;

كيف تطبق مبادئ الإدارة الأربعة عشر لهنري فيول في مطعمك؟

أكتوبر 27, 2019

cover-image

قد لا يكون من السهل إدارة فريق متنوع من الموظفين، ويتعين على المديرين مراعاة بعض العوامل المحددة عند التعامل مع عمليات المطعم. في القرن الماضي، لم يكن هناك سوى عدد قليل من موارد الإدارة الخارجية والنماذج والأساليب المتاحة للمديرين لتطوير ممارساتهم الإدارية. وهكذا، أدرك هنري فيول، أبو الإدارة الحديثة، بهذه الحاجة وبنى الأساس لنظرية الإدارة الحديثة من خلال 14 مبدأ.

في هذا المقال، نوضح نظرية إدارة مبادئ هنري فيول الأربعة عشر للإدارة بطريقة عملية. تعتبر هذه النظرية واحدة من النظريات الشاملة والمؤثرة للإدارة التي تسهم في مفهوم الإدارة الحديثة. علاوة على ذلك، فإن مبادئ الإدارة هذه هي أدوات إدارية قوية قادرة على توجيه عملية صنع القرار وإجراءات الإدارة.

 

مبادئ الإدارة هنري فيول

 

1.     تقسيم العمل:

وفقًا لهذا المبدأ، ينقسم العمل كله إلى مهام صغيرة. تقسيم القوى العاملة وفقا لمهارات كل شخص يؤدي إلى التخصص، مما يزيد من كفاءة العمل.

في الممارسة العملية، يجب عليك تقسيم موظفيك حسب مجالات تخصصهم ومهاراتهم المختلفة. يمكنك التمييز بين مستويات الخبرة المختلفة في مجالات المعرفة حسب درجة التخصص بين الطهاة والنادلين والخوادم والمضيفين، إلخ. وبالتالي، عليك الاهتمام بالتنمية الشخصية والمهنية لموظفيك لزيادة إنتاجية مطعمك وربحيته. وفقًا لهنري فيول، فإن التخصص يعزز كفاءة فريقك ويزيد إنتاجيتهم ودقتهم وسرعتهم. يمكنك تطبيق مبدأ الإدارة هذا على كل من الأنشطة الفنية والإدارية.

 

2.     السلطة والمسؤولية:

يتم تفسير هذا المبدأ على النحو التالي: “هذه هي مسألة الأوامر المتبوعة بعواقب المسؤولية، فالسلطة تعني حق الرئيس في إعطاء أمر محسّن إلى مرؤوسيه؛ والمسؤولية تعني الالتزام بتنفيذ هذه الأوامر”.

من أجل إنجاز الأمور في مطعمك، تتمتع أنت، كمدير، بسلطة إصدار أوامر إلى موظفيك، حيث تأتي المسؤولية مع هذه السلطة؛ ويجب أن تكون السلطة مساوية للمسؤولية. وبالتالي، تحتاج إلى إيجاد توازن بين السلطة أي القدرة على اتخاذ قرار، والمسؤولية أي الالتزام بأداء المهمة.

في مطعمك، يجب أن تتوافق السلطة والمسؤولية بشكل مناسب؛ إذا كان الموظف مسؤولاً عن مهام محددة، فستكون لهذا الموظف سلطة تحقيق ذلك، وبالتالي، من الضروري إبرام اتفاقات بشأن ذلك.

 

لماذا يجب أن يكون هناك تكافؤ بين السلطة والمسؤولية؟

  • إذا أعطيت للموظف بعض المسؤولية دون تفويض كافٍ، فلن يتمكن من أداء مهامه على نحو أفضل وأداء واجباته بكفاءة، وبالتالي لن يتمكن من تحقيق الهدف المنشود.
  • إذا قمت بتفويض سلطة زائدة لموظف دون مطابقة المسؤولية، فسوف يتم إساءة استخدام السلطة المفوضة بطريقة أو بأخرى.

الآثار الإيجابية لهذا المبدأ:

  • عدم إساءة استخدام السلطة.
  • إكمال المهمة بفعالية وكفاءة.
  • إمكانية محاسبة الموظفين.
  • تحقيق منهجي وفعال للأهداف التنظيمية لمطعمك.

