسعة لمحاولة التقاط متقدمي الطلبات المحتملين. إذا كنت ترغب في إبقاء هويتك سرية، أرسل إعلانات وظائف مجهولة تسمى “إعلانات خفية”. من خلال نشر إعلان أعمى، فإنك تحصل على ميزة توظيف أكثر الأشخاص مهارة وخبرة من المجموعة الكبيرة من المتقدمين دون تنبيه الموظفين الحاليين أو المنافسين.

5.      احتفظ بالشخص الذي لديك

أخيراً، إذا كنت قادراً على القيام بذلك، فاحتفظ بالطاهي الحالي! فتعيين طاه جديد يأخذ الكثير من الوقت والجهد. إن إظهار التقدير أو تقديم الحوافز أو الترويج لاسم طاهيك الخاص، قد يؤدي إلى قطع شوط طويل في الحفاظ على هذا الموظف القيم ضمن طاقمك. من خلال الحفاظ على طاهيك، من الممكن تجنّب المجهود والتكاليف في محاولة توظيف طاه بديل وتدريبه.

 

مترجم بتصرف لمقال:

Chef Interview Questions