;

قائمة المتابعة اليومية لمدير المطعم لتحسين سير العمل في المطعم

نوفمبر 4, 2019

cover-image

يحتاج أي مدير مطعم إلى القيام ببعض الوظائف في مطعمه بشكل يومي، من أجل تجنب الفوضى وتتبع أداء الموظفين وتقديم أفضل خدمة عملاء. وبالتالي، تأتي الحاجة إلى قائمة المتابعة اليومية لإدارة المطاعم والتي تساعد المديرين على التأكد من أن العمل قد تم بشكل مناسب.

ما هي قائمة المتابعة اليومية لمدير المطعم؟

قائمة المتابعة اليومية لمدير المطعم هي وثيقة يستخدمها مدراء المطعم لضمان إنجاز المهام الإدارية الأساسية من الفتح إلى الإغلاق وللتحقق من التغيير اليومي للموظفين والمهام التشغيلية. يمكنك ببساطة إنشائه في Microsoft Excel، ثم طباعته وتعليقه.

يجب أن يكون المدير حاضرا عند فتح وإغلاق المطعم لأنه مسؤول عن جميع الأنشطة التي تحدث في المطعم. وبالتالي، يتعين على المدير إنشاء قائمة المتابعة اليومية المرجعية البسيطة والتي تتعلق بواجباته اليومية التي تغطي ثلاثة أقسام؛ فتح المطعم، تغيير نوبات عمل الموظفين، وإغلاق المطعم.

 

قائمة المتابعة اليومية عند الافتتاح:

الغرض من قائمة المتابعة اليومية عند الافتتاح هو التأكد من أن المطعم لديه كل ما يحتاجه للعمل خلال اليوم. يجب على المدير التواجد في المطعم قبل أي شخص آخر والبدء في فتح العمل قبل وصول باقي الموظفين.

يمكن أن تشمل قائمة مراجعة مدير المطعم ما يلي:

  • فحص المعدات: المشي داخل وخارج المطعم للتحقق من أي ضرر أو عطل في المعدات خلال ساعات الإغلاق.
  • الحجوزات: تحقق من الحجوزات التي قام بها الزبائن لليوم.
  • دورات المياه: تحقق شخصياً من دورات المياه للتأكد من أنها نظيفة ومجهزة بالكامل قبل فتح المطعم.
  • الاستقبال: تأكد من أن منطقة الاستقبال نظيفة.
  • قوائم الطعام: تأكد من تنظيف القوائم وجاهزيتها. إذا كنت تقدم قوائم رقمية على الأجهزة اللوحية المحمولة للضيوف، فتأكد من نظافة الأجهزة ووضعها في البار.
  • POS والسجل النقدي: فتح سجل النقدية وإضافة النقدية فتح. قم بتشغيل POS وتحقق من عدم حدوث أي معاملات منذ إغلاق اليوم السابق. تحقق مع المطبخ وأدخل أي عروض خاصة يومية في POS.
  • تقارير المبيعات: مراجعة التدفقات النقدية وملاحظات المدير من اليوم السابق. وفقًا لتقرير مبيعات اليوم السابق، يمكنك توقّع مبيعات هذا اليوم.
  • فحص المخزون: التنسيق مع الشيف التنفيذي والنادل لمراجعة تقارير تقييم المخزون ومعرفة المخزون المتاح من الأغذية والمشروبات، وما إذا كان يكفي ليوم كامل أم لا، وطلب مخزون إضافي إذا لزم الأمر.
  • الرسائل والبريد الإلكتروني: التحقق من البريد الصوتي للمطعم ورسائل البريد الإلكتروني للرد على الفور عند الحاجة. يجب أن يكون هناك شخص معين للرد على مكالمات الحجوزات أو الطلبات وقد يكون هذا الشخص هو المدير أو موظف آخر.
  • قائمة إعداد المطبخ: تأكد من أن جميع الموظفين في الخدمة وأن طاقم المطبخ يكملون قائمة إعداد المطبخ الخاصة بهم لهذا اليوم.
  • الزي الرسمي للموظفين والمظهر: تأكد من أن كل موظف يتبع سياستكم الموحدة، لا سيما الموظفين الذين يقابلون الزبائن ويتعاملون معهم.

 

قائمة المتابعة اليومية عند تغيير نوبات عمل الموظفين:

في كثير من الأحيان، يعد تغيير نوبات عمل الموظفين أصعب جزء من يوم مدير المطعم. حيث يستلم الموظفون نوبة عملهم ويذهبون أثناء استمرار العمل واستقبال طلبات الزبائن. وفقًا لذلك، تضمن قائمة المتابعة اليومية عند تغيير نوبات عمل الموظفين انتقال الموظفين بسلاسة. وعادة ما تضم هذه القائمة بعض العناصر من قوائم فتح وإغلاق المطعم؛ إلا انه ينبغي فصلها عنهم.

