;

5 نصائح أساسية لكتابة وصف مميز لقائمة الطعام

يوليو 8, 2019

cover-image

العديد من المطاعم الموجودة في الوقت الحالي تكتب أوصاف رائعة للغاية، ولكن بعضها غير موفّق في كتابة وصف مميز لقائمة الطعام، فهناك بعض المطاعم الأكثر روعةً والتي تحتوي على قوائم مملة تطيل وصف أطباقها حيث تسرد المكونات الموجودة في كل طبق، وهذه واحدة من أكبر المشكلات المتعلقة بالسبب في أن الزبون قد نمضي وقتًا طويلاً في النظر إلى قائمة الطعام  لتحديد ما يريد طلبه. سنستعرض لك في هذا المقال خمس نصائح أساسية تحتاج إلى معرفتها حول كيفية كتابة أوصاف القائمة لمطعمك والتي ستجذب المزيد من العملاء وتحفز الناس لتجربة أطباقك.

 

1.      ميز نفسك عن المنافسين

لنفترض أن هناك مطعمان متنافسان بجوار بعضها البعض ويبيعان البيتزا.

وصف منافسك: مارغريتا – قاعدة رقيقة، والجبن، والقشرة المحشوة.

وصفك: مارغريتا – قاعدة مقرمشة مخبوزة هي أساس صلصة الطماطم المخملية وجبن الموزاريلا المذابة، وتعلوها أوراق فواحة من أوراق الريحان.

أي مطعم سوف تختار؟

لا تنسى أن تحقق من قواعد اللغة للتأكد من أنها صحيحة لقرائك. يمكنك استخدام مدونات لمساعدتك في تحسين مهاراتك والتحقق من عملك.

 

2.      اكتب وصفاً شاملاً

عند كتابة أوصاف قائمتك، قسّم المهمة إلى ثلاثة أقسام منفصلة لتسهل الكتابة، مع ضمان عدم نسيان أي تفاصيل مهمة.

الأقسام الثلاثة هي: اسم الطبق ، والمكونات الرئيسية ، و “نسخة البيع”. بالطبع، القسمان الأوليان حيويان جدًا، حيث أن نسخة البيع هي ذلك الوصف الإضافي الذي سيجعل الناس يريدون اختياره. يمكن دمج قائمة المكونات ونسخ البيع، كما رأينا في المثال الأول أعلاه.

لاحظ أنه نظرًا لأنك من المحتمل الآن أن تقوم بطباعة المزيد من الكلمات في قائمتك، فهناك فرصة أكبر من الناحية الإحصائية لإحداث خطأ إملائي أو نحوي. قبل نشر محتوى القائمة الخاصة بك، استخدم خدمات التحرير والتدقيق اللغوي لاستكمال أوصافك.

 

3.     استخدم الكلمات بدلاً من الصور

ستضم الكثير من القوائم الصور بدلاً من الوصف، لكن هذا قد يسبب العديد من المشكلات، خاصة في المطاعم الصغيرة. أنت تقدم مثالًا على الشكل الذي يجب أن يبدو عليه الطبق، والذي يحدد التوقعات في ذهن العميل. في حالة عدم ظهور الطبق تمامًا مثل الصورة، سيتم إحباط العديد من العملاء تلقائيًا – بغض النظر عن مذاقه.

في حالات أخرى، يمكن أن يؤدي استخدام الصور ببساطة إلى جعل القائمة تبدو مبتذلة إن لم تكن حريصًا. إذا كنت ستستخدم الصور، فاستخدمها بشكل ضئيل. الهدف هو أن تبدو احترافية وجذابة. لا تقم مطلقًا بحذف أوصاف النص بالكامل. يمكنك استخدام أدوات للتأكد من أن أوصافك ليست طويلة جدًا. 15-30 الكلمات (كحد أقصى) هو مكان عظيم للبدء.

