;

6 نصائح للنجاح في إضافة برنامج تقديم الطعام أو خدمة الاستقبال لأعمال مطعمك

ديسمبر 9, 2019

cover-image

تحتوي المطاعم بالفعل على عملاء يطلبون خدمات تقديم الطعام او الاستقبال ضمن قاعدة عملائها، ولديهم جميع الموارد اللازمة -الطعام والمعدات والموظفين -لتلبية الأحداث الكبيرة والصغيرة. توفر لك خدمة تقديم الطعام أو خدمة الاستقبال في المطاعم فرصة لزيادة مبيعاتك وقاعدة زبائنك. لديك بالفعل عملاء يحبون طعامك، فلماذا لا تستفيد من ذلك وتقدم خدمات تقديم الطعام؟

للبدء، اتبع هذه النصائح للنجاح في إضافة برنامج تقديم الطعام أو خدمة الاستقبال لأعمال مطعمك.

 

1.     اكتسب أكبر قدر ممكن من الخبرة:

لا تقم أبداً ببدء أعمال تقديم الطعام ما لم تكن لديك خبرة كافية. تتطلب أعمال تقديم الطعام، مثل أي مشروع تجاري، مستوى معين من الخبرة لتحقيق النجاح. فكر في التعلم من تجارب المطاعم الأخرى قبل بدء عملك. يمكنك أيضًا البدء من خلال التطوع لتلبية الأحداث الصغيرة للأشخاص الذين تعرفهم. استضافة حفلة عيد ميلاد لعدد قليل من الأصدقاء أو خطة لحدث خيري صغير. يمكّنك البدء بتقديم الطعام للأحداث الصغيرة من تحديد المشكلات المحتملة وحلها واكتساب ملاحظات صادقة من أشخاص لن يحاكموك.

 

2.     أنشئ قائمة طعام خاصة بخدمة تقديم الطعام:

قبل التفكير في مساحة العمل والمعدات، من المهم إنشاء قائمة طعام خاصة بخدمة تقديم الطعام. عن طريق اختيار نوع الطعام الذي ستقدمه، يمكنك اختيار النوع المناسب من المعدات والأجهزة، والمساحة التي ستحتاجها لبدء عمل تقديم طعام مناسب.

صحيح أنك يجب أن تظل وفيا لمفهوم مطعمك؛ ومع ذلك، من المهم تقديم قائمة متنوعة لتلبية مجموعة واسعة من الأذواق والتفضيلات والقيود الغذائية. قم بإنشاء مجموعة من العروض التي تشمل عناصر خالية من الغلوتين أو نباتية أو خالية من منتجات الألبان أو منخفضة الكربوهيدرات. من الأفضل تقديم الأطباق على طراز البوفيه والأطباق الجاهزة بحيث يختار العملاء الأسلوب الذي يفضلونه على الأكثر.

إنشاء قائمة طعام خاصة بخدمة تقديم الطعام لا يتطلب منك الكثير من الجهد والتفكير. استفد من قائمتك الحالية واستخدم المكونات الموجودة بالفعل في المخزون الخاص بك لتجنب شراء المكونات التي تستخدمها فقط من حين لآخر والتي قد يتم هدرها. ومع ذلك، ينبغي أن تظل قائمة الطعام الخاصة بخدمة تقديم الطعام وقائمة المطعم منفصلتين. حيث أن بعض البنود قد لا تكون مناسبة للحشود الكبيرة. فكر في تقديم أطباق مثل الدجاج المحشو والمعكرونة والخضروات والأرز والدجاج.

من المهم أيضًا اختبار قائمتك على حشد صغير متسامح، على سبيل المثال، مجموعة من الأصدقاء أو أفراد الأسرة، للتأكد من أن القائمة الخاصة بك جيدة بما يكفي لحدث تقديم الطعام. فكر في إعطاء كل شخص ورقة وقلمًا حتى يكتبوا ما يفكرون به في عروضك بشكل مجهول. جمع الأفكار لا يكفي، يجب عليك مواصلة تحسين وضبط الوصفات الخاصة بك وممارسة إعدادها بشكل متكرر مع التركيز على الجودة والكفاءة والذوق والتقديم.

