;

طرق مبتكرة من حول العالم لأساليب تقديم الطعام في مطعمك

أغسطس 5, 2019

cover-image

هل أنت مستعد لإجراء بعض التغييرات في مطعمك؟ أبدأ مع هذه الأفكار لطرق تقديم الطعام العصرية.

أخيرًا، حصلت على قائمة الأطباق الخاصة بك من قائمة مطعمك، ولكن كيف تقدمها لضيوفك بأفضل طريقة ممكنة؟

في عالم فن الطهي، من المعروف أن طريقة ظهور الطعام هو أحد أهم العوامل التي ستجذب أو تبعد ضيوفك لاختيار وجبة محددة. إنها الطريقة المحددة لكيفية وضع الطعام على الطبق. هل تعرف كيفية إنشاء مزيج من الألوان أو استخدام لوحات بديلة مثيرة للاهتمام؟ سيؤدي هذا إلى تشكيل الانطباع الأول الذي يتلقاه عميلك وسيقرر ما إذا كان حب من أول نظرة أم لا. إذا كنت تعتقد أنه لا يمكنك القيام بذلك، فسوف أقنعك بأنك مخطئ، وأنه مع هذه النصائح والجهد القليل ستنجح.

هناك العديد من الطرق التي يمكن بها عرض وجبة واحدة وتقديمها. تعلم القواعد الأساسية حول التقديم وعرض الطعام، وكيفية استخدام تقنيات غير عادية لتقديم الطعام مع أطباق بسيطة، وكيف يمكن إنشاء عرض تقديمي مثير للاهتمام للأغذية فقط باستخدام أدوات المطبخ غير العادية. سأقول المزيد عن الطريقة الحديثة لتقديم الطعام، والأساليب والأدوات التي ستحتاج إليها واستخدام التكنولوجية لعشاق الطعام في المستقبل.

 

من هو الشخص المسؤول عن تقديم الطعام في مطعمك؟

اعتمادًا على نوع وحجم وقدرة الشخص المسؤول عن المطعم، يمكن أن يكون طباخك، أو النادل، أو موظفين مدربين خصيصًا لهذه الإجراءات، أو الضيوف في حالة الخدمة الذاتية في مطعمك.

ولكن بغض النظر عمن يقدم الطعام في مطعمك، يجب أن يكون على دراية بالقواعد الأساسية لعرض الطعام.

هناك بعض القواعد التي تحتاج إلى اتباعها، حتى تتمكن من إتقان بعض التقنيات المتقدمة لتقديم الطعام في مطعمك:

  • لا ينبغي أبدًا تحميل الأطباق بالطعام أكثر من اللازم، ولكن يجب ألا يكون به مساحة لظهور الطعام بشكل جيد.
  • من الضروري دائمًا ترك الجزء الخارجي من الطبق فارغًا على الحافة.
  • تحتاج إلى إنشاء تباين ألوان بين الوجبة الواحدة.
  • لا تنسى التماثل، والأشكال غير المتكافئة هي موضع ترحيب.
  • امزج بين الألوان الكبيرة والصغيرة والناعمة والمشرقة والمظلمة.
  • الحفاظ على التوحيد عندما يتعلق الأمر بالأحجام.
  • لا تبالغ في وضع الصلصات، بل قدمها بشكل منفصل.

سأذكرك أيضًا بقاعدة قديمة واحدة لا يزال الطهاة في العديد من المطاعم يستخدمونها. يمكنك استخدامه أيضًا ولكن ليس عليك الالتزام به. تقول القاعدة القديمة أنه يجب عليك النظر إلى اللوحة على مدار الساعة، وتعيين أنواع معينة من الأطعمة في ساعات محددة.

يجب عليك تعيين الكربوهيدرات (المعكرونة والأرز والبطاطا) والخضروات، وفي حالة العشاء  يجب عليك وضع البروتينات والوجبة الرئيسية (السمك واللحوم والفطر). هذه الطريقة القديمة في تقديم الوجبات لها جانب إيجابي هو الذي يساعدك على توفير حجم مماثل للأجزاء. يعد هذا الجانب جزءًا مهمًا للغاية في إدارة تقليل نفايات الطعام بالإضافة إلى حساب التكاليف وتأثيره في ربح المطعم النهائي.

 

الطعام الياباني

كان للأسلوب الياباني في تقديم الطعام تأثير كبير على تصميم الأغذية بشكل عام. بساطتها موجودة في كل مكان في اليابان بما في ذلك المطبخ وفن الطهي. يمكننا وصفها بجمال البساطة والتفرد.

لن يضع اليابانيون أنواعًا مختلفة من الطعام على طبق واحد، بل يفصلوه إلى عدة أوعية صغيرة. تعمل طريقة العرض هذه على إزالة كل الشكوك حول مطابقة الألوان والأشكال، لذلك إذا لم تكن لديك موهبة لإنشاء طبق متناغم، فقد يكون هذا اختيارًا جيدًا لك. يأخذ الطبق الذي تستخدمه دورًا رئيسيًا في ظهور الطعام. يمكن أن يكون بسيطًا للغاية أو مزين بلزخارف المختلفة. يتم تقطيع الخضار واللحوم إلى قطع صغيرة – مناسبة لتناولها مع عيدان تناول الطعام. إذا كنت تعتقد أن مطعمك يقدم طعامًا لا يمكن تقديمه بهذه الطريقة، فراجع كيف يبدو تقديم البطاطس المقلية على الطريقة اليابانية. لا يقاوم!

