;

كل ما يجب معرفته عن تغليف المواد الغذائية

أبريل 13, 2020

cover-image

في حين أجبر تفشي فيروس كورونا العديد من الشركات على إغلاق أبوابها، يمكن للمطاعم تجنّب الضرر عن طريق أعمال توصيل الطعام أو المطبخ السحابي، في كلتا الحالتين، يتعين على المطاعم توصيل الطعام في العبوات الأكثر ملاءمة لأن العبوة الخاطئة تجعل الوجبة أقل شهية وبالتالي لن يتعامل العملاء مع نفس المطعم مرة أخرى.

وفقًا لذلك، إذا كنت تريد أن يستمر مطعمك في تحقيق عوائد، فأنت بحاجة إلى معرفة كيفية تغليف طعامك بالطريقة الصحيحة. إليك كل ما تحتاج إلى معرفته عن تغليف المواد الغذائية.

 

أهمية تغليف المواد الغذائية:

1. حماية الغذاء:

تغليف المواد الغذائية مهم لحماية الطعام أثناء النقل والتوزيع والحفاظ على حالة الطعام أثناء نقله من المطعم إلى الزبون. على سبيل المثال، الصناديق محكمة الإغلاق مناسبة لكل من الأطعمة والمشروبات، في حين أن الألمنيوم مناسب لعلب الصودا.

2. سلامة الغذاء:

تحمي عبوات المواد الغذائية الطعام من أي تلوث عند توصيله إلى الزبائن وتضمن سلامة الغذاء للقضاء على شكاوى إعادة الأغذية والمخاطر أو الحد منها، خاصة في الوقت الذي يهدد فيه فيروس كورونا حياة الناس. ثبت أن إعادة المنتج قادر على تدمير مصداقية العلامة التجارية، أو خفض مبيعات المنتجات، أو حتى رفع دعوى قضائية. يمكن أن يحدث تلوث الغذاء في أي وقت في سلسلة التوريد، تأكد من تقديم وجبات صحية وآمنة دائمًا.

3. نضارة الطعام:

يمكن أن تحافظ العبوات المناسبة على نضارة الطعام ومظهره وطعمه ومدة صلاحيته وجودته، وتجعل الوجبة تبدو طازجة وأكثر جاذبية. هذا يسمح للزبائن بالحفاظ على وجبة في المنزل لفترة من الوقت قبل تناولها.

علاوة على ذلك، من المهم الحفاظ على درجة حرارة الطعام، لذلك فالأطباق التي يجب تناولها باردة، على سبيل المثال، يجب أن تصل للزبون باردة. حيث أنه ليس هناك ما هو أسوأ من طلب الآيس كريم أو اللبن المخفوق أو القهوة المثلجة واستلامها دافئة.

4. المزيد من المبيعات:

يشجع التغليف الجذاب الزبائن على تكرار الشراء مما يزيد من المبيعات.

5. تعزيز علامتك التجارية ورفع قيمتها:

التعبئة والتغليف هي نقطة اتصال العلامة التجارية مع الزبون وهي جزء أساسي من التسويق وتسمح لك بتوصيل معلومات المواد الغذائية مباشرة مع الزبون. كما يتيح لك التواصل مع العملاء من خلال الاستخدام الذكي للألوان والتصميم والكلمات.

بالإضافة إلى ذلك، فإن التغليف يوصّل قيم مطعمك لزبائنك. على سبيل المثال، إذا كنت تقدر الاستدامة والبيئة، ففكر في استخدام عبوات قابلة للتحلل.

 

العوامل الرئيسية لاختيار التغليف المناسب في مطعمك:

1. اختيار مواد التعبئة والتغليف المناسبة بأفضل الأسعار:

اختيار المواد المناسبة هو الخطوة الأولى في اختيار عبوات التغليف في مطعمك. أنت بحاجة إلى اختيار المواد التي تتيح أقصى قدر من نضارة المنتج وتُبقيه طازجًا وتحميه كما يجب أن تتناسب مع جماليات علامتك التجارية والالتزامات البيئية ونوع الطعام الذي تقدمه. اختر مواد تغليف المواد الغذائية المناسبة أولاً بغض النظر عن التصميم الذي تريده.