 

4.      أوصف الطعم

ستكون بعض العناصر والمكونات الموجودة في قائمتك غامضة بعض الشيء، خاصة بالنسبة لبعض الأشخاص الذين ليسوا على دراية بطريقتك في المطبخ ولا يريدون المجازفة في إنفاق المال على شيء لا يحبونه.

ومع ذلك، يمكنك استخدام وصف القائمة الخاص بك لوصف مذاق هذه المكونات، مما يزيد من احتمال قيام الناس بتجربته – أو على الأقل فهم ما يذوقونه. هذا يعني استخدام كلمات مثل: حار، ترابي، مقدد، تذوب في فم، حلو، مالح، جاف، وغيرها من الكلمات الوصفية.

على سبيل المثال ، بالنسبة لطبق اللازانيا ، يمكنك كتابة شيء مثل:

طبق معكرونة من القمح الكامل غني وكريمي مملؤ، طبقة بطبقة مع البصل الطازج والثوم، مغطى بصلصة عصارية ومغطاة بموزاريلا مستوردة عالية الجودة.

على الرغم من أن هذا المثال يتضمن العديد من الأمثلة على الكلمات الوصفية التي يمكنك استخدامها، إلا أنه يحفذك للاستعداد لتجربتها الأن؟ إذا كنت تفتقر إلى الأفكار الخاصة بالكلمات الوصفية، فحاول استخدام خدمة كتابة النصوص الاحترافية للمساعدة – أو مجرد معجم جيد من الطراز القديم.

 

5.      لا تشتت الزبون

على الرغم من أن العديد من العملاء قد يغريهم أوصاف قائمتك، تذكر أن بعض الأشخاص سيكونون بالفعل على دراية بما يريدون، ولن يرغبوا في اختبار قائمة يصعب قراءتها.

هذا يعني تجنب أسماء القوائم مثل “الطبق الغامض” أو “الطبق الخاص باليوم”. اترك على الأقل تلميحًا في الاسم للأشخاص الذين لا يرغبون في قراءة الوصف، مثل “بيتزا اليوم الخاصة” ، أو “فطيرة التفاح التقليدية”.

هناك العديد من الفوائد لإضافة أوصاف قائمة مقنعة إلى القائمة الموجودة في مطعمك والعديد من الطرق لتنفيذها. فقط تذكر، في كل ما تكتبه، ضع تجربة عميلك أولاً للتأكد من نجاح أوصافك.

 

كما يمكنك تطبيق النصائح التالية عند تصميم قائمة الطعام بحيث تزيد من أرباحك:

  1. لا تستخدم رمز العملة في القائمة ($،€، £…) لأنها ستجعل تركيز الزبون على السعر وليس وصف الطبق، وسوف تتم اختياراتهم بناءا على الأسعار.
  2. لا تكتب الأسعار في صف بجانب الوصف، ولكن بإمكانك كتابة السعر كجزء من نص الوصف، وبالتالي يقرأ الزبون السعر بعد أن يكون قد قرأ الوصف وحدد اختياره.
  3. لا تكتب الأسعار بخط عريض واكتب الأرقام بخط صغير.
  4. استخدم عناوين وصفية جذابة.
  5. استخدم الصور والمؤثرات المرئية لجذب انتباه الزبائن إلى الأطباق التي تريد زيادة مبيعاتها.
  6. لا تبالغ في استخدام الصور والصناديق.
  7. استخدم شكل القائمة الصحيح بحيث تجذب نظر الزبون إلى عنصر معين ينتقل من خلاله إلى العناصر الأخرى حسب نمط معين.
  8. درّب طاقم الخدمة على استخدام استراتيجية بيع القيمة الإضافية بحيث يعرضون على الزبائن شراء الطبق ذي القيمة الأعلى بناءا على وصف جذاب.

 

مترجم بتصرف لمقال:

5Essential Tips for Writing Mouth-Watering Menu Descriptions