;

مطاعم الإدارة الرشيقة (Lean Restaurants) مقابل مطاعم الإدارة التقليدية

يونيو 2, 2019

cover-image

هذا النوع من المطاعم يتم فيه تقديم الخدمات بطريقة غير تقليدية ومختلفة مع ضمان حصول العميل على تجربة رائعة ومميزة كما أن العمل به يعتمد على الإمكانيات المحدودة وفيه يتم عرض تعليمات الشراء بطريقة واضحة للعملاء على الجدران بعنوان (يرجى الطلب والدفع قبل الجلوس على الطاولات داخل المطعم) ومن خلال هذه السياسة تستطيع إدارة المطعم تحقيق التوازن بين الإمكانيات المحددة المتوفرة لديها من طاولات الجلوس وجذب أكبر عدد من العملاء وطلبات الشراء في نفس الوقت.

 

تجربة خدمات المطاعم التقليدية والروتينية

تتبع معظم المطاعم الاستراتيجيات والأنظمة التقليدية والروتينية في إدارة العمل وتقديم خدمات الطعام للعملاء مما يؤثر على سير خطة العمل بشكل سلبي وغير سريع كما أن إتباع تلك الطرق الروتينية تجعل إدارة تلك المطاعم غير قادرة على تلبية احتياجات العملاء في الوقت المناسب وبالتالي يكون لديها العديد من طلبات توصيل الطعام المؤجلة التي لا يمكنها أن تقدمها للعملاء في الوقت المحدد مما يقلل من مستوى الأداء العام في تلك المطاعم وأيضا يؤثر على تجربة العميل بطريقة سلبية لأن العملاء يضطرون في مثل هذه الحالات إلى الانتظار لفترات طويلة واستهلاك الكثير من الوقت حتى يمكنهم الحصول على الخدمة مما يشعرهم في النهاية بعدم الرضا عن الخدمة.

 

ما مدى تأثير تلك الخدمات التقليدية والروتينية المتبعة في بعض المطاعم على عملاؤها؟  

من الممكن أن تؤدى الخدمات المقدمة في المطاعم بالطريقة المعتادة والتي تستهلك وقت عملاؤها بشكل كبير إلى خسارة العملاء وعدم رضاؤهم عن الخدمة وتقييمها بشكل سلبي مما يؤثر على شعبية ونجاح تلك المطاعم في المستقبل فمثلا، عندما يذهب العميل لتناول وجبة الغداء في أي مطعم من المطاعم التقليدية سيكون عليك الانتظار لفترات طويلة عند حجز الطاولة، طلب خدمة الطعام والمشروب، من اجل طلب الفاتورة ودفعها من خلال بطاقة الائتمان وفى النهاية سيشعر العميل بعدم الرضا عن الخدمة بالقدر الكافي نظرا لإهداره وقت كبير في الانتظار من أجل الحصول على الخدمة.

 

  إن الطرق الروتينية والتقليدية غير مناسبة ولا يمكن الاعتماد عليها في أداء خدمات التوصيل السريع الخاصة بالطعام بالشكل المطلوب ويرجع السبب في ذلك إلى: – 

– يعتمد النظام التقليدي المتبع في المطاعم على دفع حركة العمل بطريقة روتينية مما يتسبب في اختناقات في هذه العملية حيث يعتمد سير خطة العمل على العميل، وليس على قدرة المطعم أو قدرته على خدمة العملاء فمثلا يجلس العملاء على أساس توافر الطاولات المفتوحة ويتم إرسال الطلبات إلى المطبخ بغض النظر عن سعة المطبخ الحالية.

-هناك العديد من مراحل الانتظار في معظم المطاعم التي تتبع الطرق الروتينية في العمل حيث يضطر العملاء الى استهلاك الكثير من الوقت حتى يتمكنوا من الحصول على الخدمة وقد يكون وقت الانتظار مساوياً أو يتجاوز مقدار الوقت المستغرق في تناول الطعام وقد يصل عدد خطوات الانتظار التي يمر بها العميل الى عشر مرات والتي يمكن أن تستمر عدة دقائق أو أكثر مما يتسبب في إهدار لوقت العملاء.

– وجود نظام عمل غير مرئي ذلك لان معظم العملاء عند طلبهم الحصول على خدمة الطعام من المطاعم التي تتبع الطرق التقليدية والروتينية في العمل لا يمكنهم معرفة دورهم في قائمة الحجز أو تحديد وقت الانتهاء من إعداد الطعام والوجبات الخاصة بهم في المطبخ داخل المطعم.

– في اغلب المطاعم المتبعة للطرق التقليدية لتقديم خدمات الطعام يتوجب على العاملين ببذل الكثير من المجهودات المضاعفة والتواجد المتكرر من اجل القيام بأداء أعمالهم على عدة مراحل متتالية والتي تبدأ باستضافة العملاء وإحضار الطلبات والمشروبات ثم جمع الأطباق بعد تناول العملاء للطعام وإحضار شيك الدفع في النهاية وبالتالي يتطلب ذلك منهم القيام بالكثير من المهام المتتابعة في المطعم في حركة مستمرة.