علاوة على ذلك، يعتمد اختيار مواد التعبئة والتغليف على احتياجات توصيل الطعام في مطعمك مثل المسافة التي سيقطعها الطعام أثناء التوصيل، والمدة التي سيبقى الطعام فيها في عبوته، وكذلك متطلبات درجة الحرارة.

بعد تحديد المواد التي ستستخدمها، يمكنك العمل مع مصمم تعبئة لتصميم عبوات تناسب احتياجاتك.

هناك مجموعة متنوعة من المواد لتصنيع عبوات المواد الغذائية بما في ذلك البلاستيك والكرتون والستيروفوم والكرتون المقوى وأكياس الورق والبدائل القابلة للتحلل والعبوات المستدامة.

لكل نوع من هذه المواد إيجابيات وسلبيات على النحو التالي:

أ. الستايروفوم:

يعتبر الستايروفوم خيارًا ممتازًا لعزل الأطعمة الساخنة والباردة للمساعدة في الحفاظ على درجة حرارتها والتحكم فيها. ومع ذلك، فإنه غير قابل للتحلل الحيوي وهو أمر سيئ لبيئتنا.

ب. البلاستيك:

البلاستيك قوي ويمنع التسرب ويحمي الطعام. ربما تكون مادة التعبئة الأكثر استخدامًا لأنها رخيصة للغاية ومتوفرة بشكل دائم وسهلة النقل.

ومع ذلك، فإن البلاستيك غير صديق للبيئة لأنه غير قابل للتحلل، في حين أن بعض المواد البلاستيكية يمكن أن تسرب مواد سامة إلى طعامك.

ج. الورق المقوى:

الورق المقوى قابل للتحلل الحيوي، وهو خيار مستدام، وسهل الطباعة عليه، وفعال من حيث التكلفة، وقوي عند طيه بشكل صحيح. ومع ذلك، يمكن للأطعمة الرطبة إذابته وهو ليس عازلًا جيدًا جدًا للحفاظ على درجة الحرارة.

ومع ذلك، تقدم العديد من المطاعم خدمة توصيل البيتزا المعبأة بواسطة صناديق الكرتون المضلع، والتي توفر العزل الحراري وتنظم درجة الحرارة. لتقليل كمية الحرارة المنبعثة، يمكن إغلاق الصناديق بإحكام. في حين أنه لمنع التكثف وحفظ البيتزا من التعرّق، تحتوي الصناديق على ثقوب صغيرة على الجانب، مما يسمح لبعض الهواء بالخروج.

د. التعبئة المستدامة:

تعتبر بدائل التعبئة المستدامة أفضل بكثير للبيئة، ومع ذلك، فهي غالبًا ما تكون أكثر تكلفة. قد يكون من الأمثلة على ذلك الحاويات القابلة للتسميد المصنوعة من الباجاس، وهو منتج ثانوي يبقى بعد معالجة قصب السكر. كما يمكن إدخال هذه الحاويات إلى الفرن لتسخين الوجبات.

 

2. الاتجاهات السائدة في التعبئة والتغليف:

أ. التغليف المستدام:

التغليف المستدام

لا يبحث العملاء فقط عن خيارات طعام مستدامة، بل يطلبون أيضًا تغليفًا مستدامًا. مع تزايد وعي المستهلكين، من المهم البحث عن مواد تغليف المواد الغذائية التي لا تضر بالبيئة.

لم يعد البلاستيك وأي شيء لا يمكن إعادة تدويره خيارًا للأشخاص الذين يدعمون البيئة. قم بإعطاء الأولوية للتغليف القابل لإعادة التدوير، والقابل لإعادة الاستخدام، والقابل للتحلل البيولوجي، والصديق للبيئة، وحتى أيضًا التغليف الذي يمكن اكله الذي سيضيف قيمة أكبر إلى روح علامتك التجارية.