الآثار السلبية لانتهاك هذا المبدأ:

  • إساءة استخدام السلطة.
  • لا يمكن الوفاء بالمسؤولية بفعالية.
  • لا يمكن محاسبة أي شخص.
  • النزاعات بينك، كمدير وبين موظفيك.

 

3.     الانضباط:

هذا المبدأ الثالث لمبادئ الإدارة الأربعة عشر وهو يعني الطاعة والسلوك السليم فيما يتعلق بالآخرين واحترام السلطة، وما إلى ذلك. إنه ضروري لضمان حسن سير جميع العمليات في المطعم. الانضباط هو جزء من القيم الأساسية للمهمة والرؤية من خلال احترام القواعد واللوائح في مطعمك، وقد يكون الانضباط ذاتياً أو قسرياً.

لا يجوز لأي موظف أن يتجنب أو يهمل القواعد التي تدير مطعمك. تحتاج إلى إشراف جيد وحكم نزيه لضمان الانضباط. قد تحتاج أيضًا إلى جهد مشترك من الموظفين لإقامة نظام، وهذا ما يمكن تنفيذه من خلال تطبيق العقوبات.

 

4.     وحدة القيادة:

ينص هذا المبدأ على أن كل موظف يجب أن يتلقى الأوامر ويكون مسؤولاً أمام مدير واحد فقط. إذا تلقى موظف أوامر من أكثر من رئيس، فقد يؤدي ذلك إلى الارتباك والصراع. باستخدام هذا المبدأ، يمكن للمدير تحديد المسؤولية غن الأخطاء بسهولة.

 

5.     وحدة الاتجاه:

إن هذا المبدأ من مبادئ الإدارة لمبادئ الإدارة الأربعة عشر يدور حول وضع جميع الأنشطة ذات الصلة ضمن مجموعة واحدة مع خطة عمل واحدة لهم تحت سيطرة مدير واحد يكون مسؤولاً مسؤولية كاملة عن هذه الخطة وعليه أن يراقب التقدم المحرز في الأنشطة المحددة والمخطط لها. يتعلق الأمر بالتركيز والوحدة، حيث تكون مجموعة واحدة من الموظفين الذين يشكلون فريقًا مسؤولين عن نفس الأنشطة التي يمكن ربطها بنفس الأهداف. تضمن وحدة الاتجاه أن عمليات مطعمك بالكامل ستتحرك في نفس الاتجاه.

 

6.     تبعية المصلحة الفردية للمصلحة المتبادلة:

يجب أن تكون لمطعمك أولوية قصوى ويجب أن تسود مصلحة المطعم على المصالح الشخصية للأفراد. هذا ينطبق على جميع مستويات موظفي المطعم بأكمله، بما في ذلك المديرين.

 

7.     الأجور والمكافآت:

يقرّ مبدأ الإدارة السابع لمبادئ الإدارة الأربعة عشر بأنه يجب دفع رواتب الموظفين بشكل كافٍ من أجل الحفاظ على تحفيز الموظفين وبالتالي إنتاجيتهم، حيث يرتبط الدافع بالإنتاجية. كما يجب أن يكون مبلغ المكافآت المستحقة وطرق تقديمها عادلة ومعقولة ومجزية للجهود التي بذلت، وتشمل المكافآت تعويضات مالية وغير مالية.

قبل تحديد معدل رواتب الموظف، يجب عليك كمدير للمطعم أن تفكر في تكلفة المعيشة، وحجم الموظفين المؤهلين، والظروف العامة لعملك، ونجاح مطعمك.

 

8.     درجة المركزية:

تتضمن المركزية تركيز سلطة اتخاذ القرار في الإدارة العليا، بينما اللامركزية تعني مشاركة السلطات في عملية صنع القرار مع موظفيك. وفقًا لهذا المبدأ، تحتاج إلى إيجاد توازن بين الإدارة والسلطة لعملية صنع القرار في مطعمك. تعتمد درجة المركزية أو اللامركزية التي يجب أن تعتمدها في مطعمك على حجم مطعمك وحجم أعماله بما في ذلك التسلسل الهرمي للموظفين.

 

9.     خط السلطة / التدرّج التسلسلي:

يشير هذا إلى “سلسلة الرؤساء التي تتراوح من الإدارة العليا إلى أدنى رتبة. ويشير المبدأ إلى أنه ينبغي أن يكون هناك خط واضح للسلطة من أعلى إلى أسفل يربط جميع المديرين على جميع المستويات.”

