;

مؤشرات الأداء الرئيسية لتقييم التسويق وتجربة الزبائن في مطعمك

نوفمبر 10, 2019

cover-image

يجب على مدير المطعم تحديد أهم مؤشرات الأداء الرئيسية والمقاييس للمساعدة في تتبع أعماله وقياس مدى نجاحها. في هذه المقالة، سوف تجد مؤشرات الأداء الرئيسية لتقييم التسويق وتجربة الزبائن بحيث تتأكد من أن استراتيجية التسويق الخاصة بك تعمل بشكل جيد وأنك توفر أفضل تجربة للزبائن.

 

مؤشرات الأداء الرئيسية لتقييم وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق:

اليوم، يبحث معظم العملاء عن أي مطعم على الإنترنت قبل الزيارة. انهم يؤمنون بآراء بعضهم البعض ودرجات التقييم. وبالتالي، فإن وجودك على الإنترنت لديه القدرة على تحقيق نجاح أو فشل عملك. وفقًا لذلك، من المهم مراقبة وتتبع موقع الويب الخاص بك ومنصات التواصل الاجتماعي بشكل فعال وتنفيذ استراتيجية تجمع كل جهود التسويق الخاصة بك معًا.

يفضل العملاء المطعم الذي تم تحسين موقع الويب الخاص به جيدًا حيث يمكنهم بسهولة العثور على ما يبحثون عنه، مثل أوقات العمل أو أوقات الإغلاق أو العروض أو العنوان أو قائمة الطعام. إذا كان موقع الويب الخاص بك لا يلبي احتياجاتهم، فلن يستغرق الأمر الكثير بالنسبة لهم لمغادرة الموقع والبحث عن خيارات أفضل. كلما قل عدد النقرات التي يحتاجونها للتعرف على مطعمك، كان ذلك أفضل.

مؤشرات الأداء الرئيسية لتقييم وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق تشمل:

1.      مؤشرات قياس المشاركة الاجتماعية:

يمكن أن تستهلك وسائل التواصل الاجتماعي الكثير من الوقت والجهد. إذا كنت تكرس الوقت والمال لزيادة وجودك على وسائل التواصل الاجتماعي، فأنت بحاجة إلى فهم ما إذا كان الأمر يستحق ذلك. ستجد هنا مؤشرات الأداء الرئيسية والمقاييس التي تقيس مستوى التفاعل بين حسابات الوسائط الاجتماعية لمطعمك والزبائن الحاليين والمحتملين. تساعدك هذه التدابير على معرفة كيف تؤتي جهود التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ثمارها.

  • معدل التفاعل: مستوى التفاعل بين ملفك الشخصي على وسائل التواصل الاجتماعي والعملاء.
  • الإعجابات: عدد النقرات على أزرار “أعجبني” على منشوراتك.
  • التعليقات: عدد التعليقات التي يتركها الزبائن على منشوراتك.
  • المشاركات: عدد مشاركات المنشور على Facebook أو Twitter أو Pinterest.

 

2.      مؤشرات قياس معدل زيارات الموقع الإلكتروني لمطعمك:

يجب أن يكون موقع الويب الخاص بمطعمك أول قناة ترويجية. يجب أن يعمل يومياً على مدار الأسبوع لجذب عملاء جدد إلى مطعمك. هذه المؤشرات هي مؤشرات موثوقة عن جودة أداء موقع الويب الخاص بك ، ويمكن اكتشافها بسهولة في بيانات Google Analytics.

  • مصدر الإحالة Referral Source: طريقة مفيدة للنظر إلى معدل زيارات موقعك الإلكتروني هي كيفية تعطلها بواسطة مصدر الإحالة. إن معرفة عدد الأشخاص الذين يزورون موقعك من خلال البحث العادي أو الإحالة أو الاجتماعي أو المدفوع ستمنحك نظرة عامة حول القناة التسويقية التي تجذب أكبر عدد من الزيارات إلى موقعك.
  • معدل الارتداد Bounce rate: يشير إلى النسبة المئوية للزائرين الذين يدخلون الموقع ثم يغادرون (“يرتدّون”) بدلاً من الاستمرار في عرض الصفحات الأخرى داخل نفس الموقع. إذا كان إشراك العملاء في المحتوى الخاص بك يمثل أولوية لعملك، فأنت بحاجة إلى قياس وتعقب متوسط ​​تصفّح صفحاتك في كل جلسة.
  • تصنيفات الكلمات الرئيسية وحركة البحث: راقب تصنيفات كلماتك الرئيسية وحركة البحث بحيث يمكنك قياس ما إذا كان الأشخاص المناسبون “العملاء المستهدفون” سيجدون مطعمك أم لا.
  • التحويلات: إجراء يتم حسابه عندما يتفاعل شخص ما مع إعلانك (على سبيل المثال، ينقر فوق إعلان نصي أو يشاهد إعلان فيديو)، ثم يتخذ إجراءًا حددته على أنه ذو قيمة لعملك، مثل عملية الشراء عبر الإنترنت أو مكالمة هاتف محمول لمطعمك.

