;

كيفية الترويج لأعمال توصيل الطعام في مطعمك عبر الإنترنت

أبريل 6, 2020

cover-image

أصبح العملاء في الوقت الحاضر أكثر اعتيادًا على طلب طعامهم باستخدام تطبيق على هواتفهم أو الذهاب إلى موقع الويب الخاص بمطعمهم المفضل وطلب طعامهم ببضع نقرات. يعد توصيل الطعام عبر الإنترنت الآن اتجاهًا بسبب تفشي فيروس كورونا. لذلك، تحتاج إلى معرفة كيفية تسويق أعمال التوصيل وزيادة الإيرادات.

 

فيما يلي بعض النصائح لمعرفة كيفية تنمية نشاطك التجاري لتوصيل الطعام وتسويقه عبر الإنترنت.

1. خذ الطلبات عبر الإنترنت

تتمثل الخطوة الأولى لتنمية نشاطك التجاري لتوصيل المطاعم في منح عملائك فرصة طلب الطعام بأشكال مختلفة، وخاصة الطلب عبر الإنترنت. يجب أن يكون لديك قائمة إلكترونية لعرضها على الإنترنت. تأكد من وجودك على الإنترنت من خلال موقع ويب أو وسائل التواصل الاجتماعي أو تطبيقات التوصيل. علاوة على ذلك، يمكنك الاستثمار في نظام إدارة المطاعم الذي يوفر لك التكامل مع تطبيقات التوصيل في منطقتك مع فرصة لإدارة ومراقبة نجاح أعمال التوصيل الخاصة بك. نظام Lean لإدارة المطاعم هو أحد تلك الأنظمة التي يسهل استخدامها ويقدم العديد من الأنظمة المتكاملة الأخرى التي تساعدك على إدارة عملك بشكل ملائم.

2. تحسين محركات البحث:

تأكد من أن موقعك على الويب يتمتع بحضور ممتاز على الإنترنت وترتيب جيد في محركات البحث لجذب المزيد من الزوار. يتأثر ترتيب محرك البحث من خلال تحسين محركات البحث والمحتوى وتصميم موقع الويب. للقيام بذلك، تحتاج إلى وضع الكلمات المناسبة في المكان المناسب.

استعن بالنصائح التالية:

  • للترتيب بشكل أفضل في محركات البحث، ضع عناصر تحسين محركات البحث الأساسية بشكل صحيح بما في ذلك عنوان URL سهل، وعلامات Meta، وملفات Sitemap، وعلامات alt للصور، وهي ضرورية.
  • عند نشر الصور على الإنترنت، تأكد من عدم ترك نص وصف الصورة فارغًا حيث إنه ما تستخدمه Google لإبراز عمليات البحث المقترحة عندما يبحث الأشخاص عن الصور أو الأعمال. استخدم الكلمات والعبارات ذات الصلة حتى يتمكن مطعمك من السيطرة على البحث عن توصيل الطعام في منطقتك.
  • لتسهيل عثور الأشخاص على موقعك على الويب، قم بتحسين محتوى موقع الويب الخاص بك من خلال الكلمات الرئيسية ذات الصلة والمحتوى المستند إلى الموقع.
  • إضافة مدونة إلى موقع الويب الخاص بك لجذب المزيد من الناس وضمان الاستخدام المنتظم للكلمات الرئيسية.
  • اشترك في “نشاطي التجاري على Google” للسماح للمشاهدين بعرض جميع تفاصيل الاتصال الخاصة بك وموقع الويب في لحظة، لأنه يعمل كدليل عبر الإنترنت عندما يبحث الأشخاص تحديدًا عن الخدمات المتعلقة بمطعمك.
  • استخدم Google Ad Words بحيث يمكنك استهداف العملاء المحتملين الذين يعيشون في منطقة جغرافية محددة. غالبًا ما يتم ذلك من خلال التطبيقات التي تسمح بتتبع الموقع.

 

3. الاستفادة من منصات وسائل التواصل الاجتماعي بشكل خلاّق:

قد يجدك الأشخاص عبر صفحة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك قبل أن يروا موقعك الإلكتروني الفعلي. لذلك، يجب أن تكون صفحة الوسائط الاجتماعية الخاصة بك أكثر جاذبية.

فيما يلي بعض النصائح حول كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لرفع مستوى عملك في توصيل الطعام:

أ. حدد جمهورك المستهدف لاختيار المنصات المناسبة:

يجب عليك تحديد عملائك المستهدفين لتحديد المنصات الاجتماعية التي يجب استخدامها والمحتوى الذي تريد نشره عليهم. للوصول إلى العملاء الأصغر سنًا، يمكنك استخدام Instagram وSnapchat بينما يمكن لـ Facebook مساعدتك في الوصول إلى جمهور أكبر سنًا. هنا يمكنك العثور على طرق لزيادة عدد متابعيك على انستغرام.