 

 

ب. التغليف البسيط: التغليف بأقل كمية من المواد:

التغليف بأقل المواد

التغليف البسيط عبارة عن عبوات خالية من أي مواد غير ضرورية والتصميمات الفوضوية بتصميم أبسط وأكثر أناقة. حيث يشير إلى تقليل الفوضى من عملية التعبئة والتغليف. من التصميم والمظهر إلى مواد التغليف، يضفي كل شيء إحساساً بالبساطة مع الأطعمة.

التغليف البسيط فعال من حيث التكلفة، وغالبا ما يكون صديقًا للبيئة. يساعدك على توصيل الرسالة الأساسية لعلامتك التجارية بشكل أفضل وزيادة الوعي مع الزبائن، حيث أنه لا توجد عناصر إضافية في التصميم تخلق فوضى وتشوش على الرسالة. ضع في اعتبارك تضمين المعلومات والرسومات ذات الصلة على العبوات واستخدام المواد الأساسية فقط.

ج. التغليف المخصص:

فكر في العبوات المخصصة على أنها ما تفعله Coca-Cola مع علبها المسماة مسبقًا. كما أن تقديم تجربة مخصصة للزبون أمر مهم داخل المطعم، فإن التخصيص يوفر أيضًا العديد من الفوائد عند تطبيقه في التعبئة والتغليف. يساعدك على بناء اتصالات أقوى وأكثر عاطفية مع عملائك ويمنحك تسويقًا مجانيًا شفهيًا حيث يشعر العملاء بالتميز عندما يتلقون ملاحظة شخصية مخصصة في كل مرة يطلبون فيها الطعام.

على سبيل المثال، يمكنك ترك مساحة على العبوة ثم كتابة ملاحظة صغيرة نصها “صنع بالحب لـ “اسم الزبون”، ابقَ آمنًأ”

د. التغليف المريح:

يبحث الزبائن عن تناول الطعام في المنزل بشكل مريح دون الحاجة إلى الطهي أو إعداد الأطباق. لذا، ضع في اعتبارك تقديم عبوة خفيفة الوزن وسهلة الحمل وقابلة للإغلاق، حيث يمكنهم ببساطة تناول الطعام بقدر ما يريدون أو إغلاق العبوة وتناول الطعام لاحقًا.

 

3. خلق الوعي بالعلامة التجارية:

العبوة هي أداة هوية رئيسية تمثل شخصية علامتك التجارية بشكل محسوس. حيث تساعد على لفت انتباه الزبائن إلى علامتك التجارية، وتميزك عن منافسيك.

التعبئة والتغليف هي أداة تسويق مثالية، بالإضافة إلى أنها امتداد لعلامتك التجارية، لذا، ضع في اعتبارك شخصية علامتك التجارية عند الاستعانة بشخص ما لتصميم عبوات التغليف، ناهيك عن أنك بحاجة إلى تضمين اسم شركتك أو شعارك على العبوة لإبقاء علامتك التجارية مرئية لأي شخص يرى عبوات التغليف.

بشكل عام، يجب أن تتماشى المادة مع علامتك التجارية، ويجب أن توضح عناصر التصميم والمعلومات الموجودة على العبوة صورة مطعمك بشكل صحيح، ويجب أن تتواصل العبوة مع الزبائن وتلفت نظرهم.

 

اختر العبوة التي تضمن حماية طعامك وأمانه من خلال النقل وكذلك مظهره ومذاقه الرائع كما ينبغي. بينما يجب ان يكون التصميم قادرًا على توصيل شخصية علامتك التجارية وأن يكون جذابًا بصريًا لعملائك. سيساعدك ذلك على تحسين صورة علامتك التجارية وزيادة المبيعات.