;

طلب الطعام عبر الإنترنت: حل مهم للتغلب على تأثيرات فيروس كورونا على أعمال المطاعم

مارس 30, 2020

cover-image

أثناء تفشي فيروس كورونا، حيث بقي الناس في منازلهم وأُغلقت أبواب المطاعم، يضطر المزيد من الأشخاص إلى الاعتماد على تطبيقات توصيل الطعام. وبالتالي تحتاج المطاعم إلى التركيز على جانب توصيل الطعام في عملياتها لتحقيق الأرباح مع انخفاض المبيعات.

تشير إدارة الغذاء والدواء (FDA) إلى أنه لا يوجد حاليًا أي دليل على أنه يمكن نقل COVID-19 من خلال الطعام أو عبواته. ويدعم هذا أيضًا وكالة معايير الأغذية في أستراليا ونيوزيلندا، وهيئة سلامة الأغذية في أيرلندا، وهيئة سلامة الأغذية الأوروبية، والمعهد الاتحادي الألماني لتقييم المخاطر.

تقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) إنه بسبب ضعف قابلية بقاء الفيروسات التاجية بشكل عام، على الأسطح، هناك خطر منخفض لانتشار الفيروس من خلال تغليف المواد الغذائية أو الطعام نفسه الذي “يتم شحنه على مدى أيام أو أسابيع في درجات حرارة محيطة أو مبردة أو مجمدة “.

لذا جمعنا هنا بعض النصائح حتى تتمكن من تعزيز أعمال توصيل الطعام وزيادة مبيعات مطعمك.

1. استخدم التكنولوجيا الصحيحة للتعامل مع الطلبات:

في عصر التكنولوجيا المتقدمة، أصبح الطلب عبر الإنترنت الطريقة المفضلة لطلب الطعام. عليك أن تعرف كيفية استخدام التكنولوجيا بكفاءة لتحسين عملية توصيل الطعام. يجب عليك استخدام الشريك التكنولوجي المناسب لمساعدتك في دمج خيارات التوصيل المتعددة. إن تبني التحول الرقمي يعفيك من متاعب وأخطاء الحساب اليدوي ويمنح العملاء تجربة مرضية.

إن الاستثمار في نظام إدارة مثالي يمنحك خيارات توصيل متعددة على منصة واحدة، والتي يمكنها جمع الطلبات المقدمة تلقائيًا من خلال منصات الطلب المختلفة عبر الإنترنت.

كما يمكنك استخدام تطبيق الهاتف المحمول الخاص بالطلب عبر الإنترنت الخاص بمطعمك أو موقع الويب المدمج بشكل مباشر مع نظام نقاط البيع لديك. ناهيك عن أنك بحاجة إلى تحسين موقع الويب الخاص بك لتحسين محركات البحث واستخدام جمل وعبارات واضحة وجذابة.

يمكنك أيضًا استخدام خدمات الهاتف السحابية لإدارة مكالمات العملاء إذا كان حجم طلبات التسليم مرتفعًا، حيث يتم الطلب بشكل أساسي عبر الهاتف. إذا اتصل أحد العملاء لإجراء طلب ولم يتم الرد على المكالمة، أو كان الخط مشغولاً، يتم تحويل المكالمة تلقائيًا إلى الرقم التالي حتى يتم استلام الطلب. يمكنك تتبع جميع المكالمات، حيث يتم الاحتفاظ بجميع سجلات المكالمات.

 

2. ضمان التواصل الواضح:

إذا كنت تستخدم طريقة الطلب عبر الهاتف، فتأكد من أن موظفيك يتواصلون بشكل مناسب مع العملاء عبر الهاتف. يجب على موظفيك تأكيد الطلب بأدب لضمان عدم وجود أخطاء. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك تقديم خيارات واضحة في قائمة الطعام حتى يكون من السهل على العملاء فهم طلباتهم وتقديمها.

ضع في اعتبارك استخدام برنامج CRM حيث يحتفظ بسجلات تضم اسم العميل وتفاصيل الاتصال والعنوان لتجنب طلب تفاصيل العنوان في كل مرة. زوّد سائقي التوصيل بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) الذي يساعدهم في تحديد عناوين العملاء أيضًا.