ما يهم حقًا ويمكن أن يزيد من إيراداتك هو أن قائمة الطعام الخاصة بخدمة تقديم الطعام يجب أن تتضمن عنصر أو اثنين من قائمة مطعمك، بجانب الطبق الذي يميز مطعمك، لتسليط الضوء على أطباقك وجذب عملاء جدد.

ضع في اعتبارك هذه النقاط عند إنشاء قائمة الطعام الخاصة بخدمة تقديم الطعام:

  • عدد الأشخاص الذين ستستضيفهم: من أجل تجنب تقديم الأطباق التي قد تأتي بتكلفة عالية للشخص الواحد.
  • المدة التي سيستغرقها الحدث: من أجل تحديد أنواع الأطباق التي ستقدمها وبأي ترتيب.
  • كيف تم تجهيز المطبخ: يجب أن يشكّل الوقت اللازم لإعداد كل طبق تصميم قائمتك. كلما زاد وقت إعداد الأطباق، زاد عدد ساعات العمل التي يتطلبها الانتهاء، مما يؤثر بالتأكيد على السعر والربحية.

 

3.     اختر المعدات المناسبة:

لتجنب الاستثمار في معدات التسخين باهظة الثمن أو معدات الطهي المحمولة مثل موقد الغاز المتنقل، يميل بعض مديري المطاعم إلى تقديم الأطعمة النيئة أو الأطعمة التي يمكن تقديمها باردة حيث يمكنهم إعدادها مسبقًا في وقت مبكر في مطبخ المطعم.

يجب أن تكون مطابخ المطاعم مجهزة جيدًا بمناطق تخزين ساخنة وباردة. ناهيك عن أنه من الضروري تبريد الأطعمة الساخنة بسرعة أو الاحتفاظ بها في درجات حرارة آمنة، أثناء تحضير الطعام قبل بدء الحدث. بالإضافة إلى ذلك، ستحتاج إلى معدات كافية للحفاظ على طعامك في درجة الحرارة المناسبة لمنع تلفه أثناء النقل.

استثمر في قطع عالية الجودة تعكس العلامة التجارية التي قمت بإنشائها في مطعمك والتي ستصمد مع مرور الوقت. عند شراء المعدات المستهلكة، تأكد من أنها تلبي احتياجات الضيف. من الأفضل استخدام الأطباق الثقيلة لتجنب التسرب أو الكسر. لن يكون مريحًا للعملاء أن يحملوا طبقًا ممتلئًا بلحوم في حفلة ولكنه هش ويصعب حمله. ضع في اعتبارك استخدام المعدات ذات العلامات التجارية المطبوعة مع شعار المطعم الخاص بك من أجل ترك انطباع دائم على الضيوف في هذا الحدث.

 

4.     سعّر برنامج تقديم الطعام الذي ستنفذه:

يُنصح بإلقاء نظرة على تنسيق قائمة خدمة تقديم الطعام في المطاعم الأخرى من حولك لمعرفة كيفية قيامهم تسعير عروضهم –حسب عدد الأشخاص أو بالكيلو. ثم يمكنك أن تقرر تسعيرتك وفقا لعلامتك التجارية.

على سبيل المثال، عند تقديم حفلات الشواء، يكون من الأنسب التسعير بالكيلو حيث يجب أن توضح لعملائك عدد الأشخاص الذين ستقدم لهم كيلو من الطعام.

ومع ذلك، إذا كنت ستقدم أطباق معدة مسبقاً ومقبلات، فمن المنطقي فرض رسوم على كل شخص. ولكن يتعين عليك تحديد التكلفة التي ستغطيها لكل شخص، مثل تكلفة الطعام والشراب، والنقل، ووقت الإعداد، ووقت الاستراحة، والخدمة، والبياضات، والقمامة والمستهلكات، والتصاريح والتراخيص، والعمالة، والإيجارات.