إذا كان هناك مديران لمطعمك، فعندما يغيران المناوبات، يجب على المدير الأول إكمال جميع مهامه حتى يتمكن المدير التالي من إدارة عمليات المطعم وأداء مهامه كما هو مذكور في قائمة المتابعة اليومية لإدارة المطعم بسلاسة. علاوة على ذلك، يجب على المدير الأول أيضًا تزويد المدير التالي بكل المعلومات اللازمة. على سبيل المثال، يجب عليه إخطاره إذا كان هناك أي حجوزات للطاولات في المطعم في وقت لاحق من اليوم، أو إذا نفد المخزون من عنصر معين، أو إذا ترك موظف معين العمل لأي سبب من الأسباب.

إن توفير كل هذه المعلومات سيساعد المدير التالي في اتخاذ القرارات الصحيحة حتى يعمل المطعم بسلاسة خلال ساعات الذروة من اليوم.

يمكن أن تشمل قائمة المتابعة اليومية عند تغيير نوبات عمل الموظفين ما يلي:

  • أوقات الوصول: تأكد من وصول جميع الموظفين في الوقت المحدد للنوبة الثانية
  • الرسائل والبريد الإلكتروني: تعيين 5 دقائق للتحقق من البريد الإلكتروني والبريد الصوتي لمطعمك.
  • قائمة إعداد المطبخ: تأكد من موظفي المطبخ في نوبة العمل الأولى قد أتموا تحضير العناصر الموضحة في قائمة إعداد المطبخ. وتحقق من هذه القوائم في كل محطة عمل في المطبخ.
  • فحص النظافة: قم بتعيين 5 دقائق أخرى للتحقق من دورات المياه ومنطقة الاستقبال والبار للتأكد من تنظيف كل شيء وتخزينه بشكل جيد.

 

قائمة المتابعة اليومية عند إغلاق المطعم:

يجب على المديرين إكمال مهام محددة في بداية اليوم؛ وبالمثل، لديهم بعض المهام التي يجب عليهم إكمالها في نهاية اليوم أيضًا. تساعدك قائمة المتابعة اليومية عند إغلاق المطعم على التأكد من أن جميع مهام الإغلاق تتم قبل إغلاق الأبواب.

يمكن أن تشمل قائمة المتابعة اليومية عند إغلاق المطعم ما يلي:

  • فحص المخزون: تحقق من المخزون للتأكد من أن المطبخ والبار مجهزان بالكامل لليوم التالي. راجع مع موظفي المطبخ للتأكد من تخزين الطعام وفقًا للتعليمات الواردة في ورقة إعداد الطعام. تابع مع الشيف التنفيذي والنادل للتحقق من كمية المخزون المستخدمة والمخزون المتاح لتحديد ما إذا كان المخزون المتوفر كافٍ أم لا. إذا كان المخزون غير كاف، اطلب الكمية المطلوبة لليوم التالي.
  • فحص النظافة: اتبع قائمة مهام التنظيف بحيث ينتهي التنظيف بسرعة وسلاسة من أجل تقليل تكاليف العمالة.
  • تقرير المبيعات والتحليل: انظر إلى تقرير المبيعات المفصل في نهاية اليوم. يجب عليك أيضًا مقارنة كمية المخزون عند الإغلاق بمبيعات اليوم لمعرفة ما إذا كان هناك أي اختلاس يحدث في المطعم، نظرًا لأنك سجلت بالفعل المخزون الافتتاحي.
  • السلامة: تأكد من إيقاف تشغيل جميع المعدات (الأفران ومواقد الغاز والسخانات). بالإضافة إلى ذلك، تأكد من قفل جميع الأبواب.
  • المراجعة المالية: قم بمراجعة تفاصيل المبيعات السابقة ومعالجة أي شيكات أو طلبات المعلقة. وتأكد من حفظ المال في مكان آمن. وقم بإحصاء السجل، وإحصاء الإكراميات وتوزيعها بشكل مناسب.

 

يجب أن تعرف أن كل مطعم يختلف عن الآخر. قائمة المتابعة اليومية هذه بداية جيدة؛ ومع ذلك، يجب عليك بصفتك مدير مطعم إجراء تحليل شامل للواجبات والمهام اليومية لمطعمك لتخصيص قائمة المتابعة اليومية التي تناسب عملك.