;

كيف تميّز مطعمك بعرض بيع فريد؟

مارس 12, 2020

cover-image

ربما تكون قد وجدت أفضل موقع لمطعمك، وقمت بتعيين طاقم عمل رائع، وأنشأت قائمة مميزة، وأجواء خلّابة. إلا أن منافسيك قد قاموا بنفس الشيء. ومع ذلك، بالتأكيد، تريد أن تميّز مطعمك. تريد أن يختار الزبائن المحتملين مطعمك من بين المطاعم الأخرى في منطقتك. لذا، فإن المفتاح هو أن تميّز مطعمك بعرض بيع فريد USP. ولكن ما هو عرض البيع الفريد؟ وكيف يمكنك إنشاء واحد لمطعمك؟ تابع القراءة للعثور على الجواب.

ما هو عرض البيع الفريد USP؟

اقتراح أو عرض البيع الفريد هو ما يجعل الزبائن يفضلون مطعمك على المطاعم الأخرى في منطقتك. إنه يميزه عن غيره من المنافسين، سواء أكانت أطباقك أو خدمتك أو كليهما. علاوة على ذلك، يجب أن يحقق عرض البيع الفريد هذا قيمة للزبائن لا تحظى بها المنتجات التنافسية الأخرى المماثلة بحيث يُلاحظون مطعمك دون عن غيره. ينبغي أن يصف عرض البيع الفريد أسعارك أو جودتك أو تفردك أو خدمتك أو أي جانب آخر مختلف من جوانب أعمال مطعمك.

قبل أن نبدأ، تحتاج إلى إجابة للسؤال التالي:

لماذا يجب على الزبائن تناول الطعام في مطعمك وليس في المطعم المجاور لك؟

تجدر الإشارة إلى أن الإجابة يجب ألا تكون:

  • لدي موقع رائع.
  • أسعاري تنافسية.
  • أقدم طعام لذيذ وخدمة مذهلة.

هذه ليست قيمة مضافة. فالزبائن يتوقعون المزيد. لكي يكون عرض البيع الفريد فعالاً، عليك أن تأخذ العناصر “الخاصة” في عملك وأن تجمعها ببعض الكلمات الواضحة والمختصرة.

يجب أن يقودك USP إلى المزيد من المبيعات، وألا يكون ضعيفًا، على سبيل المثال، خذ دومينوز بيتزا كمثال على الطريقة التي أحدثت بها ثورة في عمل البيتزا من خلال إنشاء عرض بيع فريد مميّز: “بيتزا طازجة ساخنة يتم تسليمها إلى باب منزلك في أقل من 30 دقيقة وإلا فإنها مجانية!”.

أو حتى ستاربكس، فهم يقدمون العصائر ووجبات الإفطار لمواكبة المطاعم الأخرى، إلا أنهم يتميزون بكونهم المكان المناسب لتناول القهوة الفاخرة وهذا هو ما يمثلونه.

 

كيفية إنشاء عرض بيع فريد يميّز مطعمك؟

1. انظر إلى منافسيك:

انظر إلى ما يتميز به منافسوك بشكل ممتاز وما يفتقرون إليه. تعرف على ما يقدمونه وما لا يقدمونه. تابعهم على وسائل التواصل الاجتماعي أو اشترك في قائمة بريدهم الإلكتروني أو حتى قم بزيارة مطاعمهم.

تعرف على ما لا يقدمونه للزبائن المحتملين مما يرغبون فيه. يمكنك حتى أن تسأل زبائنهم أو الزبائن المحليين المحتملين عما يفتقدونه أكثر أو ما يفضلون الحصول عليه أكثر.

 

2. حدد ما الذي يجعلك فريدًا:

حدد الشيء الذي يمكنك القيام به ببراعة. يمكن أن يكون مرتبط بالمكونات الخاصة بك، طبقك الخاص، أو الخدمة.

انظر في النقاط التالية عند التفكير في USP الخاص بمطعمك:

·الجودة المقدمة:

حدد مدى ثقتك في جودة أطباقك وخدمتك. هل أنت متأكد بما يكفي لتقديم وعد “استرداد الأموال” عندما يكون العميل غير راضٍ؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فستكون نقطة تفرد كبيرة.

·الأسعار:

السعر هو العامل الأكثر حساسية. تجنب التمييز بين عملك استنادًا إلى السعر في حال لم يكن مطعمك مخصص لتقديم البرغر أو الوجبات السريعة أو البيتزا. كن مدركًا أنه من المخاطرة جدًا الانخراط في معركة تخفيض الأسعار.

·الجو العام:

حدد ما الذي يجعل ديكورك أو قائمتك أو تصميمك أو جوك أو أي شيء آخر مختلفًا ومتميزًا.

·موقعك:

فكر في أي شيء قد يجعل موقعك مختلفًا عن منافسيك. يمكن أن يكون تراسًا كبيرًا أو منظرًا استثنائيًا أو منطقة كبيرة لوقوف السيارات مجانًا.

·الخدمات:

ما يمكنك تقديمه من طاقم الانتظار إلى الأطباق المميزة أو طرق الطلب أو الاستدامة أو الوصفات التقليدية.

·السهولة أو الراحة:

إذا قمت بتطبيق نظام لتبسيط العمليات يقدم طلبًا سهلًا عبر الإنترنت، أو وقت انتظار أقل، أو أوقات تسليم سريعة.

 

3. قم بصياغة عرضك في كلمات:

اكتب جملة واحدة أو جملتين توضح تفردك. تأكد من أن عرض القيمة الخاص بك واضح للعملاء المحتملين. استخدم هذه العبارة في رسائل التسويق الخاصة بك. يجب أن تكون رسالتك التسويقية موجزة وواضحة. على سبيل المثال، إن منشور Facebook المكون من 40 حرفًا وتغريدة Twitter المؤلفة من 100 حرف أُثبت أنها تحقق معدلات مشاركة أعلى. كذلك، قم بصياغة عرض البيع الفريد بطريقة لا تنسى.

عند صياغة عرضك، يلزمك تحديد هوية زبائنك. قد لا يروق لك USP لجميع العملاء الزبائن المحتملين، وهذا أمر طبيعي.

 

4. متابعة عرض البيع الفريد:

بمجرد أن تستقر على ما يميزك، كن ثابتًا. يجب أن تعكس قائمتك دائمًا شخصية علامتك التجارية في المحتوى والأناقة باستخدام الألوان والخطوط والصور ووصف الأطباق. تجد هنا بعض النصائح الهامة لإعداد قائمة طعام مثالية.

علاوة على ذلك، قم بترقية عملياتك لتلائم التوقعات التي حددتها. حاول استخدام نظام إدارة يسهل على عملائك الطلب والدفع.

يجب عليك أيضًا التأكد من أن موظفيك على دراية بعرض البيع الفريد الخاص بك حتى يعملوا دائمًا لتقديم خدمة وفقًا لذلك.