 

الأشكال العمودية للطهاة المبدعين

فتح العرض التقديمي للأغذية اتجاهًا جديدًا تمامًا لتصميم الأطعمة. إنشاء روائع حقيقية ومنحوتات جميلة على الأطباق. غالبًا ما يتم وضع الطعام الرئيسي في منتصف الطبق بينما يظل الباقي فارغًا أو مزينًا بتكتل من الصلصة أو التوابل. في هذا النوع من الخدمة، ستحتاج إلى الكثير من الخيال والمهارات والممارسة، ولكن النتيجة ستبرر بالتأكيد جهدك.

تقديم الطعام العمودي شائع في المطاعم التي تقدم خدمة كاملة. ليس خيارًا جيدًا لمطاعم الوجبات السريعة، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى الوقت اللازم لهذه المهمة.

جرب طلاء المناظر الطبيعية: استمتع بالإلهام من الحدائق ذات المناظر الطبيعية، واختر الزهور الاستوائية أو حديقة Zen. لهذا النمط من الطلاء هناك الكثير من الابتكارالذي يمكنك القيام به.

 

نماذج مجردة لتقديم الطعام

هذه الطريقة هي الاختيار المفضل للطهاة الأشجع والأكثر إبداعا! عبر عن نفسك كالفنانين الذين يستمتعون بإنشاء الأعمال الفنية المجردة! انسَ الأشكال، والهياكل، وارتفاع الأطباق وعرضها، اترك طعامك على الطبق لتبدو طبيعيًا أو أخلق مظهرًا استفزازيًا. يتم تقديم الطبق بطريقة عشوائية ولكنها طريقة مثيرة للاهتمام، حيث إنه منتشر على الطبق كاللوحة دون أي ترتيب وقواعد. استخدم أطباق بيضاء كبيرة للحصول على أفضل النتائج. أجمع بين الكثير من الألوان المختلفة على طبقك. هذا ضروري للحصول على أفضل نتائج العرض التقديمي.

 

مقبلات الطعام والديكور

إن تزيين الأطباق مهم للغاية، فهو يعطي شخصية لوجبة محددة ولمسة أخيرة لقصة لذيذة. يمكن أن يتم ذلك بعدة طرق، لكن على أي حال، يوصى باستخدام طعام وتوابل صالحة للأكل من شأنها أن تحسن الذوق وتكون بمثابة ملحق للطبق الرئيسي. على سبيل المثال، يتم تقديم السمك مع الليمون والبرتقال أو شراب مختلف مع الحلويات.

اليوم يمكننا أيضًا أن نرى أن تزيين الطعام يخطو خطوة واحدة وأن الطهاة يستخدمون المكونات غير الصالحة للأكل بحرية للزينة، لذلك يمكننا في كثير من الأحيان رؤية الزهور التي لا يمكن تناولها على أطباقنا. بعون الله، آمل ألا تكون سامة!

 

أفكار للمطاعم الخاصة بتقديم الطعام للأطفال

التأثير البصري له أكبر الأثر على الأطفال، وإذا كان الأطفال يتناولون الخضروات التي يتم تقديمها بشكل جميل في مطعمك – فسيحب الكبار إعادة زيارة مطعمك باستمرار. قدم قائمة طعام للطفل تبدو وكأنها نتيجة لخيال الطفل. يمكن أن تبدو وجبات الأطفال مثل أبطال الرسوم المتحركة أو الحيوانات أو الألعاب الشعبية.

 

لوحات بديلة

كيف ترد إذا تلقيت الصلصة في أنبوب اختبار بدلاً من الوعاء المعتاد؟ أنا متأكد من أنك ستفاجأ بسرور. حرر عقلك وقدم الطعام في الأواني الفخارية وأدوات المائدة البديلة. يُقدّم الحساء في أوعية غير عادية أو أواني قهوة بدلاً من الأطباق المعتادة. سيبدو العصير ممتعًا إذا قمت بتقديمه في إناء غير عادي. تقدم خطوة واحدة إلى الأمام وقدم بشجاعة الطبق الرئيسي على غطاء وعاء أو وعاء زجاجي واسع.

 

إعداد وتقديم الطعام أمام الضيوف

يعد إعداد وتقديم الطعام أمام طاولة الضيوف إحدى الطرق الأكثر شعبية لتقديم الوجبات في المطاعم حول العالم. هذه الخدمة مناسبة خاصة للمطاعم التي تقدم أطباقًا لا تتطلب معالجة حرارية طويلة. يمكن للعميل رؤية تحضير الطعام وتقديمه على أطباق أمام أعينهم. سوف تساهم مهارات الضيف والشيف الغريبة في العرض في المطعم، وهو بالتأكيد أحد أفضل الطرق لترقية المطعم وخلق أجواء لطيفة. لماذا لا تجعل هذا العرض على الأقل لضيوف VIP الخاص بك؟

يمكن تحضير الأطباق التالية (أو استكمالها) أمام الضيوف:

  • مقبلات الباردة
  • حساء
  • أطباق اللحوم والأسماك الساخنة
  • الحلويات

 

سيعتمد تقديم الطعام في مطعمك على نوع المطعم والطعام ، ولكن في كل الأحوال طرق التقديم هي انعكاس لإبداعك واهتمامك بعملائك، وبالتأكيد سوف تدرك ذلك مع الوقت.

 

مترجم بتصرف لمقال: Restaurant Food Presentation Ideas and Tips From Famous Chefs

لكاتبته: Aida