سيتيح لك حساب أسعار القائمة تغطية جميع تكاليفك للحدث والتأكد من أنك ستحقق ربحًا مقبولًا، حيث يتراوح متوسط هامش الربح لمطاعم المطاعم بين 10٪ و12٪.

 

5.     اختر الموظفين المناسبين لهذه المهمة:

·         استئجار أو تعيين مدير لخدمة تقديم الطعام:

ابدأ بالتوظيف أو تعيين شخص واحد لإدارة برنامج تقديم الطعام الخاص بك وجعله يعمل بسلاسة. يمكنك تعيين موظف بدوام جزئي، أو موظف موسمي، أو أحد أعضاء فريق العمل الجيد التنظيم والقادر على تحمل المسؤولية والذي يكون رائعًا مع العملاء ويكون قادرًا على الإجابة على الأسئلة المتكررة.

·         تدريب موظفيك على تقديم الطعام:

خصص وقتًا كافيًا لتدريب موظفيك على سياسات وتوقعات خدمة تقديم الطعام، بما في ذلك تعزيز معايير الملابس والعناية، وأوقات الراحة المناسبة، وسياسات الهاتف الخليوي والتدخين، وتقديم البروتوكولات، وسلامة الأغذية، وتفاعل الضيف. يجب عليك أيضًا تزويدهم بالزي الرسمي.

أخبرهم بالمهام التي يمكنهم أن يتحملوها أثناء الحدث وكيف تتوقع منهم أن يتصرفوا خلال فترة الاستراحة. احصل على قائمة مرجعية لتقديم الطعام تحدد العناصر التي قد يحتاجها الموظف مثل القفازات والمناشف الجانبية وأكياس القمامة واللف البلاستيكي بالإضافة إلى المعدات الأخرى التي ستحتاج إليها للحصول على خدمة مثالية.

وفقًا لحجم عملياتك، يمكنك أن تقرر ما إذا كان يمكنك تعيين موظفين إضافيين أم لا. إذا لم يكن الأمر كذلك، فابدأ مع وكالة مؤقتة حتى يمكنك تنمية أعمالك.

 

6.     أعدّ خطة تسويقية للإعلان عن خدمة تقديم الطعام لديك:

الخطوة الأكثر أهمية التي يجب اتخاذها بعد بناء برنامج تقديم الطعام الخاص بك هي التسويق والترويج له بفعالية. يجب أن تستند جهودك التسويقية إلى جمهورك المستهدف.

فيما يلي بعض استراتيجيات التسويق التي يجب استخدامها:

  • قم بتنظيم حدث تذوق لمشاركة عروض قوائم الطعام الخاصة بك مع عملاء VIP ووسائل الإعلام والمؤثرين. التقط صور لهذا الحدث لمشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي واستخدامه في التسويق لخدمة تقديم الطعام.
  • تضمين حوافز للطلبات المبكرة مثل “الطلب بمقدار 500 دولار أو أكثر، واحصل على خصم 50 دولارًا”.
  • إرفاق إيصالات العملاء برسالة تسويقية: “هل تعلم أن لدينا خدمة تقديم الطعام؟ قم بزيارة موقعنا على الانترنت لمعرفة المزيد. “
  • إرسال بيان صحفي إلى وسائل الإعلام المحلية، يشمل قائمة الطعام، ومعلومات الاتصال بمدير المطاعم، وبعض الصور الفوتوغرافية عالية الجودة.
  • اتصل بمالكي الأعمال في منطقتك والذين يشاركون في جوانب أخرى من أعمال تقديم الطعام -ربما بعض الأشخاص الذين تفاعلت معهم على وسائل التواصل الاجتماعي. تعرف على ما إذا كانوا يرغبون في المشاركة في الأحداث المستقبلية.
  • انشر الأخبار حول خدماتك. امنح خوادمك المعلومات التي يحتاجون إليها لإخبار عملائك عن خدمة تقديم الطعام وإخبار عملائك الدائمين بالخدمة الجديدة التي تقدمها.