 

3. إنشاء قائمة إلكترونية رائعة مع خيارات نباتية متنوعة:

تعد قائمة المطاعم جانبًا مهمًا جدًا في الطلب عبر الهاتف المحمول. يجب عليك تقديم قائمة واضحة وموجزة ووصفية وسهلة القراءة عبر الإنترنت تعرض جميع المعلومات الضرورية. يمكنك استخدام هذه القائمة عبر الإنترنت على موقع الويب الخاص بمطعمك أو أي موفرين آخرين لخدمة توصيل المطعم. يقدم لك نظام Lean System قائمة إلكترونية كجزء من النظام بأكمله.

إذا كنت تستخدم موقع الويب الخاص بمطعمك، فتأكد من أن لديك صفحة مصممة بإتقان لعرض قائمة الطعام واستقبال طلباتك عبر الإنترنت وتشجيع زبائنك على النقر على زر “اطلب الآن”.

علاوة على ذلك، يجب أن تكون القائمة فريدة حيث يمكن للزبائن تخصيص طلباتهم وإنشاء مجموعة وجبات خاصة بهم.

يجب أن تعرض القائمة بيانات تفصيلية حول القيمة الغذائية والمكونات ووقت التحضير والمواد الغذائية وجميع المعلومات الأخرى التي يحتاج الزبائن إلى معرفتها.

بالإضافة إلى ذلك، حاول تحديث القائمة بانتظام وإضافة خيارات نباتية متنوعة حيث قلل الكثير من الناس من استهلاك اللحوم والمأكولات البحرية.

يمكنك أيضًا تحليل بيانات العملاء الخاصة بك التي تم إنشاؤها من نظام CRM لمعرفة المزيد عن الاتجاهات المستمرة لصناعة المطاعم، وإدارة قائمة الطعام وفقًا لها. يوفر لك نظام Lean System أيضًا نظام CRM مدمج في النظام بأكمله.

 

4. تضمين طرق دفع مختلفة:

يفضل معظم الزبائن المعاملات المالية غير النقدية. لذلك، من الأفضل دائمًا أن يكون لديك أكثر من خيار دفع واحد. ضع في اعتبارك دمج بوابات الدفع التابعة لجهات خارجية، مثل Paytm وGoogle Pay وغيرها الكثير، لتسهيل الحياة على عملائك.

 

5. توفير طريقة التسليم بدون تلامس أو تواصل:

التسليم بدون تلامس هو طريقة جديدة للتوصيل الآمن، مما يعني أنه يمكن للزبائن ترك تعليمات للمكان الذي يريدون وضع الطلب فيه، ويطلب من سائق التسليم وضع الطلب خارج باب المنزل ثم تطهير المنطقة. يمكن للعملاء أيضًا تحديد خيارات الدفع المسبق والإكراميات المسبقة لتقليل الاتصال اليدوي.

 

6. تقديم خدمة ممتازة:

يجب عليك تقديم خدمة ممتازة وتجربة عملاء رائعة ليس فقط في مطعمك ولكن أيضًا في طلبات توصيل الطعام.

• توصيل الطعام الساخن:

تقديم الطعام الساخن يجعل عملائك يتأكدون أن الطعام طازج. لذلك، تتبع وقت التسليم وتأكد من وصول الطلبات للزبائن في الوقت المحدد. زوِّد موظفي التوصيل بعبوات حفظ طعام معزولة تحافظ على الطلبات الساخنة دافئة وتحافظ على برودة العناصر طوال الرحلة. بالنسبة للعناصر مثل المشروبات والآيس كريم، استخدم الثلج الجاف لإبقائها طازجة ومجمدة.

• تغليف الطعام بأمان:

اتخذ الاحتياطات اللازمة لضمان عدم انسكاب الطعام في عبوات التغليف حتى لا يبدو الطعام غير جذاب ومنفّر للزبائن. ضع في اعتبارك استخدام عبوات التغليف محكمة الإغلاق لطلبات التسليم.

• لا تنسَ المقبلات والعناصر المكملة للطلب:

تأكد من توفير جميع التوابل والمناديل وأدوات المائدة المطلوبة جنبًا إلى جنب مع جميع الطلبات الخاصة بك. على سبيل المثال، لا تسلم طلب بيتزا بدون رقائق الزعتر أو الفلفل الحار. ابذل قصارى جهدك لتقديم تجربة مريحة ومرضية لكل زبون.