;

7 قواعد للنظافة يجب على طاقم الخدمة في المطعم اتباعها

يونيو 2, 2019

cover-image

عند الخروج لتناول وجبة العشاء مساءًا يوم الجمعة مع عائلتك، تخيل أن النادل يأتي إلى طاولتك ويمكنك أن ترى أنه يعاني من الأوساخ تحت أظافره، ويستخدم قطعة قماش قذرة لتنظيف الطاولة، كما يبدو زيّه متسخًا، وعندما يذهب لأخذ طلبيتك، يتحدث بصوت عالٍ ويمسح أنفه بظهر يده. هل تفترض أن المطبخ والمطعم بأكمله نجس؟ باعتبارك عضوًا في فريق العمل، فأنت تمثل مؤسستك، ويجب أن تتوافق نظافتك وعاداتك وفقًا لذلك.

 

فيما يلي 7 قواعد بسيطة لنظافة المطاعم يجب على جميع الخوادم معرفتها:

 

  • كن مرتباً

تعد عادات النظافة الشخصية مهمة خصوصًا إذا كنت جزءًا من فريق المضيفين. سوف يلاحظ نزلاء المطعم ما إذا كان الموظفون يتم إعدادهم بشكل سيء، وكونك “مرتباً” هو مهم لسمعه المكان.

حسن الإعداد يعني فقط أنك تهتم بالتفاصيل الدقيقة لنظافتك الشخصية. على سبيل المثال، سيساعد الإبقاء على أظافرك قصيرة في الحفاظ على نظافتها وكذلك استخدام فرشاة الأظافر قبل كل نوبة عمل. والشعر أيضًا قم بربطه جيدًا تأكد من إبقائه تحت السيطرة. أما بالنسبة لشعر الوجه، فقد تفضل بعض المطاعم أن يحصل نوادلها على حلاقة نظيفة بينما يقبل البعض الآخر لحيته التي تم صيانتها جيدًا.

تأكد من أن أسنانك تنظف بالفرشاة يوميًا وفكر دائمًا في الحصول على علبة من النعناع في متناول يدك (لكننا لا نقترح مضغها عند التفاعل مع العملاء). إذا قمت بالعطس أو السعال، تأكد من أن تفعل هذا بعيدًا عن الضيوف، وقم بغسل يديك جيدًا بعد ذلك.

 

  • قم بارتداء الزي النظيف

بمجرد تنظيف جسمك وإعداده جيدًا، تأكد من أن الزي الرسمي متساوٍ بنفس القدر، بعض المطاعم لديها ملابس رسمية والبعض الآخر يسمح لك بارتداء ملابسك الخاصة بأسلوب معين، أياً كان الأسلوب الذي تختاره، تأكد من أن ملابسك تبدو نظيفة دائمًا، وبالنسبة للمطاعم الراقية، تأكد من غسل ملابسك وكيها.

توفر العديد من المطاعم زيًا يمكنك ارتداءه وتنظيفه يوميًا، ولكن إن لم يكن الأمر كذلك، فكر في دورة لغسيل الملابس وضمان أن الزي الرسمي مقبول.

 

  • ارتدي ملابس نظيفة، وأحذية مناسبة

يمكن أن تكون ملابسك جيدة ولكن يمكن أن يفسد زوج من الأحذية القذرة التأثير بالكامل. غالبًا ما يختار الموظفون شراء أحذية خاصة يسهل صيانتها وتنظيفها. عندما يكون لديك حذاء خاص مقاوم للماء أو مانع لتسرب المياه، فمن السهل مسحه وتنظيفه مقارنةً بالأحذية العادية.

في نهاية فترة الشفت الخاص بك، من الجيد مسح حذائك بقطعة قماش مبللة، وإزالة جميع الأوساخ والحطام المرئية، وبعد ذلك ستكون جاهزة عندما تضطر إلى الذهاب إلى العمل مرة أخرى وتستمر لفترة أطول أيضًا.

 

  • تجنب التصرفات غير اللائقة

لا تقم بتمرير أصابعك من خلال شعرك أمام الضيوف، أو خدش أماكن غير مناسبة، أو مسح أنفك بيدك، أو سعال أو العطس. إذا كنت لا تفعل ذلك عند مقابلة فتي/ فتاة أحلامك للمرة الأولى، فلا تفعل ذلك أمام عملائك.

جرّب وافعل كل تلك الأشياء الطبيعية المدرجة فقط -إذا لزم الأمر -بعيدًا عن الأنظار واغسل يديك فورًا. يجب أن يشعر الضيوف أن الموظفين لديهم أخلاق وعادات حلاقة مناسبة.

 

  • تأكد من أن جميع المعدات نظيفة

حتى مفكرة ترتيب الطلبات يجب أن تكون نظيفة بدون أي بصمة إبهام شوكولاتة على ظهرها. قم بفحص سريع للأرضية والمناطق المحيطة بها -أي شيء قد يراه الضيوف عند الجلوس. إذا كانت هناك انسكابات، فقم بمسحها بنفسك أو اجعل موظفًا آخر يقوم بذلك قبل القيام بأي شيء آخر، تأكد من أن الأرضيات قد تم تنظيفها دون تركها خارجة عن السيطرة، حتى خلال الفترات المزدحمة.

 

  • تأكد من أن كل طاولة نظيفة

قبل أن يجلس الضيوف، تأكد من أن الطاولة نظيفة وكذلك الكراسي أو المقاعد. تأكد من أن البياضات والأواني الزجاجية والمناديل وأدوات المائدة تبدو لامعة أيضًا.

قم بفحص سريع للجداول بمجرد مسحها أيضًا، مع المهم التأكد من عدم وجود أي شيء غير نظيف أو في غير مكانه -مثل العلكة على الجانب السفلي للطاولة أو بصمات أصابع الشمع في الشمعة -قبل أن يجلس الضيوف.

 

  • تأكد من أن مواد التنظيف منفصلة

يتعين على بعض النوادل والنادلات القيام بعملية التنظيف الخاصة، لذا تأكد من تخزين الأقمشة والإسفنج والمماسح بشكل منفصل عن المناطق التي يتم تخزين الأكل بها. (الطعام المطبوخ وعناصر مخزن الطعام). يمكن لمستلزمات التنظيف والمنظفات تلويث الأطعمة وإلحاق الأذى بضيوف المطعم. قد تضرك المواد الكيميائية أيضًا كنادل إذا لم يتم غسلها بشكل صحيح من الجلد عند استخدامها.

قد تبدو هذه قواعد صعبة، ولكن يجب أن تكون النظافة الخاصة بالخادم علي أكمل وجه بحيث لا يلاحظ الضيف شيء غير ذلك. إذا لاحظ الضيف شيئًا ما خاطئًا، فهذا أمر خاطئ. يجب أن تكون أنت والمطعم نظيفين وممتعين حتى يتمكن الضيوف من التركيز على الطعام اللذيذ بدلاً من ذلك.

سيعود بعض الضيوف إلى مطعمك مرارًا وتكرارًا، والبعض الآخر ضيف لمرة واحدة، مما يعني أن كل ضيف يجب أن يتمتع بخدمة ممتازة ونظافة في كل مرة. بهذه الطريقة، تبقى تعليقاتك إيجابية.

 

مترجم بتصرف لمقال:

7simple restaurant hygiene rules all servers should know