;

5 مهارات لا بد أن يمتلكها طاقم الخدمة في مطعمك

يناير 12, 2020

cover-image

لكي ينجح مطعمك، يجب أن يكون لديك فريق عمل من النوادل الودودين والموثوقين والمتفانين. إذا تمكن موظفوك من الترحيب بعملائك ومعاملتهم جيدًا، فمن المحتمل أن يعودوا ويصبحوا زبائن دائمين لمطعمك. وفقا لذلك، يجب أن تعرف المهارات الأكثر أهمية لطاقم الخدمة والمهام اللازم القيام بها عند العمل في مطعم.

أهم واجبات ومسؤوليات طاقم الخدمة:

النوادل مسؤولون عن أكثر من مجرد أخذ الطلبات من الزبائن وتقديم الطعام. فوظيفتهم تتطلب الصبر والقدرة على أداء المهام المتعددة في وقت واحد.

فيما يلي قائمة بواجبات ومسؤوليات طاقم الخدمة:

  • إرسال طلبات الزبائن إلى طاقم العمل في المطبخ ثم توصيل الطعام من المطبخ إلى الطاولة.
  • الترحيب بالعملاء، توجيههم إلى طاولتهم، استيعابهم إذا كان لديهم حجز أو رغبة في الجلوس على طاولة محددة.
  • إعطاء قوائم الطعام للعملاء بعد جلوسهم وتقديم معلومات مفصلة عن عناصر القائمة مثل المكونات وأسلوب الطهي وحساسية الطعام والتوصيات والعروض الخاصة لهذا اليوم.
  • إعداد الطاولات والتنظيف عند مغادرة العملاء واستبدال الملاعق والشوكات والسكاكين وأغطية المائدة والكؤوس بأخرى نظيفة.
  • أخذ طلبات الطعام والشراب بدقة مع نظام الخدمة الرقمي.
  • فحص الأطباق وأدوات المطبخ بحثًا عن أي خدش أو كسر.
  • تقديم الطعام والشراب بمجرد أن يكونا جاهزين حتى لا يبرد أو يصل للزبون دافئ.
  • إعداد الطعام مثل السلطة والأطباق الباردة والحلويات.
  • إزالة الأطباق وأدوات المائدة من الطاولة عند انتهاء العملاء وإحضارها إلى المطبخ لتنظيفها.
  • سؤال العملاء، في نهاية الوجبة، إذا كانوا يريدون تغليف الفائض من طعامهم.
  • سؤال العملاء عما إذا كانوا يرغبون في تناول الحلويات أو الشاي أو القهوة بعد تنظيف الطاولة.
  • إحضار الفاتورة وتركها على الطاولة أو استخدام جهاز لوحي لمساعدة العملاء على دفع الفاتورة وتقسيمها ودفع الإكرامية على الطاولة من خلال نظام الخدمة الرقمي.
  • إعادة تعبئة مناطق الخدمة بلوازم مثل الكاتشب والملح والفلفل والسكر وأدوات المائدة، خلال أوقات ضعف الحركة وقلة الزبائن.

 

أهم مهارات طاقم الخدمة:

يجب أن يمتلك طاقم الخدمة بعض المهارات اللازمة لتميزهم. وهذه الصفات والمهارات ليست حصرية على طاقم الخدمة ذي الخبرة العالية. يمكن تعلمها بسهولة.

فيما يلي قائمة بمهارات طاقم الخدمة:

1. الصبر وتمالك الأعصاب:

أول ما يحتاجه النادل الجيد هو أن يكون شخصًا صبورًا. فطاقم الخدمة لا بد أن يواجه زبوناً فظ أو غير راضي عن الخدمة، كما سيتلقى عدة شكاوى، ويتعامل مع طاولات مشغولة بعدد كبير من الأفراد، والكثير من الطلبات. ومع ذلك، يتوقع العملاء دائمًا أن يتحلى النادل بالصبر. يجب أن يتعلم النوادل كيفية التعامل مع عملهم ذي الطبيعة السريعة. ويجب أن يكونوا قادرين على التعامل مع الحركة المستمرة والمحادثات الصاخبة والضوضاء عند تلقي الطلبات وتسليمها وتسليم واستلام الفواتير.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون النوادل قادرين على إخفاء مزاجهم. بحيث يجب ألا يدع النادل قضاياه الشخصية تؤثر على مزاجه. من المهم بالنسبة لهم أن يتعلموا الابتسام حتى عندما يتعرضون للتوتر. فلن يختار العملاء أبدًا أن يتم خدمتهم بواسطة نادل غير سعيد.