وفقًا لهذا المبدأ، يجب أن يكون هناك خط واضح في جانب السلطة على جميع المستويات. حيث كل مدير لديه قدر معين من السلطة، حيث يجب عليك إنشاء تدرّج تسلسلي للإدارة في مطعمك حتى يعرف جميع الأعضاء موقعهم في المطعم وفي سلسلة القيادة ويلتزمون بخط السلطة. علاوة على ذلك، يجب أن يكون كل موظف قادرًا على الاتصال بمدير واحد في أي موقف دون تحدي التسلسل الهرمي للمديرين، بما أنه يجب على الموظفين إبلاغ مديريهم ذوي المستوى العالي عن أنشطة عملهم وأدائهم وحالات الطوارئ والمشاكل.

 

10.النظام:

في هذا المبدأ من مبادئ الإدارة الأربعة عشر، يدعي هنري فيول أنه يتعين عليك كمدير أن تزود موظفيك بالموارد اللازمة فيما يتعلق بواجباتهم حتى يتمكنوا من العمل بشكل صحيح في مطعمك. بالإضافة إلى ذلك، يضمن النظام السلامة والكفاءة والنظافة والترتيب في بيئة العمل لجميع الموظفين، ويجب أن يكون كل شيء في مكانه، ويجب أن يكون النظام مقبولًا ووفقًا لقواعد مطعمك. كما يجب عليك أيضًا التعامل مع جميع الأشخاص المرتبطين بنوع معين من العمل على قدم المساواة قدر الإمكان، ناهيك عن أن النظام يضمن الكفاءة والتنسيق.

 

11.العدالة:

تضمن العدالة مكان عمل عادل حيث يتعين على المديرين معاملة الموظفين بلطف وعلى قدم المساواة وبنزاهة. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك، بصفتك مدير مطعم، أن تضع كل موظف في المكان المناسب في مطعمك حتى يتمكن من القيام بالأمور بشكل صحيح وعليك الإشراف على هذه العملية ومراقبتها. كما يجب الحفاظ على الانضباط عند الحاجة، والتصرف بلطف في المكان والزمان المناسبين، وإيلاء اهتمام متساوٍ لجميع الموظفين.

 

12.ثبات حيازة الموظفين:

يمثل مبدأ الإدارة “ثبات حيازة الموظفين” لمبادئ الإدارة الـ 14 أنه لكي يعمل مطعمك بسلاسة، يجب على الموظفين عدم الدخول في العمل وتركه بشكل متكرر وعشوائي، حيث يجب إعطاء الأولوية لتخطيط الموظفين. فيجب أن تبذل قصارى جهدك لتقليل معدل دوران الموظفين والاحتفاظ بالموظفين المنتجين. سيؤدي ذلك إلى تقليل تكاليف العمالة نظرًا لأن تكاليف التوظيف والاختيار ترتبط عادةً بتوظيف عمال جدد.

 

13.المبادرة:

في مكان العمل اليوم، أصبحت المبادرة ذات أهمية متزايدة. لذلك، تحتاج المطاعم الناجحة إلى الموظفين للتفكير واتخاذ الإجراءات دون إخبارهم بما يجب عليهم فعله. وهذا النوع من المرونة والشجاعة هو ما يدفع الفرق للابتكار والتغلب على المنافسة. علاوة على ذلك، يجب عليك، بصفتك مدير مطعم، تشجيع موظفيك على أخذ زمام المبادرة.

 

14.العمل بروح الفريق:

يتضمن مبدأ الإدارة الأخير للمبادئ الأربعة عشر للإدارة أن على المديرين ضمان مشاركة الموظفين ووحدتهم وأنهم مسؤولون عن تطوير الروح المعنوية في بيئة العمل، بشكل فردي وجماعي. كما يجب أن تحاول تعزيز روح الفريق والانسجام والمشاعر العامة الجيدة بين موظفي المطعم. تساعد هذه الممارسات في خلق جو من الثقة المتبادلة والتفاهم وتنفيذ المهام المطلوبة في الوقت المحدد.

 

يمكنك تطبيق مبادئ الإدارة الأربعة عشر هذه لإدارة مطعمك بكفاءة، فهي أدوات إدارة مفيدة يمكنها مساعدتك في إدارة العمليات والتحكم فيها وحل المشكلات والتنبؤ واتخاذ القرارات والتخطيط والتنسيق.