يمكّنك Call Tracker و Google Analytics من تتبع التحويلات الرئيسية لمطعمك، مثل حجوزات الهاتف والطلبات عبر الإنترنت.

 

مؤشرات قياس تجربة الزبائن:

كونك مدير مطعم، يجب أن تأخذ رضا العملاء كأولوية قصوى، بغض النظر عن حجم مطعمك. للاحتفاظ بالعملاء، تحتاج إلى أن يكون موظفوك يبتسمون ويتسمون بالكفاءة لتشجيع زيارات العودة.

تشمل مؤشرات الأداء الرئيسية لتقييم تجربة الزبائن ما يلي:

1.      المراجعات على الانترنت:

عدد المراجعات عبر الإنترنت ومتوسط درجات المراجعة على مواقع مثل Tripadvisor و Facebook و Google My و Yelp.

 

2.      معدل الاحتفاظ بالزبائن أو تكرار الزائرين:

معدل الاحتفاظ بالزبائن في مطعمك هو النسبة المئوية للعملاء الذين تحتفظ بهم كزبائن دائمين، نسبةً إلى العدد الذي كان لديك في بداية فترة زمنية محددة.

يعد قياس مؤشر الأداء الرئيسي هذا مهمًا للغاية عندما تفكر في تكلفة جذب عملاء جدد. للحفاظ على نمو مطعمك، عليك تعويض كل عميل تخسره عن جذب عملاء جدد. يساعدك معدل الاحتفاظ بالزبائن أيضًا على قياس ولاء الزبائن الحاليين ومستوى خدمة الزبائن.

فيما يلي كيفية حساب معدل الاحتفاظ بالزبائن:

معدل الاحتفاظ بالزبائن = ((عدد الزبائن في نهاية الفترة -عدد الزبائن الجدد الذين تم الحصول عليهم خلال تلك الفترة) ÷ عدد الزبائن في بداية الفترة)) × 100

قد يكون من الصعب العثور على هذه البيانات لاستخدامها في صيغة معدل الاحتفاظ بالزبائن. ومع ذلك، يمكن للأنظمة التي تحتوي على أدوات إدارة علاقات الزبائن أن تمكنك من تتبع سجل الزبائن.

 

3.      متوسط ​​إشغال الطاولات:

يخبرك متوسط ​​إشغال الطاولات في المتوسط ​​بعدد العملاء الذين زاروا مطعمك خلال فترة زمنية معينة

فيما يلي كيفية حساب متوسط ​​إشغال الطاولات:

متوسط ​​إشغال الطاولات = عدد الطاولات المشغولة / إجمالي عدد الطاولات المتاحة

 

4.      معدل دوران الطاولات:

يمكن أن يضر معدل دوران الطاولات الضعيف بهوامش ربح مطعمك. وبالتالي، من الأهمية بمكان التركيز على هذا المقياس. ستحتاج إلى التأكد من تحسين معدل دوران الطاولة حتى يتسنى لعملائك الاستمتاع بالكامل بتجربة تناول الطعام وتقليل وقت الانتظار.

هنا هي الصيغة لحساب معدل دوران الجدول الخاص بك:

معدل دوران الطاولات = الفترة الزمنية / عدد الطاولات المقدمة خلال تلك الفترة الزمنية

 

بعد جمع البيانات على مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك، من المهم بنفس القدر تحليل المعلومات عن كثب لفهم سبب تحقيق مطعمك لهذه النتائج، سواء كانت جيدة أو سيئة.

وبهذه الطريقة، يمكنك تحديد طرق تحسين الأداء بدقة ووضع خطة عمل بناءً على البيانات الفعلية. من المهم إنشاء وتتبع مؤشرات الأداء الرئيسية، ولكن يجب أيضًا ربطها بالهدف العام لمطعمك.