 

2. حسن المظهر:

يجب أن يرتدي النوادل الملابس الأكثر ملائمة. يجب عليهم تجنب ارتداء الزي غير النظيف أو المجعد. حيث يجب أن يعلم طاقم الخدمة أن مظهره يمكن أن يؤثر على تجربة الزبون وحكم العملاء على المطعم.

 

3. الشعور بالوقت وحسن إدارته:

يجب أن يكون عند طاقم الخدمة شعور كبير بالوقت. يحتاجون إلى إتقان إدارة الوقت من أجل تقديم الطعام وخدمة ضيوفهم في الوقت المناسب. تذكر دائمًا أن وقت العملاء لا يقدر بثمن لذا لا يجب أن يضيع النوادل وقت عملائك.

علاوة على ذلك، يجب أن يكون النادل دقيق في الحضور وفق توقيت نوبات عمله. كما أنه من الجيد أن يظهروا الانضباط والالتزام بالمواعيد من خلال القدوم إلى العمل قبل بدء نوبات العمل.

 

4. امتلاك مهارات اتصال قوية والقدرة على استيعاب الزبائن:

قد يتعامل النادل مع أشخاص من بيئات مختلفة ويمتلكون وجهات نظر مختلفة. وفقًا لذلك، هناك حاجة لاستيعاب جميع أنواع العملاء وأن يكون لديهم مهارات اتصال قوية لتوفير أفضل تجربة للعملاء والتعامل مع شكاوى العملاء واحتياجاتهم. كما يجب أن يظهروا ردود أفعال ودية والاستماع جيدا لطلبات العملاء. علاوة على ذلك، ينبغي عليهم تحية العملاء بحرارة وجعلهم يشعرون وكأنهم الطاولة الوحيدة في المطعم.

أثناء التحدث مع العملاء، يجب دائمًا أن يخاطب النوادل العملاء باستخدام ألقاب تظهر الاحترام مثل سيدي، وسيدتي، وآنسة مع ابتسامة مرحبة. حيث يتعين عليهم الرد على أسئلة العميل بلطف ودقة وأدب.

 

5. الانتباه إلى التفاصيل:

واحدة من أهم صفات النادل الجيد هو أن كون يقظاً لأدق التفاصيل. حيث يحتاج طاقم الخدمة إلى فحص كل طبق قبل التقديم للتأكد من أنه مثالي. فهم بحاجة إلى التأكد من عدم تقديم طلب خاطئ أو طبق باردة، أو تقديم طبق فيه شعر، فمهمتهم هي القضاء على المشكلات قبل أن يتمكن العميل من إدراكها.

بعد تقديم الطلب، يجب على النادل أن يواصل انتباهه للطاولة التي يخدمها، دون مقاطعة المساحة الشخصية للضيف. إلى جانب ذلك، يحتاج النوادل إلى الاهتمام ببعض التفاصيل المحددة مثل ترتيب أماكن الجلوس أو تنظيف الطاولات في حال انسكب أي شيء غير متوقع. ويجب أن ينتبهوا إذا احتاج العملاء إلى الطلب مرة أخرى.

من خلال الاهتمام بالتفاصيل، يمكن للنادلين تحديد موعد تقديم قوائم الطعام، وموعد تقديم للحلوى، وتسليم الفاتورة، وكل ذلك لعدة طاولات مختلفة.

للتركيز على التفاصيل، يحتاج النوادل إلى الاستماع إلى العملاء بعناية فائقة وطرح الأسئلة إذا وجدوا شيئًا غير واضح.

 

يجب على مديري المطاعم التأكد من أن النادل يمتلك ما يلزمه لتقديم خدمة رائعة أثناء إجراءات عملية التوظيف. فالمدير بحاجة إلى تتبع تقدمهم وقياسه بشكل متكرر وتقييم أدائهم. وذلك لأن العملاء ينتظرون أكثر بكثير من تقديم الطعام. حيث إنهم يبحثون عن المطعم الذي يوفر لهم تجربة شخصية تلبي توقعاتهم وتتجاوزها. وهذا هو واجب طاقم الخدمة الخاص بك!