– يتوجب على العملاء عند طلب تناولهم الطعام في تلك المطاعم التي تتبع الطرق التقليدية والروتينية في تقديم الخدمات ان يقوموا بتحديد رغباتهم وطلباتهم بشكل سريع فلا يكون لديهم متسع كافي من الوقت للاستمتاع أو القدرة على اختيار أصناف مختلفة وجديدة من الطعام لم يقوموا بتجربتها من قبل.

 

تجربة المطاعم الرشيقة (Lean restaurants) غير التقليدية

معظم المطاعم الشهيرة التي تقدم خدمات الطعام بشكل سريع يكون لها نظام عمل مميز وفريد فعند دخول العميل إلى تلك المطاعم سيلاحظ وجود لوحات كبيرة على الحائط بها تعليمات خاصة بنظام طلب خدمات الطعام تطالبه بالقيام بطلب الخدمة التي يريدها والدفع قبل الجلوس على الطاولات داخل المطعم. وبمجرد ان ينتهي العميل من تقديم الطلب يبدأ فريق العاملين المتخصصون في إعداد الطعام في المطبخ داخل المطعم في عملهم ويقومون بتحضير طلبه خلال أقل مدة وبمجرد ان ينتهي العميل من الدفع يقوم عامل الخدمة بإحضار طلب الطعام الخاص وتقديمه للعميل على الطاولة المخصصة له.

 

مميزات الخدمة في المطاعم الرشيقة:

  • يتم تسليم الوجبات في أسرع وقت ممكن:

حيث تعمل إدارة المطاعم الخاصة بتقديم الخدمات السريعة على تطوير وتحسين قدرات العاملين المتخصصين في تجهيز الطعام داخل المطبخ ويتم طهي الوجبات في أسرع وقت ممكن وتسليمها للعملاء في خلال دقائق معدودة.

  • يتم تنظيم طلبات العملاء بطريقة محكمة:

فمن خلال هذا النظام يتم تنفيذ طلبات الطعام الخاصة بالعملاء في تسلسل مميز واحدة تلو الأخرى ويمكن للموظفين تنظيم طلبات العملاء والعمل من خلال قبول الطلب التالي وإذا تم شغل جميع المقاعد أو إذا كان الطهاة يعملون على العديد من الطلبات فمن السهل تأخير الترتيب التالي لإدارة حركة سير العمل.

  • وجود شفافية ووضوح في نظام العمل:

ويمكننا ملاحظة بشدة لأنه عند قيام العميل بطلب الخدمة سيتمكن من تحديد قائمة الانتظار ويمكنه معرفة عدد الأشخاص الذين يسبقونه في الطابور وبالمثل يستطيع الطاهي الرئيسي، الذي يدير استلام الطلبات، معرفة بسهولة عدد الطاولات المتاحة وبالتالي يمكنه تحديد ما إذا كانت الطهاة لديها القدرة على توفير تلك الطلبات في أسرع وقت ام لا.

  • إمكانية تحديد الوقت اللازم لتنفيذ كل طلب:

لأن إتباع هذا النظام الغير التقليدي والسريع في تقديم الوجبات وخدمات الطعام سيساعد على التقليل من فترات الانتظار التي كان يعاني منها العملاء في المطاعم التقليدية وسيسهل معرفة مدى سرعة تنفيذ كل طلب.

  • إتاحة الوقت الكافي للعملاء لتحديد طلباتهم:

تتوفر لديهم الفرصة لتفقد (ولكن ليس عن كثب) وجبات الآخرين ويمكنهم أيضًا التحدث إلى عملاء آخرين في طابور الانتظار للتعرف على العناصر المفضلة لديهم نظرًا لأنهم لن يكونوا ملتزمين بوقت معين لاختيار طلبهم كما يحدث في المطاعم التقليدية وبالتالي يشعرون بالاستمتاع بقدر أكبر عند طلبهم الخدمة كما يمكنهم أيضا تغيير طلباتهم خلال فترة الانتظار حتى يشعروا بالرضا الكامل عن الخدمة المقدمة إليهم.

  • تجنب وجود قدر كبير من حركة العاملين داخل المطعم بطريقة غير منظمة:

حيث نجد أن أغلب المطاعم الخاصة بتقديم خدمات الطعام السريعة تنظم الأوامر التي يقوم العاملين بالخدمة بتنفيذها وبالتالي تحتاج لتواجد عاملان فقط لتقديم الخدمة للعميل على الطاولة ولا تحتاج الخدمة إلى حضور العاملين ذهابا وإيابا إلى الطاولة بشكل متكرر كما يحدث في المطاعم التقليدية.

 

مترجم بتصرف لمقال:

The Lean Restaurant