ب. حافظ على التوازن في المحتوى:

لا تنشر محتوى ترويجيًا فحسب، بل انشر أيضًا محتوى ترفيهيًا وجذابًا ويواكب الاتجاهات الثقافية وأحدث الأخبار.

ج. تواصل مع جمهورك:

استخدم لهجة ودية ولغة بسيطة فوسائل التواصل الاجتماعي تدور حول التواصل والتحدث بنفس لغة جمهورك المستهدف.

 

4. لا تنسَ نشر الفيديوهات:

تعد مقاطع الفيديو التسويقية طرقًا فعالة لعرض رسالة علامتك التجارية ولضمان بقائها في ذهن عملائك.

فيما يلي بعض النصائح لجعل محتوى الفيديو أكثر فعالية لتسويق أعمال مطعمك:

  • قدم عناصر القائمة الخاصة بك وخدمتك من خلال سرد القصص مع الشخصيات المعروفة أو المؤثرة. يجب أن يحكي الفيديو قصصًا تحرض المشاعر والخيال.
  • يجب أن ينقل الفيديو رسالة علامتك التجارية إلى العملاء ليبين لهم ما ستكون عليه في السنوات القادمة، وكيف تخطط لتطوير صورة العلامة التجارية للمستقبل.
  • يمكن أن يتضمن محتوى الفيديو مقاطع فيديو للوصفات، ومقاطع فيديو للقيمة الغذائية للمكونات، وأكثر من ذلك بكثير.

 

5. الاستفادة من قوة المؤثرين:

يمكن أن يساعدك المؤثرون حقًا في الوصول إلى جمهورك المستهدف لأن الناس يؤمنون بالتسويق الشفهي أكثر من أي شيء آخر.

فيما يلي أفضل الطرق للاستفادة من المؤثرين:

  • فكر في التعاون مع المدونين المشهورين في مجال الطعام من خلال شراكة تجارية مفيدة للطرفين حتى يتمكنوا من الكتابة لمدونتك الخاصة أو ذكر علامتك التجارية بانتظام في مدوناتهم.
  • التواصل مع مدوني الفيديو أو مستخدمي YouTube أو المؤثرين الآخرين على منصات مختلفة واطلب منهم صنع مقاطع فيديو رائعة عن طعامك ومشاركتها مع متابعيهم.
  • استفد من تعليقات زبائنك ومراجعاتهم وشهاداتهم من خلال مشاركة صور طعامهم على وسائل التواصل الاجتماعي للتأثير على الأشخاص الآخرين.

 

6. استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني والرسائل القصيرة:

يمكنك الوصول إلى المستخدمين الذين ليسوا على دراية بخدماتك أو الأشخاص الذين لا يستخدمون الإنترنت من خلال استخدام البريد الإلكتروني والتسويق عبر الرسائل القصيرة. يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني والرسائل القصيرة وسيلة فعالة من حيث التكلفة تساعدك على الوصول إلى جمهور كبير.

فيما يلي بعض النصائح لتنفيذ التسويق عبر البريد الإلكتروني والرسائل القصيرة بشكل فعال:

  • استخدم الرسائل القصيرة لإرسال العروض قصيرة الأجل.
  • استخدام رسائل البريد الإلكتروني للعروض طويلة الأجل أو أي عروض مستقبلية. تأكد من استخدام برنامج تسويق عبر البريد الإلكتروني مع نموذج قابل للتخصيص (مثل Mail-Chimp)، لأن شكل ومظهر البريد الإلكتروني يؤثران بشكل مباشر على معدل النقر.
  • استخدام الرسائل القصيرة ورسائل البريد الإلكتروني لتأكيد الطلب والإيصالات.

 

7. الاستعانة بشركات خدمات التوصيل:

تساعد شركات خدمات التوصيل عبر الإنترنت في تبسيط عملية الطلب، ويفضل العملاء دائمًا التعامل مع خدمات التسليم هذه. وقد يكتشف بعض العملاء مطعمك من خلال خدمات التوصيل هذه.

يمكنك الشراكة مع خدمات مثل Talabat أو Uber Eats أو Carriege أو Delivero.

يمكن لنظام Lean لإدارة المطاعم أن يحررك من هذا العبء والقيام بالمهمة الصعبة نيابة عنك. يقدم لك نظام إدارة متكامل يوفر لك خدمات التوصيل.

 

8. تقديم الأصناف النباتية:

النظام الغذائي القائم على النباتات هو اتجاه رائج حاليًا. وفقًا لتقرير صادر عن Markets and Markets، من المتوقع أن ينمو سوق بدائل اللحوم من 12.1 مليار دولار أمريكي في عام 2019، ليصل إلى 27.9 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025. لدى العملاء، اليوم، الكثير من المخاوف الصحية حول استهلاك البروتين الحيواني، إما لأسباب طبية أو كأسلوب حياة صحي. وبالتالي، يطلبون بدائل البروتين، والتي تعزز مبيعات منتجات اللحوم النباتية. (تعرف على كيفية الترويج اللحوم النباتية أو بدائل اللحوم في هذه المقالة.)